العمل في الخارج

العمل في الصين للعرب .. الشروط، الرواتب، الوظائف والمهن المطلوبة

العمل في الصين للعرب  … أنت واحدا من القراء الأوفياء لموقعنا أمجد و ترغب في العمل في واحدة من أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان و من ناحية أكبر الاقتصادات في العالم أيضا،

نقترح عليك اليوم فرصة العمل في الصين، باعتبار أن هذه الأخيرة هي واحدة من أكثر الدول التي تساعد الفرد على بناء شخصية عملية بفضل الخبرة والمهارات التي تمده بها، فضلا عن المعرفة الثقافية والحضارية التي يعرف بها تاريخ الصين العظيمة و كذا القدرات اللغوية الهائلة التي يكتسبها الفرد مع مرور الوقت.

لكن و كما يعلم الجميع أن كيفية العيش والعمل في الصين، هي واحدة من التحديات الكبرى التي ستكون أمام هذا الفرد الراغب في الهجرة الى الصين خاصة بالنسبة للمواطن العربي، الذي يعرف بثقافته وتقاليده المختلفة بشكل قوي عن الثقافة الصينية.

لذلك حاولنا من خلال مقالنا هذا التعرف أولا عن الوظائف والمهن المطلوبة في الصين، رواتب العمل في الصين و شروط الهجرة الى الصين، كما أننا حاولنا الإلمام أيضا بـ كيفية الحصول على العمل في الصين للعرب.

و منه إذا كنت واحدا من هذه الفئة التي تهتم بالتعرف عن العمل في الصين للعرب، ما عليك سوى تتمة قراءة المقال إلى غاية النهاية.

الدراسة في الصين .. لماذا لا يفكر الطلاب العرب في استكمال دراساتهم العليا في الصين؟

الوظائف والمهن المطلوبة في الصين

سبق و قلنا في مقدمة المقال أن الصين تعد واحدة من الدول التي عرفت تقدما رائدا خلال فترة قصيرة، فأصبحت اليوم من أكبر الاقتصادات في العالم

الشيء الذي يوحي إلى أن العمل في الصين للعرب سيكون بمثابة فرصة يجب استغلالها بالشكل المناسب، خاصة إذا كانت هذه الفرصة ستحمل معها خبرة و احترافية عالية، رواتب ضخمة و ظروف معيشية محترمة.

لكن إذا أردت الاستفادة من هذه الفرصة يجب أن تكون على علم بـ مجالات العمل في الصين للعرب أي يجب أن تتعرف عن ما هي الوظائف المطلوبة في الصين ؟ باعتبارها أولى النقاط المهمة التي يجب عليك معرفتها من أجل الوصول إلى الهدف المتوخى ؛ و هو الحصول على عمل في الصين في أقرب وقت ممكن و في إحدى القطاعات المرموقة.

و هذه القطاعات أو الوظائف المطلوبة يمكن أن تكون واحدة من هؤلاء :

التعليم

بصفة عامة نجد أن مهنة التدريس أصبحت هي الخيار الأمثل لغالبية المهاجرين الوافدين إلى الصين، باعتبار أن كل من القيم الثقافية و الاجتماعية لهذه الدولة تؤيد مسألة التعليم و تضعها في المقدمة،

حيث نجد أن هناك إقبال كبير على وظائف تدريس اللغة العربية في الصين و وظائف تدريس اللغة الإنجليزية في الصين أيضا في مختلف المدارس الثانوية والجامعات.

التجارة

كانت و لازالت هي المفتاح الرئيسي الذي جمع الصين بكافة دول العالم، حيث نجد أن المنتجات الصينية هي من تمثل حاليا القسط الذي ينتشر بشكل كبير بين جميع أنواع المنتجات العالمية، نظرا للإقبال الكبير عليها من قبل مختلف تجار العالم و الأرباح المغرية التي تمنحها لهم،

لذلك نجد أن غالبية كل الوافدين الذين يهاجرون إلى الصين يلجأون إلى التجارة بهدف تحسين مستوى معيشتهم و تسلق سلم الثروة التي يحلم بها الكل.

وظائف مطاعم في الصين

في الآونة الأخيرة بدأنا نشاهد أن هناك ظهور لعدد كبير من المطاعم في الصين، الشيء الذي يزيد من توفير الكثير من فرص العمل في هذا المجال

و هناك فئة ثانية من الوافدين الذين يختارون اللجوء إلى فتح مطاعمهم الخاصة، فإذا تمكنوا من تسويق أنفسهم بشكل جيد سيتمكنون من الوصول إلى قمة النجاح.

السياحة و الفندقة

دولة الصين تعتبر واحدة من بين الدول التي تتمتع بمناظرها الخلابة و ثقافتها الفريدة التي تجلب الجميع، لذلك نجد أن هناك إقبال كبير على السياحة في الصين،

الشيء الذي يجعل كل المؤسسات السياحية من فنادق وشركات الإرشاد السياحي و غيرها يبحثون باستمرار عن موظفين أجانب لشغل العديد من المناصب في هذه المؤسسات.

الوظائف الإدارية

بما أن الصين كما سبق و قلت أنها أصبحت واحدة من أعظم الاقتصادات في العالم، فهذا جعلها توسع خدماتها في جميع دول العالم و أصبحت محتاجة لعدد كبير من الأطر الإدارية في مختلف فروعها الصينية المحلية من أجل إدارة كل الأعمال التجارية الخارجية و الداخلية منها.

  العمل في النمسا 2023 .. المهن المطلوبة، الرواتب ومواقع البحث عن عمل

الهندسة

كما هو معروف أن الصين هي واحدة من الدول التي يقبل طلابها بشكل كبير على دراسة الهندسة و بالتالي ستقول أن الهندسة الميكانيكية، المعمارية، هندسة النفط و غيرها كلها وظائف ستكون محتكرة من قبل المواطنين الصينيين،

و لكن ما يجب فهمه هو أن الخبرة والتجربة هما أهم عاملين بإمكانهم أن يخلقا الفرق بينك أنت كمواطن أجنبي و بين مواطن صيني

والدليل على ذلك هي تلك المشاريع الكبرى التي كانت من تسيير مهندسين أجانب ذوي خبرة و مهارة عالية في المجال.

التسويق

إذا كانت الصين هي واحدة من أعظم الاقتصادات في العالم، فهذا سيكون بفضل الجهود التسويقية التي يبذلها المختصون في الميدان،

و مع العدد الهائل من الشركات الأجنبية التي تم تأسيسها مؤخرا في الصين فهذا سيخلق طلبا كبيرا على أصحاب الخبرة في مجال التصميم، الإعلان و التسويق.

لهذا إذا كنت من الأشخاص الذين يتقنون هذه الوظيفة ما عليك سوى إرسال سيرتك الذاتية إلى أحد الشركات العاملة في هذا المجال و كن متأكدا من أنه بإمكانك أن تنال فرصة العمل في الصين، بحكم أنها جديدة في هذا المجال و تبحث عن خبراء و أشخاص أجانب ذو كفاءات عالية في الميدان.

الإعلام والكتابة

بعد أن أصبحت الصين واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، أصبح العالم كله يتحدث عنها وعن إنجازاتها الاقتصادية،

لذلك نجد أنه بمجرد أن تتاح لأحد الوافدين فرصة الهجرة إلى الصين يصبح هو الآخر مصدرا موثوقا للمعلومات سواء من خلال كتاباته باللغة الإنجليزية في أحد المواقع الإلكترونية أو وسائل الإعلام الأخرى.

مجال العلوم و التكنولوجيا

كما يعلم الجميع أن الدهاء التكنولوجي هو الشيء الطاغي في الوقت الحالي، حيث نجد أن كل المتطلبات و جميع الحركات يمكن للإنسان أن يقوم بها من مكانه و فقط باستعمال هاتفه الذكي.

لهذا لا يمكنك أن تستغرب إذا قلت لك بأن وظائف هذا المجال تعد من بين أهم الوظائف التي ستكون أكثر استقرارا في المستقبل في الصين بالخصوص، لأنها أكثر دولة تبحث باستمرار عن كفاءات جديدة من أجل تطوير التكنولوجيا الصينية و تسهيل وجودها عالميا.

رواتب العمل في الصين

بعد أن تعرفنا عن الوظائف و المهن المطلوبة في الصين لابد من الحديث أيضا عن رواتب العمل في الصين،

حيث نجد أن الراتب الشهري لموظف في الصين يتراوح بين 7400 و 131 ألف رنمينبي أي ما يعادل أن الحد الأدنى للأجور في الصين بالدولار يقدر بحوالي 1037 دولار في الشهر.

و لكن ما يجب معرفته هو أن هذا الحد الأدنى للأجور ليس بمعدل يمكن تعميمه على جميع المدن الصينية، بحكم أن المدن الصينية الكبرى يكون معدل الأدنى للأجور فيها مرتفع بالمقارنة مع المدن الصغيرة، و لكن في الأخير نجد أن الحكومة هي من تقرر معدل الحد الأدنى للأجور في الصين.

و لكي تتضح لكم رواتب العمل في الصين، لابد من ذكر أجور بعض الوظائف في الصين كا :

  • رواتب المهندسين في الصين : راتب المهندس في الصين يختلف حسب نوع الهندسة التي يزاولها، و لكن إذا أخذنا راتب المهندس المعماري كمثال سنجد أن راتبه يقدر بحوالي 36000 رنمينبي.
  • راتب الطبيب في الصين : هو الآخر يختلف حسب التخصص و لكنه على العموم يتراوح بين 22 ألف و 70 ألف رنمينبي في الشهر بالنسبة لـ راتب طبيب الاسنان في الصين.
  • راتب المحاسب في الصين : يصل تقريبا إلى 19 ألف رنمينبي
  • راتب مدير مالي في الصين : يقدر بحوالي 55 ألف رنمينبي
  • راتب المعلم في الصين : يقدر بـ 21 ألف رنمينبي في الشهر
  • راتب الطباخ في الصين : يصل إلى حوالي 18 ألف رنمينبي شهريا.

كيفية الحصول على عمل في الصين للعرب

بعد أن تعرفنا عن كل من المهن المطلوبة في الصين و رواتب العمل، التي يمكن القول عليها أنها مغرية إلى حد ما

من المفترض أن يكون غالبيتكم قد بدأ بالتساؤل عن كيفية الحصول على فرصة مثل هذه، خاصة إذا كانت الوجهة هي دولة آسيوية مثل الصين، فمن الضروري أن يكون هناك لبس في الموضوع.

و لكن ما لا يعلمه الجميع هو أن الحصول على عمل في الصين ليس بشيء صعب و إنما هو يتطلب الالتزام بما يلي فقط :

  • أفضل ما يمكن فعله بخصوص العمل في الصين للعرب هو البحث عليه قبل الدخول إلى الصين
  • للوصول إلى عمل في الصين بصفة خارجية أي من بلدك الأم، يمكنك اللجوء إلى عملية البحث عن الشركات الكبرى الموجودة في الصين من خلال محرك البحث جوجل و من تم ستتعرف عن الوظائف الشاغرة في الصين أي المتوفرة من قبل هذه الشركة
  • في حالة العثور عن فرصة عمل في الصين باتباع الطريقة المنصرمة، سيكون من الضروري إرسال سيرتك الذاتية للجهة المعنية مع رسالة تحفيزية يستحسن أن تكون بلغة الماندرين أي اللغة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، لأنها ستدعم فرصة حصولك عن العمل بشكل كبير، هذا بطبيعة الحال إذا كنت تتقن التحدث بهذه اللغة
  • غالبية الشركات الصينية لا تقوم بالإعلان عن جميع الوظائف الشاغرة بصفة رسمية، لذلك إذا كنت من بين الأشخاص الذين يتوفرون على اتصالات شخصية، فأنت حتما ستتمكن من الحصول على فرصة عمل في واحدة من الشركات الصينية المعروفة
  • هناك طريقة ثالثة يتم اعتمادها هي الأخرى بشكل كبير و التي تكون عن طريق وكالات ومواقع التوظيف الموجودة في الصين، حيث تقوم بإرسال سيرتك الذاتية إليها مع بعض الوثائق المترجمة إلى اللغة الصينية أو الإنجليزية و بعد ذلك هي من تتكلف بالعثور لك عن عمل في الصين.
  العمل في بريطانيا ... الأجور والرواتب والمهن المطلوبة في بريطانيا 2023

شروط الهجرة الى الصين

بما أننا نتحدث في هذه الفقرة عن شروط الهجرة الى الصين، فنحن حتما سنتحدث عن شروط السفر إلى الصين 2023 بهدف العمل في الصين للعرب، باعتبارها واحدة من أكثر طرق الهجرة التي يلجأ لها العديد من الوافدين الأجانب.

لذلك و حتى تنجح بالسفر إلى الصين بهدف العمل، يجب أن تتوفر على تأشيرة عمل صينية لتتمكن من الهجرة إلى الصين للعمل بطريقة قانونية.

و منه، إذا كنت قد تمكنت من الحصول على وظيفة في الصين و مررت إلى مرحلة الحصول على تأشيرة العمل في الصين، فأنت بحاجة إلى :

  • أولا : يجب أن تكون الشركة المستضيفة لها الحق في توظيف الخبرات الأجنبية، كما يجب عليها أن تثبت بأن ذلك المنصب المتاح لا يمكن أن يشغله سوى هذا الشخص المتقدم على طلب تأشيرة العمل في الصين
  • ثانيا : يجب أن يقوم صاحب العمل بإرسال دعوة عمل للشخص المتقدم على الطلب
  • ثالثا : يجب الحصول على تصريح عمل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الصينية، علما أن هذا الأمر يتم التكفل به من قبل رب العمل شخصيا
  • رابعا : يجب امتلاك جواز سفر ساري المفعول خلال فترة تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل في الصين
  • خامسا : سيرة ذاتية للمتقدم على الطب مترجمة بإحدى اللغات الصينية أو الإنجليزية
  • سادسا : صورتين شخصيتين بنفس معايير جواز السفر
  • سابعا : نموذج طلب تأشيرة العمل في الصين
  • ثامنا : تأشيرة العمل في الصين أو كما تسمى Z Visa تكون صالحة لمدة شهر فقط و عند وصولك إلى الصين بصفتك مواطنا أجنبيا سيكون من الضروري التقديم بطلب الحصول على إذن إقامة مؤقتة في الصين.

هل يمكن العمل أثناء الدراسة في الصين ؟

قبل سنة 2013 كان العمل في الصين للطلاب الدوليين الذي هاجروا إلى الصين بهدف الدراسة شيئا ممنوعا، و لكن مع الاستقرار و الانخفاض في طلبات الدراسة في الصين الذي عرفته أثناء ذلك الحين، جعلها تغير رأيها و أصبحت هي الأخرى من بين الدول التي تسمح للطالب بالعمل و الدراسة في آن واحد خلال أيام العطلة أو بدوام جزئي.

هل الصين دوله رخيصة ؟

كما يعلم الجميع أن تكلفة المعيشة في الصين مثلها مثل تكاليف معيشة بقية الدول الأخرى، حيث نجد أن التكلفة ترتفع كلما كانت المدينة الصينية التي تنوي الإقامة فيها كبيرة (بكين و شنغهاي مثلا) و العكس صحيح.

هذا ما يمكن القول عليه أنه واحدا من عيوب الصين التي تجعل هناك انخفاض في الإقبال على المدن الكبرى التي للأسف تكون هي المدن التي يمكن أن يلجأ إليها الشخص الذي لا يتقن اللغة الصينية و يرغب في الحصول على وظيفة في الصين باللغة الإنجليزية.

بهذه الفقرة سنكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم، نتمنى أن تكونوا قد أخذتم فكرة واضحة عن العمل في الصين للعرب بشكل عام و عن الشروط، الرواتب و المهن المطلوبة في الصين بشكل خاص.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *