الدراسة بالخارج

الدراسة في مالطا … التكاليف والشروط وطريقة الحصول على الفيزا

الدراسة في مالطا 2024 .. اين تقع مالطا في أوروبا ؟ تعتبر مالطا من أصغر الدول في أوروبا حيث تتكون من 3 جزر رئيسية (أرخبيل) و تقع في البحر الأبيض المتوسط بين شمال إفريقيا و إيطاليا.

وتتميز أيضا بجغرافيا فريدة يغلب عليها الطابع الصخري لكنها من الدول المكتظة سكانيا رغم صغر مساحتها وقد كانت مالطا مستعمرة سابقة لبريطانيا ولهذا دخلت مالطا ضمن دول الكومنولث االتابعة لحكم بريطانيا.

بالنسبة للمسافرين العرب القادمين من الخليج وشمال إفريقيا حيث الطقس و المناخ يعد معتدل إلى حار، قد لا يشعرون بتغيير كبير في مالطا التي تعتبر من الدول المشمسة عكس أغلب دول أوروبا مما يساعد الطلبة العرب على التأقلم سريعا في الدراسة في مالطا 2024.

و يرتبط التعليم في مالطا بالكثير من الأنشطة المتنوعة والممتعة مثل الذهاب إلى الشاطئ أو حضور الحفلات الليلية حيث يعد شعب مالطا من بين الشعوب الأكثر نشاطا في الليل.

لكن مع ذلك فان الدراسة في مالطا تحتاج قدرا كبيرا من الجدية والتركيز حتى تتمكن من مواكبة شروط النجاح في الجامعات المالطية وتحصيل أعلى المعدلات الازمة والتي تخولك العمل في داخل مالطا ولما لا الحصول على الجنسية المالطية والإقامة الدائمة والتي تعد من مميزات الدراسة في مالطا.

الدراسة في فرنسا 2024 .. إليك كل ما تريد معرفته الالتحاق بالجامعات الفرنسية

ترتيب أفضل الجامعات في مالطا عالميا 2023

تحتل الجامعات في مالطا مكانة مميزة بالنسبة للدولة على الرغم من أن الجامعة الحكومية المسماة ب جامعة مالطا هي الوحيدة التي تدخل ترتيب أفضل جامعة حول العالم.

الا أن الدراسة في مالطا تعرف تطورا سريع الوتيرة و سيتم تحصيل نتائج هذا التقدم على المدى القريب، ونظرا لجغرافية مالطا وعلاقتها ببريطانيا فإن هامش التطور و التحسن كبير جدا في السنين القادمة.

ولهذا قد توفر لك الدراسة في مالطا أفقا و فرص عمل لم تكن في الحسبان فهناك من يستقر هناك أو يجد له فرصة للدخول إلى المملكة البريطانية المتحدة.

ترتيب الجامعات في مالطا حسب حسب اخر إحصائيات التصنيف العالمي في موفع QS World University و هو كالاتي:

  • ترتيب جامعة مالطا عالميا التي تتواجد في مدينة مسيدا وتحتل المرتبة 851 عالميا .
  • جامعة مالطا للفنون الجميلة في مدينة باولا حيث تحتل الرتبة 8150 عالميا.
  • المعهد العالي لدراسة السياحة في اللغة تحتل الرتبة 16402 عالميا.
  • جامعة ميدلسيكس في مدينة بيمبروك تحتل المرتبة 20407 عالميا.

للإشارة تتواجد كذلك الجامعة الامريكية في مالطا American University of Malta – AUM و هي جامعة خاصة تأسست عام 2017 وتمثل الجامعة شراكة بين جامعة أركنسو في الولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة Sadeen Education Investment Limited في مالطا.

شروط الدراسة في مالطا و التسجيل في الجامعات

من الحقائق المثيرة للدهشة حول دولة مالطا والدراسة فيها هو ازدواجية اللغات الرسمية للدولة فمن العادي أن تكون الإنجليزية لغة رسمية للبلاد لأن مالطا كانت مستعمرة سابقة لبريطانيا كما أشرنا سالفا.

لكن أن تكون لغة مالطا المحلية تشبه العربية فهو أمر غريب قليلا على الرغم من القرب الجغرافي بين مالطا وتونس قد يكون من الأسباب وراء ذلك.

تعتبر لغة الدراسة الرسمية في جامعات مالطا ومدارسها العليا هي اللغة الإنجليزية في معظم التخصصات لكن هناك تخصصات وكورسات جامعية يتم تدريسها عن طريق اللغة المالطية التي قد لا يجد العرب صعوبة كبيرة في تعلمها خاصة عرب شمال أفريقيا مثل المغاربة، الليبيين والجزائريين.

و تعتمد مالطا على معايير دراسية عالية تتماشى مع نظام تعليمها المتطور و الذي يعتبر معادلا من حيث القيمة ل أفضل البلدان في أوروبا، مثل إيطاليا التي تجمعها مع مالطا اتفاقيات عدة تخص تبادل الخبرات في مجال التربية والتعليم ولهذا تعتبر شروط التسجيل في الجامعات المالطية المتطلبة قليلا.

مع ذلك يمكن لكل من استكمال مراحل الدراسة الأساسية بحصوله على شهادة الثانوية العامة التقدم بطلب التسجيل في الجامعات المالطية، فهناك بعض المسالك والتخصصات التي لا تعتمد على شواهد ذات المستوى العالي والباكالوريا العالمية التي تكون ضرورية في تخصصات علمية تطبيقية أو تجارية اقتصادية على سبيل المثال.

ومن الشروط الضرورية التي يجب توفرها في مقدم الطلب من أجل التسجيل في جامعات مالطا المعترف بها
من أجل الدراسة في مالطا:

  • التقدم عبر الإنترنت في موقع الجامعة.
  • دفع رسوم المعالجة لكن ليس هذا الحال دائما فهناك جامعات في مالطا تتلقى الطلبات مجانا.
  • تتطلب بعض التخصصات التجارية أحيانا شهادات خبرة في العمل.
  • يمكن للطلاب المؤهلين التقدم للاستفادة من برامج المنح الدراسية.
  • تقديم الطلبات المستوفاة والموقعة بشكل صحيح و الوثائق الأكاديمية المطلوبة عن طريق الانترنت في موقع التسجيل بالجامعة.
  • لجنة انتقاء الطلبات ستقّيم الوثائق والمستندات المقدمة.
  • تصدر لجنة الإنتقاء القرار لجميع المتقدمين.

تكلفة الدراسة في مالطا 2024

إن تكاليف الدراسة في مالطا لا تعتبر غالية جدا إذا ما قارناها بجودة النظام التعليمي الذي يميز الجامعات و المدارس العليا المالطية التي تنفتح بشكل كبير على استقدام الطلبة الدوليون من بلدان الإتحاد الأوروبي وبريطانيا عن طريق تخفيض أسعار الرسوم الجامعية لهم بشكل كبير.

حيث ترحب مؤسسات التعليم العالي في مالطا بالطلبة من كل أنحاء العالم إلا أن الطلبة العرب يجب أن يدفعوا رسوما عالية مقارنة مع نظرائهم الأوروبيين ويمكن تقدير إجمالي تكاليف التسجيل في جامعات مالطا بالنسبة للطلاب العرب بحوالي 1300 دولار مقابل الفصل الجامعي كاملا.

تكلفة التسجيل في جامعات مالطا

ما يميز الدراسة في مالطا اعتماد المدارس العليا والجامعات على نظام رسوم حيث يكون مبلغ التسجيل هو نفسه تقريبا بالنسبة لجميع المستويات و التخصصات فتكاليف رسوم التسجيل بالنسبة لطالب الدكتوراه والماجستير لا تتغير كثيرا مقارنة بطالب البكالوريوس.

تختلف تكلفة رسوم التسجيل في جامعات مالطا حسب سمعة ومكانة المؤسسة المسجل بها و حتى نوع الدراسة يلعب دورا هاما في تحديد تكلفة الرسوم الجامعية في مالطا و تتراوح الأثمنة تقريبا بين 500 دولار و 7000 دولار للفصل الواحد.

لكن يمكن تحديد سعر اغلب التخصصات التي يتم التسجيل بها في الجامعات و المدارس العليا في مالطا في متوسط 1200 دولار للفصل الواحد.

ويشمل هذا مسالك نظرية غير تطبيقية مثل الفنون الجميلة و القانون و تخصصات اخرى بينما قد تكون تكلفة دراسة الطب في مالطا أو دراسة الطيران اعلى قليلا بحيث تصل الى حوالي 1700 دولار و تتراوح تكلفة دراسة العلوم و الهندسة بين هذين الرقمين.

موعد التسجيل في جامعات مالطا 2024

تختلف تواريخ وإجراءات التسجيل في جامعة مالطا بناء على البرنامج و المستوى الدراسي الذي يرغب الطالب الالتحاق به، بالإضافة إلى الجامعة الخاصة.

و عادة ما تبدأ عمليات التسجيل للفصل الدراسي الخريفي في شهر سبتمبر و في الربيع شهر أبريل، وذلك حسب سياسة الجامعة ويفضل أن تبدأ عمليات التقديم والتسجيل في وقت مبكر قبل تاريخ البدء المحدد لضمان تقديم الوثائق المطلوبة وإكمال جميع الإجراءات بشكل صحيح.

تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في مالطا

تعتبر مالطا وجهة شهيرة لتعلم اللغة الإنجليزية بالنسبة للطلاب الدوليين، حيث توفر العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية التي تقدم دورات لتعلم اللغة الإنجليزية.

وتتفاوت أسعار دراسة اللغة الإنجليزية في مالطا بناء على عدة عوامل، بما في ذلك مدة الدورة ونوع المدرسة أو المعهد ومكان تواجده، و إليكم تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في مالطا وهي على الشكل التالي:

  1. رسوم الدورة: تعتمد تكاليف الدورة على عدة عوامل، مثل عدد الأسابيع التي تخطط للدراسة ونوع الدورة (مثل دورات اللغة العامة أو دورات الإعداد لامتحانات معينة)، في المتوسط يمكن أن تتراوح تكاليف الدورة من 100 إلى 300 يورو أسبوعيا.
  2. رسوم التسجيل: بعض المدارس تفرض رسوم تسجيل غير قابلة للاسترداد عند التسجيل في الدورة و هذه الرسوم تتراوح عادة بين 50 و 100 يورو.
  3. الإقامة: تعتمد تكاليف الإقامة على نوع السكن الذي تختارونه حيث يمكنك العيش في منازل العائلات المحلية أو في سكن طلابي أو استئجار شقة حيث يمكن أن تكون التكاليف متفاوتة لكن الإقامة مع العائلات المحلية غالبا ما تكون أقل تكلفة.
  4. تكاليف المعيشة اليومية: يجب أن تأخذوا في اعتباركم تكاليف المعيشة اليومية مثل تناول الطعام والمواصلات والأنشطة الترفيهية.
  5. كتب الدراسة والمواد الإضافية: قد تحتاجون أيضا إلى دفع مصاريف الكتب الدراسية والمواد الإضافية التي تحتاجونها في الدورة.

السنة التحضيرية في مالطا 2024

السنة التحضيرية في مالطا هي برنامج دراسي يُقدم للطلاب الذين يحتاجون إلى تعزيز مهاراتهم الأكاديمية واللغوية قبل الإنتقال إلى مرحلة الدراسات العليا أو الجامعية كما يعرف هذا البرامج أحيانا بأسماء مثل برامج السنة التحضيرية أو برامج اللغة الإنجليزية.

و تهدف السنة التحضيرية في مالطا إلى تجهيز الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في الدراسات العليا أو الدراسة الجامعية و يمكن أن تشمل المواد التي يتعين على الطلاب دراستها في البرنامج مواضيع مثل دراسة اللغة في مالطا والرياضيات ومواد أخرى ذات صلة بالتخصص الذي يختاره الطالب لاحقا.

و مدة السنة التحضيرية تختلف باختلاف البرامج والمؤسسات التعليمية، وعادة ما تستمر لمدة عام دراسي واحد بعد اجتياز هذه البرامج بنجاح و يكون لدى الطلاب القدرة على التقديم للإلتحاق ببرامج الدراسات العليا والجامعية التي يفضلونها.

إذا كنت مهتما بالسنة التحضيرية في مالطا، يجب عليك البحث عن المؤسسات التعليمية التي تقدم هذا النوع من البرامج والتحقق من المتطلبات والتكاليف والمواد التي تدرس في البرنامج لضمان أنها تتناسب مع احتياجاتك وأهدافك التعليمية.

في الفيديو التالي ستجدون شرح مفصل حول دراسة اللغة الإنجليزية في مالطا:

طريقة الحصول على الفيزا الدراسة في مالطا

يحتاج جميع الطلاب القادمين إلى مالطا من أجل الدراسة بغض النظر ان كانوا عرب أو أوروبيين الحصول على فيزا الدراسة في مالطا إلا إذا كانت المدة التي يحتاجونها من أجل إتمام الكورس المسجلين فيه لا تتعدى 90 يوما.

بحيث يمكن التسجيل في جامعات مالطا من أجل الدراسة لفصل واحد فقط اما انطلاقا من أكتوبر إلى يناير أو من فبراير إلى يونيو.

لكن على العموم يحتاج الطلاب العرب القادمين من الدول العربية الذين يريدون الدراسة في مالطا الحصول على فيزا الدراسة والتي يجب استيفاء مجموعة من الشروط حتى يتم الحصول عليها وسنحاول تقديم كل الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على فيزا مالطا من أجل الدراسة.

  • صورة لإستمارة طلب التأشيرة الدراسية بعد تعبئتها من قبل مقدم الطلب مرفوقة بصورة مأخوذة حديثا
  • صور لثلاث صفحات فارغة من جواز السفر الخاص بمقدم الطلب والذي يجب أن لا تقل مدة صلاحيته عن 3 أشهر بعد نهاية فترة الدراسة في مالطا.
  • تصوير كافة صفحات جواز السفر من الصفحة الأولى إلى الأخيرة.
  • تذكرة السفر و تذكرة الإياب إذا كان الأمر متاحا.
  • وثيقة بنكية تثبت القدرة المالية و إمكانية الطالب على دفع كافة المستحقات التعليمية والنفقات الشهرية بنسبة لا تقل عن %75 طيلة مدة الدراسة في مالطا.
  • وثيقة القبول في إحدى جامعات مالطا أو المدارس العليا.
  • دليل يثبت إتقان لغة التدريس.
  • دليل يثبت أداء رسوم التسجيل في الجامعة.
  • دليل يثبت التوفر على السكن في مالطا مثل عقد الإيجار الخاص بمكان السكن منزل، شقة أو حجوزات الفندق في مالطا.
  • تأمين صحي يغطي مدة تواجد الطالب في مالطا.

تجدر الإشارة إلى أن الوثائق المطلوبة سواء من جامعة أو قنصلية مالطا يجب تقديمها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية عن طريق مترجم محلف حتى يتم أخذها بعين الإعتبار.

أين يمكن للمتقدم طلب فيزا الدراسة في مالطا و تسليم الملف

مالطا هي من الدول الغير معروفة بشكل كبير لهذا لا يمكنك إيجاد سفارات أو هيئات رسمية مالطية في كل مكان لكن الطالب الذي يريد الدراسة في مالطا

و قد يتساءل عن المكان الذي يمكنه تسليم الأوراق و الوثائق المطلوبة إليه حتى يتمكن من استكمال إجراءات طلب الحصول على فيزا الدراسة في مالطا.

و في ما يلي سنذكر لكم أشهر المراكز التي تهتم بالأمر.

  • مكان التقديم من أجل الدراسة في مالطا للجزائريين: مركز VFS GLOBAL في وهران و العاصمة الجزائر.
  • مكان التقديم لإستخراج فيزا مالطا للمصريين: مركز VFS GLOBAL في الاسكندرية و القاهرة و سفارة مالطا في القاهرة أيضا.
  • مكان التقديم للكويتيين : سفارة مالطا في مشرف الجديد
  • مكان التقديم للسعوديين : مركز VFS GLOBAL في الرياض او جدة او السفارة في الرياض
  • مكان التقديم من أجل الدراسة في مالطا للتونسيين: مركز مركز التقدم الى فيزا مالطا في دبي أو السفارة في دبي او القنصلية في ابوظبي.
  • مكان التقديم للتونسيين: سفارة مالطا في تونس العاصمة.

أما بالنسبة للبلدان العربية التي لا توجد فيها هيئة تمثيلية كالمغرب تيسر عملية الدراسة في مالطا للمغاربة أو ليبيا من أجل تقديم أوراق الدراسة في مالطا لليبيين.

حيث يمكن لهم تقديم طلباتهم في أقرب سفارة أو قنصلية إيطالية لهم وعن طريقها سيتم التواصل مع مقدم الطلب حول المستجدات المتعلقة بفيزا مالطا التي ينوون الحصول عليها.

عند النظر في مميزات وسلبيات العيش في مالطا، يجب أن الأخذ بالاعتبار أن هذه الجوانب تعتمد على تفضيلات الفرد وظروفه الشخصية، وفي هذه الفقرة سنطلعكم بعض المميزات والسلبيات للعيش في مالطا:

مميزات العيش في مالطا

  1. مناخ معتدل: تتمتع مالطا بمناخ معتدل ولطيف طوال العام، مما يجعلها وجهة جذابة للمقيمين والمهاجرين.
  2. ثقافة متنوعة: تمتزج في مالطا ثقافات متعددة نتيجة لتأثير العديد من الحضارات على مر العصور مما يجعلها مكانا متنوعا ثقافيا.
  3. لغة مشتركة: اللغة الرسمية في مالطا هي المالطية، لكن الإنجليزية شائعة ومتاحة للجميع مما يسهل التواصل والعيش للمغتربين العرب.
  4. بنية تحتية جيدة: تتميز مالطا ببنية تحتية جيدة تشمل طرقا جيدة ونقل عام فعال وخدمات صحية وتعليمية عالية الجودة.
  5. جواز السفر الأوروبي: إذا حصلتم على الجنسية المالطية، يمكنكم الإستفادة من جواز سفر أوروبي يمنحك حرية السفر إلى معظم الدول في الاتحاد الأوروبي.

سلبيات العيش في مالطا

  1. تكلفة المعيشة: إجابة على سؤالكم هل المعيشة في مالطا غالية ؟ تعتبر مالطا من الدول ذات تكلفة معيشية مرتفعة بالمقارنة مع بعض البلدان الأخرى في المنطقة.
  2. الكثافة السكانية: مالطا صغيرة الحجم ومكتظة بالسكان مما يؤدي إلى ازدحام في بعض المناطق وصعوبة في العثور على سكن بأسعار معقولة.
  3. زيادة في أسعار العقارات: يشهد سوق العقارات في مالطا زيادة في الأسعار مما يجعل من الصعب على الأشخاص الجدد العثور على أسعار السكن في مالطا بأثمنة معقولة.
  4. تحديات المرور: تعاني بعض المناطق من ازدحام مروري خلال ساعات الذروة ويمكن أن تكون الطرق ضيقة ومعقدة.
  5. البحر المحيط بالكامل: إذا كنتم لا تحبون البحر أو تعانون من مشاكل صحية تجاهه كالغثيان أو الربو، فقد تكون مالطا غير مناسبة بالنسبة لكم، حيث تحيطها البحار من جميع الجهات.

سنقدم لكم هذا الفيديو لمزيد من المعلومات حول مميزات و سلبيات العيش في مالطا:

تكلفة المعيشة في مالطا 2024

تكلفة السكن في مالطا

يعتبر السكن أول ما يجب أن يفكر فيه الطالب الذي يريد التخطيط للميزانية التي يحتاجها لتغطية تكلفة المعيشة في مالطا لأنه يمثل الشطر الأكبر بالمقارنة مع باقي التكاليف الخاصة بالعيش في مالطا أثناء الدراسة.

أسعار إيجار الشقق في مالطا تختلف بشكل كبير بناء على عدة عوامل مثل المنطقة، حجم الشقة وحالة الشقة (مفروشة وغير مفروشة) و التوقيت (في موسم العطل أو خلال الفترات العادية).

بالإضافة إلى المدة (عقد قصير أو طويل الأجل) و إليك تقدير عام حول أسعار إيجار الشقق في مالطا:

  1. الشقق الصغيرة غير المفروشة: تبدأ أسعار إيجار الشقق الصغيرة غير المفروشة في مالطا من حوالي 300 إلى 500 يورو في الشهر و هذه الشقق عادة تتضمن غرفة نوم واحدة أو غالبا غرفة واحدة مع منطقة معيشة مفتوحة وحمام.
  2. الشقق الكبيرة والمفروشة: تكون الشقق الكبيرة والمفروشة أغلى و قد تتراوح أسعارها من 600 إلى 1500 يورو في الشهر أو أكثر حسب الموقع و المواصفات.
  3. الشقق في المناطق الساحلية أو السياحية: في المناطق السياحية مثل ست جوليانز أو سليما، يمكن أن تكون الأسعار أعلى. قد تجد شققا في هذه المناطق تبدأ من حوالي 800 إلى 1500 يورو في الشهر أو أكثر.
  4. الشقق ذات المرافق الإضافية: إذا كنت تبحث عن شقة تقدم مرافق إضافية مثل مسبح أو صالة رياضية في المبنى، فستكون الأسعار أعلى.
  5. الإيجار على المدى القصير: إذا كنت ترغب في الإقامة في مالطا لفترة قصيرة مثل إجازة، و يمكن أن تجد شقق مفروشة للإيجار باليوم أو بالأسبوع تختلف الأسعار تبعا للوقت و الموقع وحجم الشقة.

يرجى مراعاة أن هذه تقديرات عامة و أن الأسعار تتغير مع مرور الوقت وللحصول على معلومات دقيقة حول أسعار إيجار الشقق في مالطا و البحث عن العروض المتاحة.

و من المستحسن التواصل مع وكالات عقارية محلية أو استخدام مواقع على الإنترنت متخصصة في العقارات، و للإشارة من أجل توفير المال من المستحسن أن يختار الطلبة استخدام النزل الجامعي من أجل الإقامة.

تكلفة الطعام في مالطا

خارج تكاليف السكن يحتاج الطالب أيضا إلى تغطية مصاريف أخرى خاصة بالمعيشة كالأكل و المشرب الذي من الأفضل تلبيته في المطعم الجامعي بقدر الإمكان حيث لا تبلغ تكلفة الوجبات فيه نصف تكلفة الوجبات خارج الحرم الجامعي.

حيث تصل الوجبة الواحدة في مطاعم مالطا حوالي 12 دولار، و إجمالا يجب على الطالب في مالطا التوفر على مبلغ يتراوح ما بين 8 دولار و 30 دولار في اليوم الواحد حسب أسلوب عيش الطالب هناك وشهريا قد تصل التكاليف إلى 900 دولار في الشهر الواحد لكن بالنسبة للطلبة يمكنهم تقاسم مبلغ الإيجار عن طريق إيجاد شريك في السكن.

تكلفة النقل و المواصلات في مالطا

تكاليف النقل والمواصلات في مالطا تعتمد على نوع ووسيلة النقل التي تختارها وكيفية استخدامها بشكل يومي و سنقدم لكم في هذه الفقرة معلومات عامة حول تكاليف النقل والمواصلات في مالطا:

  1. الحافلات العامة: نظام الحافلات العامة في مالطا منتشر وفعال، وتكون تكاليفه معقولة يتوجب عليك شراء تذكرة يومية أو أسبوعية أو شهرية حسب احتياجاتك و على سبيل المثال تكلفة تذكرة يومية تتراوح عادة بين 1.50 و 2.60 يورو حسب الرحلة والمسافة.
  2. التاكسي: يعد التاكسي في مالطا أكثر تكلفة من الحافلات العامة حيث سيكلفك ركوبه رسوما أساسية بالإضافة إلى تكلفة الكيلومتر الواحد، حيث تعتمد التكاليف على المسافة والوقت و على سبيل المثال، تكلفة ركوب التاكسي من مطار مالطا إلى فاليتا العاصمة قد تتراوح بين 15 و 20 يورو.
  3. الإيجار الشهري للسيارة: إذا كنت تخطط للإقامة في مالطا لفترة طويلة وتفضل قيادة السيارة بنفسك، حيث يمكنك استئجار سيارة لان تكاليف الإيجار تعتمد على نوع وحجم السيارة و مدى مدة الإيجار، و في المتوسط يمكن أن تبدأ تكلفة الإيجار الشهري من حوالي 300 يورو وتصل إلى أكثر بكثير بالنسبة للسيارات الفاخرة.
  4. الدراجات: في بعض المناطق يمكنك استئجار الدراجات بأسعار معقولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم، اللذي تطرقنا فيه لموضوع الدراسة في مالطا 2024 مرورا بالشروط و التكاليف ووصولا لطريقة الحصول عليها، شكرا على حسن تتبعكم وننتظر أسئلتكم في التعليقات للإجابة عليها.

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *