الهجرةالهجرة الى ايطاليا

اللجوء في إيطاليا .. معلومات هامة من الضروري التعرف عليها قبل أن يخدعكم جهاز البوليس الإيطالي

بحسب القانون الإيطالي والاوروبي، يستطيع أي شخص الحصول على تصريح إقامة، عن طريق التقدم بطلب الحصول على الحماية الدولية

اللجوء في إيطاليا .. إذا كنت عزيزي القارئ تفكر في طلب اللجوء في هذا البلد الأوروبي أو أنك فعلا دخلت الى التراب الإيطالي وتنتظر الفرصة المناسبة لتقدم طلبك بالحصول على اللجوء، فننصحك بقراءة هاته الأسطر أولا .

سنقدم لك معلومات حساسة، لا تريد الشرطة ولا أية منظمات حكومية إيطالية أن تعرفها، ويعود الفضل لهاته المعلومات، الى منظمات حقوقية أوروبية مثل  w2eu ، وجمعيات أخرى تسعى الى تعريف المهاجر وطالب اللجوء في أوروبا بكل حقوقه .

هل يحق لأي شخص طلب اللجوء في إيطاليا ؟

بحسب القانون الإيطالي والاوروبي، يستطيع أي شخص الحصول على تصريح إقامة، عن طريق التقدم بطلب الحصول على الحماية الدولية أو اللجوء السياسي ، كما يستطيع أن يطلب هذا اللجوء في أي وقت وفقا لاتفاق جنيف سنة 1951 .

أي شخص تعرض أو يخشى من التعرض الى الإضطهاد، أو التهديد، أو الانتهاك لحقوقه الأساسية،بشكل عام في بلده الأم، بسبب دينه، أو عرقه، أو جنسه، أو أفكاره السياسية ، أو ميولاته الجنسية … فإنه من حقه طلب اللجوء في إيطاليا.

كما يمكن للمواطنين الذين يخشون على أنفسهم من القتل، أو التنكيل، بسبب حالة الحرب في بلدهم، أو بسبب سيطرة مجموعات جهادية على منطقتهم التي يعيشون فيها أو بسب الحروب الأهلية …أن يطلبوا اللجوء في إيطاليا .

كيف يمكنني طلب اللجوء في إيطاليا وكيف يتم ذلك ؟

بحجرد وصولك الى التراب الإيطالي، يحق لك التقدم بطلب اللجوء في أي مركز للشرطة، أو عند حرس الحدود، أو في المطار ، ولكي تصبح طالبا للجوء ، يجب أن تعبر عن ذلك شفويا، أو كتابيا باللغة التي تعرفها إن كنت لا تعرف اللغة الإيطالية .

يجب أن تشرح باختصار المخاطر التي تعرضت لها أو ستتعرض لها في حال تم ارجاعك الى بلدك ، حتى يمكن تسجيل طلبك والحصول على بطاقة الإقامة لمدة 6 أشهر .

بمجرد طلب الحصول على اللجوء في إيطاليا سيتم منحك بطاقة إقامة مؤقتة لمدة 6 أشهر ريثما تتم مناقشة ملف طلبك .

خلال هاته الفترة تستطيع العمل لمدة شهرين متتابعين بصفتك طالب للجوء الإنساني أو السياسي .

ماذا لو تم اعتقالي من طرف البوليس قبل أن أتقدم بطلب اللجوء في إيطاليا ؟

حتى وإن اعتقلتك الشرطة فيحق لك طلب اللجوء عندهم، ولا يهم كم من الوقت قضيت في إيطاليا ، وليس من حقهم أن يسألوك “لماذا لم تطلب اللجوء قبل أن نعتقلك” .

مادمت متوفرا على الشروط المطلوبة للحصول على حق اللجوء ، فيمكنك طلب اللجوء في الوقت الذي تراه أنت مناسبا لك .

البوليس الإيطالي سيحاول أن يمنعك بطرق ملتوية من طلب اللجوء في إيطاليا ، لذلك ننصحك باتباع الخطوات التالية :

  • اطلب مترجما في الحال، قبل أن تتفوه بأي كلمة .
  • اطلب من المترجم أن يعرفك على كافة حقوقك .
  • لا تستجب الى أي نوع من الأسئلة أو التخويف أو الترهيب .
  • اذا صرحت ، فصرح عن معلوماتك الشخصية فقط كالاسم الشخصي والعائلي وتاريخ ومكان الازدياد .
  • يفضل اذا كتبت هذه المعلومات أن تكتبها بالأنجليزية أو الفرنسية في حال كنت لا تعرف الايطالية .
  • صرح بأنك ترغب بطلب الحماية الدولية أو اللجوء السياسي .
  • عليك أن تعرف بأن الشرطة لا يحق لها على الإطلاق رفض طلب لجوئك لأنه ليس من اختصاصها .
  • اذا حاولوا منعك من ملء استمارة طلب اللجوء فاكتب معلومات عنك على ورقة ودون عليها بأحرف كبيرة ( ماجيسكيل ) تاريخ اليوم واسم المدينة التي تتواجد فيها حاليا واكتب العبارة التالية ” CHIEDO ASILO” والتي تعني ” أطلب اللجوء السياسي “ .
  • وقع هذه الورقة وأرسلها الى إحدى المنظمات التي تهتم بحقوق المهاجرين  أو أرسلها الى أحد معارفك ليقوم بمساعدتك في هذا الشأن .
  • بعد هذا التصريح يجب عليك الاتصال بمحام أو وسيط ليساعدك في طلبك .
  • من حقك الحصول على مساعدات قانونية .

يجب الإحتياط من الفخ الذي ستضعه لك الشرطة :

الشرطة كما أشرنا تحاول أن تمنعك من طلب الحصول على اللجوء في إيطاليا ، لكن ليس لها أي سند قانوني لكي تفعل ذلك ، لذلك تضطر الى القيام ببعض الفخاخ مستغلة جهل المهاجرين بحقوقهم حتى توقع بهم ، وتقوم بترحيلهم .

من بين الفخاخ المشهورة التي تضعها الشرطة وحتى أفراد الوكالة الأوروبية ( فرونتكس و يوروبول ) هي بعض الأسئلة التي تعطى للمهاجر كطعم من أجل تصنيفه كمهاجر إقتصادي وليس بطالب لجوء ، مثل :

هل تريد أن تعمل في إيطاليا بشكل شرعي ؟ أو هل تريد الإستفادة من لم الشمل ؟ … ”

فإذا أجابهم الشخص بنعم أريد أن أعمل وأغير حياتي أو نعم أريد لم الإلتحاق ببعض أفراد عائلتي ، فسيصنفونه ضمن المهاجرين الإقتصاديين وسيتم رفض طلب لجوئه مباشرة .

ما مصير المهاجرين القادمين من شمال افريقيا عن طريق البحر والذين يطلبون اللجوء ؟

عندما تدخل الى إيطاليا عن طريق قوارب الموت قادما من بلدان من شمال افريقيا ،فسيتم اصطحابك الى أحد مراكز الإستقبال أو كما تسمى ” النقاط الساخنة “.

في احدى المناطق الجنوبية بإيطاليا مثل ( كالابريا ، كمبانيا ، بغليا ) سيتم اجراءات التحقق من الهوية على الشاطئ أو في مركز الإستقبال الذي سيتم نقلك اليه .

ما هي الإجراءات التي يمر منها طلب اللجوء في إيطاليا ، وما هي السيناريوهات المتوقعة ( في حاة القبول أو الرفض ) هذا ما سنتعرف عليه في الجزء الثاني من طلب اللجوء الى ايطاليا .

اقرأ أيضا :

  1. الالتحاق العائلي بإيطاليا
  2. طريقة استخراج الفيزا الإيطالية
  3. حقوق المهاجر وطالب اللجوء في إيطاليا

لأي استفسار بخصوص هذا الموضوع المرجو ترك تعليق أو رسالة على صفحتنا بفيسبوك أمجد هجرة .

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock