أخبار الهجرة

مغاربة يطلبون من الحكومة الهولندية مساعدتهم في اسقاط الجنسية المغربية عنهم

تقدم عدد من المغاربة الحاملين للجنسية الهولندية بطلب الى الحكومة الهولندية لدعهم في حملتهم لإسقاط الجنسية المغربية عنهم وانهاء الشرط القانوني الذي يجعلهم مواطنين مغاربة تلقائيا.

وفي بيان للمغاربة المطالبين باسقاط الجنسية جاء فيه أن لهم كامل الحرية في القبول بجنسية مزدوجة أم لا :

“بعد 50 عامًا في هولندا، نريد الحصول على الجنسية الهولندية الكاملة، سواء في هولندا أو في الخارج.

نريد أن نكون أحرارًا في تقرير ما إذا كنا سنختار الجنسية المزدوجة أم لا، وأن نكون ملزمين من قبل قوة أجنبية بأن نكون مواطنين مدى الحياة لدولة لا نريد أن نكون مرتبطين يها، علاوة على ذلك ، لدينا بالفعل أمننا و حريتنا في هولندا.

وذكر البيان عدة تخوفات ومشاكل يعاني منها هؤلاء الأشخاص مطالبين أعضاء البرلمان الأوروبي، ومجلس الوزراء الهولندي لمساعدتهم في تقرير حرية اختيار الجنسية المزدوجة.

“نطلب من أعضاء البرلمان الهولندي ومجلس الوزراء الهولندي أخذ زمام المبادرة لتقديم مقترحات وتعديلات تشريعية تؤدي إلى إتاحة مجال أكبر لتقرير المصير وحرية الاختيار في قانون الجنسية الهولندية.”

البرلمان الهولندي يناقش الملف اسقاط الجنسية المغربية :

هذا البيان تم تقديمه الى الفرق البرلمانية الهولندية يوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 من طرف 12 مغربيا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 (أساتذة، طلاب، صحفيين، نشطاء في حقوق الإنسان...) كلهم يحملون الجنسية المهولندية والمغربية.

وقد لقي البيان دعما واسع النطاق في مجلس النواب الذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي سواء من اليمينيين أو اليساريين.

وقد ناقش البرلمان ما إذا كان بامكان هولندا المساعدة في الغاء الجنسية المغربية الالزامية للمواطن الهولندي الذي لديه والد مغربي.

وبحسب موقع volkskrant الهولندي فإن الموقعين عن البيان لا يدعون الى حرية الاختيار للحصول على جنسية ثانية فحسب، ولكنهم يبدون أيضًا ناقوس الخطر حيال محاولات المغرب “التجسس والترهيب والإغواء والتجنيد والفساد” من خلال العديد من المؤسسات الحكومية.

ماذا يقول القانون المغربي بخصوص التخلي عن الجنسية المغربية ؟

قبل أن نتحدث عن رأي القانون المغربي بخصوص طلب اسقاط الجنسية المغربية فيجب أن نعرف أولا من هو المغربي صاحب الجنسية الأصلية بالتعريف القانوني

التعريف القانوني للجنسية المغربية الأصلية:

في الفصل 6 من قانون الجنسية المغربي حول الجنسية المترتبة على النسب فإن المشرع يعتبر المواطن المغربي هو :

  • أولا – الولد المنحدر من أب مغربي.
  • ثانيا – الولد المزداد من أم مغربية و أب مجهول.

وبالنسبة للجنسية المترتبة على الازدياد في المغرب نجد في الفصل 7 من قانون الجنسية المغربي يعتبر أن المغربي هو:

  • أولا – الولد المزداد في المغرب من أم مغربية و أب لا جنسية له.
  • ثانيا – الولد المزداد في المغرب من أبوين مجهولين.

غير أن الولد المزداد في المغرب من أبوين مجهولين يعد كأنه لم يكن مغربيا قط – إذا ثبت خلال قصوره – أن نسبه ينحدر من أجنبي و كان يتمتع بالجنسية التي ينتمي إليها هذا الأجنبي طبق قانونه الوطني.

يعد اللقيط في المغرب مولودا فيه ما لم يثبت خلاف ذلك.

حالات فقدان الجنسية المغربية:

في الفصل 19 من القسم الأول المتعلق بفقدان الجنسية المغربية فإن المغربي يفقد الجنسية المغربية وفق الحالات التالية:

  • أولا- المغربي الرشيد الذي يكتسب عن طواعية في الخارج جنسية أجنبية والمأذون له بموجب مرسوم في التخلي عن الجنسية المغربية.
  • ثانيا- المغربي- ولو كان قاصرا- الذي له جنسية أجنبية أصلية و المأذون له بموجب مرسوم في التخلي عن الجنسية المغربية.
  • ثالثا- المرأة المغربية التي تتزوج من رجل أجنبي و تكتسب من جراء زواجها جنسية زوجها و المأذون لها في التخلي عن الجنسية المغربية بموجب مرسوم يصدر قبل عقد الزواج.
  • رابعا- المغربي الذي يعلن عن تخليه عن الجنسية المغربية في الحالة المنصوص عليها في الفصل 18 (المتعلق بآثار اكتساب الجنسية المغربية) من هذا القانون.
  • خامسا- المغربي الذي يشغل وظيفة في مصلحة عمومية لدولة أجنبية أو في جيش أجنبي و يحتفظ بها أكثر من ستة أشهر بعد ما تنذره الحكومة المغربية للتنازل عنها.

مصدر المعلومات القانونية: adala.justice.gov.ma

ماذا يقول القانون المغربي بخصوص طلب اسقاط الجنسية المغربية ؟

القانون المغربي يبدوا واضحا بخصوص فقدان الجنسية. حيث أن هناك شروط يجب أن تتوفر في الشخص حتى يمكنه فقدان الجنسية المغربية.

وفي حالة الموضوع الذي بين أيدينا فإن الولد المزداد من أبِِ مغربي وأم هولندية يكتسب الجنسية المغربية تلقائيا رغم أنه لم يولد في المغرب (بالإضافة الى الجنسية الهولندية).

لذلك فعدد كبير من مغاربة هولندا أخذوا الجنسية المغربية عن أبائهم رغم أنهم لم يسبق لهم زيارة المغرب.

وبالتالي حتى يتمكن الشخص من التخلي عن جنسيته سيكون عليه أن يكون مندرجا في الحالات الخمس المنصوص عليها في الفصل 19 من قانون الجنسية. ومن بينها المغربي الرشيد الذي يكتسب عن طواعية في الخارج جنسية أجنبية والمأذون له بموجب مرسوم في التخلي عن الجنسية المغربية.

ومن غير هاته الحالات لا يمكن أن يتخلى أي شخص عن جنسيته المغربية باستثناء ان صدر في حقه أمر قضائي بتجريده من الجنسية.

والتجريد لا يكون إلا لمن اكتسب الجنسية المغربية وليس لأصحاب الجنسية الأصلية، كما أن التجريد لا يكون إلا في حالات من شأنها أن تهدد الأمن العام للملكة كالإرهاب، أو زعزعة الإستقرار…

المغاربة أكثر دول العالم حصولا على الجنسية الأوربية

بحسب الاحصائيات المقدمة من طرف المديرية العامة للمفوضية الأوروبية المسؤولة عن توفير المعلومات الاحصائية eurostat فإن 67900 مغربيا حصل على الجنسية الأوروبية خلال 2017

وقد تمكن 2960 مغربي في نفس السنة من الحصول على الجنسية الهولندية بدون الحديث عن الأشخاص الذين يحصلون عنها مباشرة من أمهم مع احتفاظهم بجنسية والدهم المغربي.

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

‫2 تعليقات

  1. هذا ما تقوم به الحكومة والسياسة المغربية و الدولة المغربية شعبا وحكومة هو جعل كل مغربي لا يعترف بجنسيته ولا وطنه حتى من كبر في المغرب سيطالب بازالة هده الجنسية بسبب السرقة والطغيان والسياسة العمياء في التعليم والتشغيل والحقوق دولة عشوائية

  2. من الناحية القانونية فإن المطالبة بإسقاط الجنسية لأسباب اقتصادية أو اجتماعية … أمر غير ممكن فهناك حالات أشار اليها القانون بخصوص فقدان الجنسية وهي لا تسري على أي شخص أراد ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock