تأشيرة شنغن (Schengen visa)

الكويت والبحرين في طريقهما للحصول على الإعفاء من تأشيرة شنغن

الإعفاء من تأشيرة شنغن المرتقب لمواطني الكويت والبحرين هو الخبر البارز في هذا الشهر (يوليو 2019) لمتتبعي أخبار الهجرة والسياحة، وذلك لأن الإعفاء من هاته التأشيرة سيتيح لمواطني هذين البلدين الدخول الى 26 دولة من دول الشنغن ، 22 دولة منها من الاتحاد الأوروبي.

دول الشنغن .. دليلك الشامل للحصول على تاشيرة أو فيزا شنغن لسنة 2019

لكن قبل أن نفرط في التفاؤل دعونا نتعرف على آخر المستجدات بخصوص هذا الموضوع.

محادثات الإعفاء من تأشيرة شنغن للكويتيين :

بحسب بعض المسؤولين الكويتين فإن الحكومة تجري محادثات مع الاتحاد الأوروبي حول إمكانية إعفاء مواطني دولة الكويت من شرط الحصول المسبق على فيزا شنغن.

وقد صرح نائب وزير الخارجية الكويتي “خالد الجار الله” لوسائل الإعلام الكويتية في بداية الأسبوع المنصرم، أن الكويت تواصل جهودها مع الاتحاد الأوروبي للحصول على الإعفاء من تأشيرة شنغن حيث قال :

” يحرص الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية دائما على اتصالاته واجتماعاته مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي لمناقشة هذا الملف.

وهناك خطوات تم تحقيقها بالفعل في هذا الشأن ”

وأضاف قائلا:

” لقد تمت مناقشة اتفاق محتمل بشأن الإعفاء من تأشيرة شنغن للكويتيين خلال اجتماع لمسؤولين كويتين مع ممثلة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ” فيديركا موغيريني” خلال زيارة قامت بها الى الكويت”

وقد حضرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي حفل افتتاح بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت وهي ثالث مهمة للاتحاد الأوربي في منطقة الخليج بعد مكتب الرياض وأبو ظبي.

وبحسب النائب “خالد الجار الله” فإن موضوع تحرير التأشيرات مع الاتحاد الأوروبي هو دائما الموضوع الرئيسي الذي تتم مناقشته في اجتماعات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي.

وأضاف بأن الكويت ستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف من خلال الضغط والعمل الايجابي.

احصائيات فيزا شنغن للكويتيين :

بحسب احصاءات تأشيرة شنغن لسنة 2018 الصادرة من طرف المفوضية الأوروبية في أبريل 2019 فإن قنصليات دول الشنغن المتواجدة في الكويت تلقت سنة 174,765 طلب للحصول على تاشيرة شنغن سنة 2018.

وقد استطاع 164,742 شخص من الحصول على الفيزا أي أن نسبة القبول بلغت 95,1% فيما تم رفض 8484 أي أن نسبة الرفض بلغت 4,9%

محادثات الإعفاء من تأشيرة شنغن للبحرينيين :

دائما في اطار الإعفاء من تأشيرة شنغن وبحسب تقارير لوسائل اعلام بحرينية فإن وزارة الخارجية البحرينية تبذل جهودا لتأمين اتفاقية تحرير التأشيرة مع دول شنغن.

وتهدف المملكة البحرينية الى الحصول على الإعفاء النهائي من تأشيرة الدخول أو على الأقل تأمين تأشيرات شنغن عند الوصول لمواطنيها.

وجاء ذلك في إطار رد الوزارة على الإقتراح الذي تقدمت به رئيسة مجلس النواب “فوزية زينل” بدراسة امكانية اعفاء البحرينيين من تأشيرة الدخول المسبقة عند السفر الى أوروبا، أو منحهم التأشيرة في المطار.

كما جاء الإقتراح بتأكيد العمل على معاملة الدول الأوروبية لمواطني مملكة البحرين بمبدأ المعاملة بالمثل.

وبهذا الخصوص أوضحت وزارة الخارجية بأنها شرعت في اتخاذ كافة الاجراءات المعمول بها للحصول على موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومؤسساته بشأن الإعفاء من تأشيرة شنغن للبحرينيين وفقا للإجراءات والشروط التي حددها الاتحاد الأوروبي للدول التي ترغب في الحصول على الإعفاء من التأشيرة.

ووفقا للمشرع “محمد البوعينين” فقد عقد مجموعة من النواب مؤخرا اجتماعا مع مسؤولين من وزارة الخارجية لمناقشة تحرير التأشيرات مع دول الشنغن.

وأضاف أن وزارة الخارجية والداخلية ستجريان مناقشات لاستبدال جواز السفر البحريني الحالي بجواز سفر بيومتري

ويأتي هذا التغيير تلبية لشروط شنغن التي تمنح حق الدخول بدون تأشيرة فقط للمسافرين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية.

احصائيات فيزا شنغن للبحرينيين :

بحسب احصاءات تأشيرة شنغن لسنة 2018 الصادرة من طرف المفوضية الأوروبية في أبريل 2019 فإن قنصليات دول الشنغن المتواجدة في البحرين قد تلقت سنة 2018 ما مجموعه 23544 طلب للحصول على فيزا شنغن.

وقد استطاع 22687 شخص من الحصول على هذه التأشيرة، فيما 765 شخص لم يستطيعوا الحصول عليها.

وبذلك فإن نسبة قبول طلب فيزا شنغن للبحرينيين بلغت 97% فيما نسبة الرفض بلغت 3% فقط.

حصريا وبالأرقام.. أسهل 5 دول للحصول على فيزا شنغن بنسبة تتجاوز 98% وفق احصائيات 2019

هل يمكن الإستجابة لطلب البحرين والكويت بالغاء التأشيرة ؟

يمكن الغاء تأشيرة شنغن على الكويتيين والبحرينين على غرار 62 دولة في العالم المعفية من التأشيرة.

لكن سيكون على الدولتين الاستجابة لبعض الشروط التي يمليها الاتحاد الأوروبي خصوصا في مجال حقوق الإنسان والفساد.

وكما يعرف الجميع فإن جل الدول العربية مستعدة لإصلاح واعادة النظر في كل شيء باستثناء حقوق الانسان والفساد.

على العموم هناك “خارطة طريق تحرير التأشيرة” يسلمها الاتحاد الأوروبي للبلدان التي ترغب في الإعفاء من التأشيرة.

وتحتوي هذه الخريطة على عدد من الشروط والمعايير والتي تصل الى 100 بند حيث يجب على أي بلد يريد الاعفاء الوفاء به أو على الأقل بجزء كبير منه.

طريق الحصول على الإعفاء لازال طويلا طالما أن أغلب المعايير لم تحقق بعد، وحتى وإن تحقق ذلك فإن على الدولة الإنتظار كما هو الحال مع كوسوفو التي استوفت كافة المعايير منذ سنة ولم تحصل بعد الإعفاء.

لكن هذا الأمر لا يجب أن يكون محبطا لأنه إذا نظرنا الى الجوار فسنجد دولة الإمارات العربية المتحدة معفية من تأشيرة شنغن وهي الدولة العربية الوحيدة التي استطاعت تحرير التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي.

الامارات تحتل المرتبة الأولى عالميا في ترتيب اقوى جواز سفر في العالم .. ماذا عن بلدك؟

وفي حال تمكنت البحرين والكويت من تحقيق ذلك فإن عدد الدول العربية التي ستصبح معفية من تأشيرة شنغن سيصير 3 دول بدل واحدة.

في النهاية نتمنى كل التوفيق لدولتي البحرين والكويت في تحقيق هدفهما المنشود.

المصدر
schengenvisainfoschengenvisainfoalwatannews.net

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock