دول بدون فيزا

دول بدون فيزا للسودانيين 2024 … تعرف على جميع الدول التي يمكن للسوداني السفر اليها بدون تأشيرة

دول بدون فيزا للسودانيين 2024 .. يتساءل العديد من المواطنين السودانيين عبر موقعنا أمجد عن قوة جواز سفر بلدهم و عن عدد الدول التي يمكنهم السفر إليها بهذا الجواز من دون أن يضطروا لاستخراج التأشيرة.

يبقى هذا التساؤل من الأمور البديهية لعشاق السفر والسياحة خصوصا مع اقتراب المواسم السياحية كفصل الصيف ، حيث في الغالب يفضل أي شخص السفر من أجل السياحة في الدول التي لا تتطلب إجراءات معقدة لدخولها ، هذا ما سنحاول التطرق إليه في هذا الموضوع محاولتا منا جعل تجربة السفر أكثر سهولة على المواطن السوداني.

لذلك سنخصص هذا المقال للإجابة عن الأسئلة المتعلقة ب الجواز السوداني و الدول المسموح دخولها بدون فيزا 2024 نقلا عن مؤشر PASSPORT INDEX المختص في ترتيب جوازات السفر العالمية.

قوة الجواز السوداني 2024

إن مميزات الجواز السوداني بحسب مؤشر PASSPORT INDEX تكمن في ترتيبه حيث يحتل المركز 83 عالميا من ناحية قوة جوازات السفر ، أما على المستوى العربي يحتل ترتيب الجواز السوداني المركز 13 من أصل 19 دولة عربية.

ولكن رغم ذلك فإن جواز السفر السوداني يسمح لحامله بالدخول الى 43 دولة من دون الاضطرار لاستخراج التأشيرة من القنصليات ، وفق التقسيم التالي:

  1. دول بدون تأشيرة للسودانيين بشكل نهائي.
  2. دول تطلب التأشيرة عند الوصول.
  3. دول تطلب التأشيرة الالكترونية المعروفة بـ e visa التي يمكن استخراجها من الأنترنت فقط..
  4. على العموم سواء كانت الدولة التي سيسافر إليها الشخص لا تطلب التأشيرة نهائيا أو تطلب التأشيرة الالكترونية أو تطلب التأشيرة عند الوصول فإنها تعتبر دولة لا تفرض التأشيرة.

لان استخراج التأشيرة فيه وما فيه من المشاكل وكثرة الأوراق و الذهاب و الإياب إلى القنصليات وانتظار الرد.

اللجوء الى كندا للسودانيين 2024 هذا ما يجب عليك معرفته بخصوص هذا الموضوع

مميزات الجواز الدبلوماسي السوداني 2024

تعتمد مميزات الجواز الدبلوماسي السوداني على القوانين و الاتفاقيات الدولية المعمول بها ، و قد تختلف من دولة إلى دولة ، إلا أنه بشكل عام الجواز الدبلوماسي السوداني يتيح لحاملي الجواز بعض المزايا والامتيازات على مستوى السفر و العلاقات الدولية و من بين هذه المميزات نجد:

  1. الحماية دبلوماسية: يستفيد حاملو الجواز الدبلوماسي من حماية خاصة من قبل الحكومة السودانية و ذلك لتسهيل مهامهم و نشاطاتهم في الخارج و لضمان سلامتهم.
  2. المرونة في السفر: حاملي الجواز الدبلوماسي عادة ما يتمتعون بمعاملة أفضل عند مراجعة الجوازات في المطارات ونقاط الدخول ، مما يمكنهم من تجنب بعض الإجراءات الروتينية والمزعجة.
  3. الإعفاء من التأشيرة في بعض الدول: في بعض الحالات يمكن لحاملي الجواز الدبلوماسي السفر إلى دول معينة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة ، أو يتم منحهم تأشيرات سفر بشكل سريع وميسر.
  4. استخدام مميزات القنصليات والبعثات الدبلوماسية: يمكن لحاملي الجواز الدبلوماسي الاستفادة من خدمات البعثات الدبلوماسية والقنصليات السودانية في الخارج بشكل أفضل ، بما في ذلك المساعدة في قضايا التأشيرات والإقامة والمشاكل القانونية.
  5. الأولوية في المعاملات الرسمية: يمكن لحاملي الجواز الدبلوماسي السوداني الاستفادة من أولوية في بعض المعاملات الرسمية على المستوى الدولي ، مثل دخول المؤتمرات والاجتماعات الدولية.
  6. الامتيازات الضريبية: في بعض الدول يمكن لحاملي الجواز الدبلوماسي الاستفادة من امتيازات ضريبية معينة مثل إعفاء من بعض الضرائب على الدخل أو السلع.

ما هي الدول التي يدخلها حامل الجواز السوداني بدون فيزا ؟

إجابة على سؤال العديد من متابعينا من السودان ، هل هناك دول أوروبية بدون فيزا للسودانيين؟ فإن الدول التي سنتكلم عنها يتطلب من المواطن السوداني أن يكون حاصلا على جواز السفر السوداني فقط و يحجز تذكرة الطائرة و الفندق ويتوكل على الله وبدون عناء استخراج التأشيرة.

و في ما يلي قائمة الدول التي يدخلها الجواز السوداني بدون فيزا:

  1. سانت فينسنت والجرينادين لمدة 30 يوما.
  2. بينين لمدة 30 يوما.
  3. دومينيكا لمدة 21 يوما.
  4. الإكوادور لمدة 90 يوما.
  5. هايتي لمدة 90 يوما.
  6. ماليزيا لمدة 90 يوما.
  7. ميكرونيزيا لمدة 30 يوما.
  8. سوريا.

دول بدون فيزا للسعوديين 2024 .. تعرف على 79 دولة يمكن أن يدخلها السعودي بجواز السفر فقط

دول تطلب الفيزا من السودانيين بعد الوصول إلى أراضيها 2023

هاته الدول لا تطلب من المواطن السوداني أن يستخرج التأشيرة إلا بعد أن يصل الى إحدى معابرها الحدودية كما أن عملية طلب الفيزا بعد الوصول لا تتطلب إلا بعض الوقت القليل ، و لا تشكل أي مشكل.

  1. بنغلاديش لمدة 30 يوما؛
  2. بوليفيا لمدة 90 يوما ،(يمكن أيضا استخراج الفيزا الالكترونية eVisa).
  3. كمبوديا لمدة 30 يوم.
  4. اريتيريا.
  5. أنغولا.
  6. الرأس الأخضر.
  7. كومورو لمدة 45 يوما.
  8. أثيوبيا لمدة 90 يوما (يمكن أيضا استخراج الفيزا الالكترونية eVisa).
  9. غانا لمدة 30 يوما.
  10. غينيا بيساو لمدة 90 يوما (يمكن أيضا استخراج الفيزا الالكترونية eVisa).
  11. إيران لمدة 30 يوما (يمكن أيضا استخراج الفيزا الالكترونية eVisa).
  12. لبنان لمدة 30 يوما.
  13. ماكاو لمدة 30 يوما.
  14. مدغشقر.
  15. مالديف لمدة 30 يوما.
  16. موريطانيا.
  17. موزمبيق لمدة 30 يوما.
  18. نيبال لمدة 90 يوما.
  19. بالو لمدة 30 يوما.
  20. رواندا لمدة 30 يوما (يمكن أيضا استخراج الفيزا الالكترونية eVisa).
  21. سانت لوسيا لمدة 42 يوما.
  22. ساموا لمدة 60 يوما.
  23. السيشل (عن طريق مكتب سياحي).
  24. الصومال لمدة 30 يوما.
  25. تانزانيا (يمكن أيضا استخراج الفيزا الالكترونية eVisa).
  26. تيمور الشرقية لمدة 30 يوما.
  27. الطوغو لمدة 7 أيام.
  28. توفالو لمدة 30 يوما.
  29. أوغندا (يمكن أيضا استخراج الفيزا الالكترونية eVisa).

اللجوء الى بريطانيا للسودانيين 2024  هذه أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها

دول تطلب من السودانيين التأشيرة الإلكترونية المعروفة بـ e visa

هاته الدول لا تفرض التأشيرة التقليدية التي تستخرج من القنصليات أو السفارات على السودانيين، لكنها تطلب التأشيرة الالكترونية التي تعرف بـ e-visa ، حيث أن كل الإجراءات يقوم بها الشخص عن طريق الإنترنت و من بيته فقط.

  1. جيبوتي.
  2. الغابون.
  3. كينيا لمدة 90 يوما.
  4. ليسوتو لمدة 14 يوما.
  5. قطر لمدة 30 يوما.
  6. تركيا (فقط لحاملي تأشيرة شنغن أو بريطانيا أو أمريكا أو كندا ويجب أن تكون سارية المفعول) وفي حالة عدم التوفر على هذا الشرط يجب استخراج فيزا تركيا للسودانيين من خلال سفارة تركيا أو من خلال إرسال طلب التأشيرة الإلكتروني واستلام التصريح عبر البريد الإلكتروني.

نترككم مع هذا الفيديو حول كيفية الحصول على فيزا تركيا:

الدول العربية التي يمكن دخولها بدون فيزا للسودانيين 2024

  • سوريا
  • لبنان (تأشيرة عند الوصول)
  • موريتانيا (تأشيرة عند الوصول)

شرح معنى تأشيرة عند الوصول 2023

تأشيرة عند الوصول هي التأشيرة التي يجب على المسافر استخراجها عند وصوله الى أحد المعابر الحدودية سواء من المطار الميناء أو المعابر الحدودية البرية.

تعتبر هذه العملية غاية في السهولة وهي عبارة عن إجراءات بسيطة تتمثل في ملء استمارة بالمعلومات الشخصية و شرح الغاية من السفر ومكان ومدة الإقامة.

على العموم فإن استخراج التأشيرة عند الوصول هو أمر سهل حيث يمكن للمسافر الحصول على التأشيرة في دقائق قليلة.

أسهل فيزا شنغن للسودانيين 2024

يعتبر الاجابة على هذا السؤال أمرا صعبا للغاية وخصوصا وأن الجواز السوداني يعتبر ضعيف جدا ويحتل المراتب متأخرة على المستوى العالمي ولكن هناك دائما أمل و تجنبا للرفض والحصول على أسهل فيزا شنغن من السودان يمكن اتباع النصائح التالية

  • يجب تجنب تقديم طلب فيزا شنغن لأول مرة لأي من الدول التي تعرف إقبالا كبيرا مثل فرنسا ، إسبانيا إيطاليا ألمانيا.
  • عدم التقديم على فيزا شنغن بدون التوفر مسبقا على طابع على الجواز لدول قمت بزيارتها مسبقا و هذا سيساعدك على إثبات أن الغاية من سفرك هي السياحة و ليس الهجرة.
  • تجنب التقديم على فيزا شنغن لأول مرة من السودان في فترات الذروة كفصل الصيف مثلا.

اللجوء الى بريطانيا للسودانيين 2024 هذه أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها

جواز السفر المغربي يسمح لحاملية بدخول 69 دولة بدون تأشيرة (بالباسبور فقط)

إذن هذه هي قائمة الدول التي لا تحتاج فيزا للسودانيين خلال سنة 2023 ، و نذكر أنه يجب على كل شخص أراد السفر الى أي بلد من البلدان المذكورة أن يتواصل مع سفارة أو قنصلية هذا البلد للاطلاع على كل المستجدات خصوصا بعد سقوط النظام و حالة الاستقرار في السودان.

‫6 تعليقات

  1. شكراً للمقال الممتاز.. ولكن يرجى التنبه إلى أن “تركيا” يشترط لأي سوداني يريد استخراج فيزا إلكترونية أن يكون مقيماً في أو حاملاً لفيزا إحدى دول الشنجن أو بريطانيا أو أمريكا أو كندا.. عدا هذا فلا خيار إلا استخراج الفيزا التركية من أقرب قنصلية تركيا.. وحتى لو حاول استخراج الفيزا الإلكترونية فستعد غير سارية وسيتم سؤاله في مطار الوصول التركي واستيقافه ومنعه من الدخول لأنه لا يحمل ما يدل على أنه يستحق استعمال الفيزا الإلكترونية (رغم أنه استخرجها!) وهي كما ذكرت سابقاً: الإقامة أو فيزا إحدى دول الشنجن أو بريطانيا أو أمريكا أو كندا..

  2. اود ان اضيف الي ما سبق زكره اعلاه… يوجد شرط غريب ومزعج جدا للحصول علي التاشيره التركيه للسودانين المقيمين في السعوديه وهو احضار موافقه امنيه او عدم ممانعه السفاره السودانيه من سفر اي سوداني الي تركيا وهو يعتبر بمثابه ازن سفر ويتم دفع رسوم 110 ريال سعودي نظير استخراجه ….الي متي يظل السوداني في نظر العالم مهددا امنيا او ارهابيا ويجب احضار مايثبت زلك من سفارتك التي ترضي لك الهوان ونظره الريب والشك بدلا من ان تدافع عنك وان تعامل الاخرين بالمثل ازا ما فعلو زلك…هزه القيم يجب ان تراجع وان تكون هزه الثوره ثوره عز وكرامه تنتصر لنا في الداخل والخارج وان يعود السوداني عزيزا كريما حيث حل وكان.

    ملحوظه:-
    اعتزر عن رداءه الاملاء لتعطل بعض الاحرف في الكيبورد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *