الدراسة بالخارجالهجرةالهجرة إلى السويد

الدراسة في السويد – الخطوات التطبيقية لتقديم طلب للدراسة بإحدى الجامعات السويدية

الخطوات التطبيقية لتقديم طلب الدراسة في السويد  تختلف  حسب الدرجة العلمية التي ترغب في الحصول عليها البكالوريوس أو الماجستير.

تقوم الجامعة التي تتقدم للإنتساب إليها بتقييم طلبك على أساس المعلومات التي يتضمنها الطلب والوثائق الداعمة له.

لذا يجب أن تكون جميع وثائقك مترجمة باللغة الإنجليزية.

الدراسة في السويد – متطلبات الإلتحاق بالبرنامج البكالوريوس:

بالجامعات السويدية  يتم تدريس فيها باللغة السويدية، توجد كذلك العديد من برامج البكالوريوس  التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

وعليك إثبات حصولك على شهادة استكمال المرحلة الثانوية المؤهلة للدراسة الجامعية في بلدك والتي توافق ما يعادلها في السويد.

وتتطلب الدراسة فى السويد إتقان اللغة الانجليزية “تحريرياً وشفهياً” وتطلب الجامعات  عادة من الطلبة تقديم شهادة اجتيازهم لأحد إختبارات اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها، مثل TOEFL أو IELTS.

هناك شروط خاصة للقبول للإنتساب إلى أحد الكورسات أو البرامج المعينّة تقوم المؤسسات الأكاديمية بوضعها، لذا الرجاء الإتصال بالمؤسسة مباشرة للحصول على المعلومات المفصلّة.

وعلى طلاب البكالوريوس القادمين إلى السويد ضمن بعثات تبادل الطلبة (يعني يوجد اتفاق لتبادل البعثات الدراسية بين جامعتهم وجامعة ما في السويد) أن يتقدموا إلى جامعتهم في البلد الأم للحصول على تفاصيل طلب الإلتحاق.

ويمكن للطلبة الأجانب كذلك التقديم لـ الدراسة في السويد بشكل مستقل وذلك بإتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: حدد برنامجك الدراسي

لإختيار برنامجك الدراسي، عليك بإستخدام قاعدة البيانات المتاحة على الموقع الرسمي للتقديم على طلبات الدراسة للطلاب الأجانب.

الموقع الرسمي لتقديم الطلبات

 الخطوة الثانية: تقديم الطلب

بمجرد تحديد البرنامج أو الكورسات الفردية التي ترغب بالإ نتساب إليها والتأكد من انطباق شروط التقديم عليك، يمكنك استخدام نظام التقديم الإلكتروني المتاح على الموقع.

موقع الخدمة المركزية

بحيث يقدم هذا الموقع خدمة مركزية للتقديم ودراسة وقبول طلبات الإنتساب إلى جميع الجامعات بالسويد.

عادة ما تكون المواعيد النهائية لتقديم الطلبات في منتصف يناير للفصل الدراسي الذي يبدأ في الخريف اللاحق، ومنتصف غشت للفصل الدراسي الذي يبدأ في فصل الربيع.

 الخطوة الثالثة: الانتظار لتلقي إشعار القبول

بعد إنتهاء موعد التقديم، سيتم دراسة طلبك وفقاً للمعايير الاختيار التي تحددّها الجامعة مثلا: الدرجات العلمية التي حصلت عليها ونتائج الدورات الدراسية السابقة ودرجة البحث الدراسي الذي قمت بتقديمه.

ويقع على عاتق المعاهد الأكاديمية نفسها القرار الخاص بقبول الطلب أو رفضه.

يتم إرسال أول إشعارات القبول في شهر مارس ونونبر على التوالي.

في هذا الوقت سيُطلب منك أيضاً دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى.

(إذا كنت مواطناً في إحدى بلدان الإتحاد الأوروبي فهناك قواعد أخرى حسب منطقة التعاون الإقتصادي الأوروبي EEA أو سويسرا).

الخطوة الرابعة: تقديم طلب للحصول علي تأشيرة الدخول

إذا كنت تنوي البقاء في السويد لأقل من ثلاثة اشهر، فسوف تحتاج الى تأشيرة دخول.

أما إذا كنت تنوي البقاء في السويد لفترة أطول من ثلاثة أشهر، فسوف تحتاج إلى تصريح إقامة قبل وصولك إلى السويد.

يتم إصدار تصريحات الإقامة من قِبل مصلحة الهجرة السويدية.

يرجى ملاحظة أن فترة دراسة طلب التأشيرة أو التصريح قد تكون طويلة وأن عليك تقديم الطلب بمجرد حصولك على إشعار قبولك في الجامعة.

رسوم الطلب غير قابلة للإسترجاع وتقدر بـحوالى 1000 كرونة سويدية ما يقارب 117$، كما ستحتاج أيضاً إلى جواز سفر ساري المفعول.

للحصول على تصريح إقامة لغرض الدراسة ستحتاج إلى تقديم خطاب يثبت قبولك في برنامج دراسة بدوام كامل، إضافة إلى إثبات دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى.

كما عليك أن تُثبت قدرتك على إعالة نفسك من الناحية المادية طوال فترة الدراسة ( و ذلك بإثبات أنه يمكنك تأمين تمويل بمقدار 7300 كرونة سويدية شهرياً أي 860$ تقريبا لمدة عشرة أشهر).

أما إذا كنت ترغب في اصطحاب عائلتك فعليك أن تُثبت تدبيرك لمبلغ إضافي مقداره 3500 كرونة سويدية شهرياً يعني 412$ للزوج أو الزوجة و 2100 كرونة سويدية شهرياً أي ما يقارب 248$ للطفل الواحد.

إذا كان بإمكانك إثبات حصولك على سكن مجاني طوال فترة الدراسة أو لجزء منها، يمكن تخفيض هذا المبلغ.

كما يجب على الطلبة الذين قاموا بالحصول على منحة دراسية أن يقدموا إثباتاً على ذلك.

ولضمان حصولك على تصريح الإقامة في الوقت المناسب، تأكد من تقديم طلبك بفترة 6-8 أسابيع قبل موعد سفرك إلى السويد.

 لايحتاج الطلبة من بلدان شمال أوربا، وبلدان الإتحاد الأوربي ومنطقة التعاون الإقتصادي الاوروبي إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة، بل ينبغي عليهم بدلاً من ذلك تسجيل أنفسهم لدى مصلحة الهجرة السويدية فور وصولهم.

متطلبات الالتحاق ببرامج الماجستير

لتقديم الطلب، عليك إثبات حصولك على دورة دراسية تمنحك شهادة دبلوم معادلة لـ 180 ECTS (ثلاث سنوات من الدوام الكامل للدراسة في المرحلة الجامعية الأولى).

في معظم الحالات، يعتبر الحصول على شهادة البكالوريوس استكمالاً لهذا الشرط.

كما عليك تقديم وثائق تثبت الكفاءة باللغة الإنجليزية مثل نتائج امتحانات TOEFL أو IELTS، للدراسات التي تتمّ باللغة السويدية.

بالنسبة للراغب بـ الدراسة في السويد إثبات مهارته في اللغة السويدية تعادل المستوى الأعلى للمرحلة الثانوية، عادة من خلال امتحان TISUS.

متطلبات تقديم الطلب مطابقة لتلك التي يمرّ بها طلاب البكالوريوس، انظر للخطوات أعلاه من 1 الى 4.

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock