تكاليف المعيشة

تكاليف المعيشة في لبنان 2024 .. أسعار السكن ، المواد الغذائية ، المواصلات .. هل المعيشة غالية في لبنان

تكاليف المعيشة في لبنان 2023 .. بالتأكيد أول ما يأتي على ذهن كل شخص يخطط للعيش في لبنان هو تكاليف المعيشة في لبنان 2024 ، خصوصا للوافدين من بلدان أخرى.

لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى تكاليف المعيشة في لبنان لنتعرف هل المعيشة غالية في لبنان أو بمعنى آخر كل ما يخص الأسعار في لبنان بالتفصيل ، أسعار المواد الغذائية ، أسعار السكن ، أسعار المواصلات ، أسعار الألبسة في لبنان ، كم يحتاج الشخص للعيش في لبنان ؟

من أجل الإجابة على جميع أسئلتكم فيما يخص تكاليف المعيشة في لبنان ، ما عليكم سوى متابعة قراءة هذا المقال إلى نهايته. سنبدأ بالتعرف أكثر على دولة لبنان.

الحياة في لبنان 2024

لبنان بلد ديمقراطي جمهوري طوائفي يقع غرب قارة آسيا في الشرق الأوسط ، من الشمال الشرقي تحده سوريا ، ومن الجنوب فلسطين المحتلة ، و من الغرب تطل لبنان على البحر الأبيض المتوسط. بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية و أكبر مدنها.

أغلب سكان دولة لبنان عرب مسلمين و مسيحيين حيث أن أغلب أبناء لبنان قاموا بالهجرة منذ عهد الفينيقيين ، لذلك فإن عدد اللبنانيين المهاجرين هو ضعف عدد المقيمين في لبنان .

عملة لبنان

العملة المتداولة رسميا في لبنان هي الليرة اللبنانية (Lebanese pound) ، الليرة الواحدة تساوي مئة قرش. لكن هذه القروش لم تعد تستخدم بعد التضخم الكبير خلال الحرب الأهلية في لبنان ، حيث أن الليرة اللبنانية تتصدر قائمة أسوء العملات في العالم.

تكاليف المعيشة في لبنان 2024

تعتبر لبنان من البلدان العربية التي يختارها الكثير من الناس من اجل الاقامة دون إدراكهم لـ تكاليف المعيشة في لبنان.

وهنا يجب طرح الكثير من الاسئلة حول تكاليف المعيشة في لبنان والتي سنجيب عليها بالتفصيل في هذ ا المقال وهي كالتالي : هل المعيشة غالية في لبنان ؟ كم يكفي المصروف في لبنان ؟ كيف المعيشة في لبنان ؟ كم سعر البيبسي في لبنان ؟ وغيرها من الاسئلة حول الأسعار في لبنان .

ما لا يعرفه الكثير عن لبنان ، و خصوصا بعد ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية ، أنها قد صنفت في الرتبة 23 عالميا ضمن الدول الأكثر غلاء في تكاليف المعيشة مما جعل الشعب اللبناني يعرف أزمة اقتصادية كبيرة لدرجة أن زجاجة ماء واحدة وصل سعرها إلى 3000 ليرة و لم تصل الزيادة فقط إلى المواد الغذائية بل أيضا كل ما هو ضروري للحياة.

كم يحتاج الشخص للعيش في لبنان

نظرا لارتفاع تكاليف المعيشة في لبنان، فإن التكلفة الشهرية للعيش لأسرة مكونة من 4 أفراد تتراوح بين 40 ليرة و 70 ليرة لبنانية . مع العلم أن متوسط الدخل للعاملين في القطاع العام والخاص هو 25 ليرة لبنانية شهريا لكن نسبة من العاملين تتراوح بين 20% إلى 30% يتلقون أجورهم بالدولار الأمريكي حتى يتمكنوا من التوازن أمام الارتفاع في تكاليف المعيشة في لبنان.

وهذا مايفسر أن 80% من ساكنة لبنان يعيشون تحت خط الفقر ، و 70% يعيشون ضغوطات من أجل التكيف مع الارتفاعات في الأسعار.

هذه الإحصائيات تجعل لبنان في المرتبة الأولى لمؤشر التضخم ، حيث سجلت لبنان هذه السنة أعلى نسبة تضخم في أسعار المواد الغذائية في العالم.

ليس هذا فقط بل تبين التقارير المالية أن الليرة اللبنانية تدرج ضمن أسوء العملات في العالم.

أسعار المواد الغذائية

بما أن تكاليف المعيشة في لبنان 2024 عرفت ارتفاعا كبيرا بسبب الأزمة الاقتصادية فلا بد أن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا أيضا مما يجعل المواطن اللبناني يقلص من احتياجاته.

والأمر الغريب هو أن أسعار المواد الغذائية في لبنان لم تعد بالليرة اللبنانية بل أصبحت الأسعار في لبنان بالدولار حتى يتمكن التاجر من مواجهة أزمة ارتفاع سعر الدولار. ولكي يبقى المستهلك على علم بجديد الأسعار في لبنان ، قامت وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان بتقديم تقرير أسبوعي مفصل لـ أسعار المواد الغذائية.

نوافيكم بآخر مستجدات أسعار المواد الغذائية في لبنان لشهر أكتوبر تموز 2023 والذي أصدرته وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية في تاريخ ٠٢-١٠-٢٠٢٣. نقدم لكم منها أسعار أهم المواد الغذائية :

  • سعر 1 كجم من البصل الاحمر في لبنان : 58349 ليرة
  • سعر 1 كجم من الأرز في لبنان : 95977 ليرة
  • سعر 1 كجم من السكر في لبنان : 102370 ليرة
  • سعر 700 جم من الملح في لبنان: 71632 ليرة
  • سعر 400 جم من الزبدة في لبنان : 390494 ليرة
  • سعر 500 جم من اللبنة في لبنان : 311973 ليرة
  • سعر 1 كجم من اللحم الطازج البلدي في لبنان : 855962 ليرة
  • سعر فروج كامل في لبنان : 262373 ليرة
  • سعر 30 من البيض في لبنان : 484386 ليرة
  • سعر 1 كجم من التفاح البلدي الاحمر في لبنان : 95949 ليرة

لمن يود التعرف بالتفصيل على تحليل التقرير الأسبوعي بتاريخ ٠٢-١٠-٢٠٢٣ لـ أسعار المواد الغذئية في لبنان الضغط هنا .

أسعار السكن في لبنان

لا تزال تكاليف المعيشة في لبنان 2024 في زيادة حيث عرفت أسعار السكن في لبنان كذلك ارتفاعا سواء سعر العقار الموجود داخل لبنان أو حتى في الضواحي. في الفقرة التالية سنتعرف بالتفصيل على أسعار السكن في لبنان :

  • أسعار السكن في بيروت عاصمة لبنان 2024 : لا بد أن أسعار الشقق في العاصمة بيروت باهظة ولو كانت مساحتها صغيرة ، حيث أن سعر الشقة الواحدة يتراوح بين 120 ألف دولار أمريكي و 5 مليون دولار أمريكي.
  • أسعار السكن في طرابلس 2023 : تقع طرابلس شمال لبنان وهي بدورها لا تقل عن بيروت ، لكن بالنسبة لـ أسعار السكن في طرابلس نجدها أقل من أسعار السكن في بيروت ، حيث يتراوح سعر الشقة بين 50 ألف دولار أمريكي و 450 ألف دولار أمريكي.
  • أسعار السكن في صيدا 2023 : تقع مدينة صيدا الواقعة في لبنان على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، مما يلعب دورا في ارتفاع أسعار السكن في صيدا ، حيث يتراوح سعر وحدة سكنية مطلة على البحر الأبيض المتوسط بين 400 ألف دولار أمريكي و 600 ألف دولار أمريكي ، لكن سعر شقة صغيرة غير مطلة على البحر يتراوح بين 40 ألف دولار أمريكي و 100 ألف دولار أمريكي.

أسعار المواصلات في لبنان 2024

أسعار المواصلات في لبنان معرضة للارتفاع أو الانخفاض حسب الظروف الاقتصادية والسياسية. حيث نجد تنوع في وسائل النقل : حافلات ، ترامواي ، ميكروباصات ، سيارات الأجرة و السرفيس مما يجعل الأسعار متفاوتة حسب المسافة وحسب نوع وسيلة النقل.

لكن بعد ارتفاع أسعار البنزين من 77,5 ليرة إلى 128,2 ليرة للصفيحة الواحدة بنسبة 65% ، و أسعار المازوت بنسبة 69% الذي عرفته أسعار الوقود، فقد نشرت مؤخرا “الدولة للمعلومات” تقريرا يحمل عنوان “تصاعد أجور النقل بشكل عشوائي بعد ارتفاع أسعار البنزين والمازوت”.

وينتج عن هذا التنوع في وسائل النقل تفاوتات في أسعار التذاكر بشكل كبير وتختلف بحسب المسافة أيضاً. مؤخراً نشرت “الدولية للمعلومات” تقريرًا بعنوان “تصاعد أجور النقل بشكل عشوائي بعد ارتفاع أسعار البنزين والمازوت”، حيث تبيّن أنه بعد ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 65% من 77,500 ليرة إلى 128,200 ليرة للصفيحة، والمازوت بنسبة 69% من 58,5 ليرة إلى 98,8 ليرة للصفيحة الواحدة.

نترككم مع هذا الفيديو الذي يقربنا من معاناة سائقي الأجرة في لبنان نتيجة ارتفاع أسعار الوقود في لبنان 2024 :

بهذا الفيديو نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال في موقعكم أمجد ، نرجو أننا قد أعطيناكم تلخيص لـ : تكاليف المعيشة في لبنان 2024 ، وكل مايخص الأسعار في لبنان.

نتمنى أن أفكارنا كانت واضحة حول موضوع تكاليف المعيشة في لبنان 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *