الهجرة إلى فرنسا

هل تعرف لماذا تم رفض طلبك بالحصول على تأشيرة شنغن ؟ اليك بعض الأسباب المحتملة

اليك في هذا المقال الأشياء التي قد تكون سببا في عدم قبول طلبك بالحصول على تأشيرة شنغن

تأشيرة شنغن: لعلك كنت من الأشخاص الغير محظوطين في طلبهم للحصول على هذه التأشيرة ، فبعد قضائك وقتا ليس بالهيّن في الذهاب والإياب الى القنصليات والصعود والنزول الى المكاتب لاستخراج الأوراق والوثائق آملا في الحصول على تأشيرة شنغن لتحقيق طموحاتك وأحلامك . غير أنك تُفاجأ في الأخير بأن طلبك مرفوض

ألم تعرف السبب ؟

اليك في هذا المقال الأشياء التي قد تكون سببا في عدم قبول طلبك بالحصول على تأشيرة شنغن:

1_ ربما لم تقدم لهم الإثباتات المالية الكافية

يقول المثل المغربي الشعبي ” اللي ماعندو فلوس كلامو مسوس ” وهذا يعني أنه من لا مال معه ، فكلامه غير مقبول وغير حلو . والغرض من هذا المثل أن نقول بأن الشخص الذي لا يحتوي على مبلغ محترم من المال في البنك يستطيع من خلاله الإنفاق على نفسه خلال مدة السفر لا تسطيع السفارة امداده بالتأشيرة لأنها ترى في سفره الى بلدها مضيعة أكثر من منفعة .

لكن هذا لا يعني أن تكون ثريا حتى يمكن إعطاؤك الفيزا ، فإن كنت موظفا أو تاجرا يكفي أن تمدهم بكشف لحساب بنكي لمدة 3 أشهر على أقل وتظهر لهم موردا ماليا مثل الأرباح أو الراتب الشهري الذي يضمن لك انفاقا يوميا في فرنسا أو ألمانيا مثلا (بالإضافة الى الفندق ) يتراوح بين 45 الى 65 يورو في اليوم، ويتغير هذا المبلغ من دولة الى أخرى .

2_ربما لم تقدم لهم وثيقة تأمين صحي صالحة

من بين الوثائق المطلوبة في الحصول على التأشيرة نجد وثيقة التأمين الصحي، التي تغطي تأمين فترة السفر حتى الرجوع الى أرض الوطن ويجب أن يبلغ ثمن ما تغطيه هاته الوثيقة هو 30 ألف يورو ،ويجب طلبها من مكاتب التأمين الصحي المعتمدة والمعترف بها من طرف سفارات دول شنغن .

ومن الأخطاء التي قد يرتكبها الراغبون في الحصول على تأشيرة شنغن هو تقديمهم لوثيقة تأمين منتهية الصلاحية أو أنها ستنتهي ابان فترة السفر ، كما أن هناك وثائق تأمين من مكاتب غير معترف بها قد تكون من الأسباب التي ترفض فيها التأشيرة لذا يجب الحذر منها .

3_هل قدمت لهم اثبات حجز الفندق وتذكرة الطيران ؟

تطلب السفارة من الراغبين في الحصول على تأشيرة شنغن  إثبات أو “وصل” حجز فندق في الدولة التي يريد السفر إليها، وكذلك تذكرة الطيران التي تظهر موعد الذهاب والإياب من الرحلة،.

والخطير في الأمر أنه يتم رفض الكثير من طلبات التأشيرة  بسبب الحجوزات “الوهمية” للفنادق أو التذاكر، ويشعر المسافرون بالقلق من هذه النقطة، إذ يخشى البعض أن ينفقوا و”يخسروا” أموالهم على حجوزات الفنادق والطيران ومن ثم يتم رفض طلباتهم! في هذه الحالة هناك العديد من مواقع حجوزات الطيران والفنادق التي تسمح بالإلغاء المجاني للحجوزات، أو تحصل على “عمولة” بسيطة مقابل حجز الإقامة أو التذكرة دون تأكيدها، ويجب على المسافر التواصل مع شركة الطيران أو موقع حجز الفندق والإستفسار عن هذا الأمر قبل الحجز ودفع المال.

4_ ربما كذبت عليهم في شيء

الكذب قد يكون من خلال تزوير أوراق ووثائق لتبدي لهم أشياء وتخفي أشياء أخرى ، لكن كن متأكدا أن البحث يكون دقيقا ، وأي تزوير أو كذب اذا كُشف سيحكم على صاحبه ببطلان الطلب، لذلك فلا توهم نفسك بالكذب .

5_ ربما أخطأت في اختيار السفارة

لا نقصد الإهانة فنحن نعرف أنك تفرق وتميز بين السفارات ، لكن قد تكون من المسافرين الذين يريدون زيارة عدة دول أثناء سفرهم ، فمثلا تريد السفر لقضاء 3 أيام في فرنسا و أسبوع في بلجيكا ،فتتقدم الى السفارة الفرنسية لطلب التأشيرة. فهذا خطأ لأن التأشيرة تطلب من قنصلية الدولة التي ستصل إليها أولا .

6_ ربما أخطأت في المعلومات المقدمة في الطلب

أحيانا يكون الخطأ هو السبب الحقيقي في رفض التأشيرة . كيف ذلك ؟ مثلا عند كتابة اسمك بشكل مخالف لما هو موجود في جواز السفر أو البطاقة الوطنية أو أي وثيقة أخرى ، فهذا بالنسبة لهم تغيير في المعلومات ، وأي شك بطبيعة الحال سيؤدي الى الرفض ، يجب كتابة المعلومات بشكل واضح كما يجب المحافظة على نفس المعلومات المقدمة وعدم الزيادة أو النقصان فيها .

طيب أنا حصلت على تأشيرة شنغن من قبل ، لكن لم يقبل طلبي بالتجديد مرة أخرى ، ماهو السبب ؟

هناك عدة أسباب لعدم قبول تجديد التأشيرة نذكر من بينها

1_ عدم احترام المدة المحددة في التأشيرة السابقة بدون سبب معقول ، وأي تجاوز لهذه المدة يعرض صاحبه الى غرامة مالية وتكتب اشارة في جواز سفره حيث يصبح مساءلا عليه عند محاولة التجديد مرة أخرى .

2_ تسببك في مشاكل أمنية في البلد الذي سافرت إليه ، وهذا يجعلهم يدرجون اسمك في الخانة السوداء

3_ أصبحت عاطلا عن العمل أو لم تعد تملك مبلغا ماليا في البنك للكشف عليه عند السفارة

3_ ربما أخطأت في الإجراءات السابقة التي قد تحدث لك ان لم تنتبه لها

هل بإمكاني معرفة سبب عدم قبول طلب تأشيرة شنغن ؟

في السابق لم يكن يبرر السبب لكن بدءا من الخامس من أبريل 2011 أصبح يعلل رفض طلب التأشيرة القصيرة الأجل

لكن التأشيرات الطويلة الأجل أي التي تفوق 90 يوما لا يتم تبرير رفضها إلا لبعض الفئات التي سنذكرها:

  • المتزوجين بمواطنين فرنسيين
  • أبناء المواطنين الفرنسيين الذين لم يبلغوا سن 21 أو من لازالوا على عاتق والديهم
  • أهل المواطنين الفرنسيين مثل الأب أو الأم
  • الأطفال القاصرين الذين صدر بحقهم  قرار بالتبني الكامل خارج فرنسا لصالح أشخاص حازوا على الموافقة بالتبني من طرف السلطات الفرنسية
  • المستفيدون من إجازة جمع الشمل العائلي بعد حصولهم طبعا على إجازة بالقيام بجمع الشمل صادرة عن السلطة في المحافظة
  • العمال المسموح  لهم بممارسة نشاط مهني مأجور في فرنسا بواسطة عقد عمل (كونطرا)  يحمل خاتم المديرية الإقليمية للشركات والمنافسة والإستهلاك والعمل والعمالة (DIRECCTE)، أو إجازة عمل مؤقتة (DIRECCTE) صادرة عن مديرية إقليمية للشركات والمنافسة والإستهلاك والعمل والعمالة() في إطار ملف إدخال عامل موسمي مؤقت أو دائم صادر عن المكتب الفرنسي للهجرة والإندماج (OFII) (بمن فيهم المتدربون المهنيون).

هل يمكنني الطعن في قرار الرفض ؟

يمكن الاعتراض على قرار رفض طلب التأشيرة أمام لجنة الطعن بقرارات رفض تأشيرة الدخول الى أراضي شنغن خلال مهلة شهرين بدءاً من تاريخ رفضها.
من جهة أخرى، وفي حال الرفض يمكن لطالب التأشيرة إيداع طلب تأشيرة جديد متى يشاء وبدون انتظار.

عنوان لجنة الطعن بقرارات رفض تأشيرة السفر الى فرنسا :

صندوق البريد رقم 83609 نانت سيديكس1 ، BP 83.609, Nantes, CEDEX 1، رقم الفاكس 0250773623 من داخل فرنسا، و من خارجها  0033251773623 .

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 
المصدر
الدبلوماسية الفرنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock