الشواهد الادارية التي تم حذفها في المغرب

في إطار تقريب الإدارة من المواطن المغربي و تبسيط المساطر الإدارية فقد تم إعفاء المواطنين المغاربة من مجموعة من الوثائق الإدارية التي كانت تثقل كاهلهم وفي إطار هذا التبسيط والإصلاح فقد تم تفعيل بوابة إلكترونية في وجه المغاربة تحت اسم ” إدارتي ” وذلك يوم الأربعاء 21 أبريل 2021 .

كما أفضى الملك في خطاب له أن ” من بين المشاكل التي تعيق تقدم المغرب هو ضعف الإدارة العمومية سواء من حيث الحكامة ، او مستوى النجاعة أو جودة الخدمات التي تقدمها للمواطنين” لذلك كان لزاما أن تتضافر الجهود من أجل إصلاحها خدمة للمواطنين.

وقد تتساءل عزيزي القارئ عن هذه الوثائق التي تم إعفاؤك منها ونحن بدورنا سنحاول في هذا المقال  أن نبين لك كل هذه الوثائق فقط تابع المقال إلى نهايته.

تبسيط المساطر الإدارية بالمغرب :

تهدف وزارة الوظيفة العمومية في إطار تحديث الإدارة إلى تبسيط المساطر الإدارية ويقصد ب “تبسيط المساطر الإدارية” مجموع الإجراءات العملية التي من شأنها تطوير العلاقة بين الإدارة والمواطنين.

بوابة ” إدارتي ” :

نظرا للزخم الكبير الذي تعرفه الإدارات العمومبة المغربية كان لزاما على الدولة أن تعيد النظر في هذا الجانب وأن تفكر في خطة بديلة تسهل على المواطنين والمواطنات التفاعل مع المساطر والإجراءات الإدارية عن بعد

فجاءت فكرة تأسيس موقع الشواهد الإدارية بالمغرب ” إدارتي ” idarati.ma من خلال رقمنة المساطر والإجراءات القانونية وذلك في إطار الشراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

إذ يمكن للشخص الحصول على الوثائق والقرارات الإدارية الخاصة بالأسرة والزواج والحالة العائلية وما يتعلق بالمقاولات والتعليم والتكوين والوثائق الشخصية…

الشواهد الإدارية التي تم حذفها في المغرب :

في إطار تبسيط المساطر الإدارية فقد تم حذف مجموعة من الوثائق الإدارية غير المهمة والتي لا معنى لها وذلك طبقا للقانون 55.19 وسنعرض لك عزيزي القارئ كل هذه الوثائق المحذوفة وهي كالتالي :

القوانين التي ألزمت على الإدارة العمومية :

دليل المساطر الإدارية بالمغرب :

بإمكان الأشخاص الذين يرغبون في الإطلاع على المساطر الإدارية بالمغرب أن يحملوا دليل المساطر الإدارية بالمغرب عبر الموقع التالي adala.justice.gov.ma وهو مرجع لتوحيد وتعميم المساطر الإدارية وأرضية لتبسيط المساطر ورقمنتها.

Exit mobile version