مواضيع مميزة

الجواز الكويتي 2024 .. انواع الجوازات الكويتية و الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر الكويت

الجواز الكويتي 2024 .. يعتبر الجواز الكويتي مثل باقي الجوازات في العالم وثيقة رسمية خاصة بالمواطنين الكويتيين ضرورية من أجل السفر إلى باقي دول العالم ، حيث تم إنشاء جواز الكويت سنة 1962. من مميزات الجواز الكويتي العادي لونه الأزرق و يتضمن 64 صفحة .

انواع الجواز الكويتي 2024 :

توجد 5 أنواع جواز كويتي حيث نجد الاختلاف في لون الجواز الكويتي و الأشخاص المخصص لهم ذلك النوع :

  • جواز كويتي ازرق : و هو الجواز الكويتي العادي كما أشرنا في المقدمة ، يعتبر لون جواز الكويت الازرق عام و يسلم لجميع المواطينين الكويتيين .
  • الجواز الكويتي الأسود : و هو مثل الجواز الازرق يتم إصداره لجميع مواطني دولة الكويت ، لكن الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود هو وجود شريحة الكترونية في الجواز الكويتي الاسود عكس الجواز الكويتي الازرق فهو جواز كويتي بدون شريحة. هذه الشريحة لها عدة ميزات حيث تسهل عملية فحص الجواز الكويتي أثناء سفر حامل جواز أسود أي دولة و كذلك تحمي صاحب الجواز الكويتي الاسود من سرقة معلوماته الشخصية نظرا لصعوبة النسخ.
  • جواز اخضر كويتي : و هو  جواز سفر كويتي خاص ، حيث يتم اصدار جواز كويتي اخضر فقط لأفراد العائلة الحاكمة ، الموظفين العاملين من درجة وكيل وزارة فما فوق و الذين في رتبتهم ، أعضاء مجلس الأمة ، الوزراء السابقين و الوزراء المفوضين السابقين شرط أن تكون خدمتهم انتهت دون أن يتم فصلهم بواسطة قرار تأديبي ، زوجات أفراد الفئتين أ و ج و أولادهم في القصر ، زوجات أفراد باقي الفئات وأولادهم والمسافرين معهم ، الموظفين الإداريين ، الموظفين الكويتيين في جامعة الدول العربية ،  الكتابيين الملحقين بالبعثات الدبلوماسية و القنصلية و بعثات الكويت في المنظمات الدولية .
  • جواز الكويتي الأحمر : و هو جواز الكويت الدبلوماسي و الذي يسلم فقط لأمير دولة الكويت و وزراءه ، رئيس مجلس الأمة و نائبه ، زوجات و أولاد القصر ، أفراد الأسرة الحاكمة ، أعضاء السلك القنصلي و السلك السياسي و نظراء السلك الدبلوماسي ، مجلس الأمن ، المجلس الاقتصادي و الاجتماعي ، مجلس الوصاية ، أعضاء بعثات المنظمات الكويتية ، الملحقين الفنيين بجميع درجاتهم ، الأعضاء الموفدين من  الكويت لدى الأجهزة الرئيسية في الأمم المتحدة ،  محكمة العدل الدولية خلال أدائهم لمهماتهم ، حاملي الحقائق ، الموظفين بوزارة الدبلوماسية و الخارجية سابقا .
  • جواز الكويتي الرمادي : و هو الجواز الكويتي المخصص لأصحاب ” بدون ” أي مجهولي الجنسية و هم الأشخاص الذين يعيشون في بوادي الكويت لكن فقط عند حاجتهم للدراسة أو العلاج . عدد صفحات هذا الجواز الكويتي الرمادي أقل من أنواع الجواز الكويتي الأخرى و كما هو معروف أن جواز السفر الكويتي كم دولة بدون تأشيرة يمكن لحامله دخولها هذا ينطبق على باقي انواع الجوازات الكويتية لا الرمادي فقد يحتاج حامل الجواز الرمادي إلى فيزا من أجل دخول نفس الدول .

المدة الزمنية التي يتطلبها استخراج جواز السفر الكويتي :

يستغرق إصدار جواز سفر كويتي مدة أقصاها ثلاث أسابيع ، ومن المفيد أن تبدأوا بالتجهيز لإصدار جواز سفر بديل قبل فترة كافية من تاريخ انتهاء صلاحية الجواز الكويتي الخاص بكم .

وفي حال السفر ، تأكدوا من أن هناك ما يكفي من الوقت لاستبدال جوازات سفركم و إصدار التأشيرات اللازمة.

و تعد الكويت من أكثر الدول التي تنتهج سياسة صارمة في ما يخص الجوازات و التأشيرات لعدة عوامل ، منها المساحة الجغرافية المتوسطة بحيث تعد من أصغر الدول العربية مساحة مما ينعكس على التعداد الديمغرافي للساكنة الكويتية الذي لا يصل حتى إلى 5 ملايين نسمة.

و لأن جواز السفر الكويتي يعد من أهم الوثائق التي يحتاجها المواطن الكويتي يتم تخصيص مدة لا بأس بها حتى يكون جاهزا و خاليا من أي شائبة تقنية أو في المعلومات الشخصية لأن ذلك الجواز قد يمثل الكويت في عدة دول خارج العالم العربي و يصبح وثيقة تعريفية لصاحبه.

كما أن دولة الكويت تعتمد سياسة اللامركزية في حصول مواطنيها كل من محافظته على جوازاتهم مما يسرع العملية بشكل أكثر و يعطيها الدقة اللازمة حتى يكون معدا بالنسبة الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر الكويت .

و بالنسبة لموضوع استخراج الفيزا الكويتية و كيف يمكن التقدم للحصول عليها اضغط الرابط التالي:

فيزا الكويت .. معلومات جد هامة للرغبين في السفر الى الكويت للسياحة أو الزيارة أو الالتحاق العائلي

الاوراق المطلوبه لاستخراج جواز سفر كويتي :

يشكل موضوع اوراق استخراج جواز سفر كويتي من المواضيع المهمة نظرا لقوة جواز السفر الكويتي على المستوى العربي و حتى العالمي ، لذلك سنخص هذا المحور ب الاوراق المطلوبة لعمل جواز سفر كويتي بالنسبة للمواطنين المتواجدين في داخل الكويت و الذين ليس عليهم سوى زيارة الموقع المخصص لتعبئة الاستمارة الخاصة بالمعلومات الشخصية:

  • عدد (1) صور مقاسها 4 × 5
  • البطاقة المدنية الأصلية للطفل وصورة عنها.
  • صورة شهادة الميلاد للطفل.
  • صورة عن آخر شهادة دراسية (إذا كان عمره 7 سنوات فما فوق) .
  • البطاقة المدنية وصورة عنها.

و بعد زيارة الموقع و إنهاء الخطوات المذكورة أعلاه يجب التوجه لأحد المراكز الآتية في الوقت المحدد حسب عنوان السكن الخاص بالمتقدم بالطلب :

الإدارة العامة للجنسية و وثائق السفر :

  • محافظة العاصمة : مركز خدمة الشامية
  • محافظة حولي : مركز خدمة غرب مشرف
  • محافظة الفروانية : مركز خدمة إشبيلية
  • محافظة مبارك الكبير : مركز خدمة العدان ق 7
  • محافظة الجهراء : مركز خدمة سعد العبد الله
  • محافظة الأحمدي : مركز خدمة فهد الأحمد

الشروط الواجبة في المتقدم  و المستندات :

تعتبر بعض الشروط أساسية قبل الشروع في استخراج جواز سفر كويتي أو قبول أي اوراق جواز السفر الكوبتي و هي:

  • حضور الممثل القانوني
  • إحضارالبطاقة المدنية وصورة عنها
  • متطلبات الصورة اللازمة لجواز السفر الإلكتروني والشروط الواجب توافرها في الصورة :
  • حضور صاحب العلاقة .
  • إحضارالبطاقة المدنية وصورة عنها .
  • جواز السفر المراد تجديده.
  • متطلبات الصورة اللازمة لجواز السفر الإلكتروني والشروط الواجب توافرها في الصورة :
    1- الابعاد المطلوبة للصورة مقاس4×5
    2- ذات خلفية زرقاء متباينة مع وجهك.
    3- جودة عالية وألوان لامعة ولا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ الالتقاط.
    4- النظرة مباشرة إلى الكاميرا بوجه مستقيم دون الميل لأي اتجاه.
    5- أبعاد الشعر عن الوجه حتى تظهر حواف الوجه بشكل واضح.
    6- يمكن أن تشمل الصورة الحجاب أو مجوهرات الزينة للوجه.
    7- ينبغي أن يكون الحجاب أحادي اللون يسمح بظهور الوجه كامل من أسفل الذقن إلى أعلى الجبين مع ظهور حواف الوجه من الجانبين.
    8- يجب ألا تحجب النظارات أو المجوهرات ملامح الوجه أو جزء منه لذا لن يتم قبول النظارات ذات العدسات السميكة أو العدسات الملونة، ويجب ألا يكون هناك أي انعكاس من العدسات أو الخواتم أو الازرار.
    9- بالنسبة لـ جواز سفر للاطفال دون الثالثة يتم قبول الصورة التي يكون فم الطفل مفتوح ويجب أن تتوافق الصورة مع المتطلبات الأخرى وألا يظهر أي شيء بالصورة.
    10- أن تكون الصورة واضحة وليست ضبابية ولا تحتوي على علامات العين الحمراء.
    11- الاضاءة الموحدة مع درجة مناسبة من السطوع والتباين لإظهار لون البشرة بشكل طبيعي.

طلبات استخراج جواز سفر للاطفال الكويت :

من أجل استخراج جواز سفر للمولود الكويت أو استخراج جواز سفر لطفل الكويت سنرى ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر الكويتي للمواليد الرضع أو استخراج جواز سفر للاطفال بالكويت و هي من الأمور التي لم تغفل عنها الإدارة الكويتية التي تحاول تسهيل الامر لكل الفئات بدءا من الصغار الذين لا يتعدون الـ 3 اشهر إلى الشيوخ و كبار السن.

و في هذه الحالة تم تحديد و ثيقة سفر بديلة خصيصا لمن هم أقل من 3 أشهر خارج الكويت أو داخله و تسمى وثيقة سفر لمولود ليتم تحريرها بشكل استثنائي و اضطراري لمثل هذه الحالات.

  • ملئ استمارة طلب منح وثيقة سفر إضطرارية من أجل طلبات جواز مولود جديد لا يتعدى سنه 3 شهور، وإن تجاوز ذلك العمر يرسل إلى الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية لأخذ الموافقة .
  • صورة من عقد زواج كويتي صادر أو مصدق من دولة الكويت
  • شهادة ميلاد المولود مصدقة من الكانتون الذي ولد فيه الطفل حتى يتسنى للقنصلية العامة تصديقها فيما بعد.
  • صورة فوتوغرافيه للمولود
  • صورة من جوازات سفر الأب والأم
  • رسوم 150.00 فرنك سويسري

يمكنكم تحميل استمارة طلبات استخراج جواز سفر كويتي لمولود من هنا .

نترككم مع الفيديو التالي و الذي يوضح لنا إطلاق وزارة الداخلية خدمة تجديد جواز السفر للمواطنين بمطار الكويت الدولي :

لقد حاولنا في هذه التدوينة شرح مميزات الجواز الكويتي ، نتمنى أن نكون قد تمكنا من توضيح أنواع الجوازات الكويتية و الورق المطلوب لاستخراج جواز سفر كويتي .

يمكنكم زيارة صفحتنا بالفيسبوك من هـنـــا

للاطلاع أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *