الطلاق والزواجللمغاربة

الطلاق في المغرب 2024 .. أنواع الطلاق، إجراءات الطلاق، مصاريف الطلاق و قانون النفقة الجديد في المغرب

الطلاق في المغرب 2024 .. في هذا المقال ستجد كل ما يتعلق بمسطرة الطلاق من إجراءات الطلاق، أنواع الطلاق ومصاريف الطلاق في المغرب 2024.

كما سنتحدث أيضا عن إجراءات الطلاق في المغرب للمهاجرين وعن حقوق الزوجة بعد الطلاق وحتى حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب، كما سنجيب على بعض الأسئلة المتكررة والتي تةصلنا بها في موقع أمجد من قبيل:

  • كم تستغرق ورقة الطلاق في المغرب ؟
  • كم تقدر مصاريف الطلاق الاتفاقي في المغرب ؟
  • كيف يتم رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في المغرب ؟
  • كيفية طلب الطلاق من طرف الزوجة في المغرب ؟
  • كم هي مصاريف الطلاق في المغرب بدون أولاد ؟
  • ما هي أوراق الطلاق في المغرب ؟
  • كم تأخذ إجراءات الطلاق ؟
  • ما هي مدة الطلاق في المغرب ؟

و في النهاية سنقدم نموذج لطلب للطلاق بالتراضي في المغرب أو ما يطلق عليه أيضا شهادة فسخ الزواج كل ما عليك هو قراءة المقال إلى نهايته، لكن قبل كل شيئ ينبغي ان نشير إلى أن نسبة الطلاق في المغرب؟حسب اخر الإحصائيات التي قدمت من طرف وزارة العدل:

قد أكدت بأن محاكم الاستئناف قامت بتسجيل 20375 حالة طلاق في المغرب سنة 2023، وأما المحاكم الابتدائية فقد سجلت 68999 قضية طلاق للشقاق فقط، وأما عدد حالات الطلاق الاتفاقي 24260 حالة، وتطليق الخلع 6620 حالة.

ما هو قانون طلاق في المغرب 2024

تعد قوانين الطلاق في المغرب من أكثر الأمور المثيرة للجدل في القانون المغربي الذي يسمي مجموعة القوانين المنظمة لكل ما يتعلق بالأسرة بـ مدونة الأسرة، هذه الأخيرة تعتبر نتاجا هجينا لعدة تراكمات اجتماعية و اقتصادية و سياسية فهي ليست بحديثة العهد و إنما يعود عهدها إلى خمسينيات القرن الماضي.

و لكن أبرز التعديلات التي طالت هده المدونة كانت في عهد الملك المغربي الحالي محمد السادس بعدما كانت تستمد أحكامها بشكل أساسي من الشريعة الإسلامية.

إن الطلاق في المغرب كالزواج لا يمكن أن يمر إلا على يد العدول، و المحاكم في أغلب الحالات العادية لم تتدخل في حل المشاكل الأسرية التي تسوى باللجوء إلى الأعراف و الأحكام الدينية إلا بعدما بدأت بنية المجتمع المغربي بالتطور بعد انفتاحها على القوانين الغربية.

لا سيما أن أغلب القوانين المغربية كانت و لازالت تستمد أحكامها من المدرسة الفرنسية في غيره من الشؤون لتبقى القوانين المنظمة للأسرة في المغرب بجانب الإرث محط التغيير بعد صراع طويل بين الناشطين الحقوقيين المطالبين بتغيير المرجعية القانونية لمدونة الأسرة، والطلاق في المغرب على الخصوص كان يشغل جانبا مهما من الحوار.

و كنتيجة لهذا الصراع قام الملك محمد السادس بإحداث أكثر التعديلات القانونية نجاحا في تاريخ المشرع المغربي سنة 2004، حيث لم يتخلى عن المرجعية القانونية للمدونة و إنما زودها بإصلاحات و تعديلات وضعية تخص المسائل الأكثر إلحاحا كزواج القاصرات وإجراءات الطلاق في المغرب الذين أصبحا تحت إشراف و وصاية المحكمة.

ما هي أنواع الطلاق بالمغرب 2024؟

الطلاق في المغرب يحدث عندما يتقدم أحد الزوجين أو كلاهما بطلب الطلاق لدى محكمة الأسرة و في هذا الطلب يتم إيضاح الأسباب التي أدت لهذا الطلب و نوع الطلاق المرغوب فيه بمعية التصريح بعنوان الطرفين والحالة المدرسية للأطفال إذا كان لديهم أي أبناء عند إذٍ يتم الشروع في الإجراءات حسب نوع الطلاق المتقدم به.

ومن بين أهم أنواع الطلاق في المغرب حسب الشريعة الإسلامية نجد: الطلاق الرجعي و الطلاق الغير رجعي، فما هو الفرق بين الطلاق الرجعي و الغير رجعي؟

إن الطلاق في المغرب يقوم على مبدأ إقامة المصالحة بين الزوجين بقدر الإمكان لتجنب حدوث الإنفصال و التطليق بين الزوجين، و هو مبدأ مستمد من الشريعة الإسلامية التي لا تحرم الطلاق و لكن تذمه لكي يتجنبه الزوجين إلا إذا استحال التعايش بينهما.

و من هذا المنطلق تحت أنواع الطلاق الرجعي كلها تكون فترة العدة التي تبلغ 3 أشهر فاصلة في تأكيد الطلاق إذا مرت هذه الفترة دون حدوث أي مودة أو تقارب مجددا بينهما ليؤكد الطلاق بحيث أن في فترة الانفصال هذه يتم الإتفاق على مكان إقامة الزوجة عند أهلها أو أهل زوجها إلى أن تستوفى فترة العدة.

أما إذا استطاع الزوجين التقرب من بعضهما البعض في هذه الفترة يعد التطليق لاغيا و يكون للزوجين الحق في العودة إلى بيت الزوجية دون عقد رابط آخر من جديد.

و الطلاق في المغرب ليس بكل أنواعه رجعيا، لأن هنالك أنواع أخرى حيث تكون فترة العدة مجرد فترة ترقب للتأكد من وجود حمل من عدمه فإذا كانت الزوجة حامل فلا يتم التطليق إلا بعد أن تضع مولودها، و لا يكون الرجوع إلى بعضهما إذا حدث ود بينهما إلا بعقد زواج جديد.

فإذا كانت دعوى الطلاق تمارس في الأصل من طرف الزوج واستثناء من طرف الزوجة في حالة التمليك فإن دعاوى التطليق تعتبر مسطرة خاصة بالزوجة تمارسها دون الزوج، اللهم إذا استثنينا التطليق للشقاق الذي يمكن اللجوء إليه على حد سواء من طرف الزوجة والزوج.

أنواع الطلاق في المغرب هي كالتالي:

  • الطلاق قبل البناء ويكون بائنا
  • الطلاق الرجعي ويكون رجعيا
  • طلاق التمليك ويكون بائنا
  • الطلاق بالاتفاق ويكون بائنا
  • الطلاق بالخلع ويكون بائنا

أما أنواع التطليق في المغرب، فهي:

  • التطليق للشقاق ويكون بائنا
  • التطليق بسبب الإخلال بشرط في عقد الزواج ويكون بائنا
  • التطليق للضرر ويكون بائنا
  • التطليق لعدم الإنفاق ويكون رجعيا
  • التطليق للغيبة ويكون بائنا
  • التطليق للعيب ويكون بائنا
  • التطليق للإيلاء والهجر ويكون رجعيا

ما هي طرق التطليق في المغرب 2024؟

في الحالة العادية هنالك ثلاثة طرق لحدوث الطلاق بين الزوجين، طلاق الخلع و طلاق التمليك و الطلاق الإتفاقي، إن الطلاق في المغرب بالتمليك هو نوع من أنواع الطلاق الذي تطلبه الزوجة من المحكمة لكن بعد أن تتفق مع زوجها على أن يعطيها حق التطليق.

الطلاق الإتفاقي في المغرب

أما الطلاق الإتفاقي يحدث عندما يكون الزوجين على وفاق فيما يخص إنهاء العلاقة بينهما وفقا لشروط معينة و التي لا يجب أن تضر الأبناء أو تعارض ما جاءت به مدونة الأسرة بخصوص الطلاق كما يمكن للزوجين الاتفاق على إنهاء العلاقة بينهما بدون أية شروط و يقدم طلب التطليق من طرفهما بشكل متشارك.

التطليق بالخلع في المغرب

و هنالك أيضا التطليق بالخلع كفرع للطلاق الإتفاقي و يتم عندما يكون الزوجين متراضيين على الطلاق لكن على خلاف فيما يخص التعويضات و متطلبات الطلاق و لهذا يتم اللجوء إلى المحكمة للفصل في الأمر، والقاضي هو من يحدد إجراءات الطلاق حسب قانون مدونة الأسرة.

و كل هذه الأنواع من الطلاق في المغرب يتخللها فترة المصالحة بوساطة من طرف المحكمة ولا تكتمل الإجراءات إلا عندما تتعذر محاولات الصلح.

والطلاق في المغرب لا ينحصر على هذه الطرق فقط التي لا تستوفي كل الحالات ليأتي الطلاق القضائي كحل لباقي الحالات الشاذة بتفويض من المحكمة في شخص القاضي ليمارس سلطته حسب قوانين المدونة ليكمل إجراءات التطليق بحيث أن في هذه الحالات لا يكون الإتفاق بين الزوجين متاحا في أغلب الأوقات.

الطلاق بالشقاق في المغرب

و بالنسبة للزوجة عندما تتقدم بهذا الطلب من دون موافقة زوجها للطلاق يسمى الطلاق بالشقاق و الذي يحول دون أي رجوع لبيت الزوجية.

وبالنسبة ل تكاليف طلاق الشقاق في المغرب قد تختلف اعتمادا على عدة عوامل مثل المحكمة المعنية والمحامي المستخدم وظروف القضية ومع ذلك يمكن تقديم تقديرات عامة لتكاليف الطلاق في المغرب بدون وجود أولاد وهي الاتي:

  • رسوم المحامي: تتراوح رسوم المحامي في المغرب عادة بين 5000 درهم إلى 20.000 درهم أو أكثر حسب خبرة المحامي وطبيعة القضية.
  • رسوم المحكمة: تتضمن هذه الرسوم تكاليف تقديم الطلبات والمعاملات إلى المحكمة وتتراوح عادة بين 2000 درهم إلى 5000 درهم.
  • تكاليف النفقة: قد تكون هناك تكاليف تصاعدية للنفقة والصرف الشهري وتعتمد على الاتفاقات بين الأطراف.
  • تكاليف الإعلانات القانونية: قد تتراوح تكاليف الإعلانات القانونية بين 1000 درهم إلى 3000 درهم.
  • تكاليف الإجراءات الإضافية: يمكن أن تتراوح تكاليف الإجراءات الإضافية بين 1000 درهم إلى 5000 درهم.

كم من جلسة في طلاق الشقاق بالمغرب ؟

يمكن أن يتضمن الطلاق الشقاق عادة عدة جلسات تشمل أربع جلسات وهي:

  1. جلسة التحقيق: يتم فيها استجواب الطرفين من قبل القاضي لفهم الأسباب والظروف المحيطة بالطلاق.
  2. جلسة المصالحة: في بعض الأحيان، يتم ترتيب جلسة للمصالحة بين الطرفين قبل المضي في الإجراءات القضائية.
  3. جلسات المرافعة والدفاع: تتضمن هذه الجلسات عرض الحجج والدفاعات من كل طرف.
  4. جلسة النطق بالحكم: في هذه الجلسة، يصدر القاضي قرارا بشأن الطلاق بناءً على الأدلة والشهادات المقدمة.

ما هي شروط الطلاق في مدونة الأسرة

شروط الطلاق في المغرب حسب مدونة الأسرة يجب توفرها لإجراء عملية الطلاق وهذه الشروط تختلف اعتمادا على نوع الطلاق وظروف كل حالة ومن بين هذه الشروط نجد:

  1. وجود سبب قانوني: يجب أن يكون هناك سبب قانوني للطلاق وفقا لأحكام المدونة الأسرية المغربية، و الأسباب الشائعة تشمل الانفصال الدائم بين الزوجين، العنف الجسدي أو النفسي، الخيانة الزوجية، الإهمال المادي أو العقلي وغيرها من الأسباب المشروعة.
  2. محاولة التصالح: قد تشترط المحكمة محاولة التصالح بين الزوجين قبل البت في طلب الطلاق.
  3. الإجراءات القانونية: يجب اتباع الإجراءات القانونية المحددة للطلاق في المغرب والتي قد تتضمن تقديم طلب رسمي للمحكمة الشرعية أو المدنية.
  4. الموافقة الحرة: يجب أن تكون الموافقة على الطلاق من الزوجين حرة وواعية دون أي تهديد أو إكراه.
  5. حقوق الأطفال: في حال وجود أطفال يجب حسم قضايا الحضانة والإعالة وحقوق الزيارة قبل الطلاق.
  6. النفقة الزوجية: قد تشترط المحكمة دفع نفقة زوجية معينة في بعض الحالات سواء كانت نفقة عيش أو نفقة فسخ.

ولكن يجب التنويه بأن هذه الشروط قد تختلف حسب القضايا الفردية وتفاصيل كل حالة، لذا ينصح دائما بالتشاور مع محام متخصص في قوانين الأسرة في المغرب للحصول على مشورة قانونية دقيقة ومحدثة.

الطلاق في المغرب لا يكون قضائيا إلا في الحالات الآتية

تعذر الصلح نظرا لوجود صراع أو خلاف يجعل من الحياة الزوجية مستحيلة بين الزوجين و يتقدم بالطلب إحدهما أو كلاهما لدراسته من طرف المحكمة التي ستحدد النفقة و التعويضات في حق الطرف المتضرر، و لا تتعدى فترة التدارس و المجالسة 6 أشهر.

و أيضا عندما يخرق أحد شروط أو بنود عقد الزواج يتحتم على الزوج المفرط في حق شريكه أن يتابع من طرف المحكمة إذا تم التقدم بطلب الطلاق على هذا الأساس لتحديد مدى الضرر المسبب و كيفية التعويض لصالح الطرف المتضرر فعقد الزواج يضل عقدا إذا تم خرقه يفكّ الاتفاق.

و من أسباب اللجوء إلى الطلاق القضائي في المغرب إخلال الزوج بمبدأ النفقة أو رفضه لتأديتها او تأخره عن الموعد الذي يحدد في فترة شهر عادة و هكذا يمنح الطلاق آنيا للزوجة لعدم وفاء الزوج بالتزماته المادية تجاه أسرته.

و يكون غياب الزوج عن أسرته أو هجرته لها مؤديا لـ الطلاق القضائي أيضا فإذا تأكد أن الزوج غاب قصرا عن بيته فيتم تحرير طلاق رجعي اما في حالة التهرب من المسؤولية فيكون الطلاق لا رجعي و يتم تعويض الطرف المتضرر حسب حجم الضرر.

و يحدث الطلاق عبر قرار المحكمة أيضا إذا تأكد وجود عيب خلقي أو مرضي في أحد الطرفين دون علم الطرف الآخر قبل عقدهما للقران و ايضا لا يجب تأكيد وجود أي سلوك يعبر عن الرضى على هذا العيب من قبل الطرف المتضرر قبل أو خلال الزواج في مرحلة ما على الرغم من معرفة أن هذا العيب غير قابل للعلاج.

ما هي مصاريف الطلاق في المغرب 2024؟

تحدد تكلفة الطلاق بالمغرب المحكمة عن طريق السلطة التقديرية للقاضي الذي يضع في عين الإعتبار مدة الزواج و الإنفصال و مدخول الزوج و وجود الأطفال من عدمه و عددهم، لتبقى فترة العدة هي العامل الثابت الوحيد في عملية تقييم القاضي للقدر الذي سيدفعه الزوج.

حسب قانون النفقة الجديد في المغرب 2024 يجب على الزوج النفقة على زوجته مهما كانت حالتها المادية، وحتى لو كانت سيدة عاملة.

ومتى لا تستحق الزوجة النفقة المغرب؟ عندما تكون الحالة المادية للزوج لا تسمح له بالنفقة حتى على أبناءه، في هذه الحالة يقول قانون النفقة الجديد للاطفال إذا كانت الحالة المادية للزوجة ميسرة فإن نفقة الأبناء واجبة على الأم عوض الأب وهذا لايعتبر دينا على الزوج بل واجب على الزوجة.

ما هي شروط نفقة المتعة؟

الشروط القانونية من أجل حصول الزوجة على نفقة المتعة هي : أن يكون الطلاق بائن ، وأن يكوم الزوج دخل بالزوجة قبل الطلاق، وأن لا يكون الطلاق بسبب الزوجة يعني أن يكون طلب الطلاق من طرف الزوج في المغرب رغم أن الزوجة غير راغبة في الطلاق هنا وجب دفع نفقة المتعة للزوجة.

كيف تحسب نفقة المتعة؟

يتم حساب هذا العامل الذي يعتبر دائم الحضور في كل حالات الطلاق في مراحل مدونة الأسرة كلها سوى حالات طلاق الشقاق من طرف الزوجة المغرب أو من طرف الزوج.

نظرا لوجود نفقة المتعة في الإسلام في أحكام الزواج و الطلاق في الإسلام و اعتمادا على فترة الزواج و مدى استفادة الزوج من عقد النكاح و هذا يتم على أساس تحيلنا عليه التسمية فعلى الزوج أن يعوض زوجته عن مدى المتعة الجنسية التي استفادها و الضرر الجسدي الذي لحق الزوجة جراء ذلك في مدة الزواج.

حسب قانون نفقة المتعة الجديد تحسب نفقة المتعة بتقدير قيمة نفقة المتعة بـ نسبة النفقة من دخل الزوج في المغرب لسنتين ويمكن أن يزيد عدد السنوات حسب الحالة المادية للزوج وعدد سنوات الزواج.

ما هي طريقة حساب العدة؟

العدة هي الأخرى تبقى من الأحكام المستوحات من الشريعة الإسلامية في قانون الطلاق في المغرب و تخص فترة الترقب قبل تأكيد الطلاق بالنسبة للزوجة و على الزوج تحمل نفقة طليقته في هذه الفترة الممتدة لثلاثة أشهر لرؤية ما إذا كان هنالك حمل أم لا.

و لهذا تعد أكثر العوامل تباتا في تكاليف الطلاق المتعلقة بمصاريف الزوجة، و تمدد هذه الفترة إذا كانت الزوجة حامل إلى أن تضع و يمكنها هذا من الزواج مجددا بعد فترة العدة.

و تصل مصاريف العدة إلى %10 من مدخول الزوج اعتمادا على راتبه اما اذا كان عمله غير نظامي و لا يمكن حساب مدخوله شهريا يلجأ القاضي إلى سلطته التقديرية لتحديد المتوسط الأضعف بالنسبة لمشغلين هكذا و يكون غالبا في حدود 1000 درهم شهريا.

كيفية حساب النفقة الزوجية في المغرب؟

تعتبر النفقة هي من المصاريف الأكثر نسبيةً ضمن تكاليف الطلاق في المغرب لأنها تتعلق بالمدة التي تتخذها عملية الطلاق حتى يتم الحسم في موضوع الحضانة التي تستمر حتى سن 23 سنة عند الذكر و حتى الزواج عند الأنثى و حسب كل نوع من الطلاق و عدد الأبناء و حالتهم الطبية و المدرسية.

و تتضمن مصاريف السكن و الدراسة و المعيشة للأبناء عندما تكون الحضانة في حوزة الأم التي عادة ما تمنحها لها المحكمة إلا إذا تزوجت من جديد أو تخلت عنها لصالح الاب أو ذويه.

الطلاق في المغرب لا زال يعيش متغيرات عدة لتبقى مصاريفه محل جدل دائم لكن اهل الاختصاص يحددون سقف نفقات الطلاق في المغرب في حدود 25000DH في الحالة العادية.

لكن الوضعية الاجتماعية للزوج يمكن ان تقلص من هذا الرقم اذا كانت ضعيفة حتى يتمكن من دفع مستحقات طليقته و قد يصل المبلغ الإجمالي في هده الحالة الى 10000DH هدا باستثناء نفقة الحضانة و كما ان هناك حالات حيث تتنازل الزوجة عن حقوقها حتى تسرع من وتيرة الإجراءات ليصبح الرقم الاخير قابلا للتقزيم أكثر.

ما هي الوثائق المطلوبة لرفع دعوى النفقة بالمغرب؟

  1. نسخ من دعوى الطلاق التي تحتوي في مضمونها على:
  • موضوع الدعوى
  • معلومات الطرفين الشخصية (الإسم الشخصي، الإسم العائلي، رقم البطاقة الوطنية، تاريخ الإزدياد)
  • معلومات الاطفال الشخصية (الإسم الشخصي – الإسم العائلي، رقم البطاقة الوطنية، تاريخ الإزدياد)
  • العنوان حيث يتم بعث قرار المحكمة الشرعية
  • رقم الهاتف للاتصال عند الحاجة لذلك
  • توقيع مقدم الدعوى

2. نسخة مصادق عليها من شهادة الطلاق أو عقد الزواج أو قرار زواج مصادق من طرف المحكمة الشرعية:

  • نسخةمن بطاقة الهوية مع الملحق
  • تقديم الفواتير أو اقتراحات حول معدل نفقات السكن (من ماء، كهرباء وضريبة …)

في الفيديو التالي ستجدون شرح جيد لطريقة حساب قيمة النفقة بعد الطلاق في المغرب وأنواع الطلاق في المغرب:

كيف يمكن تسجيل عقد الزواج لدى قنصليات المغرب في أوروبا بالنسبة للجالية المغربية؟

ما هي إجراءات طلاق التمليك؟

يمكـن للزوجــة أن تطلب من المحكمة الإذن لها بالإشهاد بطلاقها لدى عدلين إذا ملكها الزوج حق إيقاع الطلاق ويقدم الطلب وفق الكيفية المشار إليها أعلاه.

وتأذن المحكمة للزوجة بالإشهاد على الطلاق بعد التحقق من توفر شروط التمليك المتفق عليها وفشل محاولة الصلح بين الزوجين، وتبت في مستحقات الزوجة والأطفال عند الاقتضاء.

ما هي اجراءات الطلاق الاتفاقي بالمغرب ؟

للزوجين أن يتفقا وديا على إنهاء العلاقة الزوجية بدون شروط أو بشروط لا تتنافى مع أحكام مدونة الأسرة ولا تضر بمصالح الأطفال إن وجدوا، ويقدم الطرفان أو أحدهما للمحكمة طلب الإذن بتوثيق الطلاق مرفقا بالاتفاق المبرم بينهما، أما إذا تعذر الإصلاح بين الزوجين أذنت المحكمة بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه.

كم جلسة في الطلاق الاتفاقي ؟

عموما قد تتطلب عملية طلاق الاتفاق بالمغرب جلسات متعددة لتحقيق الاتفاق بشأن كافة القضايا المتعلقة بالطلاق ثل الحضانة والنفقة والأملاك بالإضافة إلى قضايا أخرى قد تكون معلقة بين الزوجين.

ويتم التفاوض عادة في هذه الجلسات بمشاركة المحامين أو الوسطاء القانونيين لكل طرف، لذلك لا يوجد عدد محدد من الجلسات ينطبق على جميع الحالات، ويمكن أن تتغير هذه العدد بناءً على تطور الوضع واحتياجات الطرفين.

ولمن تسأل عن مستحقات الزوجة في الطلاق الاتفاقي في المغرب، يتوجب على الزوج تسديد مبلغ يعرف بـ “مهر الفراق” أو “مهر الطلاق” للزوجة، هذا المبلغ يكون جزءا من اتفاق الطلاق ويتم تحديده بين الطرفين بشكل متفق عليه وإذا تم الاتفاق على مهر الطلاق فإنه يصبح ملكا للزوجة ولا يمكن للزوج أو أحد آخر المطالبة به لاحقا.

ومن الأفضل استشارة محام مختص في القانون العائلي المغربي حيث يمكنه توفير تقديرات دقيقة بناء على الظروف الفردية للحالة بما في ذلك الدخل والموارد المالية لكل من الزوجين، وأية اتفاقات مسبقة بينهما بخصوص المهر والمستحقات الأخرى.

ما هي إجراءات الطلاق بالخلع؟

للزوجين أن يتفقا على الطلاق بالخلع طبقا للأحكام المشار إليها في الطلاق بالاتفاق، وفي حالة اتفاق الزوجين على الطلاق بالخلع واختلافهما حول مقابله يرفع الأمر إلى المحكمة لمحاولة الصلح بينهما، فإذا تعذر الصلح حكمت بنفاذ الخلع بعد تقدير مقابله.

الطلاق للمغاربة المقيمين بالخارج 2024

في حالة الطلاق لدى محكمة أجنبية يجب أن يكون هذا الطلاق معترفا به بموجب القانون المغربي إذا كان عقد الطلاق يتضمن أحكاما لها تأثير مالي أو مخالفة للنظام العام.

لهذا هناك إجراء خاص يمنح قرارات المحاكم الأجنبية صيغة تنفيذية تعرف بـإجراء أمر التنفيذ (exequatur)، مما يجعل حكم الطلاق معترفا به في القانون المغربي.

ما هي إجراءات الطلاق للمغاربة المقيمين بالخارج

يتم تقديم طلب أمر التنفيذ exequatur عن طريق ملتمس يقدم إلى المحكمة الموجود بدائرتها مكان الإقامة في المغرب، أو يرسل مباشرة إلى وزارة العدل (مديرية الشؤون المدنية – الرباط – المغرب).

يمكن توكيل شخص في المغرب بواسطة وكالة (محامي أو موثق أو أي شخص آخر لتولي القيام بالإجراءات).
يجب أن تكون الوكالة المكتوبة باللغة العربية مصدقا عليها من طرف المصالح القنصلية.

ماهي وثائق الطلاق للمغاربة المقيمين بالخارج؟

يجب تقديم الوثائق التالية:

  • التسجيل القنصلي
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية (بالنسبة للمغاربة)
  • نسخة من جواز السفر (بالنسبة لغير المغاربة)
  • عقد الزواج الأصلي+ نسخة
  • عقد الطلاق الأجنبي (الأصلي+ نسخة)
  • النسخة الأصلية من شهادة التبليغ بالحكم، أو أي وثيقة معادلة
  • شهادة تثبت أن الطلاق نهائي وغير قابل للإلغاء صادر عن الجهة المختصة، وأنه لا يوجد ضد الحكم
  • تعرض أو استئناف أو طعن بالنقض
  • الترجمة إلى اللغة العربية لعقد الطلاق وشهادة التبليغ وشهادة عدم الاستئناف من طرف ترجمان محلف.

ندعوكم لمشاهدة الفيديو التالي الذي يشرح بالتفصيل حول مستجدات مدونة الأسرة الجديدة 2023:

نموذج طلب الطلاق الاتفاقي في المغرب

بين السيد ..
الحامل لبطاقة التعريف الوطنية عدد ..
الساكن ب: ..

بصفته الزوج

وبين

السيدة …
الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية عدد ..
الساكنة ب: ..
بصفتهاالزوجة

بناء على اتفاقنا من أجل إنهاء العلاقة الزوجية التي تربط بيننا, وذلك بمقتضى عقد نكاح عدد …., صحيفة عدد …… وصل عدد …….بتاريخ ……والتي لم ينتج عنها أي حمل أو ولادة
.
فإننا قررنا إنهاء هذه العلاقة بالتراضي في إطار الطلاق الاتفاقي مقابل تنازل الزوجة السيدة ….عن جميع مستحقاتها التي تنتج عن الطلاق و تبرأ ذمة السيد ..من أي التزام أو تحمل , كما أن السيد …..يتنازل هو الأخر عن أية مطالب في مواجهة السيدة ….

و بمقتضى هذا الاتفاق نطلب من السيد القاضي و المحكمة الإشهاد على هذا الطلاق الاتفاقي

حرر بالدار البيضاء …

إمضـــــــــاء:

-السيد:.. – السيدة: ….
(الزوج ) (الزوجة)

نموذج طلب الطلاق الاتفاقي بالمغرب pdf

لـ تحميل نموذج شهادة الطلاق pdf المغرب يمكنك الضغط على الرابط أسلفه:

تحميل نموذج طلب الطلاق الاتفاقي بالمغرب pdf

أسئلة شائعة حول الطلاق في المغرب 2024

كم تستغرق ورقة الطلاق في المغرب ؟

تستغرق ورقة الطلاق في المغرب من 4 أشهر إلى 6 أشهر.

كم هو إجمالي مصاريف الطلاق في المغرب بدون أولاد ؟

يقدر إجمالي مصاريف الطلاق في المغرب بدون أولاد بحوالي 34.000 درهم مغربي.

هل يمكن رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة بالمغرب ؟

نعم، في المغرب يحق للزوجة في رفع دعوى الطلاق مثل الزوج، حيث يمكن للزوجة تقديم طلب الطلاق من زوجها في حالة وجود أسباب قانونية معترف بها مثل:

  • العنف الأسري.
  • الإهمال المالي.
  • الغدر والخيانة.
  • عدم القدرة على تحمل مسؤوليات الزواج، وغيرها من الأسباب المعترف بها في القانون المغربي.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم الذي تطرقنا فيه لموضوع الطلاق في المغرب 2024، شكرا على حسن القراءة والمتابعة وإلى لقاء اخر مع موضوع جديد.

مواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *