الهجرةالهجرة الى ايطالياعقود العمل الموسمية

عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 .. سؤال – جواب حول كل ما يتعلق بهذا الموضوع

إذا كان لك قريب أو صديق في إيطاليا ، فيمكنه أن يبحث لك عن رب عمل ، ويقوم هذا الأخير بتسجيلك

عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 – وردتنا العديد من الأسئلة من طرف متابعينا الكرام حول هذا الموضوع ، لذلك سنخصص هذا المقال للإجابة عن كافة تساؤلاتكم ، حتى نزيل هذا الغموض الذي يلتف حول عقود العمل بإيطاليا ، ويصبح القارئ الكريم على علم بكل ما سيحتاجه في حال أراد الهجرة الى إيطاليا كعامل موسمي .

السؤال 1 : كيف يمكنني التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 ؟

هذا السؤال طرحه العديد من المتابعين بصيغ مختلفة مثل ” أريد الذهاب كيف أفعل ؟” أو ” مالذي أفعل حتى أذهب الى إيطاليا ؟” والعديد من الأسئلة المشابهة والتي لها مضمون واحد وهو كيفية الإستفادة من عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 ؟

الجواب : تذكر جيدا عزيزي القارئ أنك إذا كنت تريد السفر الى إيطاليا عن طريق عقود العمل الموسمية 2018 ، فليس أنت من يجب عليه أن يتسجل ، بل رب عملك هو من يجب عليه أن يتسجل في موقع وزارة الداخلية الإيطالية ، ويسجل اسمه ومعلوماته الشخصية ، ثم يسجل اسمك ومعلوماتك الشخصية بعد ذلك .

يجب أن تعثر على رب عمل وتتواصل معه ثم تقدم له الوثائق والمعلومات التالية:

  • اسمك الكامل
  • تاريخ ومكان ازديادك
  • نسخة من جواز سفرك ويجب أن يكون ساري المفعول
  • ومن أين أخذت هذا الجواز

هاته المعلومات يقوم رب العمل بتسجيلها هو بنفسه في الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ثم يسجل بياناته الشخصية وبعد ذلك ينتظر يوم 31 يناير على الساعة 9:00 صباحا ليقوم بالدفع.

على الساعة 9.00 يجب أن يحاول رب العمل أن يضغط على  زر إرسال لأن خلال دقائق معدودة ستبلغ آلاف الإرسالات ، وبذلك تتضاءل الحظوظ ، لأنهم يعملون بمبدأ من أرسل أولا ، ومن ثم عندما يبلغون العدد المحدد يبدأون في دراسته ، فيما الأعداد الأخرى تبقى في لائحة الإنتطار 

السؤال 2 : كيف يمكنني العثور على رب العمل ؟

جواب : إذا كان لك قريب أو صديق في إيطاليا ، فيمكنه أن يبحث لك عن رب عمل ، ويقوم هذا الأخير بتسجيلك من خلال تقديم الوثائق والمعلومات التي أشرنا إليها في الإجابة عن السؤال الأول.

_ لدي أحد أفراد عائلتي أو شخص أعرفه في إيطاليا ، هل يمكنه أن يسجلني للعمل عنده ؟

إذا كان هذا الشخص ( أخوك ، أختك ، عمك ، فرد من عائلتك ، أو حتى صديق…) له مشروع أي أن له (مقهى أو مطعم أو محل تجاري ، فيرمة فلاحية…) أو أي مشروع آخر المهم أن يكون له هذا الإستثمار ويكون مسددا للضرائب ومسويا لكافة أموره القانونية ، فيمكنه أن يحضرك عنده ، وذلك من خلال قيامه بالتسجيل في الموقع الذي أشرنا إليه ( موقع وزارة الداخلية الإيطالية ) وعليك أن تمده بالوثائق التي ذكرناها في أجوبة السؤال الأول ويجب عليه أن يسجلك وليس أنت من سيتسجل .

تذكروا هذا الكلام جيدا ، ليس أنتم من يتسجل ، بل رب العمل أو الشخص الذي يرغب في تشغيلكم في ايطاليا هو من يجب عليه أن يتسجل ويسجلكم معه 

السؤال 3 : هل يمكن للمرأة أن تستفيد من عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 ؟

الجواب : بطبيعة الحال يمكنها أن تستفيد ، فإذا وجدت رب العمل أو أحد أفراد عائلتها أو معارفها والذي يرغب في استقطابها للعمل عنده ، فمن حقها الإستفادة من هذه العقود كيفما كانت جنسيتها ( جزائرية ، مغربية ، تونسية …) ، ويجب على رب العمل أن يسجلها ويسجل معلوماتها الشخصية التي ستقدمها له والموجودة في الجواب على السؤال الأول في هذا المقال .

السؤال 4 : هل عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018  قابلة للتجديد ؟

الجواب : كل عقد لا يتجاوز 9 أشهر فهو غير قابل للتجديد ، وعند انتهاء المدة المحددة في العقد يصبح على العامل الموسمي الرجوع الى بلده ، وإلا سيعتبر مهاجرا سريا .

لكن إذا أراد رب العمل تجديد العقد معي ؟

ولو أراد رب العمل تجديد عقده معك فلا يحق لك البقاء في إيطاليا عند انتهاء العقد ، حيث يجب عليك الرجوع الى بلدك ومن ثمة إنتظار عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2019 حتى يتسنى لك الرجوع مرة أخرى .

إذن أليست هناك طريقة لتجديد عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 أو أي سنة ؟

بلى توجد هناك طريقة وهي تتمثل في احترام قانون هذه العقود ، فمثلا إذا دخلت لإيطاليا بموجب عقد لمدة 5 أو 6 أشهر ، فيجب عليك أن ترحل بمجرد انتهاء هذا العقد ، وفي الموسم القادم تذهب بنفس الطريقة (ولو عند رب عمل آخر) وعندما ينتهي العقد تعود الى بلدك ، وفي السنة الثالثة كذلك ، بعدها يصبح من حقك تجديد عقد العمل هناك ، لأنك أثبتت حسن نيتك والتزامك بالقانون ، ويصبح من حقك البقاء في إيطاليا والحصول على أوراق الإقامة فيما بعد.

السؤال 5 : لدي أحد أفراد عائلتي هناك وهو حامل للجنسية الإيطالية ، فهل هذا يساعدني في البقاء في إيطاليا ؟

الجواب : اذا كان لك أحد أفراد عائلتك و هو حامل للجنسية الإيطالية ، فيمكنه أن يبحث لك عن رب عمل ليمضي معك عقد ولو لمدة شهر ، أو يشغلك عنده اذا كان له استثمار ، وعندما تصل الى ايطاليا من حقه أن يقوم بتسوية أمور الإقامة لك ، وذلك بشرط أن يكون هذا القريب من الدرجة الأولى كأن يكون أب أو أم أو جد(ة)  أو أخ (ة) أو إبن (ة) .. وأن تحضر الوثائق التالية :

  • شهادة القرابة مترجمة الى الإيطالية .
  • عقد الإزدياد مترجم الى الايطالية .
  • جميع الوثائق يجب أن تكون مصادق عليها من طرف البوابة الوطنية الخاصة بالتصديق على الوثائق المراد الإدلاء بها في الخارج APPOSTILLE .

بعد ذلك يتوجهان الى مكتب الهجرة في ايطاليا لتسوية أمور الإقامة .

السؤال 6 : هل هاته العقود تباع وتشترى ؟

جواب : هاته العقود لا تباع ولا تشترى وكل من يطلب لك مبلغا من المال مقابل أن يحضر لك عقد عمل لمدة شهرين أو 3 أشهر … فهو مجرد سمسار خصوصا إذا قال لك أن هاته العقود قابلة للتجديد ، فكما أشرنا هاته العقود غير قابلة للتجديد ، بالإضافة الى أنك عندما تعثر على رب العمل فإنك لن تدفع أي مبلغ من المال باستثناء 16 اليورو كثمن للتمبر فقط ، وعندما يسجلك رب العمل سيقدم لك رابط من خلاله ستراقب من الأنترنت هل تم قبولك أم لا ، وعندم يتم قبولك ، ستذهب للقنصلية الإيطالية في بلدك للحصول على عقد العمل .

السؤال 7 : هل يطلبون مستوى دراسي في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 ؟

جواب : لا يطلبون أي مستوى دراسي ، فهذه العقود هي لغير المتخصصين ، هناك عقود عمل تكون لأصحاب الشواهد ، ولكن ليست هذه العقود .

هاته العقود كما أشرنا موسمية ومخصصة لمجالي الفلاحة والسياحة فقط ، ولا تطلب أية خبرة أو شواهد علمية .

السؤال 8 : سبق لي أن دخلت الى دولة أوروبية وتم ترحيلي الى بلدي ، فهل يحق لي الحصول على عقد عمل موسمي في إيطاليا ؟

الجواب : إذا سبق لك أن دخلت الى دولة أوروبية وتم أخذ بصماتك وتم ترحيلك فإنه للأسف ليس من حقك الإستفادة من عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 ، لأنه من خلال نظام البصمات ” يوروداك” يستطيعون التعرف عليك وبأنك دخلت الى الإتحاد الأوروبي بشكل غير شرعي .

السؤال 9 : لدي صديق أو أحد المعارف يشتغل موظفا بمبلغ جد محترم في إيطاليا ، هل يمكنه أن يستدعيني عنده عبر العقود الموسمية ؟

الجواب : كونه موظف هناك فهذا لا يسمح له باستقطاب أشخاص عند عبر العقود الموسمية ، ولو كان مدخوله جد مرتفع ، فكما أشرنا في السابق ، يجب أن يكون له استثمار ، وهذا الإستثمار يجب أن يكون مسجلا ويؤدي عليه الضرائب والتأمين والضمان الإجتماعي …

السؤال 10 : هل يجب علي أن أكون متمكنا من اللغة الإيطالية ؟

الجواب : كما أشرنا فهذه العقود الموسمية هي لغير المتخصصين ، أي أن اللغة ليست ضرورية ، وغير مطلوبة بتاتا ، لكن إن كنت تعرفها فلا بأس لأنها قد تساعدك في التواصل بشكل جيد مع رب عملك ، وهذا يحفزه لتجديد العقد معك مرة أخرى ( بعد أن تعود الى بلدك ) .

السؤال 11 : ماهي الدول المستفيدة من مرسوم فلوسي 2018 Decreto Flussi ؟

الدول المستهدفة في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 هي :

ألبانيا، الجزائر، البوسنة والهرسك، كوريا [جمهورية كوريا]، ساحل العاج، مصر، السلفادور، أثيوبيا، مالي، المغرب، موريشيوس، مولدوفا، الجبل الأسود، النيجر، نيجيريا، باكستان، جمهورية مقدونيا، الفلبين، غامبيا، غانا، اليابان، الهند، كوسوفو، السنغال، صربيا، سريلانكا، سودان، تونس وأوكرانيا.

اقرأ أيضا :

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock