تكاليف المعيشة

الحياة في تايلاند .. تكاليف المعيشة، الأسعار، سلبيات وايجابيات العيش

الحياة في تايلاند … أحسن الوجهات التي يمكن أن يقصدها الشخص سواء من أجل السياحة، العمل، الدراسة أو غيرها من الأغراض الأخرى في قارة آسيا هي دولة تايلاند، بحكم أن هذه الأخيرة تعرف بمعالمها التاريخية، جزرها الرائعة، مناظرها الطبيعية الفائقة الجمال و تعامل سكانها الودود مع الشخص الغريب.

و بفضل هذه المزايا التي تميز دولة تايلاند عن باقي الدول الأسيوية الأخرى، تمكنت هذه الدولة من احتلال رتب جد متقدمة في قائمة أحسن الدول السياحية في العالم، مما أدى إلى جعلها نقطة مرغوب فيها من قبل مختلف الجنسيات ليس فقط من أجل السياحة و إنما من أجل العيش في تايلاند،

لهذا و كما يعلم الجميع أن أول الأشياء التي يرغب في معرفتها أي شخص مقبل على العيش في بلاد آخر غير بلاده هي تكاليف المعيشة في تلك البلاد،

و بما أن مقالنا لهذا اليوم سيهتم ب الحياة في تايلاند فأكيد و من دون شك أن أول النقط التي سنتطرق إليها هي تكاليف المعيشة في تايلاند و التي بدورها لا يمكن أن تحدد إلا بعد اكتشاف الأسعار في تايلاند و بالتالي ستكونون قد أخذتم إجابة سؤالكم المتعلق ب : هل المعيشة غالية في تايلاند ؟   

و في نفس الصدد قرر موقعكم أمجد أن يوافيكم بكل مستجدات الحياة في تايلاند و التي تشمل كل من : تكاليف المعيشة في تايلاند، الأسعار في تايلاند، إيجابيات و سلبيات العيش في تايلاند بالإضافة إلى أسهل طريقة للهجرة إلى تايلاند، علما أننا سنستهل مقال اليوم ب معلومات عن تايلاند بالعربي.

لذلك إذا كنتم من الأشخاص الذين يرغبون في العيش في تايلاند و التعرف عن كل ما يخص الحياة في تايلاند، ما عليكم سوى قراءة هذا المقال الذي بين أيديكم.

معلومات عن تايلاند بالعربي

لعل أول الأشياء التي يتطلبها أمر اكتشاف الحياة في تايلاند هو التعرف و لو بشكل مختصر عن مجموعة من النقط المهمة التي عادة ما تمثل تلك البطاقة التعريفية لبلد تايلاند و التي تتضمن ما يلي :

أين تقع تايلاند ؟ و ما هي عاصمتها ؟

تعتبر دولة تايلاند أو كما كانت تسمى قديما ب سيام، واحدة من الدول الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية لقارة آسيا و أحسن النقاط السياحية في العالم بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يتوسط الجزيرة الهندية الصينية التي تحد من الجنوب بماليزيا و خليج تايلاند، من الجهة الغربية بميانمار و بحر أندمان و من الجهة الشرقية بكمبوديا و لاوس.

كما تعد مدينة بانكوك هي العاصمة الاقتصادية، الثقافية، الصناعية، التجارية و الإدارية لدولة تايلاند و هي أكبر المدن التي تزخر بها مملكة تايلاند.

عدد سكان تايلاند 2022

صحيح أن عدد سكان مملكة تايلاند بلغ في الآونة الأخيرة إلى حوالي 66 مليون نسمة و لكن بحسب آخر الإحصائيات لسنة 2022 تبين لنا أن عدد سكان دولة تايلاند عرف ارتفاعا ملحوظا بحيث وصل إلى 70 مليون نسمة،

علما أن توقعات مجموعة من المختصين في المجال تركز على أن هذا المعدل المذكور في سنة 2022 سينخفض إلى ما يقارب 65 مليون نسمة في سنة 2050.

هذا و قد نجد أن دولة تايلاند من الدول التي تتميز بتنوع ديموغرافي كبير لأنها من الدول الآسيوية التي تعرف تنوعا في الجنسيات المقيمة فيها، الشيء الذي جعلها دولة متنوعة من حيث الثقافات و العادات كذلك، كالثقافة الهندية مثلا التي نجدها سائدة في مملكة تايلاند بسبب إحداثياتها الجغرافية الواقعة في الجزيرة الهندية الصينية.

عملة تايلاند

تعتبر العملة المتداولة في دولة تايلاند هي عملة البات التايلندي التي يرمز لها بالحرف الأول (B) و التي يصل سعرها مقابل الدرهم المغربي إلى 0,29 درهم مغربي و 0,11 ريال سعودي ل البات التايلندي الواحد.

اللغة الرسمية ل تايلاند

كما هو معروف أن اللغة الرسمية لدولة تايلاند هي اللغة التايلاندية باعتبارها اللغة الأم التي يتحدث بها كافة الشعب التايلاندي، و إلى جانب اللغة الرسمية للبلاد و كذا التنوع الديموغرافي لدولة تايلاند جعل هذه الأخيرة تعرف بتنوع على مستوى الديانات السائدة فيها،

لتكون الديانة البوذية هي الديانة التي يعتنقها أغلبية السكان في تايلاند تليها الديانة الإسلامية، المسيحية، الهندوسية و هناك فئة أخرى لا دين لها و لكنها تمثل الأقلية في تايلاند.

نساء تايلاند

كما سبق و قلنا أن دولة تايلاند من أحسن الدول التي يقصدها غالبية الناس من أجل السياحة، الترفيه و اكتشاف المعالم التاريخية كذلك و لكن في الآونة الأخيرة بدأنا نلاحظ أن هناك عدد كبير من السياح الذين ينجذبون إلى تايلاند ليس فقط من أجل الزيارة و إنما بغية الزواج من امرأة تايلندية بحكم الجمال و الرقة التي يتميزن بها نساء تايلاند.

تايلاند اليوم

بحسب القوة و القيمة التي تعطيها دولة تايلاند للفيلة منذ تاريخ قديم، قامت هذه المملكة مؤخرا (13 مارس 2022) بتنظيم حفل على شرف الفيلة باعتبارهم الحيوانات الوطنية التي مثلت رمز القوة و الدفاع عن الوطن منذ زمن بعيد،

لأنها كانت الوسيلة المثلى للقتال و الدفاع وقت الحروب، و لكن في الوقت الحالي بدأت تايلاند تخصص يوم 13 مارس من كل سنة من أجل الاحتفال ب : وليمة لأفيال تايلاند

  الحياة في هولندا .. تكاليف المعيشة، أسعار الايجار ، عيوب ومميزات العيش في هولندا 2022

و بحكم الأوضاع الوبائية التي يعيشها العالم حاليا لم يكن الحفل شاملا للعديد من الزوار كما هي العادة في السنوات الماضية، و بالتالي يبقى هذا الحفل هو آخر الأحداث التي عرفتها مملكة تايلاند إلى حدود اليوم.

تكاليف المعيشة في تايلاند

كما سبق و قلنا على أنه بعد نقطة أو فكرة الاهتمام بالعيش في دولة ثانية غير دولتك الأم ينتابك فضول التعرف عن تكاليف المعيشة في تلك الدولة، و بحكم أننا اليوم نناقش أمر الحياة في تايلاند فلابد من أننا سنعمل على مناقشة الأسعار في تايلاند باعتبارها النقطة الأساسية التي ستعمل على رسم خريطة تحديد تكاليف المعيشة في تايلاند،

خاصة و أن السؤالين : هل المعيشة غالية في تايلاند ؟ و كم المصروف اليومي في تايلند ؟ من الأسئلة الجوهرية التي يتمحور حولها موضوع اليوم، لهذا قررنا تحديد ما يلي :

اسعار الايجار في تايلاند

أول الأمور التي تتبادر إلى الأذهان بخصوص تكاليف المعيشة في تايلاند هي أسعار الإيجار في تايلاند التي عادة ما تتراوح بين 4 ألف و 70 ألف بات تايلاندي في الشهر أي ما يعادل 100 إلى ألفين دولار أمريكي في الشهر بحسب الموقع، المدينة و عدد الغرف، لهذا نجد مثلا أن :

  • سعر شقة في وسط المدينة و بغرفة واحدة يبدأ من 7500 إلى حوالي 20 ألف بات تايلاندي في الشهر،
  • بينما سعر نفس الشقة و لكن خارج وسط المدينة يبدأ فقط من 4 ألف إلى 14 ألف بات تايلاندي في الشهر،
  • سعر شقة في وسط المدينة مع ثلاث غرف يبلغ إلى ما يقارب 17 ألف و 70 ألف بات تايلاندي في الشهر،
  • لكن سعر شقة بثلاث غرف خارج وسط المدينة يمكن أن يتراوح بين 10 ألف و 40 ألف بات تايلاندي في الشهر فقط،

لهذا يمكن القول على أن أسعار الإيجار في تايلاند تعتمد بشكل كبير عن الموقع علما أنه بشكل عام و بغض النظر عن المدينة أو عدد الغرف تبقى الشقق المركزية ذات سعر أغلى من الشقق الموجودة في الضواحي.

أما إذا تحدثنا عن سعر شقق للايجار الشهري في بانكوك وسط المدينة نجد أنه يمكن أن يصل إلى حوالي 22 ألف بات تايلاندي في الشهر بحكم أن المعيشة كما يعلم الجميع تكون مرتفعة في العواصم بالمقارنة مع المدن الأخرى.

أسعار الشقق في تايلاند للبيع

بحكم أن أسعار الشقق في تايلاند تباع بالمتر المربع فهذا جعلنا نقول أن أسعار الشقق في تايلاند للبيع من الممكن أن تبدأ من 50 ألف إلى 200 ألف بات تايلاندي بالنسبة للمتر المربع الواحد في حالة إذا كنت ترغب في شراء شقة في تايلاند في وسط المدينة،

و لكن إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون السكن خارج مركز المدينة نجد أن سعر المتر المربع يبدأ من 30 ألف إلى 90 ألف بات تايلاندي،

أما إذا تحدثنا عن شقق للبيع في بانكوك نجد أن الأسعار جد مرتفعة و تختلف بحسب المساحة و عدد الغرف الموجودة فيها، بحيث نجد أن شقة ذات مساحة تقدر بحوالي 300 متر مربع يبلغ سعرها إلى حوالي 74 مليون بات تايلاندي. 

نترككم مع هدا الفيديو الدي يتناول بشكل مفصل حول تكاليف العيش في تايلند وكدلك أسعار الايجار والسكن

أسعار المواصلات في تايلاند

بالنسبة ل أسعار المواصلات في تايلاند يمكن القول على أنها غير مكلفة خاصة إذا كنتم من المواطنين الذين يحبون استعمال وسائل النقل المحلية لأن ثمن التذكرة الواحدة الخاصة إما بالذهاب أو الإياب تصل إلى 28 بات تايلاندي،

و لكن إذا كنتم من الأشخاص المداومون على استعمال هذه النوعية من المواصلات سيكون من الضروري الحصول على بطاقة الانخراط الشهرية التي يبدأ سعرها من 800 إلى 1800 بات تايلاندي في الشهر.

في حين أن سعر سيارة الأجرة في تايلاند يتم حسابه ب 35 بات تايلاندي في البداية و 2 بات تايلاندي للكيلومترين الأولين ليتم بعد ذلك حساب كل كيلومتر ب 2 بات تايلاندي، و لكن الإشكال الذي يواجهه الأشخاص الذين يستعملون هذا النوع من المواصلات (سيارة الأجرة) يتجلى بالخصوص في قلتها و عدم توفر أغلبيتها على عداد،

الشيء الذي يخلق المشاكل بين السائق و الركاب دائما باستثناء العاصمة بانكوك التي لا تعاني من هذا المشكل نظرا لكثرة عددها و توفر أغلبيتها على عداد، و بالتالي يمكننا القول على أن سيارة الأجرة ليست بأحسن وسيلة نقل خاصة في بقية المدن التايلاندية غير بانكوك.

أسعار الخضار في تايلاند

ليتمكن كل واحد منكم من حساب مصروفه اليومي أو الشهري الخاص بالطعام يمكنكم الاستعانة بـلائحة الأثمنة التي سنعرضها لكم في هذه الفقرة، و التي تتمثل في :

  • 1 لتر من الحليب العادي يصل سعره إلى 53 بات تايلاندي
  • 12 بيضة عادية يصل سعرها إلى 52 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من الجبن المحلي يتراوح سعره بين 600 و 1000 بات تايلاندي بحسب جودته
  • 1 لتر و نصف من المياه يصل سعره إلى 18 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من صدر الدجاج يصل سعره إلى حوالي 80 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من التفاح يصل إلى سعره إلى ما يقارب 90 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من البرتقال يقدر سعره ب 60 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من البطاطس يصل سعرها إلى 40 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من الأرز الأبيض يقدر سعره ب 40 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من الطماطم يقدر سعرها بحوالي 43 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من البصل يصل سعره إلى 40 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من لحم البقر أو اللحوم الحمراء يصل سعره إلى حوالي 200 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من النقانق يصل سعره إلى 600 بات تايلاندي
  • 1 كيلوغرام من الموز يقدر سعره بحوالي 40 بات تايلاندي
  تكاليف المعيشة في السعودية .. الرواتب والمصاريف والايجار وكل ما يتعلق بتكلفة العيش في المملكة

أسعار الملابس في تايلاند

تعتبر أسعار الملابس في تايلاند من الأشياء التي لا يمكن تحديدها بحكم أنها تعتمد على شخصية الفرد بالدرجة الأولى و نوع الملابس التي يرغب في شرائها و كذا جودة الملابس بالإضافة إلى المدينة التي ينتمي إليها، لأننا نجد أن أسعار الملابس في بانكوك العاصمة جد مرتفعة بالمقارنة مع أسعار الملابس في بقية المدن التايلاندية الأخرى،

و بالتالي يبقى أمر تحديد أسعار الملابس في تايلاند أمرا غير قابل للتحديد لأنه لا يعتمد إلا عن الشخص ذاته و نوعية الملابس التي يفضلها.

أسهل طريقة للهجرة إلى تايلاند

من خلال عنوان مقال اليوم يتبين على أنه سنكتفي بمناقشة الحياة في تايلاند و تكاليف المعيشة فيها، و لكن هذا لا يمنعنا من التطرق إلى نقاط أخرى كذلك، إحداها تخص طرق الهجرة إلى تايلاند و التي لا يمكنها سوى أن تكون :

السياحة في تايلاند

السياحة في تايلاند للشباب و قد يقول الكثير منكم لماذا الشباب ؟ أريد أن أجيبكم بأننا أشرنا إلى الشباب بحكم أنها الفئة التي ترغب دائما في اكتشاف و زيارة دولة جديدة خاصة إذا كانت هذه الدولة هي دولة تايلاند التي تزخر بمجموعة من الوجهات السياحية كا :

  • حديقة السفاري الليلية
  • حديقة الفيلة
  • جزيرة بوكيت

و مجموعة أخرى من الأماكن التي يرغب أي شخص في اكتشافها و لا سيما أن هذه الوسيلة يستعملها العديد من الناس ليس الشباب فقط في الهجرة إلى تايلاند و هي الأخرى تحتكم لمجموعة من المعايير و الشروط الضرورية،

و بحكم أن كل من السعوديين و المصريين يمثلون الفئة العربية الأكثر زيارة لدولة تايلاند نجدهم يسألون عن تكلفة السفر إلى تايلاند من السعودية و عن سعر رحلة تايلاند من مصر مثلا،

لهذا يجب الإشارة إلى أن سعر تذكرة تايلند من السعودية يختلف حسب مواسم السنة و لكنه عادة ما يبدأ من 1300 ريال سعودي أما سعر تذكرة تايلند نجد أن أرخص رحلة من مصر إلى تايلاند تكون بحوالي 7000 جنيه مصري.

العمل في تايلاند

العمل في تايلاند من الطرق المثلى التي يبحث عنها أي شخص يرغب في الهجرة إلى تايلاند، خاصة و أنها من الدول التي تجلب سنويا العديد من الكفاءات و الطاقات الشابة من جميع أنحاء العالم و العرب كما العادة يشغلون أهم المناصب هناك،

بحيث نجد أن أهم وظائف للعرب في تايلاند تتمثل على وجه الخصوص في مجالات : الهندسة، الطب، التجارة و غيرها من المجالات المهمة الأخرى،

هذا و قد نجد أن الرواتب في تايلاند تتراوح بين 97 ألف و 440 ألف بات تايلاندي في الشهر.

الدراسة في تايلاند

هي كذلك من الوسائل التي يعتمدها العديد من الطلبة من أجل إتمام مراحلهم التعليمية الجامعية و التمتع في نفس الوقت بالأجواء الاستوائية التي تطغى على دولة تايلاند بالإضافة إلى إمكانية الحصول على فرصة عمل هناك بعد انتهاء الفترة التعليمية للطالب.

إيجابيات و سلبيات العيش في تايلاند

شيء طبيعي أن تكون الحياة في تايلاند سيف ذو حدين أي أنها تتميز بجوانب إيجابية و أخرى سلبية، لهذا قررنا في هذه الفقرة ذكر بعض النقط من كل جانب فوجدنا أن :

إيجابيات العيش في تايلاند

إيجابيات العيش في تايلاند تتمثل في :

  • كونها أحسن البلدان السياحية في العالم لأنها تتميز بعدد هائل من الوجهات السياحية مما يتيح لك قائمة اختيارات كبيرة
  • تعرف بانخفاض أسعار المعيشة فيها
  • شعبها الودود الذي يرحب بجميع الجنسيات و الديانات
  • تنوع المناخ و التضاريس فيها
  • من أحسن الوجهات التي يقصدها العديد من المرضى من كل أنحاء العالم بحكم قدرات و مؤهلات الأطباء فيها
  • في أي وقت من السنة بإمكانك أن تجد تذاكر السفر لأنها من الدول التي تتجمع بها أكبر عدد من شركات و وكالات الأسفار

سلبيات العيش في تايلاند

سلبيات العيش في تايلاند تتمثل في :

  • بحكم أن الديانة السائدة في تايلاند هي الديانة البوذية فهذه من الأشياء التي من الممكن أن تؤثر سلبا على عدد المساجد و المطاعم الحلال في تايلاند
  • الحرارة المرتفعة في أغلبية مناطق تايلاند في فصل الصيف
  • سمعة دولة تايلاند غالبا ما ترتبط بالدعارة و الإباحية بحكم أن هناك العديد من الشوارع و المناطق في تايلاند التي تمارس فيها مثل هذه السلوكات الخاطئة
  • أغلبية الدول الآسيوية معروفة بانتشار واسع الصراصير و الحشرات و دولة تايلاند واحدة من هذه الدول، لهذا نجد أن نسبة الأمراض المرتبطة بهذه الحشرات مرتفعة في تايلاند
  • أغلبية الأشخاص المقيمين في تايلاند يعانون من غلاء أسعار الإيجار في تايلاند خاصة في مراكز المدن و العاصمة
  • الأسعار في تايلاند كما قلت أنها رخيصة و لكنها ليست رخيصة على الجميع بحيث نجد أن سعر الطعام الحلال في تايلاند مرتفع نوعا ما بالمقارنة مع طعام التايلانديين
  • هناك عدد هائل من مناصب العمل المحظورة على المهاجرين و المتاحة فقط لسكان دولة تايلاند
  • بحكم أن اللغة السائدة في تايلاند هي التايلندية من الممكن أن تجد مشاكل عديدة في الفهم خاصة في الأيام الأولى، لهذا يجب الاحتكاك الكثير بالشعب التايلاندي لتتمكن من الاندماج السريع معهم

كانت هذه هي النقطة الأخيرة التي سنشير إليها في مقال اليوم الخاص ب : الحياة في تايلاند، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال و أن الرسالة المتعلقة ب : تكاليف المعيشة في تايلاند، الأسعار في تايلاند، إيجابيات و سلبيات العيش في تايلاند قد توفقت في تبليغها لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *