الهجرة إلى البرتغالعقود العمل الموسمية

العمل في البرتغال 2024 .. قانون العمل، عقود العمل و فيزا و مواقع البحث عن عمل

تعتبر البرتغال وجهة جذابة للمهاجرين العرب الذين يبحثون عن فرص العمل في البرتغال و حياة جديدة في دول أوروبا حيث تتميز بوفرة فرص العمل والاستثمار و بطقسها المعتدل إلى جانب اقتصادها المتنامي و المتعدد القطاعات بالإضافة إلى طبيعتها الخلابة.

سنحاول في هذا الموضوع الاجابة على مختلف الأسئلة التي يبحث عنها الراغب في العيش والعمل في دولة البرتغال وفيما يلي الأسئلة التي سنحاول الاجابة عليها انشاء الله :

  • ماهو قانون العمل في البرتغال ؟
  • كيفية الحصول على عقد عمل في البرتغال ؟
  • ما هو الحد الأدنى للأجور في البرتغال ؟
  • كيفية الحصول على طلب فيزا العمل في البرتغال ؟
  • ما هي أفضل مواقع البحث عن عمل في البرتغال ؟

فمن خلال هذا المقال سنساعدك في إتخاذ قرارك و الإجابة عن كل الأسئلة، ففضلا وليس امرا، عليك فقط عليك قراءة المقال بتمعن.

يتميز العمل في البرتغال بالعديد من الجوانب الإيجابية التي تجعل من دولة البرتغال قبلة للعمل و تطوير الذات و القدرات المعرفية و العملية بالإضافة إكتساب مهارات جديدة، و من بين هذه الجوانب الإيجابية نجد:

  • سوق العمل المتنوع حيث توفر البرتغال فرص عمل في العديد من الصناعات و القطاعات، مثل السياحة، الضيافة و التكنولوجيا، الاتصالات و الصحة بالإضافة إلى التعليم.
  • اللغة الإنجليزية حيث يتحدث الكثيرون في البرتغال اللغة الإنجليزية، مما يسهل على المغتربين و المهاجرين العرب التواصل مع الزملاء في مكان العمل والتكيف بشكل أفضل مع البيئة العملية.
  • المناخ المعتدل حيث تتمتع البرتغال بمناخ معتدل طوال العام، مما يجعلها وجهة مفضلة للعديد من العاملين في جميع أنحاء العالم.
  • جودة الحياة دولة البرتغال تتمتع بجودة حياة عالية، و هي مشهورة بجمالها الطبيعي و مناطق الجذب السياحية الرائعة، كما تتميز بتكلفة المعيشة المنخفضة بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.
  • الدعم الحكومي حيث تقدم الحكومة البرتغالية العديد من الدعوم و التسهيلات للمغتربين الذين يرغبون في العمل في البلاد، وذلك من خلال برامج الهجرة المختلفة و التي تشجع العمالة المؤهلة على الانتقال إلى البرتغال.

الهجرة إلى البرتغال .. تكاليف المعيشة و أسهل 3 طرق للدخول إلى الأراضي البرتغالية

ماهو قانون العمل في البرتغال ؟

يتميز النظام القانوني للعمل في البرتغال بالعديد من الحمايات و الضمانات التي تضمن حقوق العاملين و تعزز مستويات المعيشة، و تتمثل هذه الحمايات في العديد من اللوائح و القوانين التي يجب على أصحاب العمل والعاملين الالتزام بها.

و فيما يلي بعض النقاط الرئيسية للنظام القانوني للعمل في البرتغال:

1- عقود العمل في البرتغال: يجب على أصحاب العمل توفير عقد العمل الذي يحدد الشروط و التفاصيل المتعلقة بالعمل، مثل الأجر و ساعات العمل والعطل السنوية.

2- ساعات العمل في البرتغال: يجب أن يتم الالتزام بقواعد ساعات العمل في البرتغال، حيث يحق للعمال العمل لمدة ثماني ساعات يومياً و 40 ساعة في الأسبوع، بالإضافة إلى فترة راحة يومية لا تقل عن 30 دقيقة.

3- الأجور في البرتغال: يجب على أصحاب العمل بدفع الحدالأدنى للأجور في البرتغال للعاملين و الذي يتم تحديده بشكل دوري كما يتم تحديد أجور خاصة للعمل الليلي و الأيام العطل و الإضافية.

4- العطل السنوية في البرتغال: يحق للعمال في البرتغال الحصول على عطل سنوية، و يعادل عدد الأيام المسموح بها عادة 22 يوماً في السنة، و يزيد في بعض الصناعات.

5- الحماية الاجتماعية في البرتغال: يجب على أصحاب العمل توفير حماية اجتماعية للعمال في البرتغال، و يتضمن ذلك التأمين الصحي و التأمين ضد البطالة و التقاعد و الإجازة الطويلة الأجل و الإجازة الأبوية.

6- حقوق العاملين في البرتغال: و تضمن القوانين حماية حقوق العمال في البرتغال، و تشمل ذلك حق العمال في التنظيم النقابي و حقوق الإضراب و الحد من التمييز في مكان العمل وهو واحد من بين عيوب الهجرة إلى البرتغال.

7- إنهاء العقود في البرتغال: يمكن لأصحاب العمل إنهاء عقد العمل في البرتغال و لكن يجب عليهم الالتزام بالإجراءات القانونية المحددة و تعويض العامل عند الحاجة.

بشكل عام، يعتبر النظام القانوني للعمل في البرتغال واضحا و منصفا و يحظى بمستوى عال من الحماية للعاملين كما و توفر هذه الحماية و الضمانات بيئة عمل مستقرة وجاذبة للمستثمرين و الشركات الدولية للإستثمار.

كيفية الحصول على طلب فيزا العمل في البرتغال ؟

من بين أنواع فيزا البرتغال تتمثل أهمية الفيزا للعمل كونها وثيقة رسمية تسمح للأفراد الذين ليسوا مواطنين في البرتغال بالعمل والإقامة فيه و تمنح للمهاجرين فرصة للعمل في بيئة جديدة وتوسيع معارفهم.

و للحصول على طلب فيزا عمل في البرتغال للمهاجرين العرب، يجب اتباع الخطوات التالية:

1. الحصول على عرض عمل من صاحب العمل المحتمل في البرتغال.

2. التأكد من أن صاحب العمل قد قام بتسجيل الوظيفة لدى الخدمة المحلية للتشغيل و سدد الرسوم المطلوبة.

3. الحصول على الأوراق اللازمة لتقديم طلب الفيزا، و هي:

  • جواز السفر.
  • شهادة الزواج (إذا كانت المرافقة ترغب في الحصول على تأشيرة للعمل).
  • شهادة الولادة (إذا كان هناك أطفال يرغبون في السفر مع المرافقة).
  • شهادة عدم الحكم عليك في قضايا جنائية (حسن السيرة)
  • شهادة الصحة.

4. تقديم الأوراق المطلوبة إلى السفارة البرتغالية في بلد الإقامة الحالي للتقديم على الفيزا.

5. الانتظار لحين استلام قرار الموافقة أو الرفض من السفارة البرتغالية.

و يمكن أن تتراوح تكلفة تأشيرة العمل في البرتغال بشكل عام من 75 يورو إلى 200 يورو تقريباً، بالإضافة إلى أية رسوم إضافية للخدمات الاختيارية، مثل خدمة التوصيل السريع للجوازات.

هذا وقد انضمت البرتغال مؤخراً إلى قائمة الدول الأوروبية التي تُدخل فيزا البحث عن عمل في البرتغال 2024 في نظام التأشيرات الخاص بها و أصبح بإمكان الأشخاص الراغبين بالعمل في البرتغال، السفر إليها دون الحاجة لعقد عمل.

عبر هذا الفيديو سوف تتعرف على أهم المعلومات التي تم نشرها من قبل الحكومة البرتغالية حول فيزا البحث عن عمل في البرتغال و الشروط و المستندات المطلوبة و خطوات التقديم للحصول عليها فرجة ممتعة و مفيدة :

كيفية الحصول على عقد عمل في البرتغال؟

يمكنك الحصول على عقود عمل في البرتغال 2024 عن طريق البحث عن فرص العمل عبر الإنترنت أو الاتصال بشركات أو مؤسسات في البرتغال كما يجب التأكد من أن الشركة المستقبلة مسجلة و تعمل بشكل قانوني في البرتغال، و أن الوظيفة المعروضة تتوافق مع مؤهلاتك.

عادة يتم تقديم طلب عمل في البرتغال بمرافقة السيرة الذاتية ورسالة تغطية توضح المؤهلات و الخبرات و المهارات و الأهداف المهنية و قد يتم إجراء مقابلات عمل عبر الهاتف أو عبر الإنترنت لتقييم المؤهلات و المهارات و التعرف على الشخص بشكل أفضل.

بعد ذلك إذا تم اختيارك للوظيفة، ستقدم الشركة عرض عمل يتضمن التفاصيل الكاملة للوظيفة بما في ذلك الرواتب و المزايا والشروط والأحكام.

يجب قراءة العرض بعناية و التأكد من فهم كل ما تحتويه و إذا كانت الشروط و الأحكام مقبولة، يمكنك توقيع العقد والبدء في العمل و يتم تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل والإقامة بعد ذلك حيث سيحتاج صاحب العمل إلى توفير الدعم اللازم لهذه الإجراءات و التسجيل في العمل في البرتغال.

ماهي أفضل مواقع البحث عن عمل في البرتغال ؟

هناك العديد من مواقع البحث عن عمل في البرتغال، و من بينها:

  • Sapo Emprego هو موجه خصيصاً للباحثين عن العمل في السوق البرتغالي، حيث يوفر الموقع فرص عمل في مختلف المجالات والمستويات، و يتيح للمستخدمين إمكانية تحميل سيرهم الذاتية و تلقي تنبيهات بالوظائف المناسبة.
  • Net-Empregos و هو موقع البحث عن عمل في البرتغال ، و يوفر فرص عمل في مختلف المجالات بما في ذلك التكنولوجيا، و السياحة، و التسويق، و الصحة، و التعليم و العديد من المجالات الأخرى.
  • Trabalho na Hora يوفر موقع فرص عمل في البرتغال للأشخاص الذين يبحثون عن عمل بشكل عاجل، و يوفر الموقع فرص عمل في العديد من المجالات، كما يمكن للمستخدمين تصفية النتائج حسب الموقع والصناعة.
  • Expresso Emprego يعد موقع من بين أفضل مواقع البحث عن عمل في البرتغال، و يتيح الموقع للمستخدمين إمكانية تحميل سيرهم الذاتية و تلقي تنبيهات بالوظائف المناسبة.
  • Glassdoor يوفر هذا الموقع فرص عمل في البرتغال و يتيح للمستخدمين الوصول إلى معلومات عن الشركات و الصناعات و الوظائف، بما في ذلك تقييمات الموظفين و الأجور المتوقعة و المزايا و العيوب لكل وظيفة.
  • LinkedIn يعد واحداً من أكبر شبكات التواصل الاجتماعي المهنية في العالم، ويوفر فرص عمل في البرتغال و في جميع أنحاء العالم حيث يتيح الموقع للمستخدمين البحث عن الوظائف المناسبة، والتواصل مع الشركات.

للإشارة ففي المغرب تتوجد الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات (أنابيك) Anapec حيث توفر العديد من فرص العمل في المغرب و البرتغال مما ستسهل فيزا البحث عن عمل في البرتغال من المغرب.

و ليس ببعيد فقد تمكن المغرب من إبرام اتفاقية تشغيل بينه و البرتغال من أجل إرسال اليد العاملة المغربية للعمل داخل البرتغال عن طريق وساطة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات Anapec العمل في البرتغال بواسطة فيزا البحث عن عمل في البرتغال IEFP.

و في هذا الروبرطاج من قناة MEDI1 TV المغربية عزيزي القارئ يشرح كل التفاصيل حول هذه الإتفاقية:

مواضيع أخرى:

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *