الهجرة

مصطلحات هامة يجب على كل مهاجر أو راغب في الهجرة أن يعرف معناها

كيفما كانت وضعية المهاجر (شرعي أو غير شرعي) فمن الأفضل له أن يتعرف على هذه المصطلحات ، لأنه قد يحتاجها

الهجرة – في مواضيعنا دائما ما نتحدث عن الهجرة الى أوروبا أو الهجرة الى أمريكا أو الى كندا … ودائما ما نقحم بعض المصطلحات الخاصة بالهجرة ، قد يفهمها البعض وقد يجهلها البعض الآخر .

لذلك ارتأينا أن نخصص هذا المقال لتعريف وشرح بعض المصطلحات ، التي نجدها في موضوع الهجرة ، وهي معلومات من الضروري أن يتعرف عليها القارئ الكريم خصوصا إذا كان يحلم بالهجرة الى دولة ما في المستقبل .

_ بعض مصلحات الهجرة الشائعة :

تعريف مصطلح اللاجئ :

وفقا لاتفاقية 1951 بشأن اللاجئين، يُعرف اللاجئ على أنه كل شخص ”يوجد خارج دولته التي يحمل جنسيتها بسبب الخوف المبرر من التعرض للاضطهاد لأسباب عرقيه أو دينية أو انتمائه لعضوية فئة اجتماعية معينة أو بسبب آرائه السياسية، وأصبح نتيجة هذا الخوف يفتقر إلى القدرة على أن يستظل بحماية دولته أو لم تعد لديه الرغبة في البقاء فيها .وبذلك يضطر الى طلب الحماية في بلد آخر .

تعريف مصطلح مهاجر :

تعرف الأمم المتحدة المهاجر على أنه شخص أقام في دولة أجنبية لأكثر من سنة بغض النظر عن الأسباب سواء كانت طوعية أو كرهية وبغض النظر عن الوسيلة أو الطريقة المستعملة في الوصول الى ذلك البلد ( هجرة قانونية أو سرية ). إلا أن الإستخدام الشائع لهذا المصطلح يتضمن أنواعا محددة من المهاجرين قصيري الأجل مثل العمال الموسميين الذين يسافرون لمدة قصيرة للعمل ويعودون الى ديارهم .

تعريف مصطلح الحماية المؤقتة :

الاستفادة من الحماية المؤقتة تكون للأشخاص الذين لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة لصفة لاجئ ، لكن هناك أسباب معقولة قد تحمل على الاعتقاد بأنهم سيكونون عرضة للخطر في بلدانهم مثل :

  • الاعدام أو القتل
  • التعذيب أو الجلد أو الرجم أو المعاملات اللاإنسانية أو الحاطة من الكرامة
  • تهديد خطير يصيب المدنيين في حياتهم بسبب النزاعات الداخلية والحروب

تعريف مصطلح عديم الجنسية :

عرّفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وضع عديم الجنسية بــ ” أن يكون الشخص عديم الجنسية هو أن يعيش دون جنسية أو صفة المواطنة. كما ينعدم في هذه الحالة الرابط القانوني بين الدولة والفرد. ويواجه الأشخاص عديمو الجنسية صعوبات عديدة في حياتهم اليومية: فمن الممكن أن يحرموا من الحصول على الرعاية الصحية والتعليم وحقوق الملكية والقدرة على التحرك بحرية. ”

“وفقاً للتعريف القانوني الدولي، فإن الشخص العديم الجنسية هو ” الشخص الذي لا تعتبره أي دولة مواطناً فيها بمقتضى تشريعها “. ويعني ذلك، بعبارة بسيطة، أن الشخص العديم الجنسية لا يحمل جنسية أي بلد. ويولد بعض الأشخاص وهم عديموا الجنسية، لكنّ البعض الآخر قد يتحول إلى عديمي الجنسية” .

تعريف فيزا شنغن :

تأشيرة أو فيزا شنغن تسمح لحاملها بالتنقل والتجوال بكل حرية في بلدان منطقة شنغن لمدة أقصاها 90 يوما خلال فترة 6 أشهر ابتداءا من تاريخ اليوم الأول من دخول منطقة شنغن . كما أن هذه التأشيرة يمكن منحها لسفرة واحدة أو عدة سفرات .

هاته التأشيرة تمنح  للراغبين في القيام برحلة سياحية أو عملية أو لزيارة عائلية وأيضا تمنح للراغبين في استكمال دراساتهم أو الاستفادة من تكوين أو تدريب قصير الأجل .

كما أنها تمنح لمن سيقومون بنشاط مدفوع الأجر على أساس عمل مؤقت ( كالرياضيين المشاركين في بطولات  أو الفنانين الذي يقيمون جولات فنية خارج بلدانهم  أو المهنيين و الأُجراء  الذين يقدمون بعض الخدمات …) .

تعريف لم شمل العائلي :

يقصد به  الدخول الى  إحدى دول الاتحاد الأوروبي والإقامة فيها عن طريق أفراد عائلة الشخص غير المواطن في الاتحاد الأوروبي الذي يُقيم بشكل قانوني في هذه الدولة، متى نشأت العلاقة العائلية، سواء قبل دخول المقيم أو بعده .

تعريف الراعي أو الكفيل :

شخص من غير مواطني الاتحاد الأوروبي يقيم بشكل قانوني في إحدى دول الاتحاد الأوروبي و يقوم بتقديم طلب لم الشمل الأسري أي احضار عائلته الى الدولة التي يقيم فيها .

تعريف مصطلح الترحيل :

يقصد بهذا المصطلح هو الإلزام بالعودة ، بمعنى النقل المادي الى خارج الدولة التي يتواجد فيها المهاجر بشكل غير قانوني، والإرجاع يكون صوب البلد أو الدولة الأم .

تعريف الهجرة السرية أو الهجرة الغير شرعية أو الهجرة الغير نظامية :

كلها مصطلحات تعني شيئا واحدا وهو عبور الحدود أو الدخول الى إحدى الدول من دون الإمتثال للشروط المطلوبة في الدخول الى هذا البلد وهي المتمثلة في الغالب في ( التأشيرة ، جواز السفر …) .

تعريف العودة الطوعية :

هي العودة بمساعدة السلطات أو بشكل مستقل إلى البلد الأم  أو العبور أو إلى دولة أخرى غير عضو في الاتحاد الأوروبي بإرادة المهاجر الحرة .

تعريف العودة القسرية :

في حالة عدم قبول طلب لجوء شخص ما أو صدور أمر قضائي في حق شخص ما بالعودة القسرية، فإن يتم ترحيله الى بلده الأصلي أو دولة العبور .. ( قد يصدر أمر العودة الطوعية في حق المتهمين بزعزعة الأمن أو الإرهاب …) .

تعريف مصطلح ختم لاهاي أو معاهدة أبوستيل – APOSTILLE :

معاهدة أبوستيل – APOSTILLE هي معاهدة دولية صاغها مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص.

هاته المعاهدة تتمثل مهامها في المصادقة على على الأغراض بشكل قانوني في جميع الدول الموقعة على هاته المعاهدة.

وتعتبر شهادتها شهادة دولية مماثلة في القانون المحلي.

مثلا عندما يحتاج المهاجر الى وثيقة من بلده الأم فقد يُطلب منه أن يقوم بالحصول على ختم أو توقيع لاهاي حتى يصادق على هذه الوثيقة بشكل دولي يمكن زيارة هذا الموقع للإطلاع على معلومات أكثر  hcch.net .

اقرأ أيضا :

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock