الطلاق والزواج

الزواج من مواطن أمريكي .. الاجراءات، الشروط، مدة الانتظار وأسباب رفض فيزا الزواج امريكا

لقد أصبحت الحدود بين البلدان تتلاشى والعلاقات بين الناس لم تعد تخضع للغة المسافة وكذلك الأمر بالنسبة للزواج المختلط والذي أصبح الكثير من العرب يقدمون عليه ومن بين أشهر هذه الزيجات الزواج من مواطن أمريكي والذي يسمح لمواطني الدول العربية بالحصول على الفيزا و الاقامة في امريكا ويعد هذا الزواج من بين الطرق كيف تصبح مواطن أمريكي

وفي هذا الموضوع سنحاول شرح أهم المعلومات المتعلقة بـ الزواج من مواطن أمريكي و فيزا الزواج أمريكا مثل الإجراءات الشروط ومدة الانتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي ونفس الإجراءات تنطبق على أغلب مواطني الدول العربية فلا يختلف فيزا الزواج لأمريكا من المغرب عن السعودية او قطر او مصر وغيرها من الدول العربية.

كيفية وإجراءات الزواج من مواطن امريكي

لقد أصبح الزواج شائعا بين مواطني الدول العربية ومواطني أمريكا ويعتبر الزواج من مواطن أمريكي من افضل الطرق حيث تكون فيزا أمريكا مضمونة وبعدها الجرين كارد لكن يجب معرفة كيفية وإجراءات الزواج من امريكي بشكل معترف به في أمريكا.

على العموم توجد طريقتين للحصول على على فيزا امريكا عن طريق الزواج بحيث ان الزواج من مواطن أمريكي يمكن أن يحدث في أمريكا كما يمكن أن يحدث الزواج في البلد الأصلي للزوج الأجنبي فحتى عقد الزواج الإسلامي في أمريكا قد يكون مقبولا ما دام لا يختلف مع قانون الزواج في امريكا.

الزواج من مواطن أمريكي داخل امريكا

يمكن للأجانب الراغبين في الزواج من مواطن أمريكي السفر الى امريكا من اجل عقد زواجهم مع شريك حياتهم المستقبلي وبعدها يطلبون تغيير صفة التأشيرة الى فيزا الزواج بمساعدة شريكهم الامريكي.

و آنذاك يمكنهم تقديم طلب الحصول على الجرين كارد من داخل أمريكا وأثناء مدة معالجة الطلب يكون من حقهم الحصول على رخصة للسفر او العمل في امريكا.

من مميزات الزواج من أمريكية او امريكي داخل أمريكا إن الاجراءات تكون أبسط بكثير للحصول على التأشيرة على الرغم من أن وقت معالجة طلب الحصول على الجرين كارد يأخذ وقتا أطول مقارنة بالأجانب الذين يتقدمون بالطلب من خارج أمريكا قبل القدوم لكن قد يتساءل البعض كيف يمكن السفر الى امريكا من اجل الزواج قبل عقد الزواج.

يكون الجواب بسيطا عن طريق طلب فيزا امريكا للمخطوبين وتسمى ايضا فيزا امريكا K1.

ويمكن طلبها بالنسبة للمقدمين على الزواج من مواطن امريكي في امريكا والذي يجب عليه تقديم طلب دعوة زواج من امريكا للزوج المستقبلي و الغير امريكي و التعهد برعايته طيلة المدة الى حين اتمام الزواج وطلب الغرين كارد.

و سنتكلم بشكل مفصل أكثر عن متطلبات ومميزات هذا النوع من فيزا الزواج في أمريكا في الاقسام الموالية.

كما يمكن للزوج الأجنبي طلب فيزا السياحة في امريكا عن طريق الاستضافة دون ذكر أن الغرض من السفر هو الزواج وعند الوصول والقيام بالعقد يجب العودة الى بلده الاصلي وتقديم طلب الحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1.

الزواج من مواطن أمريكي خارج أمريكا

يرغب العديد من الامريكيين الذين يتزوجون مواطني دول أخرى خارج امريكا باجراء الزواج في بلدان أزواجهم الأجانب خاصة عندما يتزوجون مواطني بلدان تعطي اهمية كبيرة للزفاف مثل الدول العربية لهذا تعتبر هذه الطريقة شائعة جدا حيث يقوم المواطن الأمريكي بزيارة بلد الزوج المستقبلي والقيام بعقد الزواج هناك.

وتعترف الولايات الأمريكية بالزواج خارج أمريكا في حالة كان الزواج قانونيا في البلد الذي اُقيم فيه شريطة أن لا يختلف مع قانون الزواج في امريكا او شروط عقد الزواج في امريكا مثل قانون سن الزواج والذي يجب أن يكون 18 سنة على الاقل او منع تعدد الزوجات.

بعد الزواج خارج أمريكا والذي يتم في المحكمة المحلية للبلد الأصلي للشريك الغير أمريكي يجب تقديم طلب الحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي والذي يجب إيداعه في دائرة الهجرة الامريكية بعد تعبئة نموذج I-130.

ولما يتم التوصل بالموافقة يجب على الزوج الغير امريكي تقديم طلب الحصول على الاقامة الامريكية او الجرين كارد في قنصلية أو سفارة أمريكا من أجل الالتحاق بالزوج حيث يجب على المتقدم تقديم مجموعة من الوثائق التي تثبت أن الزواج حقيقي خلال مراحل معالجة الطلب.

بعد الحصول على فيزا الزواج امريكا يكون الحصول على الجرين كارد الأمريكية اوتوماتيكيا عند الوصول الى امريكا.

ولهذا تعتبر الاجراءات التي تصاحب هذه الكيفية للالتحاق بالزوج أو الزوجة في أمريكا مناسبة للاستعداد بشكل جيد للسفر الى امريكا وتصفية الانشغالات في البلد الأصلي لأن مدة الانتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي للحصول على فيزا امريكا CR1 قد تأخذ بعض الوقت عند انتظار الجواب.

  كا ما يجب معرفته حول قانون الحضانة الجديد 2021 في الجزائر

ينصح المواطنين العرب المقبلين على اجراءات فيزا الزواج في امريكا ان الكذب ومحاولة التزييف من أكثر أسباب رفض فيزا الزواج أمريكا ولهذا يجب على المتقدم أن يكون صريحا وعفويا في يوم المقابلة لأن نسبة الرفض لا تتعدى 20%.

فيزا الزواج من مواطن امريكي

يعتبر الزواج من مواطن أمريكي من أكثر الطرق التي تضمن الحصول على فيزا امريكا بحيث تصل نسبة القبول إلى 90%.

لكن يتم رفض طلب فيزا الزواج من مواطن امريكي عند تقديم وثائق غير صحيحة او عدم تقديم جميع المستندات المطلوبة أو عندما يكون الزواج مزيفا والغاية منه الحصول على الجرين كارد فقط.

وإذا حصل الطلاق بين الزوجين خلال أول عامين يتم ترحيل الزوج الغير أمريكي الى بلده نظرا لأن الاقامة التي يتم الحصول عليها بعد الزواج تدوم لسنتين فقط وفي حالة استمرار الزواج بعد هذه الفترة يتم تجديد الإقامة للحصول على الجرين كارد التي تدوم 10 سنوات.

يوجد نوعان من فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1 و فيزا IR1 واللتان لا تختلفان كثيرا إلا في مدة الزواج التي تجمع بين الزوجين بعد إبرام عقد الزواج بحيث إذا كانت هذه الفترة أقل من سنتين تكون فيزا الزواج المتقدم بطلبها CR1 واذا كانت أكثر من سنتين تكون الفيزا IR1.

بينما تعتبر فيزا K1 تأشيرة خطوبة والتي يمكن طلبه قبل إبرام عقد زواج امريكي في امريكا.

شروط والوثائق المطلوبة للحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1

يجب أن يكون الزوج الأمريكي او الزوجة الامريكية قادرا على اعالة واستضافة الزوج الآخر ولهذا يتطلب توفر المواطن على دخل سنوي يتجاوز 20,000 دولار ومن اجل الحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي يجب تقديم مجموعة من الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا الزواج الامريكية وهي كالتالي :

  • تعبئة نموذج I-130 والذي يتم تقديمه من طرف الزوج في أمريكا في دائرة الهجرة الامريكية
  • بعد الحصول على الموافقة على الطلب اعلاه يتم التوصل بنموذج G-1145 – وهو إخبار إلكتروني يجب تقديمه مع الأوراق
  • تعبئة استمارة DS-260 الإلكترونية بالمعلومات الضرورية
  • خطاب توضيحي من اجل اظهار ان الغاية من السفر الى امريكا هي الالتحاق بالزوج الأمريكي
  • تقديم إثبات الزواج عن طريق عقد الزواج بالمواطن الأمريكي
  • تقديم إثباتات زواج إضافية مثل الوثائق البنكية التي تبين أن الحساب المصرفي مشترك
  • صور بمقاييس صور جواز السفر
  • تقديم اثباتات ان الزوج الأمريكي لديه الجنسية الامريكية او الاقامة الدائمة الجرين كارد على الأقل
  • في حالة الزواج مسبقا تقديم دليل على انتهاء الارتباط
  • ملء استمارات الفحص الطبي بعد زيارة الطبيب المعترف به في السفارة الامريكية في بلد المتقدم بالطلب
  • إقرار خطي مقدم من طرف المواطن الأمريكي يبين فيه أنه سيتكفل بتكاليف إقامة زوجه في أمريكا ويسمى بـ نموذج I-864

وتصل مدة الانتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي عند تقديم طلب الحصول على فيزا CR1 إلى حوالي سنتين ونصف أو أكثر بحيث تتطلب معالجة الطلب المقدم من طرف الزوج الأمريكي في دائرة الهجرة بامريكا النموذج I-130 بين 13 و 20 شهر بينما تتطلب إجراءات الحصول على فيزا الزواج من القنصلية الامريكية في بلد المتقدم حوالي 7 و 10 أشهر.

وفي حالة لم يقبل الطلب في أحد مراحل الحصول على فيزا الزواج من مقيمة امريكية او مواطن امريكي سواء كان أو كانت حاملة للجرين كارد او الجنسية الامريكية يتم إعادة طلب الفيزا بعد الرفض أمريكا مرفوقا بتوضيح أسباب رفض فيزا الزواج امريكا وبهذا يمكن تصحيح الاخطاء واعادة المحاولة.

الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على فيزا الخطوبة K1

عندما تكون هناك علاقة قوية تجمع بين مواطن او مواطنة امريكية مع آخر أجنبي خارج امريكا بدون عقد زواج ويصلون الى مرحلة متقدمة في علاقتهم ويرغبون في الزواج والعيش في امريكا توجد تأشيرة من نوع آخر للسفر الى امريكا في هذه الحالة وتسمى بـفيزا الخطوبة او المخطوبين K1

ويمكن فقط للمواطنين الأمريكيين الحاصلين على الجنسية الامريكية استضافة الخطيب الأجنبي من خارج امريكا من اجل الزواج والعيش معا بحيث لا تسمح نية الزواج من حامل جرين كارد دعوة الخطيب إلى أمريكا قبل الزواج.

كما يجب أن يتم الزواج خلال مدة 90 يوم بعد وصول الشريك الأجنبي وفي حالة تعدي هذه الفترة يتم ترحيل الأجنبي الى بلده الأصلي ويجب ايضا ان يسبق للزوجين المستقبليين رؤية بعضهم البعض مسبقا مرة واحدة على الاقل وان يكون عمر العلاقة سنتين او اكثر.

وتتمحور اسئلة فيزا الخطوبة K1 بشكل أساسي على التحقق من أن العلاقة حقيقية ومن بين وسائل او كيفية إقناع القنصل الأمريكي تكون عن طريق الصور المشتركة للخطيبين في العطل او مائل ذلك والترتيبات المتعلقة بحفل الزفاف ويجب على الزوج الأمريكي التوفر على القدرة المالية لاستضافة خطيبه من خارج امريكا.

وفيما يلي الوثائق الضرورية لطلب فيزا المخطوبين K1 والتي تتطلب أيضا تعبئة مجموعة من النماذج و الاستمارات المعبأة :

  • تعبأة نموذج I-129F والتي تسمى بوثيقة الخطيب الأجنبي والتي يتم إرسالها إلى مكتب الهجرة الأمريكي وعند الحصول على الموافقة يتم متابعة الإجراءات في السفارة الامريكية في بلد المتقدم
  • وصل تأكيد يثبت تعبئة استمارة DS-160 الخاصة بالمهاجرين الى امريكا لمدة قصيرة
  • دليل على نية الزواج خلال 90 يومًا مثل حجوزات حفل الزفاف او مخططات شهر العسل
  • دليل يثبت حدوث لقاء سابق بين الطرفين
  • وثيقة تثبت نوفر الطرف المستضيف على الجنسية الأمريكية
  • في حالة الزواج مسبقا شهادة الطلاق أو الوفاة للزوج السابق
  • وثيقة الميلاد أو الازدياد للمتقدم بالطلب
  • صور شخصية بمقاييس صور جواز السفر
  • تقديم نموذج I-134 معبأ يثبت تكلف المستضيف باستضافة الخطيب الأجنبي
  • الفحص الطبي والذي يجب القيام به عند الطبيب المعترف به
  • جواز سفر ساري المفعول بصلاحية 6 اشهر وورقتين فارغتان على الاقل
  • نموذج I-797 إشعار بالموافقة على الالتماس المقدم للحصول على فيزا
  • شهادة حسن السيرة مسلمة من الشرطة المحلية في بلد المتقدم
  • دليل يثبت ان العلاقة التي تجمع الطرفين هي علاقة صحيحة وغير مزيفة
  • دفع رسوم معالجة الطلب و الاستمارات والنماذج المعبأة
  اجراءات الزواج في الإمارات .. الشروط والوثائق المطلوبة

غالبا ما يتم تقديم هذه الأوراق في يوم المقابلة والتي تكون جدولتها بعد الموعد مع الطبيب بـ15 يوم وعند اجراء المقابلة فإن كيفية إقناع القنصل الأمريكي لا تكون الا عن طريق الصراحة و إثبات أن العلاقة حقيقية عن طريق الصور والذكريات وإظهار مدى الحب الذي يجمع الطرفين في العلاقة والمخططات التي ينويان القيام بها بعد الزواج في امريكا.

تصل مدة الانتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي بفيزا الخطوبة K1 الى حوالي 6 و 8 اشهر والتي لا يتطلب الحصول عليها التوفر على عقد زواج مع مواطن أمريكي فعلى عكس فيزا الزواج لا ياخد طلب التحاق الزوج والذي يقدمه الخطيب الأمريكي في مكتب الهجرة اكثر من شهر ونصف بينما اجراءات فيزا الخطوبة تستغرق 5 اشهر.

وعند طلب فيزا المخطوبين K1 يجب أن يتم الزواج في غضون 90 يوما بعد الوصول الى امريكا والا سيتم ترحيل الخطيب الأجنبي ولهذا تعتبر هذه التاشيرة سهلة الاستخراج نظرا لانها تُصنف نسبيا كفيزا قصيرة الأجل بشكل مؤقت لحين حدوث الزواج مع المواطن الأمريكي وطلب الغرين كارد.

رسوم و سعر فيزا الزواج من مواطن امريكي

تعتبر الإجراءات التي تتطلبها فيزا امريكا من بين أكثرها تكلفة بين التأشيرات في العالم بحيث يعتبر عدد الاستمارات والنماذج التي يجب تعبئتها و مبلغ الرسوم التي يتم تأديته من أجل معالجة الطلب جزءا مهما من تكاليف الزواج في أمريكا.

تختلف اسعار فيزا الزواج في امريكا من نوع لآخر حسب الإجراءات التي تتطلبها كل منهم بحيث ان فيزا الخطوبة K1 تكون اغلى من فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1 وسنقوم فيما يلي بتقديم الأسعار والرسوم الواجب دفعها في كل منهما.

سعر فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1

تكلف عادة فيزا الزواج من مواطن أمريكي حوالي 1200 و 1300 دولار أمريكي ويتضمن هذا المبلغ دفع رسوم معالجة الاستمارات والطلبات المقدمة في مكتب الهجرة الأمريكي ومكتب الفيزا الأمريكي في السفارة أو القنصلية وهي كالتالي :

  • رسوم نموذج I-130 المدفوعة لدائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية : 540 دولار امريكي
  • رسوم نموذج I-864 المدفوعة لوزارة الخارجية الأمريكية : 120 دولار امريكي
  • رسوم فيزا الزواج في امريكا المدفوعة في مكتب التأشيرات بالسفارة او القنصلية الامريكية : 330 دولار امريكي
  • رسوم الحصول على صفة الإقامة الدائمة البطاقة الخضراء : 220 دولار امريكي

سعر فيزا الخطوبة من اجل الزواج في امريكا K1

يعتبر هذا النوع من فيزا الزواج في أمريكا من بين أكثرها تكلفة نظرا لعدد النماذج المعبأة والمقدمة للسلطات الامريكية بحيث تتطلب مرحلتين من التقديم.

اولا اجراءات طلب فيزا الخطوبة.

ثانيا بعد الزواج يتم القيام بإجراءات تعديل صفة الاقامة الامريكية والتي تكون مكلفة.

وتقدر تكاليف الزواج في امريكا بالنسبة لرسوم فيزا K1 بـ 2200 دولار أمريكي وهي كالتالي :

  • رسوم النموذج I-129F المدفوعة لدائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية : 540 دولار أمريكي
  • رسوم النموذج I-485 لتعديل صفة الإقامة المدفوعة لدائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية : 1230
  • رسوم فيزا الخطوبة المدفوعة في القنصلية او السفارة الامريكية : 270 دولار امريكي
  • رسوم الحصول على صفة الإقامة الدائمة البطاقة الخضراء : 220 دولار امريكي

فد تصير تكاليف الاوراق المطلوبة في كلتا نوعي فيزا الزواج من مواطن أمريكي اعلى مما تم توضيحه مسبقا نظرا لأن الوثائق المطلوبة يجب أن تكون بالانجليزية او مرفوقة بنسخ مترجمة عند مترجم محلف وقد يبلغ سعر ترجمة كل وثيقة على حدة حوالي 15 و 30 دولار أمريكي.

كما يمكن للراغبين في التسريع من الإجراءات وتجنب القيام بالخطأ اثناء التقديم الى فيزا الزواج لأمريكا توكيل محامي يتكلف بالتواصل مع القنصلية والقيام بالمراسلات وهكذا تصير تكاليف الهجرة الى امريكا عن طريق الحصول على فيزا الزواج من مواطن امريكي اعلى بكثير حسب اجرة المحامي.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *