الدراسة عن بعد

أفضل مواقع التعليم الذاتي المجانية أونلاين

تعرف على أفضل منصات التعليم الذاتي المجانية عبر الانترنت

مواقع التعليم الذاتي المجانية… أصبح الكثير من الأشخاص على وعي تام  بأهمية التعليم الذاتي في التحصيل المعرفي و تنمية المهارات في مختلف المجالات.

فلـ التعليم الذاتي ايجابيات كثيرة تعود بالنفع على أصحابها،حيث يمكن لأي شخص تعلم مهارات كثيرة في أي مجال يريده و في بيته ،بالإضافة إلى إمكانية الحصول على شواهد معترف بها، قد تفيدك في سيرتك الذاتية و تزيد من فرص قبولك في إحدى الوظائف أو ترقيتك.

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يودون تنمية قدراتهم و تطوير أنفسهم، عن مواقع التعليم الذاتي المجانية التي تتيح دورات مجانية للتعليم، سنخصص هدا المقال لأفضل المواقع المعترف بها و التي تقدم تعليما ذاتيا بجودة عالية كما تتيح للمتعلمين الحصول على شواهد بعد كل مساق.

إيجابيات التعليم الذاتي:

من بين ايجابيات التعليم الذاتي نجد:

  1. اكتساب مهارات جديدة بطرق متقدمة،
  2. توفير الجهد و المال و الوقت،
  3. تحقيق الوعي و المعرفة،
  4. اكتساب حب التعلم و تطوير الذات،
  5. تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة،
  6. زيادة حظوظ القبول في الجامعات و الوظائف.

أشهر مواقع التعليم الذاتي المجانية:

    1. منصة إدراك edraak.org:

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs).

تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب، وإدراك تهدف إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نخب من خبراء وأكاديمي العالم العربي والعالم، بالإضافة إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة للغة العربية.

عمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

توفر منصة إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.

كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني.

ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

  للطلاب العرب .. فرصة لا تعوض لاجراء اختبار الآيلتس الجديد " IELTS Indicator " من البيت فقط

تتيح هذه المنصة إما التعليم المستمر و إما التعليم المدرسي لتحقيق التميز.

و من بين المساقات التي توفرها هذه المنصة المجانية:

  • تخصص مهارات النجاح و تطوير الذات
  • تخصص الإبداع في العمل
  • تحسين محركات البحث SEO
  • من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال
  • سلسلة تعلم اللغة الأجنبية
  • و غيرها من المساقات المهمة و المفيدة.

    2.منصة رواق rwaq.org:

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية و من مواقع التعليم الذاتي المجانية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك..

تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق كما تحصل أيضا على:

  1. محاضرات مرئيةنعتني بأدق التفاصيل وقت التسجيل مع المحاضرين لتكون المواد المصورة ذات جودة عالية تشجع الطالب على المشاهدة والمواصلة،
  2. تمارين تفاعليةللتأكد من استيعاب مضمون المقطع الذي شاهدته، ستجد تمارين تفاعلية تحتوي على سؤال/أسئلة تدور حول المقطع مع تصحيح فوري لإجاباته،
  3. شهادات إكمالبعض المواد سيُمنح للطالب المنضم لها شهادة إكمال بعد تجاوزه الاختبار النهائي.
  4. مجتمع تفاعليهناك شيء لم تستوعبه في الدرس؟ اترك سؤالك أو ملاحظتك في صفحة الدرس أو في قسم مناقشات. سيكون هناك من الطلاب من هو مستعد لإجابتك والتفاعل معك بالإضافة إلى المحاضر بنفسه. كما أن اللقاء الدوري المعلن مع المحاضر سيساعد على إجابة ما يرد من أسئلة على المحاضرات.

ليس هناك عدد محدد من المواد التي يشترط الالتحاق بها فبامكانك الالتحاق بقدر ما ترغب من مواد، والانسحاب من أي منها لاحقاً.

  • من بين المواد التي تتيحها هذه المنصة:
  • الإبتكار في الشركات التاشئة
  • أنماط التعلم VAK
  • DAYS OF CODE(PYTHON)
  • برنامج ريادة الاعمال
  • كيف تبدأ مشروعك
  • و غيرها من المساقات المهمة و المفيدة.

    3. مهارات من غوغل learndigital.withgoogle:

يوفر برنامجمهارات من Google” دورات تدريبية مرنة ومخصصة لتزويدك بالمهارات الرقمية اللازمة لمساعدتك على تنمية مسارك الوظيفي أو نشاطك التجاري بالوتيرة التي تناسبك.

  أفضل مواقع التعليم الذاتي أون لاين 2021 .. العربية والأجنبية

و يخول هذا الموقع عدة امتيازات متها :

  1. تحسين مهاراتك في المجال الرقمي،
  2. التعرّف على أدوات تساعد في نمو نشاطك التجاري،
  3. التحضير للدخول في المسار المهني الذي تريده:

من بين الدورات التي يقدمها هذا الموقع :

  • الحصول على وظيفة الأحلام
  • مقدمة عت أساسيات الرموز البرمجية
  • زيادة الإنتاجية في العمل
  • و غيرها من الدورات المهمة و المفيدة.

4. منصة زادي zadi.net:

منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، من مواقع التعليم الذاتي المجانية، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلم

واعتمدت المنصة في تقديم التعليم المفتوح على نظام (المساقات المفتوحة واسعة الالتحاق) (Massive Open Online Course).

من المساقات التي تتيحها هذه المنصة:

  • الحقيبة العقدية و الفكرية
  • رخصة قيادة الحياة الأسرية
  • فقه الصلاة
  • المال و الأعمال
  • و غيرها من المواضيع المهمة

لقد تحدثنا في هذا المقال عن أفضل مواقع التعليم الذاتي المجانية التي تمكنك من صقل مهاراتك و خبراتك من أجل تحقيق نتائج إيجابية سواء في الدراسة أو العمل.

مواضيع قد تهمك أيضا:

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *