الدراسة بالخارج

المنح في السويد – معلومات عن رسوم الدراسة والمنح الدراسية بالسويد

 تتطلب الدراسة في السويد دفع رسوم دراسية لكل من برامج  البكالوريوس والماجستير والكورسات الأخرى عكس  برامج الدكتوراه فهي معفية من هذه الرسوم.

المنح في السويد أولا يجب أن تعلم أنه يتم تحديد الرسوم من قبل الجامعات، والتي تتراوح ما بين 80000 إلى 140000 كرونة سويدية يعني ما بين 9478$ إلى 16 574$ للعام الدراسي.

إلا أن رسوم الدراسة في مجالات الطب والفن أعلى من سواها بشكل ملحوظ، وهناك أيضاً رسم يُدفع لمرة واحدة عند تقديم الطلب قدره 900 كرونة سويدية  ما يعادل 106$.

إذا كنت من مواطني أحد بلدان الإتحاد الأوربي أو سويسرا، فتسرى عليك قواعد أخرى ستجد المزيد عن هذه الحالة من خلال هذا  الموقع Studera.nu

رسوم الإتحاد الطلابي:

غالبا ما نجد الطلاب ينظمون  للإتحادات طلابية محلية، ويتراوح رسم العضوية فيها ما بين 50 إلى 350 كرونة سويدية أي ما يعادل تقريبا من 6$ إلى 42$  للفصل الدراسي.

و هذه الرسوم تختلف حسب نوع الإتحاد.

المراجع والكتب الدراسية:

المراجع الأكاديمية مطلوبة على نطاق واسع وغالباً يُضطر الطلاب بشراء الكتب الخاصة بهم و ذلك لعدم وجود نسخ كافية من هذه الكتب في المكتبة للاستعارة.

بالإضافة إلى ذلك يقوم أساتذة الجامعات والمدرسين بإعداد وتوزيع ملازم مختصرة خاصة بكل منهم.

على العموم، يتوقع أن يتحمل الطالب حوالي 750 كرنة سويدية ” 89$ ” في الشهر لشراء الكتب الأكاديمية للفصل الدراسي الواحد، وقد يرتفع هذا المبلغ في بعض برامج الدراسة مثل القانون والعلوم الطبيعية.

تقوم بعض الإتحادات الطلابية بتنظيم معارض خاصة لبيع الكتب المستعملة، حيث يمكن لأعضاء الإتحاد شراء الكتب الدراسية بأسعار أقل.

تكاليف المعيشة:

زيادة على الرسوم الجامعية، ستحتاج إلى تغطية نفقات معيشتك خلال الفترة الدراسة، والتي تصل إلى حوالي 7300 كرونة سويدية ” 864,96$ “شهرياً.

بحيث كشرط للحصول على تصريح الإقامة عليك أن تقدّم اثباتاً لقدرتك على تغطية نفقاتك المعيشية.

دليل المنح في السويد :

المنح في السويد تقدم من طرف المعهد السويدي “The Swedish Institute” مؤسسة حكومية تدير ما يزيد على 500 منحة دراسية سنوياً للطلاب والباحثين القادمين إلى السويد لمتابعة دراستهم في إحدى الجامعات السويدية.

ابتداءاً من خريف 2011، تقدم الجامعات السويدية منحاً دراسية مباشرة لطلاب من خارج بلدان الإتحاد الأوربي، ستجد كل المعلومات عن كل جامعة في قائمة الجامعات من خلال هذا الموقع University Listing .

وبإمكانك أيضاً استخدام مورد المنح الدراسية من خلال هذا موقع www.scholarshipportal.eu  وهي قاعدة بيانات تندرج فيها المنح الدراسية للطلاب الأجانب للدراسة في الإتحاد الأوربي.

تدار عدد من المنح الدراسية المختلفة التي تعطي الطلاب و الباحثين القادمين إلى السويد الفرصة لمتابعة أهدافهم في إحدى الجامعات السويدية.

المنح الدراسية للدراسات العليا “الدكتوراه” ومرحلة ما بعد الدكتوراه في السويد:

يقدم المعهد السويدي حوالي 50 منحة دراسية في هذا التصنيف.

وكمرشح لبرنامج الزوار للمنح الدراسية، يمكنك أن تختار تقديم طلب لزيارة دراسية أو بحثية إلى السويد وفقاً للنماذج التالية:

  1.  دراسات الدكتوراة:  تستغرق زيارة أبحاث الدكتوراة حوالي 6 أو 12 شهراً.
  2. أبحاث ما بعد الدكتوراة: تستغرق زيارة أبحاث ما بعد الدكتوراة طويلة الأجل حوالى 12 أو 18 شهراً.

تصل المنح في السويد إلى 12000 كرونة سويدية في الشهر ” 1 422$ ” لطلاب الدكتوراة، وإلى 15000  كرونة سويدية ” 1 778$ ” للباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراة.

يجب أن تكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية في مستوى درجة الدكتوراة يجب أن تكون مسجلاً في دراسات الدكتوراة الجارية في إحدى الجامعات في بلدك الأم، وأنه لتكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية في مستوى مرحلة ما بعد الدكتوراة يجب أن تكون حاصلاً على درجة الدكتوراة.

 – لن تكون مؤهلاً للحصول على هذه المنحة الدراسية إذا إنطبق عليك التالي:

  •  أن يكون قد سبق لك العيش في السويد لمدة عامين أو أكثر عندما تكون فترة المنحة الدراسية من المقرر أن تبدأ.
  •  لديك تصريح إقامة دائمة في السويد.
  •  أن يكون لديك تصريح عمل في السويد وأنت لست مواطناً في الإتحاد الأوروبي.
  •  أن تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في مستوى مرحلة ما بعد الدكتوراة وانت لست حاصلاً على أية شهادة دكتوراة.

ويتلقى الحاصلون على منح دراسية من المساعدات الإنمائية الرسمية على دعما بالسفر، وتكون منحة السفر على شكل مبلغ مقطوع يعطى مرة واحدة فقط.

ليس هناك منحاً متاحة لأفراد الأسرة، لقد تم تصميم هذه المنحة لتغطي تكاليف المعيشة لصاحب المنحة فقط،.

كيفية تقديم الطلب:

ستجد من خلال هذا الموقع الإرشادات الخاصة بتقديم الطلب ” The Linnaeus – Palme programme

تقوم الوكالة السويدية الدولية للتنمية (SIDA) بتمويل برنامج ” Linnaeus-Palme ” والذي يقدم جزءا منه الفرصة للمعلمين والطلبة من البلدان النامية للمجيء إلى السويد.

ويدار البرنامج من قبل مكتب البرنامج السويدي الدولي للتعليم والتدريب.

 يوفر هذا البرنامج إطاراً للتعاون بين إحدى الجامعات السويدية وأخرى في البلدان النامية، وبالتالي لا يمكنك التقدم مباشرة للحصول على المنحة الدراسية ولكن من خلال الجامعة أو الكلية في بلدك الأم.

في السويد هناك برنامج الإتحاد الأوروبي للتعاون والحراك الشاملين يدعى ” Erasmus Mundus in Sweden “، والذي يهدف لجعل الفرص التعليمية في أوروبا أكثر سهولة في الوصول لبقية أنحاء العالم من خلال منح دراسية للطلاب غير الأوروبيين الذين يدرسون في برامج مختارة، وبعض من هذه البرامج المؤهلة تتضمن الجامعات السويدية.

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock