الدراسة بالخارج

الدراسة في مالطا … التكاليف والشروط وطريقة الحصول على الفيزا

الدراسة في مالطا … تعتبر مالطا من اصغر الدول في أوروبا حيث تتكون من 3 جزر رئيسية تقع في البحر الأبيض المتوسط بين شمال افريقيا و ايطاليا وتتميز ايضا بجغرافية فريدة يغلب عليها الطابع الصخري لكنها من الدول المكتظة سكانيا رغم صغر مساحتها وقد كانت مالطا مستعمرة سابقة لبريطانيا ولهذا دخلت مالطا ضمن دول الكومنولث.

بالنسبة الى المسافرين العرب القادمين من الخليج وشمال افريقيا حيث الطقس و المناخ يغلب عليهم الحرارة المعتدلة والمرتفعة قد لا يشعرون بتغيير كبير في مالطا التي تعتبر من الدول المشمسة عكس اغلب دول اوروبا مما يساعد الطلبة العرب على التأقلم سريعا في اجواء الدراسة في مالطا.

وترتبط الدراسة في مالطا بعديد الانشطة الممتعة مثل الذهاب الى الشاطئ او حضور الحفلات الليلية حيث يعد الشعب المالطي من أنشط الدول في الليل لكن مع ذلك فان الدراسة في مالطا تحتاج قدرا كبيرا من الجدية والتركيز حتى تتمكن من مواكبة شروط النجاح في الجامعات المالطية.

ترتيب أفضل الجامعات في مالطا عالميا

تحتل الجامعات في مالطا مكانة مميزة بالنسبة للدولة على الرغم من أن الجامعة الحكومية المسماة ب جامعة مالطا هي الوحيدة التي تدخل ترتيب أفضل 1000 جامعة حول العالم الا أن الدراسة في مالطا تعرف تطورا سريع الوتيرة وسيتم تحصيل نتائج هذا التقدم على المدى القريب.

ونظرا لجغرافية مالطا وعلاقتها ببريطانيا فإن هامش التطور و التحسن كبير جدا في السنين القادمة ولهذا قد توفر لك الدراسة في مالطا أفقا و فرص عمل لم تكن في الحسبان فهناك من يستقر هناك أو يجد له فرصة للدخول إلى المملكة البريطانية المتحدة.

ترتيب الجامعات في مالطا حسب التصنيف العالمي :

  1. جامعة مالطا في مسيدا 951 عالميا
  2. جامعة مالطا للفنون الجميلة MCA في باولا 8150 عالميا
  3. المعهد العالي لدراسة السياحة في اللُّقَّة 16402 عالميا
  4. جامعة مالطا الأمريكية في كوسبيكو -غير متوفر
  5. جامعة ميدلسيكس في بيمبروك 20407

شروط الدراسة في مالطا و التسجيل في الجامعات المالطية

من الحقائق المثيرة للدهشة حول دولة مالطا والدراسة فيها هو ازدواجية اللغات الرسمية للدولة فمن العادي أن تكون الانجليزية لغة رسمية للبلاد لان مالطا كانت مستعمرة سابقة لبريطانيا لكن أن تكون اللغة المحلية المالطية تشبه العربية فهو أمر غريب قليلا على الرغم من القرب الجغرافي بين مالطا وتونس قد يكون من الأسباب وراء ذلك.

تعتبر لغة الدراسة الرسمية في جامعات مالطا ومدارسها العليا هي الإنجليزية في معظم التخصصات لكن هناك تخصصات وكورسات جامعية يتم تدريسها عن طريق اللغة المالطية التي قد لا يجد العرب صعوبة كبيرة في تعلمها خاصة عرب شمال أفريقيا مثل المغاربة والليبيين والجزائريين.

تعتمد مالطا على معايير دراسة عالية تتماشى مع نظام التعليم المتطور في مالطا الذي يعتبر معادلا من حيث القيمة لأفضل البلدان في أوروبا مثل إيطاليا التي تجمعها مع مالطا اتفاقيات عدة تخص تبادل الخبرات في مجال التربية والتعليم ولهذا تعتبر شروط التسجيل في الجامعات المالطية متطلبة قليلا.

مع ذلك يمكن لكل من استكمل مراحل الدراسة الأساسية بحصوله على شهادة الثانوية العامة التقدم بطلب التسجيل في الجامعات المالطية فهناك بعض المسالك والتخصصات التي لا تعتمد على شواهد ذات المستوى العالي كالباكالوريا العالمية التي تكون ضرورية في تخصصات علمية تطبيقية او تجارية اقتصادية على سبيل المثال.

  كافة المعلومات والتفاصيل الواجب معرفتها حول الدراسة في فنلندا

ومن الشروط الضرورية توفرها في مقدم الطلب من أجل التسجيل في الجامعات المالطية و الدراسة في مالطا :

  • يجب التقدم عبر الإنترنت في موقع الجامعة.
  • تتطلب العملية دفع رسوم المعالجة لكن ليس هذا الحال دائما فهناك جامعات في مالطا تتلقى الطلبات مجانا
  • يمكن للطلاب المؤهلين التقدم للاستفادة من برامج المنح الدراسية.
  • بعد ذلك يجب تقديم الطلبات المستوفاة والموقعة بشكل صحيح و الوثائق الأكاديمية المطلوبة عن طريق الانترنت في موقع التسجيل بالجامعة.
  • ستستقبل لجنة الانتقاء الطلبات وتقّيم الوثائق والمستندات المقدمة.
  • بمجرد الانتهاء من التقييم تصدر لجنة الانتقاء القرار لجميع المتقدمين.
  • تتطلب بعض التخصصات التجارية أحيانا شهادات خبرة في العمل.

تكاليف الدراسة في مالطا

تكاليف الدراسة في مالطا لا تعتبر غالية جدا إذا ما قارناها بجودة النظام التعليمي الذي يميز الجامعات و المدارس العليا المالطية التي تنفتح بشكل كبير على استقدام الطلبة الدوليون من بلدان الاتحاد الأوروبي او بريطانيا عن طريق تخفيض أسعار الرسوم الجامعية لهم بشكل كبير.

ترحب مؤسسات التعليم العالي في مالطا بالطلبة من كل انحاء العالم الا ان الطلبة العرب يجب أن يدفعوا رسوما عالية مقارنة مع نظرائهم الأوروبيين ويمكن تقدير إجمالي تكاليف التسجيل في جامعات مالطا بالنسبة للطلاب العرب بحوالي 1300 دولار مقابل الفصل الجامعي كاملا.

تكلفة التسجيل في جامعات مالطا

ما يميز الدراسة في مالطا اعتماد المدارس العليا والجامعات على نظام رسوم حيث يكون مبلغ التسجيل هو نفسه تقريبا بالنسبة لجميع المستويات و التخصصات فتكاليف رسوم التسجيل بالنسبة لطالب الدكتوراه والماجستير لا تتغير كثيرا مقارنة بطالب البكالوريوس.

تختلف تكلفة رسوم التسجيل في جامعات مالطا حسب سمعة ومكانة المؤسسة المسجل بها و حتى نوع الدراسة يلعب دورا هاما في تحديد تكلفة الرسوم الجامعية في مالطا وتتراوح الاثمنة تقريبا بين 500 دولار و 7000 دولار للفصل الواحد.

لكن يمكن تحديد سعر اغلب التخصصات التي يتم التسجيل بها في الجامعات و المدارس العليا في مالطا في متوسط 1200 دولار للفصل الواحد ويشمل هذا مسالك نظرية غير تطبيقية مثل الفنون الجميلة و القانون و تخصصات اخرى بينما قد تكون تكلفة دراسة الطب في مالطا او دراسة الطيران اعلى قليلا بحيث تصل الى حوالي 1700 دولار و تتراوح تكلفة دراسة العلوم و الهندسة بين هذين الرقمين.

تكلفة المعيشة في مالطا

يعتبر السكن اول ما يجب أن يفكر فيه الطالب الذي يريد التخطيط للميزانية التي سيحتاجها لتغطية تكلفة المعيشة في مالطا لأنه يمثل الشطر الأكبر بالمقارنة مع باقي التكاليف الخاصة بالعيش في مالطا اثناء الدراسة و تختلف الاسعار حسب نوع السكن الذي سيختاره الطالب في مالطا والذي ينقسم إلى الأنواع التالية :

  • ومن أجل توفير المال يختار بعض الطلبة استخدام النُزل الجامعي من اجل الإقامة.
  • يكلف استئجار غرفة في سكن للطلبة حوالي 250 يورو
  • يكلف استئجار منزل في مكان شعبي حوالي 450 يورو
  • يكلف استئجار شقة في مالطا حوالي 700 يورو شهريا حسب الموقع

خارج تكاليف السكن يحتاج الطالب إلى تغطية مصاريف اخرى خاصة بالمعيشة كالأكل والمشرب الذي من الأفضل تلبيته في المطعم الجامعي بقدر الإمكان حيث لا تبلغ تكلفة الوجبات فيه نصف تكلفة الوجبات خارج الحرم الجامعي حيث تصل الوجبة الواحدة في مطاعم مالطا حوالي 12 دولار.

وإجمالا يجب على الطالب في مالطا التوفر على مبلغ يتراوح ما بين 8 دولار و 30 دولار في اليوم الواحد حسب أسلوب عيش الطالب هناك وشهريا قد تصل التكاليف الى 900 دولار في الشهر الواحد لكن بالنسبة للطلبة يمكنهم تقاسم مبلغ الإيجار عن طريق إيجاد شريك في السكن.

  الدراسة في اسبانيا ... التكاليف وإجراءات والتقديم والوثائق المطلوبة

شروط الحصول على فيزا الدراسة في مالطا

يحتاج جميع القادمين الى مالطا من أجل الدراسة بغض النظر ان كانوا عرب او أوروبيين الحصول على فيزا الدراسة في مالطا إلا إذا كانت المدة التي سيحتاجونها من أجل إتمام الكورس المسجلين فيه لا تتعدى 90 يوما بحيث يمكن التسجيل في جامعات مالطا من أجل الدراسة لفصل واحد فقط اما انطلاقا من أكتوبر الى يناير او من فبراير الى يونيو.

لكن على العموم يحتاج الطلاب القادمين من الدول العربية الذين يريدون الدراسة في مالطا الحصول على فيزا الدراسة والتي يجب استيفاء مجموعة من الشروط حتى يتم الحصول عليها وسنحاول تقديم كل الشروط والاوراق المطلوبة للحصول على فيزا مالطا من أجل الدراسة.

  • صورة لاستمارة طلب التأشيرة الدراسية بعد تعبئتها من قبل مقدم الطلب مرفوقة بصورة ماخوذة حديثا
  • صور لتلاث صفحات فارغة من جواز السفر الخاص بمقدم الطلب والذي يجب أن لا تقل مدة صلاحيته عن 3 أشهر بعد نهاية فترة الدراسة في مالطا
  • تصوير كافة صفحات جواز السفر من الصفحة الأولى إلى الأخيرة
  • تذكرة السفر و تذكرة الاياب اذا كان الامر متاحا
  • وثيقة بنكية تثبت القدرة المالية و إمكانية الطالب على دفع كافة المستحقات التعليمية والنفقات الشهرية بنسبة لا تقل عن 75% طيلة مدة الدراسة في مالطا
  • وثيقة القبول في احدى جامعات مالطا أو المدارس العليا
  • دليل يثبت اتقان لغة التدريس
  • دليل يثبت اداء رسوم التسجيل في الجامعة
  • دليل يثبت التوفر على السكن في مالطا مثل عقد الإيجار الخاص بمكان السكن منزل، شقة أو حجوزات الفندق في مالطا
  • تأمين صحي يغطي مدة تواجد الطالب في مالطا

تجدر الاشارة الى ان الوثائق المطلوبة سواء من جامعة أو قنصلية مالطا يجب تقديمها مترجمة الى اللغة الانجليزية عن طريق مترجم محلف حتى يتم أخذها بعين الاعتبار.

اين يمكن للمتقدم بطلب فيزا الدراسة في مالطا تسليم الملف

مالطا هي من الدول الغير معروفة بشكل كبير لهذا لا يمكنك ايجاد سفارات او هيئات رسمية مالطية في كل مكان لكن الطالب الذي يريد الدراسى في مالطا قد يتساءل عن المكان الذي يمكنه تسليم الاوراق و الوثائق المطلوبة اليه حتى يتمكن من استكمال اجراءات طلب الحصول على فيزا الدراسة في مالطا في ما يلي سنذكر لكم اشهر المراكز التي تهتم بالامر.

  • مكان التقديم للجزائريين : مركز VFS GLOBAL في وهران و العاصمة الجزائر
  • مكان التقديم للمصريين : مركز VFS GLOBAL في الاسكندرية و القاهرة و سفارة مالطا في القاهرة ايضا
  • مكان التقديم للكويتيين : سفارة مالطا في مشرف الجديد
  • مكان التقديم للسعوديين : مركز VFS GLOBAL في الرياض او جدة او السفارة في الرياض
  • مكان التقديم للاماراتيين : مركز مركز التقدم الى فيزا مالطا في دبي  او السفارة في دبي او القنصلية في ابوظبي
  • مكان التقديم للتونسيين : سفارة مالطا في تونس العاصمة

اما بالنسبة للبلدان العربية التي لا توجد فيها هيئة تمثيلية مثل المغرب فيمكن لهم تقديم طلباتهم في اقرب سفارة او قنصلية ايطالية لهم وعن طريقها سيتم التواصل مع مقدم الطلب حول المستجدات المتعلقة بفيزا مالطا التي ينوون الحصول عليها.

اقرأ أيضا:

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *