الهجرة الى كندا

الهجرة لكندا 2024 عن طريق برنامج الدخول السريع Express entry

الهجرة لكندا .. منذ يناير 2015 و نظرا للخصاص الذي يعاني منه سوق الشغل الكندي في اليد العاملة في بعض المجالات ، قررت الحكومة الكندية بأن تفتح المجال للمهاجرين الراغبين في العمل و الذين يتوفرون على مؤهلات تتوافق و فرص العمل المطلوبة عن طريق تفعيل نظام جديد للهجرة المسمى برنامج الدخول السريع Express entry.

هذا البرنامج الجديد يمنح الحق في الإقامة الدائمة للمهاجرين العرب ذوي الكفاءات و الذين بإمكانهم أن يحصلوا على مناصب شغل مطلوبة بكندا ، فماذا تعرف عن نظام الهجرة السريع الى كندا و ما هي إجراءات وشروط الهجرة لكندا 2024 عن طريق هذا البرنامج ؟

توفر كندا العديد من برامج الهجرة المختلفة التي تستهدف فئات مختلفة من المهاجرين و هذه بعض أنواع الهجرة إلى كندا:

  1. الهجرة الاقتصادية:
    • برنامج العمال المهرة الفدرالي (FSW): يستهدف العاملين المهرة والخبرات العالية في مجالات محددة.
    • برنامج العمالة الماهرة الفدرالي (FST): للعاملين ذوي المهارات المتوسطة في مجموعة متنوعة من المجالات.
    • برنامج العمالة الغير المؤهلة الفدرالي (FSTP): للعاملين في وظائف غير مؤهلة.
    • برنامج تجربة كندا (CEC): للأشخاص الذين يمتلكون تجربة عمل كندية سابقة.
  2. الهجرة عبر العائلة:
    • الهجرة من خلال الشريك أو الأطفال: لأفراد العائلة المقيمين في كندا لدعوة أفراد عائلتهم للانضمام إليهم.
  3. الهجرة للاجئين والمستجدين:
    • برنامج اللاجئين: للأشخاص الذين يخشون من الاضطهاد أو الخطر في بلادهم.
    • برنامج الهجرة الإنسانية: للأشخاص الذين يواجهون ظروفًا صعبة ولا تنطبق عليهم شروط برنامج اللاجئين.
  4. الهجرة للرياضيين والفنانين:
    • برنامج الهجرة للفنانين والرياضيين: للأفراد ذوي المواهب والمهارات في مجالات الفن والرياضة.
  5. الهجرة للطلاب:
    • برنامج الهجرة للطلاب الدوليين: للطلاب الذين يرغبون في البقاء في كندا بعد التخرج للعمل أو المقامرة بدراسة إضافية.
  6. برامج الهجرة المقاطعية:
    • بعض المقاطعات الكندية لديها برامج هجرة خاصة بها تستهدف احتياجاتهم الاقتصادية والديموغرافية.

معلومات عن نظام الدخول السريع إلى كندا Express Entry ؟

إجابة على سؤال الكثيرين عن كيفية التسجيل في express entry ؟ يقوم المترشحون ذوي الكفاءات المطلوبة بملء استمارة عبر الإنترنت.

بعد ذلك سيتم إختيار المترشحين بعناية إذ سيتم اختيار المترشحين الذين يستجيبون لشروط express entry و حاجيات سوق الشغل بعد ذلك سيتوصلون بدعوة رسمية لطلب الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

و ذلك وفق نظام خاص يضمن المترشح المؤهل للحصول على منصب شغل بكندا أنذاك تقوم الحكومة ستتم دعوة المترشحين الذي قاموا بتسجيل نقاط عليا لطلب الإقامة الدائمة خلال 60 يوما كمهلة لتسجيل طلبهم إلكترونيا في إحدى البرامج الثلاثة التي سنأتي على ذكرها.

و يتم اختيار المترشحين وفق نظام يدعى comrehensive ranking system ، و هو نظام تعتمده الحكومة الكندية في اختيار الكفاءات التي ستتم دعوتها للإقامة بكندا و يشمل هذا النظام عامل السن ، المستوى الدراسي ، اللغة الانجليزية أو الفرنسية و تجربة العمل الكندية و سنشرح هذا بالتفصيل.

و لمزيد من المعلومات حول نظام الدخول السريع نقدم لك هذا الفيديو Express Entry Canada شرح بجزئيه الأول الثاني :

الجزئ الأول:

الجزئ الثاني:

الهجرة إلى كندا 2024 عن طريق اكسبرس انتري

قد تسأل نفسك إن كنت مؤهلا للتسجيل في هذا البرنامج و إن كان ملفك الشخصي يتوفر على الكفاءات المطلوبة في سوق الشغل الكندي إليك بعض المعلومات:

حسب إدارة موقع الهجرة الكندية cic فإن برنامج express entry يشتمل على ثلات برامج و هي:

  • البرنامج الفدرالي للعمالة الماهرة (FSWP).
  • البرنامج الفدرالي لمهن الكفاءة (FSTP).
  • برنامج صنف التجربة الكندية (CEC).

لذلك قبولك في هذا البرنامج و البروفايل المطلوب مرتبط بالصنف الذي تسجل به و الذي سيخول لك أن تحظى بإقامة في التراب الكندي باستثناء كيبيك.

الهجرة الى كيبيك 2023 .. شرح مفصل وبالصور لطريقة التسجيل في منصة أريما

لنتعرف الآن على كل برنامج على حدة:

البرنامج الفيدرالي للعمالة الماهرة

حسب إدارة المواطنة والهجرة الكندية ، إذا كنت ترغب في طلب إقامة دائمة من خلال هذا البرنامج يجب أن تكون لديك خبرة كافية في العمل بالإضافة إلى اللغة و الشهادات الدراسية.

بالنسبة لخبرة العمل يجب أن تكون سنة كاملة من العمل سواء دواء كامل أو جزئي خلال العشر سنوات الفارطة في نفس الوظيفة المطلوبة ، كذلك شهادة اجتيازك لإحدى الإختبارت المعترف بها من خلال معايير canadian language benchmarks و الذي يشهد لك بتمكنك من اللغة الإنجليزية كـ IELTS أو اختبار تمكنك من اللغة الفرنسية كـ TEF .

في ما يخص الدراسة ، يتوجب على المترشح أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو شهادات جامعية معادلة الشهادات الكندية حيث يتم المصادقة على المعادلة من خلال الإدارة الكندية للمواطنة و الهجرة ،كما سيكون على المترشح أن يقدم وثيقة تشهد بقدرته على التكفل بمصاريف معيشته ، إلا إذا كان سيحظى بوظيفة رسمية بكندا .

البرنامج الفدرالي لمهن الكفاءة

شروط الدخول السريع لكندا بحسب إدارة المواطنة والهجرة الكندية ، يتوجب على المترشحين ذوي الكفاءات أن يكونوا قد استوفوا خبرة كافية في العمل بالإضافة إلى تمكنهم الجيد من اللغة و عليه يجب أن لا تقل خبرة العمل عن سنتين كاملتين خلال الخمس سنوات الأخيرة .

كما يتوجب عليه أن يثبت مدى تمكنه من كفاءته في العمل بناءا على معايير NOC) National Occupational Calassification).

بالنسبة للتمكن من اللغة فيجب اجتياز احد الاختبارين الذي تم ذكرهما لكن يمكن الاكتفاء بدرجة Canadian Banchmark 4 أو 5 عكس البرنامج السابق يجب على المترشح أن يحصل على وظيفة بدوام كامل لمدة سنة على الأقل .

برنامج فئة الخبرة الكندية

هذا البرنامج يتطلب 12 شهرا من الخبرة في العمل بكندا ، مع تفويض في الثلاث سنوات الأخيرة للتسجيل بهذا البرنامج هذا العمل يجب أن يكون خاضعا لشروط و متطلبات NOC) National occupation classification) .
كذلك تمكن من اللغة مستوى 7 و 5 حسب نوعية العمل .

تكاليف الهجرة إلى كندا 2024 عن طريق احدى هذه البرامج

يتوجب عليك التوفر على المال الذي يمكنك من تحمل مصاريف إقامتك بكندا إذ لا يمكنك الإعتماد على الإقتراض أو على ممتلكات غير مالية.

إذا كنت متزوجا أو ترغب بالإقامة مع عائلتك بكندا يمكنك توفير المال الكافي بحساب مشترك ، و من أجل إثبات ذلك ستقوم بأخذ رسالة من البنك أو المؤسسة المصرفية التي تحتفظ بمالك لديها هذه الرسالة.

يجب أن تتضمن إسمك ، ومعلوماتك الكاملة فيما يخص حسابك المصرفي و لمزيد من المعلومات حول تكاليف الهجرة لكندا 2024 يرجى الرجوع الى هذا المقال في الرابط التالي:

تكاليف الهجرة الى كندا .. كم سيلزمك من المال للهجرة الى كندا ؟

كيف يتم حساب نقاط express entry للهجرة إلى كندا ؟

هناك طبعا بعض المعايير التي يجب أن تأخذ بعين الإعتبار لكن عموما أي مترشح يستطيع أن يودع ملفه و سيتم اختياره بناءا على كفاءته و مدى توافقه مع الشروط التي سبق ذكرها ، فإن كانت لديك فرصة عمل بكندا فستكون حظوظك أكبر في أن يتم دعوتك .

كما أشرنا سابقا فهناك عدة مؤشرات معتمدة لتحديد ما إذا كنت مؤهلا للحصول على الإقامة الدائمة ، و سنقوم بتزويدك بمعلومات تفصيلية حول كيفية حساب نقاطك بالنسبة لكل مؤشر عبر نظام نقاط الهجرة الى كندا:

مؤشر السن

من أهم شروط الهجرة الى كندا 2024 عن طريق نظام الدخول السريع لكندا هو شرط السن ، حيث أن أكبر عدد من النقاط يمكن الحصول عليها في ما يخص عامل السن هو مئة نقطة و لكي تستطيع الحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط يجب أن يكون عمرك يتراوح بين 20 و 29 عاما.

مؤشر الدراسة

أكبر عدد من النقاط يمكن الحصول عليه في ما يخص المستوى الدراسي هو 150 نقطة ، و ذلك إذا كنت تتوفر على شهادة دكتوراه معادلة لشهادة دكتوراه بكندا طبعا و كنت متزوجا ( إذا لم تكن متزوجا ستحصل على 140 نقطة ) و يتم حساب نقاطك حسب المستوى الدراسي كما الآتي:

  • أقل من شهادة الثانوية العامة: 0 نقطة
  • شهادة الثانوية العامة: 30 نقطة
  • سنة بعد شهادة الثانوية العامة: 90 نقطة
  • سنتين بعد شهادة الثانوية العامة: 98 سنة
  • ثلاث سنوات بعد الثانوية العامة: 120 نقطة
  • شهادة ماستر: 135 نقطة
  • شهادة دكتوراه: 150 نقطة

مؤشر التمكن من اللغة

أيضا من أهم شروط الهجرة إلى كندا بصفة عامة ، هو أن يكون الشخص متمكنا من اللغات الأساسية في كندا و نقصد الإنجليزية و الفرنسية.

التمكن من اللغة الأولى: أكبر عدد من النقاط التي يمكن الحصول عليها هو 34 و يعتمد على تمكنك من القراءة ، الكتابة ، التحدث ، و الإستماع.

يتم منح النقاط استنادا على مستوى CLB أي Canadian language Benchmark ، حيث يتم إعطاء 0 نقطة إلى ما دون المستوى 5 أما الحاصلين على مستوى CLB 10 فيحصلون على 34 نقطة.

التمكن من اللغة الثانية: نفس المعايير السالفة الذكر تنطبق على اللغة الثانية إلا أن أكبر عدد من النقط لا يتجاوز 24 نقطة.

مؤشر الخبرة المهنية

أكبر عدد ممكن من النقاط التي يمكن الحصول عليها فيما يخص هذا العامل هو 70 نقطة إذا كنت متزوجا و 80 نقطة إذا لم تكن متزوجا ، إذا كانت لك خبرة عمل بكندا لخمس سنوات أو أكثر إليك بعض التفاصيل:

  • خبرة عمل بكندا لأقل من سنة : 0 صفر نقطة .
  • خبرة عمل بكندا لمدة سنة كاملة : 40 نقطة .
  • خبرة عمل بكندا لمدة سنتين : 53 نقطة .
  • خبرة عمل بكندا لمدة ثلاث سنوات : 64 نقطة .
  • خبرة عمل بكندا لمدة أربع سنوات : 72 نقطة .
  • خبرة عمل بكندا لخمس سنوات أو أكثر : 80 نقطة .

الهجرة إلى كندا للمتزوجين

بالنسبة للمتزوجين فأكبر عدد من النقط التي يمكن الحصول عليها هو 10 نقط و ذلك إذا كان شريكك حاصلا على شهادة ماستر أو دكتوراه كما يمكن الحصول على 20 نقطة كحد أقصى إذا كان الشريك متمكنا هو الآخر من اللغة .

فيما يخص العمل إن أكبر عدد ممكن من النقاط يمكن الحصول عليها إذا كان لشريكك خبرة عمل بكندا هو 10 نقط إليك بعض التفاصيل :

  • تجربة العمل في كندا لأقل من سنة : 0 نقطة .
  • تجربة عمل في كندا لمدة سنة : 5 نقاط .
  • تجربة عمل بكندا لمدة سنتين : 7 نقاط .
  • تجربة عمل بكندا لمدة ثلاث سنوات : 8 نقاط .
  • تجربة عمل بكندا لمدة أربع سنوات : 9 نقاط .
  • تجربة عمل بكندا لمدة خمس سنوات : 10 نقاط .

إذن هذا كل ما يتعلق بموضوعنا اليوم نتمنى أن يكون الجميع قد استفاد منه ، و لمن لديه أي تساؤل بخصوص هذا الموضوع فلا تتردد بترك تعليق أسفل المقال و سنحاول الاجابة عليه في أقرب وقت ممكن.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *