الهجرة

الهجرة إلى ليختنشتاين والحصول على الاقامة في ليشتنشتاين

اليك شروط الهجرة والإقامة والحصول على الجنسية في ليختنشتاين

يتمنى كثير من شباب اليوم الذين لديهم فكرة الهجرة إلى دول أخرى الهجرة إلى ليختنشتاين، باعتبارها إحدى الإمارات التي تقع في وسط أروبا، وتحديدا بين غرب النمسا وشرق سويسرا في جبال الألب، وباعتبارها كدلك دولة جبلية ذات اقتصاد مميز، يعتمد إقتصادها بشكل أساسي على مؤسسات الخدمات المالية وعلى قطاع السياحة، وصناعات الإلكترونيات والصناعات الغذائية أيضا، وهي تستخدم الفرنك السويسري كعملة رسمية لها.

وتمثل الهجرة إلى ليشتنشتاين حلما يراود الكثيرين، ومنهم أنت، إذا كنت تبحث عن شروط الهجرة إلى ليختنشتاين، أو قوانين الإقامة أو الحصول على الجنسية هناك وتكاليف المعيشة في هذا البلد فإنك في المكان الصحيح.

معلومات عامة حول إمارة ليختنشتاين:

إذا كانت ليختنشتاين تقع بين غرب النمسا وشرق سويسرا في جبال الألب، فهي حتما تتميز بمناظر طبيعية خلابة قل نظيرها في العالم،وهي كذلك وجهة جيدة لقضاء حياة مميزة في أجواء الطبيعة، والإستمتاع بأجوائها المميزة، ويبلغ عدد سكان هذه الإمارة حوالي 37,623 نسمة.

وتعتبر ليختنشتاين نقطة التقاء الثقافات والحضارات، وموطن المهرجانات والاحتفالات.

وتعرف هذه البلاد أيضا بقوة اقتصادها، كما يعتمد اقتصاد لختنشتاين على قطاع الخدمات، والصناعة، ناهيك عن وجود قطاع زراعي قوي، حيث تزرع كروم العنب،وفي ليختنشتاين تقل نسبة البطالة كما أن الهجرة ضئيلة جداً، وفق بيانات البنك الدولي، بالإضافة إلى انخفاض الضرائب في هذا البلد ، و هذا ما جعلها وجهة مرغوبة بالنسبة لرجال الأعمال و أصحاب الأموال.

وتعتبر اللغة الرسمية في ليختنشتاين هي اللغة الألمانية.

قانون الهجرة إلى ليختنشتاين:

بما أن دولة ليختنشتاين كما تعلم  عبارة عن إمارة صغيرة ، فقد عملت السلطات على الحرص على مراقبة المواطنين الذين يرغبون في الدخول إليها، باستثناء المواطنين الذين ينحدرون من المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين من سويسرا أيضا .

بحيث تُعنى هذه  الإتفاقية على تنظيم اجراءات الهجرة إلى ليختنشتاين بشكل قانوني، وذلك عبر تحديد عدد تصاريح الإقامة والتأشيرات الصادرة عن الدولة على أساس سنوي.

الإقامة في ليختنشتاين:

بالنسبة لعدد تصاريح الاقامة الممنوحة للرعايا الأجانب الذين يرغبون في العيش في ليختنشتاين فهو قليل جدا، حيث تمنح  ليختنشتاين 89 تصريح إقامة كل عام لمواطني دول المنطقة الإقتصادية الأوروبية و المواطنين السويسريين .

وقد تمنح ليختنشتاين تصاريح الإقامة إلى أشخاص من دول أخرى، وذلك إذا تعلق الأمر باللجوء السياسي في ليشتنشتاين.

  التجنيد الاجباري في المغرب .. أشياء لا بد أن يعرفها أفراد الجالية المغربية بالخارج

كذلك تمنح تصاريح الإقامة في ليختنشتاين للمواطنين من خارج القارة الاوروبية ، و تُمنح هذه التصاريح إلى العمال المشهود لهم بالمهارة والموظفين في مناصب قيادية.

أنواع الإقامة في ليختنشتاين:

تتعدد أنواع الإقامة بتعدد الأغراص في التصريج بالإقامة، ومن أنواع الإقامة في ليختنشتاين:

  • تصريح الاقامة في ليشتنشتين B بدون عمل مربح:

فإذا كنت لا تمارس أي عمل، لكنك مع ذلك تملك دخلا أو موارد مالية كافية، بحيث لا تحتاج أي مساعدة إجتماعية، أي أنك غني عن المساعدة، فإنه بإمكانك الحصول على تصريح إقامة ليختنشتاين فئة B .

إذ يخول لك هذا التصريح الإقامة في ليختنشتاين لأكثر من 12 شهرًا بشرط عدم ممارستك أي عمل .

و يمنح هذا التصريح غالبا للأشخاص النشطين اقتصاديا من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، إلا أنه لا يسمح لمن يحمل هذه الاقامة بـ العمل في ليختنشتاين .

هذا النوع من الإقامة الذي تمنحه ليختنشتاين، لا يتجاوز عددعها 56 إقامة سنويا.

ويتم منح 16 تصريحا للأقامة في ليختنشتاين من هذا النوع إلى الأشخاص غير النشطين اقتصاديا،وتجدر الإشارة إلى أن العمل أو البحث عن وظيفة أمر ممنوع في ليختنشتاين.

  • تصريح بدأ العمل والاقامة في ليختنشتاين L:   

أما بالنسبة لهذا النوع من التصريح، فهو يمنح إلى الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى ليختنشتاين من أجل  العمل بأجر والإقامة.

يسمح تصريح الإقامةL بـ الإقامة في ليختنشتاين لمدة لاتتجاوز 12 شهرًا كحد أقصى، وبعد انتهاء مدة 12 شهرا يجب مغادرة البلد.

يُمنح تصريح الإقامة هذا للمواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية و المواطنين غير السويسريين.

أما عن شروط الهجرة الى ليختنشتاين بهذا النوع من التصريح بالإقامة فهي كالتالي:

  • الحصول على عقد عمل في ليختنشتاين، علاوة على ذلك يجب أن يكون العقد محدد المدة بـ 12 شهرًا ، مع إرفاق نسخة من العقد الى ملف الأوارق في السفارة،
  • نسخة من استمارة طلب الاقامة L والتي تتم تعبئتها من خلال الانترنت،
  • نسخة من إثبات المؤهلات الدراسية،
  • نسخ من شهادات الخبرة،
  • جواز سفر ساري المفعول مع وجود صفحتان فارغتان للحصول على ملصق التأشيرة،
  • صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء حديثة التصوير لم يمض عليها أكثر 6 أشهر،
  • التقديم على تأشيرة العمل في ليختنشتاين في سفارة سويسرا في بلدك أو في الدولة التي تقيم فيها.

كيف تحصل على عقد عمل في ليختنشتاين؟

يتساءل الكثيرون عن كيفية الحصول على عقد العمل في ليختنشتاين،  فإذا كان لديك معارف وأصدقاء في هذه الدولة فحتما سوف تجد عملا، ويمكنك كذلك الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر فرصا لوظائف هناك والتي تناسب مجال عملك أو دراستك.

  هل يمكن للمواطن الذي يعيش الفقر والبطالة والتهميش طلب اللجوء الى اوروبا ؟

كيف تحصل على الجنسية في ليختنشتاين؟

يمكنك الحصول على الجنسية ليختنشتاين عن طريق:

  • النسب:

إذ يحصل الطفل المولود في ليختنشتاين تلقائيا على جنسية دولة ليختنشتاين عند الولادة ، سواء كانت ولادة الأطفال في إطار الزواج أو خارجه .

  • التجنس:

يمكن للشخص الذي هاجر إلى ليختنشتاين وأقام فيها لمدة 30 عامًا  التقديم بطلب الحصول على جواز سفر ليختنشتاين .

لكن قبل ذلك يشترط الحصول على الإقامة الدائمة في ليختنشتاين لمدة 5 سنوات على الأقل قبل تقديم طلب التجنيس في دولة ليختنشتاين.

ويجب على الشخص المعني بالأمر أن يتخلى عن جنسيته الأصلية ، لأن ازدواج الجنسية في ليختنشتاين غير مسموح به .

شرط الاقامة في امارة  ليختنشتاين لمدة 30 عامًا قد لا يكون إجباريا، وذلك بشرط موافقة برلمان ليختنشتاين على منح الجنسية للشخص، مع وجوب التخلي عن الجنسية الأولى طبعا.

  • الزواج:

الحصول على الجنسية في دولة ليختنشتاين عن طريق الزواج ليس بالأمر الإعتباطي، وإنما يجب الإمتثال لمجموعة من الشروط اللازمة، و بعد الزواج من امراة من ليختنشتاين او الزواج من رجل يحمل جنسية البلد، وهذه الشروط هي:

  • إجادة اللغة الألمانية،
  • 10 سنوات على الأقل من الإقامة في ليختنشتاين،
  • التقدم بطلب التجنيس بعد مرور 5 سنوات على الأقل من الزواج،
  • التخلي عن الجنسية الأم،
  • المعرفة الأساسية بـالقانون السياسي في ليختنشتاين،
  • يجب ألا يكون الزوج الذي يحمل الجنسية في ليختنشتاين والذي يرغب في الزواج من مواطن آخر لا يحمل المواطنة في ليختنشتاين ، قد حصل على الجنسية عن طريق زواج سابق.

تكاليف المعيشة في ليختنشتاين:

تعتبر دولة ليختنشتاين واحدة من أغلى دول أوروبا للعيش فيها ، مع تكاليف معيشة مماثلة لتلك الموجودة في سويسرا، فإيجار شقة في ليختنشتاين مكونة من غرفة نوم واحدة في وسط العاصمة فادوز يكلف حوالي 1400 فرنك ، وتأجير شقة في وسط فادوز عاصمة ليشينشتاين مكونه من 3 غرف نوم يكلف 2400 فرنك شهريا، وشقة مكونة من 3 غرف نوم خارج العاصمة تكلف 1900فرنك في الشهر.

لقد تحدنا في هذا المقال عن واحدة من الدول الأروبية الرائعة، حيث بينا شروط الهجرة إلى ليشتنشتاين وكذا الإقامة و الحصول على الجنسية فيها، والمعيشة في هذا البلد.

إزاى تدخل دولة ليشتنشتاين ؟

إزاى تدخل دولة ليشتنشتاين ؟ | دولة تتحدث الألمانية

5 طرق قانونية للحصول علي إقامة في دولة ليشتنشاين:

الاقامة في إمارة ليشتنشاين | 5 طرق قانونية للحصول علي إقامة في دولة ليشتنشاين

اقرأ أيضا:

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    برجاء التكرم بالافاده من السفر الي ليشنيشتاين بغرض العمل علي اعتبار ان السفر اليها لايحتاج الي فيزا
    يرجي معرفة الخطواط واماكن السفاره في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock