الهجرة الى فنلندا

اللجوء في فنلندا 2024 .. كيفية و مراحل طلب اللجوء في فنلندا

يحق لك طلب اللجوء في فنلندا إذا كنت معرض للإضطهاد نتيجة احدى الأسباب التي سنذكرها في هذا المقال

اللجوء في فنلندا 2024  .. ؟ اللجوء يعني طلب الحماية في البلد الذي لجأت إليه من اضطهاد عانيته في بلدك الأصلي لأسباب دينية أو سياسية أو عرقية أو فكرية أو جنسية.

لذلك يلتزم المسؤولون عن دراسة ملف طلبك بكتمان السر بخصوص جميع المعلومات التي تقدمها لهم لأسباب أمنية حيث انهم لا يتصلون بالسلطات المختصة في بلدك أو تمثيليات بلدك بفنلندا ليستفسر عن معلومات تخصك.

إذا كنت ممن يطلب اللجوء في فنلندا للفلسطينيين أو اللجوء في فنلندا لليمنيين وغيرهم من الجنسيات العربية، فمن خلال مقال اليوم سنقدم لكم إجابات عن أغلب الأسئلة التي توصلنا بها من غرار:

  • كيف يسير طلب اللجوء في فنلندا ؟
  • ماهي ميزات اللجوء في فنلندا للسوريين ؟
  • ما هي عيوب اللجوء في فنلندا ؟
  • كم راتب اللجوء في فنلندا ؟
  • هل يمكن لم الشمل في فنلندا للسوريين ؟

الخطوات الأساسية لطلب اللجوء في فنلندا 2024

لكي تتمكن من الحصول على اللجوء في فلندا إذا كنت معرض للاضطهاد أو الخوف من العقاب أو القتل أو التنكيل أو الحرمان من الحرية أو الحرمان الحقوق بسب ( الدين أو الجنس أو العرق أو السياسة أو الفكر) ويجب عليك اتباع الخطوات الأساسية وهي كالاتي:

الخطوة الأولى: طلب اللجوء يجب أن يكون داخل الأراضي الفنلندية ولا يمكن أن يطلب اللجوء خارج فنلندا باستثناء “لجوء الحصة” وهو موضوع تكلمنا عليه سابقا يمكن الرجوع إليه من خلال الدخول لرابط المقال التالي طلب اللجوء الى فنلندا عن طريق لجوء الحصة.

الخطوة الثانية: بمجرد وصولك الى فنلندا يجب أن تتجه بشكل فوري إلى سلطات تفتيش الحدود أو الشرطة وتخبرهم أن تريد طلب اللجوء في فنلندا.

الخطوة الثالثة: تسجل الشرطة أو سلطات تفتيش الحدود بياناتك الشخصية وبعض المعلومات الأساسية وتأخذ بصمات أصابعك للتحقق من سجلاتك ومن هل قدمت من بلد أوروبي آخر.

الخطوة الرابعة: بعد ذلك يتم إحالة طلبك إلى مديرية الهجرة الفنلدية Migri ويتم ادراجه في قائمة النظر بالطلبات حسب الدور بالترتيب الأول بالأول.

الخطوة الخامسة: خلال هذه المدة يتم توجيهك إلى مركز الإستقبال للإستفادة من السكن وحيث سيبقى عليك انتظار موعد المقابلة.

الخطوة السادسة: إذا كنت مررت بدولة أوروبية قبل وصولك إلى فنلندا أو سبق لك أن طلبت اللجوء هناك أو كان لك الحق في الإقامة في دولة أخرى آمنة، فإن فنلندا لن تنظر أبدا إلى ملفك وسيتم إرجاعك إلى هذا البلد الذي قدمت منه.

الخطوة السابعة: موعد المقابلة سيكون في أقرب وقت ممكن ، وستبلغك مديرية الهجرة بذلك ، لكن لا يمكنك أنت أن تستعلم عن موعد المقابلة

الخطوة الثامنة: سيتم التحقق من طلبك باللجوء في هذا البلد من طرف مديرية الهجرة وذلك بالتعرف على هويتك وجنسيتك و المسار الذي سلكته للدخول إلى فنلندا وينظرون هل يمكن مناقشة ملفك أم لا

الخطوة التاسعة: في المقابلة يجب عليك أن تذكر الأسباب التي جعلتك تختار اللجوء في فنلندا وتشرح أيضا الأسباب التي دفعتك للخروج من بلدك ويجب أن تكون هاته الأسباب مقنعة ومرفوقة بوثائق، فيديوهات صور شهادات موثقة.

الخطوة العاشرة: مديرية الهجرة سوف تحقق في كل ما ستقول وستنظر اذا ماكان بالإمكان اعطائك الحماية الدولية أو الاقتصار على منحك تصريح الإقامة فقط.

الخطوة الحادية عشر: عندما يُتخذ القرار في شأن طلبك فإن مديرية الهجرة هي من تقوم بإبلاغك ويمكن للشرطة أيضا أن تقوم بإبلاغك بالقرار .

الخطوة الثانية عشر: في حال حصولك على الحماية الدولية فإنه سيتم منحك بطاقة الإقامة من خلالها يمكنك الحصول على وثيقة سفر أجنبي أو وثيقة سفر لاجئ، كما ستحصل على مكان للسكن تخصصه بلدية المدينة التي تقطن فيها.

الخطوة الرابعة عشر: في حال عدم الموافقة على طلبك فإنه من حقك أن تطعن بالقرار وذلك برفع شكوى استئناف لدى المحكمة الإدارية.

الخطوة الخامسة عشر: في الحالة التي يرفض فيها طلبك ولو بعد الإستئناف فإنه يتوجب عليك مغادرة فنلندا لذلك يمكنك التسجيل في برنامج العودة الطوعية حتى تستفيد من بعض المساعدة والدعم للعودة إلى بلدك.

لمعرفة المزيد من التوضيحات حول اللجوء في أوروبا و بالأخص اللجوء في فنلندا ، نقترح عليك عزيزي القارئ متابعة الفيديو التالي :

مميزات اللجوء في فنلندا 2024

في ظل التغيرات والتحديات العالمية أصبح اللجوء خيارا ضروريا للكثير من العرب الذين يواجهون التهديدات والمخاطر في بلدانهم الأصلية.

وتعتبر فنلندا واحدة من الدول التي توفر بيئة آمنة وحقوقا محمية للأشخاص الذين يطلبون اللجوء بفضل سياساتها الإنسانية والقوانين المتقدمة حيث توفر فنلندا مجموعة من المميزات للأفراد الذين يسعون للجوء فيها، وتشمل هذه المميزات:

  • حماية قانونية: يتمتع الأشخاص الذين يحصلون على اللجوء في فنلندا بحماية قانونية شاملة وفقا للقوانين المحلية والمعاهدات الدولية حيث يتم منحهم حقوق وحماية تشمل الحق في الحماية من الترحيل إلى بلدانهم الأصلية حيث قد تكون هناك مخاطر لحياتهم.
  • إقامة دائمة: بمجرد قبول طلب اللجوء يمكن للأفراد البقاء في فنلندا بشكل دائم والحصول على إقامة دائمة في البلاد مما يوفر لهم استقرارا وأمانا طويل الأمد.
  • فرص الاندماج في المجتمع: تسعى فنلندا إلى توفير فرص الاندماج الفعال للأشخاص الذين يحصلون على اللجوء من خلال برامج التعليم والتدريب والدعم الاجتماعي حيث يتم توفير الدعم اللازم لمساعدتهم على التكيف مع الحياة في المجتمع الفنلندي والمشاركة بنشاط فيه.
  • الرعاية الصحية: يتمتع اللاجئون في فنلندا بحق الوصول إلى الرعاية الصحية والخدمات الطبية بما في ذلك الرعاية الطبية الأساسية والعلاج الطبي اللازم للحفاظ على صحتهم.
  • فرص اقتصادية: بالإضافة إلى الحصول على الرعاية الصحية والحماية القانونية يمكن للأشخاص الذين يحصلون على اللجوء في فنلندا الوصول إلى فرص عمل وتعليمية مما يساعدهم على بناء مستقبل مستقر ومزدهر في البلاد.

تلك هي بعض المميزات التي يمكن للأفراد الاستفادة منها عند الحصول على اللجوء في فنلندا، والتي تساعدهم على بدء حياة جديدة بأمان واستقرار.

عيوب اللجوء في فنلندا 2024

على الرغم من المزايا التي توفرها فنلندا للأفراد الذين يطلبون اللجوء إلا أنه يمكن أيضا تحديد بعض العيوب أو النواحي السلبية لهذه العملية وتشمل هذه العيوب:

  • إجراءات اللجوء الطويلة: قد تستغرق إجراءات طلب اللجوء في فنلندا وقتا طويلا مما يعني أن الأفراد قد يجدون أنفسهم في حالة من عدم اليقين والانتظار لفترة طويلة قبل أن يتم قبول طلبهم أو رفضه.
  • اللغة والاندماج الثقافي: قد يواجه الأفراد الذين يحصلون على اللجوء في فنلندا صعوبة في التكيف مع اللغة والثقافة الفنلندية مما قد يؤثر على قدرتهم على التواصل والاندماج في المجتمع المحلي.
  • الظروف الجوية القاسية: تعتبر الظروف الجوية في فنلندا باردة وقاسية خلال فصل الشتاء، مما قد يكون تحديا إضافيا للأفراد الذين قد لا يكونون معتادين على هذه الظروف، خاصة إذا كانوا يأتون من بلدان ذات مناخ أكثر دفئا.
  • تحديات الاندماج والعمل: قد يواجه الأفراد الذين يحصلون على اللجوء في فنلندا صعوبات في العثور على فرص عمل مناسبة وتحقيق الاندماج الاقتصادي وذلك بسبب الفروق الثقافية واللغوية والتحديات القانونية المتعلقة بالعمل.
  • الانتقال الاجتماعي: قد يكون الانتقال الاجتماعي للأفراد الذين يحصلون على اللجوء في فنلندا تحديا حيث قد يفتقرون إلى دعم العائلة والشبكات الاجتماعية التي كانت متاحة في بلدانهم الأصلية.

رواتب اللاجئين في فنلندا 2024

تعتبر رواتب اللاجئين في فنلندا جزءا هاما من الدعم الذي يقدمه النظام للأفراد الذين يحصلون على اللجوء وتهدف هذه الرواتب إلى توفير الدعم المالي الضروري للحياة الكريمة وتلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد وعائلاتهم خلال فترة الانتظار على قرار طلب اللجوء وأثناء تكييفهم مع الحياة في المجتمع الفنلندي.

تتفاوت راتب اللاجئ في فنلندا وفقا لعدة عوامل بما في ذلك حالة الأفراد وحجم الأسرة، ومع ذلك يمكن أن تقدر الرواتب بشكل عامحيث يمكن أن تتراوح الرواتب الشهرية للفرد الواحد بين 400 يورو إلى 700 يورو تقريبا ويمكن أن تزيد الرواتب للعائلات بحسب عدد أفراد الأسرة.

يمكنك عزيزي القارئ مشاهدة الفيديو التالي الذي يقدم تفاصيل اللجوء في فنلندا بالتحديد رواتب اللاجئين في فنلندا :

ويركز النظام في فنلندا على توفير بيئة داعمة ومساعدة للأفراد الذين يحصلون على اللجوء ليتمكنوا من بناء حياة جديدة في البلاد بأمان وكرامة.

كما تابعتم في مقال اليوم ، تطرقنا إلى موضوع اللجوء في فنلندا  ، كيفية طلبه ، مميزاته و عيوبه . نتمنى أن نكون قد استطعنا الإجابة على أغلب تساؤلاتكم حول هذا الموضوع و نلتقي في موضوع جديد بإذن الله.

مواضيع اخرى للقراءة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *