علوم وتكنولوجيا

جيف بيزوس، بيل غيتس ومارك زوكربيرغ يخسرون 4.5 مليار دولار بسبب التصعيد الراهن بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية

انخفضت القيمة الصافية لملياردرات التكنولوجيا الثلاثة بشكل مهول وذلك بسبب التصعيد الراهن بين واشنطن وبيونج يانج

بسبب الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية فقد الثلاثي العملاق في عالم التكنولوجيا جيف بيزوس، بيل غيتس ومارك زوكربيرغ  أزيد من 4.5 مليار جنيه استرليني ، حيث استمرت الأسهم في الانخفاض يوم الخميس وسط تصاعد التوتر السياسي بين البلدين.

بيزوس مؤسس موقع امازون، الذي أصبح لفترة وجيزة أغنى شخص في العالم الأسبوع الماضي مع ارتفاع أسهم موقع أمازون، كان أكبر الخاسرين بين الثلاتة السابق دكرهم “يوم الخميس”. بعدما خسر 2.0 مليار دولار من ثروته، وفقا لمؤشر وكالة بلومبرغ لأصحاب المليارات. ليصبح بعد ذلك بالمركز التالث بين أغنى اغنياء العالم.

أما بالنسبة لمؤسس موقع فيسبوك وصاحب عدد كبير من تطبيقات الشهيرة “مارك زوكربيرغ” خسر 1.6 مليار دولار من ثروته أمس لتصل إلى 71.2 مليار دولار، في حين خسر العملاق بيل غيتس 848.5 مليون دولار من قيمة حصته في مايكروسوفت.

في المجموع، تم مسح حوالي 30 مليار دولار أمريكي من قيمة الشركات الأمريكية الكبرى بين عشية وضحاها. وكانت الأسواق الأمريكية تستعد لمزيد من الخسائر يوم الجمعة بعد هبوط المؤشرات الأوروبية في الصباح.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 في عموم أوروبا بنسبة 0.7 في المائة، مما جعل خسائره الأسبوعية 2.4 في المائة، وهي أسوأ خسائر تلقاها منذ مطلع تشرين الثاني / نوفمبر من العام الماضي.

وانخفضت أيضا مخزونات منطقة اليورو والرقائق الزرقاء بنسبة 0.7 في المائة، في حين أن أداء مؤشر فتس-FTSE الثقيل للعاملين في التعدين كان منخفضا بنسبة 0.8 في المائة.

وقد حث الرئيس الأمريكي ترامب على تبني استجابة أكثر دقة لخطر كوريا الشمالية بشن هجوم نووي على “غوام-Guam”، ولكنه اختار بدلا من ذلك أن يسبق ذلك يوم الخميس.

وقال الرئيس للصحافيين في نادي الغولف في نيو جيرسي “عندما يكون هناك شيء، ربما لم يكن هذا البيان صعبا بما فيه الكفاية”.

قبل وقت قصير من افتتاح وول ستريت-Wall Street  في نيويورك يوم الجمعة، استخدم ترامب مرة أخرى لغة استفزازية ومواجهة، قائلا إن الولايات المتحدة “مقفلة ومحملة” على كوريا الشمالية إذا قررت التصرف “بشكل غير سليم”.

المصدر
independent

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *