الطلاق والزواج

إجراءات الزواج في الكويت .. زواج الوافدين، زواج مسيار، الشروط والوثائق المطلوبة

أصبح المجتمع الكويتي يعاني من عزوف الشباب عن الزواج في الكويت ويعود السبب في ذلك إلى الإحتياجات العديدة للزواج وما يرافقه من مسؤولية في عصرنا هذا لكن ومع ذلك لا زال الزواج يعرف إقبال كبير سواء من طرف الكويتيين أو الوافدين المقيمين هناك بحيث أن الزواج في الكويت بدأ يعرف العديد من المتغيرات والتي تفرض مواكبة التطور الذي يعرفه المجتمع.

وتختلف إجراءات الزواج في الكويت حسب جنسية وديانة الزوجين فالزواج بين الكويتيين لا يتطلب تقديم الكثير من الوثائق أما بالنسبة الى زواج الوافدين فيما بينهم او زواج الكويتيين من الوافدين توجد بعض الإجراءات الإضافية مثل التوثيق والمصادقة في المحكمة الشرعية وسنحاول ايضا توضيح شروط زواج الكويتي من مغربية او مصرية او اي جنسية اخرى بالإضافةً الى معلومات اخرى حول الزواج في الكويت.

أنواع الزواج في الكويت

على الرغم من أن أغلب أحكام الزواج في الكويت يتم أخذها من الشريعة الإسلامية إلا أنه توجد بعض أنواع الزواج الجديدة والتي بدأت تظهر كنتيجة لاستقطاب الكويت للعمال من الخارج بشكل كبير فالعديد من الأجانب سواء العرب أو غيرهم يستقرون في الكويت وسنحاول أن نوضح أهم أنواع الزواج الشائعة في الكويت :

الزواج بين المواطنين الكويتيين

يعتبر الزواج بين المواطنين الكويتيين من أكثر أنواع الزواج الشائعة في الكويت على الرغم من تراجع معدلات الزواج في الكويت والتي وصلت الى قرابة نسبة %30 من الشباب العازفين عن الزواج إلا أن هناك العديد من المواطنين الأكبر سنا الذين يتزوجون بنسب كبيرة عن طريق التعدد.

من اسباب عزوف الشباب عن الزواج في الكويت غلاء مهر الزوجة الكويتية وتكاليف الأعراس الباهظة والتي تصل في بعض الأحيان الى 55 الف دولار وهناك من الشباب من يتبع أولويات أخرى مثل العمل والدراسة قبل الزواج بينما تمتنع بعض الفتيات عن الزواج خوفا من عدم النجاح فيه.

مثل أغلب الدول العربية يقوم الزواج في الكويت على التساوي بين الزوج والزوجة ويتم تقسيم مسؤوليات الزواج بين الزوجين بما يحكم به الدين بمعنى أنه من الواجب على الزوجة في الكويت طاعة زوجها ما دام يتحمل المسؤولية المادية للمعيشة.

وفي حالة اراد احد الزوجين او كلاهما صياغة عقد زواج عند محامي في الكويت من أجل فرض وتضمين شروط معينة يجب أن لا تتنافى هذه الشروط مع أحكام الزواج في الشريعة الإسلامية حتى يتم الإعتراف بعقد الزواج شرعي في المحكمة وتُقدم طلبات الزواج في الكويت من أجل التوثيق في مكاتب الزواج في المحكمة الشرعية.

الزواج في الكويت بكل أنواعه ينبني على الشريعة الإسلامية بحيث يعتبر الزواج العرفي في الكويت زواجا صحيحا ومعترفا به ويعود الإختيار الى الزوجين او الوصي عليهما في توثيق الزواج من عدمه ومن أجل الحصول على الموافقة على عقد الزواج يجب حجز موعد في المحكمة الشرعية مع إحضار جميع الوثائق المطلوبة لتوثيق عقد الزواج ومن الضروري حضور كلا الزوجين.

وينقسم الزواج بين الكويتيين الى زواج حسب المذهب الشيعي و زواج حسب المذهب السني والذي يشكل أتباعه الأغلبية في الكويت ويتّبع السنيون في الكويت أحكام وتعاليم الإمامين المالكي والحنفي.

ويوجد في الجهة المقابلة أتباع المذهب الشيعي الذين يتّبعون الإمام الجعفري ويمكن للشيعيين توثيق الزواج في المحكمة الجعفرية بالكويت على الرغم من أنهم أقلية في الكويت يتم الاعتراف بزواج الشيعيين حسب المذهب الذين يتبعونه.

يعتبر الزواج في الكويت قديما زواجا تقليديا بحيث أن الآباء والأجداد كان لهم الحق في اختيار أزواج ابنائهم من دون موافقتهم و لكن مع التعديلات الجديدة في مدونة الأحوال الشخصية أصبح من الضروري موافقة الطرفين على الزواج في الكويت.

زواج الوافدين في الكويت

لقد أصبح للوافدين مكانة مهمة في المجتمع الكويتي نظرا لعددهم الكبير وأدوارهم المتعددة ويقبل الوافدين على الزواج في الكويت من أجل محاربة الوحدانية و الإحساس بالاغتراب سواء كانوا عازبين او متزوجين في بلدانهم بحيث يعتبر من الصعب على الوافد إحضار عائلته إلى الكويت.

من أكثر الحلول شعبية بالنسبة الى الوافدين حتى لا يقعوا في الحرام هو الزواج من فلبينية بالكويت الأمر الذي لا يكون مكلفا في العادة بل في بعض الأحيان تصير النفقات أقل بكثير إذا كانت علاقة الوافد مع الزوجة الآسيوية تقوم على تقاسم الكراء ومصاريف المعيشة.

  الطلاق في فرنسا 2021 .. قانون، اجراءات وأنواع الطلاق في الجمهورية الفرنسية

ولا يشوب هذا النوع من الزواج في الكويت شائبة إلا إذا كانت الزوجة الآسيوية متزوجة في بلدها الأصلي أو لم تحصل على الطلاق وقد تكون هناك بعض العواقب إن كان الزوج على معرفة بذلك فيتم اعتبار هذه العلاقة زنا مع امرأة متزوجة.

ويلجأ بعض المواطنين الكويتيين المتزوجين أيضا الى الزواج من فلبينيات او وافدات من بلدان أخرى مستفيدين من حقهم في تعدد الزوجات ويوجد الكثير من الكويتيين والوافدين العرب ممن يفضلون الزواج من مغربيات في الكويت او اي وافدات عربيات أخريات فحتى إذا حدث الإنجاب يكون الإبن مسلم الأب والأم.

ومن أجل توثيق عقد الزواج من فلبينية في الكويت يجب على الزوجين عقد الزواج في سفارة أو قنصلية بلد الزوجة لأن المحكمة الشرعية في الكويت لا تقوم بتوثيق زواج المسلم من غير المسلمة وبعد ذلك يتم تسليم العقد الى وزارة العدل وإذا كان الزوجان مسلمين يمكن توثيق العقد في مكاتب الزواج في المحكمة بالكويت.

وعلى سبيل المثال زواج المصريين في الكويت دائما ما يكون من وافدات عربيات أو آسيويات فالوافدين القادمين من دول فقيرة مثل المغاربة والمصريين واللبنانيين غالبا لا يملكون القدرة على الزواج من الكويتيات ويعود السبب في ذلك الى غلاء تكاليف المعيشة في الكويت ومتطلبات الزوجة المواطنة الباهظة لكن هناك بعض الحالات حيث يقول الحب والقدر كلمته.

زواج مسيار في الكويت

يعد زواج مسيار في الكويت هو الزواج الذي يقوم به الوافدين مع المواطنات الكويتيات ويكون في الغالب من طرف الوافد الذي لا يقيم بشكل دائم في الكويت لكن يكون في الحاجة إلى زوجة تعتني به في المدة التي يكون بها في الكويت.

وفي الغالب يتم عقد هذا النوع من الزواج بين الوافدين مع كويتيات مطلقات واللاتي لا يرغبن في خسارة نفقة الطلاق من أزواجهم السابقين او حضانة الأولاد على سبيل المثال.

يعتبر هذا النوع من الزواج في الكويت من أكثر المواضيع إثارة للجدل في الأوساط الدينية والاجتماعية ويعود السبب في ذلك لتصنيفه من طرف البعض بين الممارسات المستحدثة التي لا تمت للثقافة المحافظة في الكويت بصلة لكن يبقى الحديث عن زواج مسيار في الكويت مجرد ملاحظات شخصية بدون أي مرجع شرعي أو قانوني ويتم العمل به من طرف الكويتيات.

ويعتبر الوافدين الذين يترددون على الكويت في كل حين من الدول الخليجية الأخرى مثل السعودية والإمارات سواء من أجل السياحة أو العمل هم أكثر من يختارون زواج مسيار في الكويت على الرغم من ان اغلبهم يكونون متزوجين في بلدانهم إلا أن منهم من لا يستطيع تحمل البقاء دون زوجة في مدة التواجد في الكويت بالخصوص إذا كانت الزيارات متواترة.

ولقد صار هذا النوع من الزواج شائعا في الخليج كله وليس في الكويت وحدها بحيث توجد مكاتب خاصة بإيجاد زوجات كويتيات لوافدين يزورون الكويت عادة وتسمى بمكاتب الخطوبة وتقوم بتلقي طلبات الزواج في الكويت سواء من الرجل أو المواطنة الكويتية فهناك العديد من الكويتيات يطلبن هذا النوع من الزواج.

ويوفر زواج مسيار في الكويت العديد من المزايا إلى الكويتيات بحيث تفضله البعض منهن عن باقي أنواع الزواج الاعتيادية ويعود السبب في ذلك إلى الى الحرية التي يوفرها لهن فيمكن للزوجة أن تبقى في منزل والديها جل الوقت الى حين ان يزورها زوجها عندما يكون في الكويت وهو الأمر الذي يفضله الأزواج أو تبقى في شقتها التي يقوم الزوج بدفع إيجارها.

ونظرا لأن أغلب الزوجات الاتي يطلبن زواج مسيار في الكويت او يوافقن على الدخول فيه يكن زوجات مطلقات بحيث تبلغ نسبة المتزوجات بزواج مسيار من المطلقات 95%.

وتكون الزوجة المطلقة قد رتبت أولوياتها بعد تجربة الزواج الأولى الفاشلة بحيث أن الزواج من رجل ثري دائما ما تصاحبه ايجابيات كثيرة مثل توفير بعض الحاجيات المادية الى نفسها و لأولادها إن وجدوا.

أنواع الزواج الغير مقبولة في الكويت

حسب قانون مدونة الأحوال الشخصية في الكويت فإن جميع أنواع الزواج التي تعتبر شرعية في الدين الإسلامي فهي صحيحة و معترف بها في الكويت سواء العرفية منها أو الموثقة في مكاتب الزواج في الكويت ولهذا لا يجد العرب المسلمين من الوافدين صعوبة كبيرة في استيعاب قانون الزواج في الكويت والذي يقوم على الأحكام التي توجد في شريعة الإسلام.

وعلى هذا الأساس فإن أنواع الزواج الغير شرعية والتي تعد باطلة في الكويت هي كالتالي :

  • يعد الزواج بين مسلمة و غير مسلم وإن كان من أهل الكتاب باطلا
  • يعتبر الزواج بين مسلم و كافرة غير كتابية مثل المسيحية أو اليهودية باطلا
  • لا يمكن للزوج الزواج من امرأة طلقت منه ثلاث مرات إلا بعد انتهاء مدة عدتها من زوج آخر
  • لا يمكن للرجل الزواج بزوجة غيره أو بمطلقة في مرحلة العدة
  • لا يمكن للزوج الزواج بأخت زوجته بينما تكون الزوجة على قيد الحياة
  • لا يمكن للزوج الزواج من بنت أخ الزوجة أو بنت أختها إلا بعد الحصول على موافقة الزوجة
  الطلاق في فرنسا 2021 .. قانون، اجراءات وأنواع الطلاق في الجمهورية الفرنسية

إجراءات الزواج في الكويت

لا تقوم المحكمة في الكويت بتوثيق عقد الزواج إلا للمسلمين نظرا لأن قانون الأحوال الشخصية في الكويت يستمد أغلب أحكامه من الشريعة الإسلامية وفي حالة كان كلا الزوجين من الوافدين يجب عليهما التوفر على الإقامة في الكويت.

بالنسبة إلى الخطوات التي يتم اتباعها من أجل الحصول على توثيق عقد الزواج في مكاتب الزواج التابعة للمحكمة الشرعية بالكويت فيجب على المتقدمين القيام بما يلي :

  • بعد استلام المحكمة الشرعية المستندات والوثائق المطلوبة سيتم فتح ملف وتحديد موعد الجلسة بشأن الطلب.
  • يجب على الطرفين أو وكلائهم عليهم أن يمثلوا أمام هيئة المحكمة في يوم الجلسة
  • بعد انتهاء الجلسة يقوم القاضي بإصدار القرار بشأن الطلب ويتم إصدار القرار باللغة العربية فقط
  • يستلم الطرفان القرار الأصلي المصدق بختم المحكمة بواسطة البريد أو مباشرة من المحكمة الشرعية التي أصدرت القرار

وتعتبر الأوراق المطلوبة لطلب توثيق عقد الزواج في الكويت من أجل حجز موعد للجلسة كالتالي :

  • نسختان من الطلب ويجب أن تتضمن التفاصيل التالية:
    • موضوع الطلب
    • مكان عقد الزواج
    • التاريخ
    • الشهود الذين حضروا ومعلوماتهم الشخصية (الاسم الأول، اسم العائلة ورقم الهوية).
  • بيانات الزوجين الشخصية مثل :الاسم الأول واسم العائلة ورقم بطاقة الهوية لكلا الزوجين تاريخ الميلاد لكلا الزوجين.
  • عنوان البريد لتلقي قرار المحكمة الشرعية
  • أرقام هواتف للاتصال عند الحاجة
  • أي من المعطيات التي قد تساعد المحكمة الشرعية على الموافقة على الزواج
  • نسخة مصدقة لاتفاق الزواج إذا توفرت
  • نسخ من بطاقة هوية كلا الزوجين
  • يجب أن تكون هذه المعطيات مطابقة للتفاصيل الواردة في عقد الزواج المرغوب بالمصادقة عليه:
  • دفع الرسوم.

في يوم الجلسة يجب على الزوجين الحضور مع كل الأوراق والمستندات المطلوبة في توثيق الزواج وهي كالتالي :

  • البطاقة المدنية أو شهادة الجنسية بالنسبة للكويتيين
  • البطاقة المدنية أو جواز السفر بالنسبة للمقيمين
  • كتاب اللجنة التنفيذية وإثبات الشخصية بالنسبة للمقيمين بصورة غير قانونية
  • حصر الوراثة للزوجة الأرملة
  • كتاب التأمينات إذا كان الزوج طالبًا أو تاجرًا أو متقاعدًا أو لا يعمل
  • شهادة حصر الوراثة إذا كان الولّي متوفى
  • شهادة الطلاق للزوجة المطلقة
  • الوكالة الخاصة
  • اذن زواج للعسكري الكويتي

شروط الزواج الكويتي من زوجة في الخارج

ويتساءل العديد من المواطنين الكويتيين عن شروط زواج الكويتي من مصرية أو سعودية أو مغربية ؟

قانونيا لا يوجد الكثير من الصعوبات طالما أن كلا الزوجين بالغين ومسلمين فهذان هما الشرطين الأكثر أهمية ولكن هناك بعض الشروط الإضافية إذا كانت الزوجة تقيم خارج الكويت.

  • يجب القيام بعقد زواج رسمي في بلد المرأة الأصلي التي يرغب الكويتي الزواج منها
  • استشارة السفارة الكويتية في بلد المرأة الأصلي للحصول على الموافقة جلبها إلى الكويت
  • يجب استشارة وزارة الشؤون الخارجية الكويتية من أجل إجراء بحث حول الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب
  • تقديم نسخة من جواز سفر المرأة المراد الزواج منها
  • لابد من الحصول على موافقة الزواج بهذه المرأة من وزارة الداخلية
  • لابد من التواصل مع وزارة الخارجية للحصول على موافقة الزواج من المرأة
  • يشترط توثيق عقد الزواج في إدارة التوثيقات الشرعية في وزارة العدل
  • لابد من استخراج الإقامة للمرأة وطلب بطاقة مدنية لها

لا تعتبر شروط الزواج في الكويت من الشروط المعقدة بحيث أن الكويت تشجع مواطنيها و الوافدين فيها على القيام بالزواج خصوصا المسلمين والعرب منهم والذين يكونون على اطلاع عادة بإجراءات وشروط الزواج في الكويت والذي يعتمد على الشريعة الإسلامية بشكل أساسي لكن الأجانب المسيحيين قد يجدون بعض الصعوبات في الزواج في الكويت.

اقرأ أيضا

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *