الدراسة بالخارج

الدراسة في بولندا … التكاليف وشروط القبول وكيفية الحصول على الفيزا

تنقسم دول أوروبا بين دول غربية وأخرى شرقية وكما يعلم الجميع فدول اوروبا الغربية أكثر تطورا لكن الدراسة فيها أعلى تكلفة من دول أوروبا الشرقية التي تسعى لتطوير نفسها وإثبات مكانتها في مجال التعليم العالي وبولندا حاليا تعتبر من الدول الشرقية الأكثر تطورا في مجال الدراسة ولهذا تعتبر الدراسة في بولندا من أهم الوجهات التي يجب أخذها بعين الإعتبار بالنسبة للطلبة العرب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

الدراسة في بولندا تتميز بعدة مقومات تجعل منها وجهة للعديد من الطلبة في العالم على الرغم من أن بولندا تعتبر من أكثر الدول المحافظة في الجانب الشرقي من أوروبا إلا أنها أصبحت تنفتح كثيرا على استقبال الطلبة الدوليين من جل أنحاء العالم ومن بينهم الطلبة العرب الذين في غالب الأحيان يبحثون عن وجهة جيدة للدراسة بتكلفة مناسبة الأمر الذي قد توفره لهم الدراسة في بولندا حيث يصل عدد الطلبة القادمين من الخارج من أجل الدراسة في بولندا الى حوالي 65000 طالب.

افضل جامعات بولندا المعترف بها في العالم

وعلى سبيل الذكر وليس الحصر سنقدم لكم افضل الجامعات للدراسة في بولندا والتي تحتل مراتب متقدمة في تصنيف الجامعات على العالم بحيث أن بولندا لديها قرابة 10 جامعات تدخل تصنيف 500 افضل جامعة في العالم وتعد الجامعات البولندية من اشهر الاماكن لدراسة الطب و الإعلاميات في العالم.

  1. جامعة جاجيلونيان أو كراكوف (المرتبة 264 عالميا) تشمل جميع التخصصات من الطب و الإعلاميات الى الادب والموسيقى
  2. جامعة غدانسك الطبية (المرتبة 292 عالميا) تتخصص في تدريس الطب و التمريض و الصيدلة
  3. جامعة غدانسك الطبية (المرتبة 292 عالميا) تتخصص في تدريس جميع المجالات المرتبطة بالطب

أهم مميزات الدراسة في بولندا

هناك العديد من مميزات الدراسة في بولندا التي تجذب إليها الطلاب من كل أنحاء العالم ويعود السبب في ذلك الى توفير بولندا للطلبة الدوليين تعليم جيد بمعايير عالية وتكلفة مقبولة في نفس الوقت فقد بدأت الجامعات البولندية استقطاب الطلبة الدوليين بأعداد كبير مما يشجع الطلبة العرب على الدراسة في بولندا.

  • تعتمد الدراسة في بولندا على لغتين الانجليزية و البولندية و في كلا الحالتين يجب الإدلاء بما يثبت إتقان اللغة المدرس بها وفي بعض التخصصات قد يقتصر الأمر على القيام بمقابلة شخصية فقط تنظمها الجامعة المرغوب التسجيل فيها.
  • تعتبر متطلبات الحصول على تأشيرة الدراسة في بولندا بسيطة بالمقارنة مع بعض الوجهات الاخرى.
  • بإمكان الطلاب الدوليين الاستفادة من العمل بشكل جزئي بمعدل يصل الى 20 ساعة في الاسبوع تقريبا أثناء دراستهم ببولندا.
  • تعد الرسوم الدراسية منخفضة جدا مقارنة بباقي الدول الأوروبية الاخرى مثل فرنسا وألمانيا.
  • هناك تسهيلات كثيرة في القبول بالجامعات البولندية ويشمل ذلك التسجيل في الأسلاك فوق البكالوريوس مثل الماجستير و الدكتوراه و ايضا بعض الميادين كالطب والهندسة وغيرهم.

من أفضل مؤسسات التعليم العالي في بولندا أكاديمية كراكوف التي تحتل صدارة قائمة أفضل الجامعات في بولندا وكذلك تعتبر اقدمها ايضا ولهذا ينصح بالتسجيل فيها اذا اردت تحصيل دراسي بمعايير عالية ولكن هناك جامعات ومعاهد أخرى تُدرس فيها تخصصات مختلفة بجودة عالية.

  معلومات عامة عن الدراسة في اسبانيا لكافة الطلاب المغاربة

شروط القبول في الجامعات البولندية

تعتمد بولندا نظام البكالوريوس في سلك الدراسة الأول في جامعتها وتدوم مدة الدراسة في بولندا في هذا السلك 3 سنوات و توفر الجامعات البولندية دبلومات في مختلف التخصصات والحقول الأكاديمية مثل العلوم التجريبية الفنون الجميلة الاقتصاد والتدبير المالي وعلوم الحاسوب و الدراسة في بولندا يجب أن تتوفر بعض الشروط في المتقدم للتسجيل فيها.

  • مستوى جيد في اللغة الانجليزية
  • شهادة الدراسة الثانوية (شهادة تثبت النجاح في 12 سنة من الدراسة في التعليم الأساسي)
  • السيرة الذاتية (ليست إجبارية في كل الجامعات البولندية)
  • شهادة عدم الممانعة من المؤسسة المسجل بها في البلد الأم
  • جواز سفر صالح
  • توصيل يثبت أداء تكاليف رسوم التسجيل في الجامعة ببولندا
  • 4 صور فوتوغرافية بمقاييس صور الباسبور

تكاليف الدراسة و مصاريف المعيشة في بولندا

تعتبر تكاليف الدراسة ومصاريف المعيشة في بولندا بين المتوسط و المنخفض مقارنة مع الدول الاوروبية الاخرى التي تعد رائدة في ميدان التعليم العالي مثل فرنسا و انجلترا حيث السياح يزورون هذه البلدان على دور العام مما يجعل من المعيشة غالية ايضا على عكس بولندا البلد الاشتراكي سابقا والذي يتميز بطابعه المحافظ المغاير للنهج الذي تتبعه باقي الدول الاوربية الاخرى.

تكاليف الدراسة في بولندا

تختلف تكاليف الدراسة في بولندا من جامعة الى اخرى ومن مؤسسة للتعليم العالي الى اخرى ويلعب التخصص المختار في الدراسة دورا مهما في تحديد تكاليف الدراسة في بولندا لكن هناك فرق كبير بين تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية و المؤسسات العليا الخاصة في بولندا مثلها مثل اغلب الدول.

وعلى هذا الأساس سنحاول تقديم أكثر الاسعار شيوعا للسنة الجامعية الواحدة في أفضل الجامعات في بولندا حسب التخصص الذي سيتم الدراسة فيه على الرغم من أن الأمر لا يختلف كثيرا بين معظم مؤسسات بولندا الحكومية للتعليم العالي :

  • الدراسات الامريكية تخصص الدراسات الثقافية : 3000 يورو
  • الدراسات الانجليزية : 2500 يورو
  • العلاقات الدولية : 3000 يورو
  • الفلسفة تخصص الإدراك و القيمة و فلسفة الوجود : 2000 يورو
  • علم النفس : 4700 يورو
  • التدبير المالي والمحاسبة : 2100 يورو
  • العلوم الطبية : 7500 يورو
  • الاعلاميات : 3000 يورو

وتصل الدراسة في المعاهد العليا الخاصة في بولندا الى 9000 دولار فأكثر حسب كل مؤسسة على حدة وتعتبر الدراسة في بولندا في مؤسساتها الحكومية ارخص بكثير فأغلى التخصصات لا تتعدى 1200 يورو في العام في حين ان دراسة الأسلاك العليا في بولندا رخيصة ايضا.

وتعد هذه الاثمنة و الاسعار الخاصة بتكاليف الرسوم الجامعية و الدراسة في بولندا تشمل جميع الطلبة الدوليين الذين يأتون من خارج الاتحاد الأوروبي و فضاء شنغن حالهم حال الطلبة العرب الذين يريدون الدراسة في بولندا أما الدراسة في الجامعة الحكومية لبولندا بالنسبة لحاملي الجنسية البولندية تكون مجانية في أغلب الأحيان.

تكاليف ومصاريف المعيشة في بولندا

يلجأ العديد من الطلبة الدوليين إلى التسجيل في الحي الجامعي بجامعات بولندا حتى يتمكنوا من تقليص تكاليف المعيشة في بولندا حيث يشكل السكن في الشقق المأجورة ببولندا ما بين 250 يورو إلى 500 يورو.

واما بالنسبة الى القيمة الاجمالية الخاصة بمصاريف المعيشة في بولندا فقد تختلف حسب أسلوب ومستوى عيش الطالب الذي يريد الدراسة في بولندا لكن يمكن تقدير مصاريف العيش في بولندا بشكل شهري حوالي 520 يورو و 900 يورو.

  تعرف على 7 أفضل الجامعات الأسترالية التي تصنف ضمن المئة الأوائل في العالم

وفي ما يلي سنقدم بعض الامثلة الخاصة ببعض تكاليف و مصاريف المعيشة في بولندا حتى نقرب الصورة الى القارئ أكثر :

  • وجبة واحدة في المطعم لشخصين او 3 : 25 يورو
  • تذكرة نقل عمومي في اتجاه واحد : 0,75 يورو
  • الاشتراك في النادي الرياضي شهريا : 25 دولار

فيزا الدراسة في بولندا

يجب على الطلبة القادمين من الدول العربية الحصول على فيزا الدراسة في بولندا قبل الدخول الى بولندا و التي يتم طلبها بعد ضمان القبول في المؤسسة البولندية المراد الدراسة فيها و يعفى من اجراءات الفيزا من أجل السفر الى بولندا الطلبة القادمين من دول أوروبا وفضاء الشنغن او المنطقة الاقتصادية الاوروبية.

انواع فيزا الدراسة في بولندا

تدخل فيزا الدراسة في بولندا عادة في صنف التأشيرة طويلة الأجل التي تدوم الى 12 شهرا على الأقل لكن هناك حالات حيث تُعطى فيزا قصيرة الأجل بغرض الدراسة في بولندا ويكون ذلك من أجل حضور دورات تكوينية او دراسية والتي يجب أن لا تتعدى 90 يوما.

لكن في العادة يجب على الطالب الذي ينوي الدراسة في بولندا طلب فيزا طويلة الأجل التي تسمى بتأشيرة D والتي تدوم الى مدة 12 شهر في المرة الأولى بعد الحصول عليها.

و لان بولندا تدخل ضمن الدول ال26 في فضاء شنغن يمكن الدخول بفيزا بولندا للكثير من الدول الاوروبية الاخرى سواء بالنسبة للتأشيرة قصيرة الأجل او الطويلة.

الاوراق والاجراءات المطلوبة للحصول على فيزا بولندا

بعد التسجيل في احد مؤسسات التعليم العالي والحصول على القبول من الجامعة يجب على الطلبة الراغبين في الدراسة في بولندا القيام بمجموعة من الإجراءات للحصول على فيزا بولندا :

  • توقيع و ملء استمارة الطلب الخاصة بـ فيزا الدراسه في بولندا
  • جواز سفر ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن 3 أشهر مع أن تكون فيه صفحتين فارغتين على الأقل
  • صورتين فوتوغرافيتين بمقاييس جواز السفر
  • وثيقة تثبت الحصول على تأمين صحي على السفر
  • وثيقة تثبت امتلاك القدرة المالية الكافية لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة خلال مدة الدراسة في بولندا.
  • وثيقة تثبت القبول من طرف إحدى الجامعات في بولندا
  • وثيقة تثبت الحصول على مكان للسكن مثل عقد الايجار او حجوزات في الفندق عند الوصول الى بولندا
  • وثيقة تثبت دفع رسوم التسجيل والرسوم الأخرى للسنة الدراسية مثل رسوم التسجيل في الحي الجامعي
  • عنوان مكان الإقامة طيلة فترة الدراسة ان كان متوفرا
  • رسالة توضح السبب من وراء طلب فيزا بولندا ومعلومات أخرى حول الرحلة
  • حجوزات الطائرة أو تذاكر الرحلة الى بولندا والتي يجب ان تحدد مواعيد الدخول الى بولندا و الخروج منها

اقرأ أيضا

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *