مواقع الزواج والتعارفوثيقة

الزواج في ألمانيا 2021 .. الاجراءات، الشروط والأوراق المطلوبة

الاوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا وكذا إجراءات الزواج في ألمانيا 2021 هو موضوع مقالنا لهذا اليوم، بحيث سوف نتعرف عن كافة المعلومات الواجب عليك معرفتها إذا ما كنت تخطط للزواج في ألمانيا.

ومن المعلومات التي سنقدمها في هذا المقال، نجد موضوع شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا، تكاليف الزواج في ألمانيا، ما هي مكاتب زواج في ألمانيا، وأيضا سنناقش موضوع الزواج المختلط في ألمانيا والكثير من المعلومات الأخرى.

أنواع الزواج في ألمانيا

أول ما يجب معرفته هو ما هي أنواع الزواج في ألمانيا؟

حسنا، في دولة ألمانيا يوجد نوعين رئيسيين من الزواج، الأول وهو الزواج الديني في ألمانيا والثاني هو الزواج المدني.

الزواج الديني في ألمانيا هو الزواج الذي يتم توثيقه في مركز ديني سواء كان كنيسة أو مسجد إلخ..

والزواج المدني في ألمانيا هو الزواج الذي يقام لدى دائرة الأحوال المدنية في الجهة أو المدينة التي تقيم فيها. ويعد هذا النوع من الزواج في ألمانيا هو المتبع في هذه الدولة.

ويجب معرفة أنه لا يتم الإعتراف بالزواج الديني في ألمانيا إلا بعد إتمام الزواج المدني لدى دائرة الأحوال المدنية والحصول على عقد الزواج المدني.

كمعلومة إضافية، لا يعتبر الزواج في ألمانيا شرط أساسي لتتمكن من العيش مع شريك حياتك أو حتى الإنجاب منه، لكن ينصح دائما بتقنين عقد الزواج لما له من آثار قانونية على الأطفال فيما بعد الزواج.

الاوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا

إذا كنت ترغب في الزواج في ألمانيا فسيكون من الواجب عليك التسجيل في دائرة الأحوال المدنية بمنطقة سكنك قبل القيام بجمع الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا.

ولتتمكن من التسجيل يجب عليك تقديم الوثائق التالية:

  • شهادة تسجيلك؛
  • بطاقة هويتك أو جواز سفرك؛
  • شهادة ميلادك.

في حالة كان لديك أطفال من شريكك أو شريكتك يجب عليك أيضا احضار وثائق الأطفال معك.

وفي حالة كانت هده الأوراق والاثباتات بالعربية فيجب عليك ترجمتها إلى اللغة الألمانية من خلال مترجم معتمد من السلطات الألمانية. ويجب أن يقوم الموثق بالتوقيع على صحة الترجمات. حيث يجب أن يتم المصادقة على الترجمات أو ما يسمى الأبوستيل في بلدك.

يمكنك قراءة الموضوع التالي للتعرف أكثر عن شهادة الأبوستيلكل ما تريد معرفته عن شهادة الأبوستيل 2021

الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا:

بعد إتمام عملية التسجيل في دائرة الأحوال المدنية عندها يمكنك البدء في جمع الوثائق و الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا وهي كالتالي :

  • جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر أو تصريح الإقامة في ألمانيا؛
  • نسخة من بيان القيد العائلي، والتي يجب أن تصدر في غضون أقل من 6 أشهر من تاريخ الإرسال بالبريد؛
  • شهادة التسجيل الممتدة “erweiterte MeldebestäTigung” توفر هذه الشهادة معلومات مثل مكان الإقامة والاسم وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية إلخ؛
  • وثيقة طلاق أو شهادة وفاة الزوج السابق في حالة ما إذا كان أحد الطرفين متزوجًا من قبل.
  تسهيل الزواج من الاجنبي .. وسم أطلقته سعوديات يشعل تويتر ويثير جدلا بين أفراد المجتمع السعودي

شروط الزواج في ألمانيا

كما ذكرنا من قبل يجب على الطرفين أن يقوما بالتسجيل في دائرة الأحوال المدنية بمنطقة السكن، ويجب أن يكون كلا الطرفين حاضرين شخصيًا عند الزواج في ألمانيا.

ومن بين شروط الزواج في ألمانيا أيضا هو أن كلا الطرفين يجب أن يكونا عازبين، أي أن أيا منهما ليس متزوج بالفعل من شخص آخر وفي حالة ما إذا كان أحد الطرفين متزوجا من قبل يجب أن يقدم وثيقة طلاق أو شهادة وفاة الزوج السابق كما سبق وأشرنا في فقرة الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا..

من بين الأمور التي يجب احترامها أيضا عند الزواج في ألمانيا هو سن الزواج القانوني في ألمانيا بحيث أن السن القانون للزواج في ألمانيا هو 18 سنة، وفي حالات استثنائية 16 سنة وذلك شريطة الحصول على إذن من قبل محكمة الأسرة المختصة.

كما يمنع في ألمانيا الزواج من الأقارب من الدرجة الأولى (أي الأجداد أو الآباء أو الأشقاء أو الأطفال أو الأحفاد).

تكاليف الزواج في ألمانيا

تختلف تكاليف الزواج في ألمانيا من ولاية إلى أخرى كما يمكن أن يتغير حسب اليوم الذي قمت فيه بطلب الزواج وأيضا الاوراق والوثائق والشهادات المطلوبة.

لكن عموما تتراوح تكاليف الزواج في ألمانيا بين 50 إلى 100 يورو إذا ما كان اليوم الذي اخترته بين الاثنين وحتى الجمعة أما في حالة اختيار يوم السبت فسوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع تكاليف زواجك في ألمانيا.

مكاتب زواج في ألمانيا

ليكون زواجك رسميا في ألمانيا يجب أن يكون زواج مدني موثق في دائرة الأحوال المدنية بمنطقة سكنك.

مما يعني أن الزواج الديني لا يتم الإعتراف به إلا بعد القيام بالزواج المدني في ألمانيا.

يمكنك إيجاد أقرب مكاتب زواج في ألمانيا (مكتب سجل مدني) والتواصل معهم مباشرة. وذلك لتقوم بتسجيل الزواج، وتقديم جميع المستندات المطلوبة.

في حالة زواج الاجانب في ألمانيا

وفقًا لقانون الزواج الألماني، يمكن للأجانب الذين لهم الحق في الزواج تسجيل زواجهم في سفارة بلادهم في ألمانيا وللمزيد من المعلومات يمكنك الإتصال بسفارتك في ألمانيا لمعرفة المزيد من المعلومات.

شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا

لتتمكن من جلب الزوجة من خارج ألمانيا يجب عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة “لم لم الشمل” “Ehegattennachzug” في السفارة الألمانية.

وشروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا هي:

  • معرفة الزوجة اللغة الألمانية بمستوى مبتدئ على الأقل A1/A2؛
  • التوفر على مكان سكن بمساحة كافية للزوجين؛
  • دخل كافي وذلك لتغطية نفقات الأسرة بالإضافة إلى رسوم التأمين الصحي للزوجة في ألمانيا.

عند جلب الزوجة إلى ألمانيا، يجب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في مكتب الهجرة المعني “Ausländerbehörde”.

  6 أشياء يجب عليك معرفتها قبل أن تقرر الزواج بفتاة اجنبية

فيزا الزواج إلى المانيا

في حالة كان أحد الطرفين مقيما في الخارج، فعندها يمكن بطلب للحصول على تأشيرة الزواج في السفارة الألمانية كما سبق وأشرنا.

تصل مدة هذه التأشيرة إلى 3 أشهر ويمكن تمديدها إلى 6 أشهر، في هذه المدة يجب أن يقوم الزوج/ة تسجيل الزواج رسميا.

لأن في حالة عدم تسجيل الزواج قد يمكن الطلب من الزوج/ة مغادرة البلد والقيام بطلب الحصول على التأشيرة من جديد.

الزواج الإسلامي في ألمانيا

إذا كنت تريد القيام بـ الزواج الإسلامي في ألمانيا فسيكون من الضروري التوجه شخصيا إلى المركز الإسلامي في مدينة هامبوغ أو إلى أحد فروعه في مدن ألمانيا الأخرى.

بعدها يجب عليك الحصول على الاستمارات من موقع المركز أو عبر البريد، وملئها و إرفاقها بالمستندات المطلوبة وإرسالها إلى عنوان المركز الإسلامي في هامبورغ.

بعد التأكد وتدقيق المستندات التي قمت بإرسالها، يتم تحديد موعد لإجراء عقد الزواج بحضور المتقدمين بطلبه.

بعد الإنتهاء من إجراء العقد، يتم إرسال وثيقة الزواج عبر البريد إلى عنوان الزوجين خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين. إذا كان المطلوب الحضور إلى المركز الإسلامي في هامبورغ.

الأوراق المطلوبة لإجراء عقد زواج إسلامي في ألمانيا

لتتمكن من القيام بـ الزواج الإسلامي في ألمانيا يجب عليك جمع وتقديم الوثائق التالية:

  • ملئ إستمارة وكالة زواج إسلامي بصورة واضحة و قابلة للقراءة “رابط تحميل إستمارة الزواج الإسلامي في ألمانيا“؛
  • إمضاء ورقتي وثيقة الزواج الإسلامي من الزوجين والشهود؛
  • رسالة موافقة من والد الفتاة في حالة الزواج الأول (إذا كان الوالد مسلما)؛
  • صورة مطابقة للأصل عن جميع صفحات بطاقتي هوية الزوجين عند أحد المراجع القانونية (Notar, Einwohnermeldeamt, Konsulat) (نرجو الإنتباه أن المقصود ليس ترجمة نص الهوية)؛
  • صورة مطابقة للأصل عن وثيقة الزواج القانوني (Standesamt) أو شهادة العزوبية (Ledigkeitsbescheinigung) في حال كان الزوجان أو أحدهما ألماني الجنسية أو يحمل إقامة رسمية ألمانية؛

(في حال حضر الزوجان شخصياً في مكتب الشؤون الإجتماعية في المركز الإسلامي في هامبورغ مصطحبين معهما مستندات الهوية، وقاما بملئ استمارة الوكالة و استمارة الزواج وإمضائها، يمكن الإستغناء عن النسخة المطابقة للأصل عند Notar)

  • تصوير صفحات المعلومات الشخصية والإقامة وتاريخ صلاحية من جواز السفر (أصحاب الجنسية الألمانية تكفيهم صورة عن الهوية (Ausweis) مطابقة للأصل ولا حاجة لإرسال صورة جواز السفر)؛
  • إذا كان أحد الطرفين متزوجا سابقاً يجب إبراز وثيقة طلاق؛
  • دفع 150 يورو كمساعدة للمسجد لتغطية المصاريف المرتبطة.

ملاحظة: بعد تجهيز المستندات المذكورة أعلاه ومراعاة الشروط أدناه، يرجى الاتصال بمكتب الشؤون الإجتماعية في المركز الإسلامي لكي يجري تحديد موعد لإجراء عقد الزواج الشرعي.

للمزيد من المعلومات حول الزواج الإسلامي في ألمانيا ندعوك لزيارة الموقع التالي: ar.izhamburg.com

اقرأ أيضا:

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *