الدراسة عن بعد

أفضل مواقع التعليم الذاتي أون لاين 2022 .. العربية والأجنبية

في عصر الرقمنة وبالأخص مع انتشار فيروس كورونا في السنة الماضية، أصبح لـ مواقع التعليم الذاتي أون لاين أهمية قصوى في حياتنا اليومية، فبفضل مواقع التعليم عن بعد أصبح بإمكاننا متابعة دروسنا المدرسية والجامعية وأيضا تعلم مهارات جديدة على الإنترنت بدون الخوف من انتشار الفيروس أو الإصابة به.

كما أن لهذه المواقع ميزات أخرى، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمواقع التعليمية المجانية التي تسمح لنا بتعلم أشياء جديدة وفي بعض الأحيان الحصول على كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة.

ولا شك أن التعلم الذاتي أون لاين أصيح واحدا أحد أفضل طرق التعلم في وقتنا الحالي، لما له من مميزات لا يجدها الناس في التعلم الأكاديمي.

في هذا المقال سنقدم لك عزيزي القارئ قائمة بـ أفضل مواقع التعليم الذاتي أون لاين 2022، ستكون هناك فقرة خاصة بـ أفضل مواقع التعلم الذاتي العربية والأجنبية، كما سنقدم قائمة مواقع تعليم مجانية وكذا المواقع التي تقدم كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة.

كل ما عليك عزيزي القارئ هو متابعة المقال لنهايته، وإذا كنت تعرف مواقع أخرى متخصصة في التعليم الذاتي أون لاين لا تتردد في مشاركتها معنا في تعليق أسفل المقال.

إذن دعونا نبدأ بسرد قائمة أفضل مواقع التعليم الذاتي أون لاين 2022!

أفضل مواقع التعليم الذاتي أون لاين 2022

بسبب كثرة مواقع التعليم الذاتي أون لاين قررنا كبداية تقديم أفضل 5 مواقع التعلم الذاتي الأجنبية لسنة 2022 – 2022 وهي من دون شك الرائدة في مجالها أي “التعلم الذاتي عبر الانترنت“.

لا تقلق فنحن سنتحدث أيضا عن أفضل مواقع التعلم الذاتي العربية.

موقع Udemy للتعليم عن بعد

يعد واحد من وأفضل مواقع التعليم عن بعد وله شهرة واسعة في هذا المجال باحتواءه على أكثر من 157.000 كورس تدريبي ويتم إضافة ما يقارب 800 دورة تدريبية جديدة كل شهر على موقع Udemy.

لا يمكن اعتباره موقع تعليم عن بعد مجاني لكنه يقدم أيضا كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة تأخذها عندما تنهي مسارك التدريبي الذي اخترته.

من عيوب منصة Udemy نجد أن سعر كورساته أغلى قليلا من منافسيه بحيث يصل سعر شراء كورس من Udemy في بعض الأحيان إلى أكثر من 500 دولار للكورس الواحد، لكن من دون شك فإن هذه الدورات تستحق التجربة،

خصوصا وأنه يمكنك قبل شراء الدورة أن تتطلع على مراجعات و آراء الطلاب السابقين قبل الاشتراك في أي من الكورسات الخاصة بهذا الموقع، مما يساعدك على اتخاذ القرار بشكل أفضل.

موقع يوادسيتي – dacity

يعتبر موقع Udacity هو الآخر من بين المواقع الرائدة في التعليم الإلكتروني بحيث يقدم العديد من الكورسات في مختلف المجالات كـالتصميم، البرمجة، تحليل البيانات Data Analysis، تصميم التطبيقات والمواقع الإلكترونية إلى آخره من الدورات والكورسات المختلفة.

  تطبيق TelmidTICE للتعليم عن بعد ... منصة جديدة لتحصيل بيداغوجي مستمر

كما أنه عند إتمام الدورة يمكنك الحصول على شهادات معتمدة من طرف الموقع، وما يجعل لهذه الشهادات قيمة في عالم الشغل هو أنه موقع Udacity لديه عدة شراكات مع مع شركات عملاقة في مجال التكنولوجيا مثل Salesforce، Google، Facebook…

وفي هذا الفيديو ستجد شرح لكيفية بدء التعلم الذاتي عبر منصة يوادسيتي Udacity.

موقع Khan Academy أو خان أكاديمي

ومن منا لا يعرف موقع خان أكاديمي؟ لا يمكن أن نتحدث عن مواقع تعليمية مجانية دون التحدث عن هذا الموقع.

فهو عبارة عن منصة تعليم عن بعد أون لاين غير ربحية كما يوفر أيضا مكتبة مجانية تمامًا على الإنترنت. يقدم كورسات في مختلف المجالات الدراسية كالرياضيات، الفيزياء، العلوم والاقتصاد والعلوم الإنسانية، كما يقدم أيضا كورسات في مجال برمجة الكمبيوتر.

موقع edX

من أشهر وأفضل مواقع التعليم الذاتي أون لاين 2022 حيث يتيح لمستخدميه العديد من الكورسات المجانية باللغة الإنجليزية في مجالات مختلفة من جامعات عالمية مثل: أوكسفورد، وهارفارد.

وذلك راجع لسبب أن هذا الموقع تم تأسيسه من طرف مؤسسة edX والتي بدورها تعتبر مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها بواسطة جامعتي Harvard و MIT.

يحتوي هذا الموقع على كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة وهذه الدورات تدريسها في الكثير من جامعات العالم، وحتى الشهادات المعتمدة التي تحصل عليها تكون معتمدة من تلك الجامعات مثل Harvard و غيرها.

وفي هذا الفيديو ستجد شرح تفصيلي لطريقة الحصول على الدعم المادي وكيفية حضور كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة من طرف edX.

موقع ليندا للكورسات – Lynda.com

هناك من يتساءل ما هو موقع lynda؟ ونحن في هذا الأسطر سنجيبك عن هذا السؤال.

موقع Lynda عزيزي القارئ هو من دون أدنى شك من أفضل مواقع التعليم الذاتي أون لاين، وإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون التعلم الذاتي فهذا الموقع سيكون خيارك الأفضل.

هو ليس موقع مجاني للتعلم على الانترنت لكنه ذو تكلفة معقولة إذا ما قارناه بمواقع تعليمية أخرى، يقدم دورات في مختلف المجالات التي قد تهمك وذلك عن طريق إتاحة مكتبة فيديو تعليمية ضخمة تحتوي على أكثر من 17.100 كورس تعليمي.

لا تنسى أن الاستثمار في التعلم سيفيدك في مستقبلك القريب، فكر في الأمر كأنك تشترك في موقع خاص بالأفلام أو دفع الإشتراك في صالة الرياضة ^^.

أفضل مواقع التعلم الذاتي العربية 2022

كما وعدناكم في بداية المقال أننا سنتطرق أيضا لـ أفضل مواقع التعلم الذاتي العربية، فقد شهد العالم العربي تطورا ملحوظا في هذا المجال، ولكثرة مواقع التعليم الذاتي العربية، سنحاول في السطور القادمة التطرق فقط لأشهر وأفضل مواقع التعليم عن بعد العربية.

فإذا كنت مختصاً في مجال معين وتريد أن تأخذ دورات فيه لزيادة المعرفة به والتطور فيه، أو إذا كنت طالباً قد أخذت أجازتك
الدراسية وتريد أن تتعلم مهارة جديدة، ولكن لا تجيد التحدث بالإنجليزية فمواقع التعليم الذاتي العربية هي الحل الأمثل لك.

فتابع معنا! سنقدم لك قائمة بـ أفضل مواقع التعليم الذاتي العربية 2022 ونبدأ بـ:

موقع رواق – Rwaq

يعتبر موقع رواق من أفضل مواقع التعليم عن بعد يقدم دروس في مختلف المجالات والتخصصات الأكاديمية، كما يعترب موقع تعليم عن بعد مجاني تستطيع إستخدامه سواء على أجهزة الكمبيوتر أو على هاتفك المحمول.

  للطلاب العرب .. فرصة لا تعوض لاجراء اختبار الآيلتس الجديد " IELTS Indicator " من البيت فقط

فإن كنت من الأشخاص المهتمين بتطوير ذواتهم وممن يسعون إلى المعرفة والإستمتاع بالتعليم باللغة العربية عن بعد فموقع رواق سيكون مثاليا لك.

منصة إدلال – Edlal

بدوره يعتبر موقع إدلال من الرواد في مجال مواقع التعليم عن بعد باللغة العربية، فهو يقدم كورسات في مجالات شتى كما يساعد المستخدم على تعلم مهارة جديدة بطريقة بسيطة وباللغة العربية كما يعتبر من منصات تعليمية عالمية مجانية.

والهدف الرئيسي من منصة إدلال هو مشاركة المعرفة بين شباب العالم العربي، لكي تكون المنصة هي الوصل بين الأفراد والخبراء والمتخصصين لجميع الفئات.

موقع إدراك – Edraak

موقع إدراك الغني عن التعريف، هو موقع تعليم عن بعد مجاني أطلقته مؤسسة الملكة رانيا الخيرية من مملكة الأردن، وهو موقع يشتمل على قسمين:

  1. قسم التعلم المفتوح
  2. وقسم التعلم المدرسي

كما أن لديه شراكة مع موقع EDX والذي سبق وقدمناه في فقرة أفضل 5 مواقع التعلم الذاتي الأجنبية وهي منصة تابعة لجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

تستطيع التسجيل في موقع إدراك بمساقات مختلفة ومتنوعة، وبذلك يقدم الموقع كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة.

ملتقى الدارين – Aldarayn

موقع ملتقى الدارين هو من أشهر مواقع تعليم ذاتي عربية، مترجم للعديد من اللغات الأجنبية كالإنجليزية والفرنسية، ومن خلاله تستطيع الحصول على كورسات مجانية اون لاين في أي مجال تريد، فسواء كنت طالباً أو موظفاً فبالتأكيد سوف تستفيد منه.

منصة شمسنا العربية – Shamsuna

هو موقع عربي للتعليم عن بعد يهتم بتقديم الكورسات المشهورة من جامعات عالمية مثل جامعة هارفارد مترجمة إلى اللغة العربية.

هذا الموقع تابع لمؤسسة سلطان الإنسانية والعلمية والتي تم تأسيسها في سنة 2010 من طرف سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان.

وهي منصة تضم عدداً كبيرا من النشاطات المختلفة والفعاليات المتميزة في المجالات المختلفة، منها الإنساني و العلمي.

ندعوك لمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث عن أفضل مواقع التعلم الذاتي باللغة العربية وهي مواقع تعليمية مجانية 2022.

منصات تعليمية في مصر

في جمهورية مصر العربية تم تأسيس موقع eduhub وهو الأول من نوعه من حيث تعدد مصادر التعلم ودمج التكنولوجيا وتوفير العديد من وسائل المذاكرة المساعدة بجانب المدرسة.

سواء كنت طالب أو معلم أو ولي أمر، هذا الموقع يعتبر من أهم منصات تعليمية في مصر وهدفه الأساسي مساعدتك على الوصول لكل ما تحتاج من معلومات عن العام الدراسي الجديد.

يساعدك هذا الموقع على معرفة مختلف الوسائل التعليمية المتاحة لك ومعلومات عن كيفية استخدام كل وسيلة، والتي أعدتها وزارة التربية والتعليم لمساعدة الطالب على التعلم بطرق أكثر تفاعلية ومتعة ولتسهيل الوصول للمعلومات ولتحقيق أكبر استفادة من العملية التعليمية.

ويمكن الوصول إلى منصة التعليم المصري عن طريق الدخول على الرابط: موقع eduhub

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.