أخبار الهجرةسياحة وسفر

السياحة في السعودية .. لأول مرة المملكة تفتح أبوابها للعالم من خلال “التأشيرة السياحية”

السياحة في السعودية من المواضيع التي لم يسبق لنا الحديث عنها من قبل وذلك راجع الى أن الدخول الى السعودية كان مقتصرا على أداء فريضة الحج أو العمرة أو العمل أو الزيارة العائلية .

لكن من الآن فصاعدا أصبحت السعودية من الدول التي يمكن السفر اليها للسياحة أيضا فلقد أعلنت السلطات السعودية اليوم 27 سبتمبر 2019 أنها ستصدر للمرة الأولى في تاريخها تأشيرات سياحية بهدف تنويع اقتصادها.

السياحة في السعودية عن طريق التأشيرة السياحية:

وفقا لما نقلته شبكة «بلومبيرج الأميركية” قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث “أحمد خطيب” إن فتح أبواب السعودية أمام السياح الأجانب هو لحظة تاريخية لبلادنا .

وأشار الخطيب الى أن السياحة في السعودية ستكون عن طريق التأشيرة السياحية التي ستسمح لمواطني 49 دولة باستخراجها سواء عن طريق الأنترنت أو بعد الوصول الى المنافذ الرئيسية للدخول الى المملكة.

وأوضح الخطيب لوكالة بلومبرغ أن المملكة ستخفف من قواعد الزي بالنسبة الى النساء الأجنبيات حيث لن تكون السائحة مضطرة لارتداء العباءة، لكن سيكون عليها الالتزام بارتداء “ملابس محتشمة” فقط.

مميزات التأشيرة السياحية السعودية :

ما يميز الفيزا السياحية السعودية هو سرعة الحصول عليها أي أن العملية برمتها سواء كانت استخراج التأشيرة الالكترونية أو التأشيرة بعد الوصول لا تتطلب سوى 5 الى 30 دقيقة.

لذلك ما يميزها عن باقي التأشيرات هي أن مقدم الطلب لكن يكون مضطرا للاستخراج التأشيرة من السفارة أو القنصلية وسيعفى من الاجراءات البيروقراطية المملة.

ولكن للأسف أن هذا الامتياز لن يستفيد منه الجميع وإنما هو مخصص لبعض الدول بعينها دون غيرها

مدة صلاحية التأشيرة السياحية ومدة الاقامة التي تمنحها في السعودية:

تبلغ مدة صلاحية التأشيرة 12 شهرا وهي تسمح لحاملها بالإقامة في المملكة العربية السعودية لمدة 3 أشهر.

وعند انتهاء هذه المدة سيكون على السائح الخروج من السعودية وإلا سيتعرض لمخالفة بغرامة 100 ريال سعودي على كل يوم يقيضه خارج المدة المحددة في التأشيرة.

والجميل في هاته التأشيرة أنها متعددة الدخول، يعني يمكن للسائح أن يدخل الى السعودية ويقضي فيها 30 يوما مثلا ثم يعود الى بلده إن شاء ثم يعود مرة أخرى لقضاء الأيام المتبقية له، على ألا يتجاوز مجموع الإقامة في الزيارة الواحدة 90 يوما ومجموع الإقامة في السنة 180 يوما.

شروط الحصول على التأشيرة السياحية السعودية

حتى يتمكن الشخص من الحصول على التأشيرة السياحية السعودية سواء الإلكترونية أو عند الوصول سيكون عليه استيفاء بعض الشروط مثل:

  • أن يكون مواطنا لاحدى الدول المسموح لها بالدخول عن طريق هاته التأشيرة وعددها 49 دولة (سنشير اليها فيما يلي من المقال)
  • أن يكون قد بلغ سن 18
  • القاصرين يجب أن يكونوا مصحوبين بولي الأمر
  • لا يشترط الديانة
  • أن يكون متوفرا على جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الدخول الى المملكة.
  • دفع رسوم التأشيرة وقيمتها 440 ريال (متضمنة التأمين الصحي)
ستكون رسوم التأشيرة 300 ريال، فيما تصل قيمة رسوم التأمين الوطني 140 ريالاً لتصل القيمة الإجمالية 440 ريالاً يدفعها كل سائح، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة

بالنسبة لمن يريد استخراج التأشيرة بعد الوصول، فسيكون عليه الدخول عبر منافذ الدخول الرئيسية وهي

  1.  مطار الملك خالد بالرياض
  2. مطار الملك فهد بالدمام
  3. مطار الملك عبد العزيز بجدة
  4. مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة
  5. منفذ جسر الملك فهد البري
  6. منفذ البطحاء البري.

قائمة الدول الـ 49 التي ستستفيد من التأشيرة الإلكترونية أو التأشيرة بعد الوصول :

هناك 49 دولة يمكن لمواطنيها الراغبين في السياحة في السعودية استخراج التأشيرة الالكترونية أو التأشيرة بعد الوصول الى المعابر  وهي كالتالي:

شمال امريكا:

كندا، الولايات المتحده الامريكية

أوروبا :

سويسرا، روسيا، البرتغال، سلوفاكيا، الدنمارك، المانيا، ايطاليا، ايرلندا، مالطا، بولندا، كرواتيا، استونيا، اليونان، لاتفيا، ليختنشتاين، الجبل الاسود، النمسا، قبرص، فنلندا، سلوفينيا، ليتوانيا، سان، مارينو، بلجيكا، جمهورية التشيك، النرويج، هولندا، موناكو، اوكرانيا، بلغاريا، اسبانيا، لوكسمبورغ، هنغاريا، اندورا، المملكة المتحدة، رومانيا، السويد، فرنسا، ايسلندا .

آسيا

مملكة بروناى، اليابان، سنغافورة، ماليزيا، كوريا الجنوبية، كازاخستان، الصين، (فقط هونغ كونغ وماكاو وتايوان)

اوقيانوسيا

استراليا، نيوزيلاندا

ماذا عن الدول العربية هل يمكن لمواطنيها السياحة في السعودية عن طريق التأشيرة السياحية ؟

هناك العديد من المواطنين العرب يتساءلون :

  • هل يسمح لليمنيين إستخراج هذه التأشيرة؟
  • هل يمكن للمصريين استخراج التأشيرة السياحيه السعودية؟
  • هل يمكن للمغاربة استخراج فيزا السياحة في السعودية؟
  • هل يسمح للجزائريين السياحة في السعودية بهذه التأشيرة؟

الى غير ذلك من الأسئلة التي يتساءل عنها المواطن العربي.

للأسف من غير الدول المذكور في القائمة المكونة من 49 دولة فإنه لا يمكن لمواطني باقي البلدان بما فيها العربية الحصول على التأشيرة الالكترونية أو التأشيرة بعد الوصول.

لكن يمكن تقديم طلب الحصول على تأشيرة سياحية عادية لدى ممثليات المملكة السعودية في الخارج.

وسيكون على الأشخاص الراغبين في استخراج التأشيرة لدى السفارات أو القنصليات استيفاء الشروط والاجراءات التالية حتى يتمكنوا من استخراج هاته التأشيرة.

شروط استخراج التأشيرة السياحية لدى التمثيليات السعودية في الخارج:

الشروط المطلوبة للأشخاص الذين يريدون استخراج الفيزا السعودية السياحية من التمثيليات السعودية في الخارج هي نفس الشروط المطلوبة لمواطني الدول 49 .

لكن سيكون عليهم اضافة وثائق أخرى متمثلة في:

  • تقديم تذكرة الطائرة ذهابا وايابا؛
  • اثبات الوظيفة (عدم ممانعة رب العمل)؛
  • كشف لحساب بنكي ؛
  • اثبات مقر الإقامة؛
  • صور شخصية حديثة؛
  • عنوان السكن؛
  • خط سير الرحلة.

هذا ويتم اصدار التأشيرة من يوم الى يومين.

ملاحظات هامة بخصوص السياحة في السعودية:

هناك بعض الملاحظات يجب أن يعرفها كل شخص يريد السفر الى السعودية للسياحة وهي كالتالي:

  • لا يمكن للحاصلين على التأشيرة السياحية أداء الحج أو العمرة في موسم الحج؛
  • يمنع على السياح الغير مسلمين دخول مكة أو المدينة
  • يجب أن تلتزم المرأة السائحة بالمظهر المحتشم
  • يجب على السياح الالتزام بلائحة الذوق العام المتبعة في المملكة العربية السعودية
  • يمنع استهلاك المشروبات الكحولية
  • يمنع استخدام التأشيرة السياحية في العلاج الطبي

قطاع السياحة في السعودية من البدائل الاقتصادية المهمة  :

في السنوات الأخيرة أصبحت السعودية تركز على قطاع السياحة الغير دينية لذلك فهي بدأت تهتم بحذب الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع.

وتطمح المملكة الى أن ترتفع عائدات السياحة الى 10% من اجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2030.

في الوقت الحالي فإن قطاع السياحة المتمثل أغلبه في السياحة الدينية فإن عائدات هذا القطاع تصل الى 3% من إجمالي الناتج المحلي.

وبحسب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث “أحمد خطيب” في حوار له مع بلومبيرج أكد أن الحكومة تطمح لـ 64 مليون زيارة بحلول عام 2022 و100 مليون سنويا بحلول عام 2030 – بزيادة 40 مليون زائر عن الفترة الحالية.

وأوضح المسؤول أن المملكة مرت بالفعل بتغييرات هائلة على مدى السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك وضع حد لحظر قيادة المرأة وإدخال دور السينما والحفلات الموسيقية.

لذلك تعمل الحكومة على انشاء مشاريع سياحية كبيرة حتى تتمكن من البلوغ الى هذا الرقم، وبالفعل فهناك مشاريع ضخمة تتضمن تحويل الساحل الطويل للبحر الأحمر الى منطقة سياحية وأيضا مشاريع أخرى قرب العاصمة الرياض تتضمن انشاء مدن ترفيهية بمواصفات عالمية.

وبخصوص الترويج للهذا الحدث التاريخي في السعودية فإنه من المفترض أن تبتدئ السعودية في الأيام المقبلة حملة ترويجية من 14 عاصمة حول العالم كنيويورك ولندن، وباريس وبرج خليفة في دبي…

يشار الى أن السعودية كانت قد فتحت أبوابها سنة 2018 للأجانب من أجل التقدم بطلب الحصول على تأشيرات الدخول الى المملكة بغرض المشاركة في المؤتمرات أو حضور فعاليات خاصة تقام داخل البلاد.

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock