الدراسة بالخارجالهجرة إلى فرنسا

الدراسة في فرنسا .. ماهي تأشيرات الدخول التي تفرض على الطلاب ؟

الدراسة في فرنسا ليس بذلك الحلم المستحيل كما يتخيله عدد كبير من الطلاب العرب

الدراسة في فرنسا ليس بذلك الحلم المستحيل كما يتخيله عدد كبير من الطلاب العرب ، لكن المستحيل يكمن في عقولهم فقط وفي الطريقة التي ينظرون بها الى المستقبل و بسبب الأفكار الرائجة بأن الدراسة في فرنسا أو في الخارج بصفة عامة هو أمر خاص بفئة دون غيرها .

لماذا نقول هذا الكلام ؟

لأن في عصر الأنترنت لم يبق هناك شيء اسمه المستحيل ، إنما هي مسألة إصرار وعزيمة وإلحاح في تحقيق المبتغى ، فمن كان هدفه الدراسة في فرنسا فعبر الأنترنت يمكن تحقيق حلمه .

اذن كيف يمكن أن استعمل الأنترنت للدراسة في فرنسا ؟

كما هو معروف فإن عدة جامعات فرنسية تصنف مع المئة الأوائل في العالم من ناحية جودة التدريس وتخريج الكوادر والعلماء ، هاته الجامعات مثلها مثل بقية الجامعات المرموقة عالمية تستقطب الطلاب من كل بقاع العالم ، وفي زمن الأنترنت كما أشرنا أصبح طلب الإنضمام للصفوفها يكون بالأنترت أيضا ، حيث يمكن مراسلة الجامعة أو المعهد الذي تريد عبر بريدهم الإلكتروني وطلب التسجيل إلكترونيا .وعند استيفاء الشروط المطلوبة وتقديم الوثائق الكفيلة بقبول الطالب ، تتم الموافقة على طلبه بالتسجيل ومن ثَم يجب عليه البدء في استخراج الفيزا المناسبة لنوعية ومدة الدراسة في فرنسا .

هل هناك أنواع من التأشيرات الدراسية ؟

تتيح مختلف فئات التأشيرات المتوافرة تلبية جميع طلبات الطلاب الأجانب الراغبين في القدوم إلى فرنسا. و تضطلع الدوائر الثقافية في السفارات الفرنسية وكذلك المراكز من أجل الدراسة في فرنسا (CEF) بالتحقق من المشروع الأكاديمي للطلاب الأجانب، وتتولى الدوائر القنصلية معالجة طلب التأشيرة وفقا للأنظمة النافذة. وتختلف تأشيرات الدخول للطلاب للإقامة القصيرة عن التأشيرات للإقامة الطويلة.

تأشيرة الإقامة القصيرة من أجل الدراسة:

تتيح هذه التأشيرة للطالب الدراسة في فرنسا والإقامة فيها لمدة لا تتجاوز 3 أشهر.
يجوز للطالب الراغب في تعلم اللغة أو متابعة أي برنامج تعليم قصير الأجل طلب هذه التأشيرة التي تعفي حاملها من بطاقة الإقامة على التراب الفرنسي والتي تعتبر غير قابلة للتجديد.

تأشيرة “طالب – مفاضلة”:

تتيح هذه التأشيرة لحاملها دخول فرنسا من أجل إجراء مقابلة أو المشاركة في مسابقة من أجل الدخول إلى مؤسسة تعليم عال عامة أو خاصة. وفي حال نجاح الطالب يجوز له طلب بطاقة إقامة لمدة سنة قابلة للتجديد لدى مركز المحافظة، بدون العودة إلى بلاده.

تأشيرات الإقامة الطويلة من أجل الدراسة:

هذه التأشيرة تسمح لحاملها متابعة الدراسة لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر في مؤسسة تعليم عال عامة أو خاصة.
هذه التأشيرة غير قابلة للتجديد وهي تعفي صاحبها من بطاقة الإقامة خلال دراسته في فرنسا. ولا يجوز لحامل هذه التأشيرة البقاء في فرنسا أكثر من 6 أشهر.

تأشيرة الإقامة الطويلة من أجل الدراسة:

تمنح هذه التأشيرة للطلاب الأجانب الراغبين في متابعة الدراسة في مؤسسة تعليم عال عامة أو خاصة لمدة تتجاوز 6 أشهر. وتتيح للطالب طلب بطاقة الإقامة، خلال الشهرين التاليين لدخوله التراب الفرنسي، لمدة سنة قابلة للتجديد، تصدرها محافظة المدينة التي يقطن فيها .

اليكم روابط مواقع بعض أفضل الجامعات الفرنسية :

1_ جامعة ستراسبورغ :

هي جامعة فرنسية تقع في مدينة ستراسبورغ بإقليم الألزاس الفرنسي، وهي أكبر جامعات فرنسا؛ إذ يدرس بها حوالي 43 ألف طالب، ويعمل بها أكثر من 4 آلاف باحث.

2_ جامعة لورين :

هي جامعة عامة في فرنسا تأسست في يناير 2012. نشأت من إتحاد عِدة جامعات منها جامعة نانسي، بدأت عملية الإندماج سنة 2009.
تنقسم الجامعة لقسمين واحد في نانسي ويُدرس (علم الأحياء، والرعاية الصحية، والإدارة)، والثاني في ميتز ويُدرس (التكنولوجيا، وعلم الطبيعة). في الجامعة 101 مركز أبحاث معتمد في 9 مجالات بحث.

3_ جامعة ليل :

هي جامعة تقع في مدينة ليل تم إنشائها عام 1559 في دواي، ثم انتقلت إلى ليل في 1887. يبلغ عدد الطلاب فيها 90،000 طالباً.

4_ جامعة باريس 1 :

جامعة فرنسية متخصصة في الاقتصاد والإدارة والآداب والعلوم الإنسانية والقانون والعلوم السياسية، يقع مقرها في حرم السوربون الجامعي، وهي كبرى جامعات فرنسا، يدرس فيها حوالي 40 ألف طالب في 14 قسم بحثي و5 معاهد تمنح الدرجات العلمية في القانون، العلوم السياسية، الاقتصاد، الإدارة، والإنسانيات.

5_ جامعة رين 1 :

هي من بين الجامعات الرئيسية في فرنسا تقع في مدينة رين . وهي جامعة متعددة التخصصات  تشتهر بالتميز في بحوثها و ديناميكياتها. تأسست سنة 1970 ويبلغ عدد طلابها 30000 .

يمكنكم الإطلاع كل المواضيع المتعلقة بالدخول الى فرنسا من خلال هاته الروابط

الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا سياحية الى فرنسا
العمل في فرنسا
السفر الى فرنسا
الحصول على الجنسية الفرنسية بالإضافة لـمبلغ مهم كل شهر
هل تعرف لماذا تم رفض طلبك بالحصول على تأشيرة شنغن 
تحميل نموذج تأشيرة شنغن لكل راغب في الدخول الى الأراضي الأوروبية 

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 
المصدر
الدبلوماسية الفرنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock