الهجرة الى ايطاليا

تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 .. الشروط، الأنواع، الاجراءات والوثائق المطلوبة

إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 لقضاء عطلة الصيف في إحدى أروع و أعرق الدول الأوروبية ، أهلا و سهلا بك فل تتفضل مشكورا بقراءة هذا المقال ، حيث ستجد فيه كافة المعلومات التي ترغب فيها حول فيزا إيطاليا.

ما هو شكل تأشيرة إيطاليا ؟ في الحقيقة لا يختلف شكل التأشيرة الإيطالية عن تأشيرة البلدان الأخرى في دول شغن حيت أنه في غالب الأحيان يتم إضافة طابع تأشيرة إيطاليا في جواز السفر سواء كان مغربي ، جزائري ، مصري أو تونسي.

و عموما تختلف فقط لغة كتابة كلمة “فيزا” و “دول شنغن” فمثلا بالإيطالية يكتب Visa و هو نفس الشيء بالنسبة لـ فيزا فرنسا، أما بالنسبة لـ فيزا ألمانيا يكتب “Visum” و بطبيعة الحال المعلومات حول صاحب الفيزا.

و قبل أن نخوض في موضوع تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 من الضروري أن نقدم تعريفا مختصرا و بعض المعلومات العامة حول جمهورية إيطاليا لإثراء ثقافتك العامة حول دولة ” الادزوري” المنتخب الإيطالي المعروف بالجرينتا أثناء عزف النشيد الوطني الإيطالي في المباريات الرسمية والودية ، فل تتفضل مشكورا بالبقاء معنا و قراءة ممتعة.

العمل في ايطاليا 2024 ..الرواتب، المهن المطلوبة وأفضل مواقع البحت عن عمل في إيطاليا

معلومات عامة عن دولة إيطاليا

تقع إيطاليا في قلب البحر الأبيض المتوسط على مساحة تبلغ 301.340 كيلو متر مربع و يبلغ عدد سكانها حوالي 60 مليون و 500 ألف نسمة بحسب اخر إحصائيات سنة 2017 ، حيث تحتل المرتبة 6 من حيث عدد السكان في أوروبا و تحل المركز 23 بين الدول الأكثر ساكنة في العالم.

كما تعد إيطاليا نقطة جذب للسياح من كافة العالم و بالخصوص السياح العرب ، حيث تحتل المرتبة 3 من بين أكثر الدول زيارة في أوروبا حيث بلغ عدد السياح المتوافدين في سنة 2016 ل 52.4 مليون زائر.

مع العلم أن هذا الرقم قد ارتفع سنة 2017 ليصل الى 58.3 مليون سائح أي بنسبة زيادة وصلت ل %5.9 و في السنة التي بعدها أي 2018 استقبلت جمهورية إيطاليا ما يقارب 69 مليون سائح ، ما يعني أن السياحة في إيطاليا عرفت نموا بنسبة %10.7.

و من بين أكثر الأماكن السياحية في إيطاليا التي ينبغي عليك و ننصحك بزيارتها هي سان مارينو و مدينة الفاتيكان و للإشارة فهما دولتين صغيرتين أوروبيتين موجودتين داخل الأراضي الإيطالية.

كما يعد الاقتصاد الإيطالي هو ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ، حيث يعتمد بشكل كبير على الصناعات المتنوعة مثل السيارات و الموضة و التصميم و السياحة ، كما تشتهر إيطاليا أيضا بالمأكولات الشهية مثل البيتزا و الباستا و الجبن و بعض أنواع النبيذ ، كما أن للبلاد تراث قوي في الموسيقى والأوبرا و الفنون.

بعد هذه المقدمة المختزلة لأهم المعلومات حول دولة إيطاليا سننتقل بك عزيزي القارئ إلى الفقرة الموالية و التي سنقدم لك من خلالها أهم الوثائق و المستندات المطلوبة للحصول على فيزا إيطاليا 2024.

ترتيب الدول السياحية في أوروبا بحسب احصائيات منظمة السياحة العالمية 2022

أنواع فيزا ايطاليا 2024

من غير تأشيرة إيطاليا سياحية 2023 التي نحن بصدد مناقشتها ، هناك عدة أنواع من تأشيرات إيطاليا الأخرى و فيما يلي أبرزها:

  • تأشيرة إيطاليا الدراسية (Visa di Studio): تُصدر للطلاب الذين ينوون الدراسة في مؤسسات تعليمية معترف بها في إيطاليا و تتطلب هذه التأشيرة تقديم خطاب قبول من المؤسسة التعليمية و المستندات اللازمة لإثبات القدرة على تغطية تكاليف الدراسة و الإقامة.
  • فيزا إيطاليا للعمل (Visa di Lavoro): تُصدر للأفراد الذين تم تعيينهم للعمل في إيطاليا و تشتمل على فئات مختلفة للعمال ، مثل العمال المؤقتين و العمال الموسميين و الموظفين ذوي المهارات العالية و يجب على صاحب العمل في إيطاليا تقديم طلب التأشيرة نيابة عن المتقدم.
  • تأشيرة إيطاليا العائلية (Visa per Ricongiungimento Familiare): تُقدم لأفراد العائلة الذين يرغبون في الانضمام إلى أفراد عائلاتهم المقيمين في إيطاليا ، سواء كانوا مواطنين إيطاليين أو مقيمين قانونيين.
  • فيزا إيطاليا الطبية (Visa per Cure Mediche): تُمنح للأفراد الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في إيطاليا و يجب تقديم وثائق طبية تثبت حاجة المتقدم إلى العلاج و تأمين تغطية التكاليف الطبية.

ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 ؟

في البداية ينبغي أن تعلم عزيزي القارئ أن قائمة الوثائق و اوراق فيزا ايطاليا التي سنتكلم عنها تصلح في جميع أنواع تأشيرات شنغن قصيرة الأجل و لجميع الدول العربية مثل وثائق فيزا ايطاليا من المغرب أو مستندات فيزا ايطاليا تونس و هي كالتالي:

  • صورة شخصية حديثة ، أي لم يتعدى تاريخ إلتقاطها 3 أشهر و يجب أن تكون محترمة للمعاير المطلوبة في صور فيزا شنغن.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد العودة من إيطاليا حيث يجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل من أجل تثبيت التأشيرة.
  • تأمين صحي يغطي طول مدة السفر إلى حين العودة و يجب أن يكون الحد الأدنى لتغطية التأمين الطبي لفيزا شنغن لا يقل عن 30 ألف يورو (يمكن العودة إلى هذا المقال لمزيد من المعلومات).
  • دليل السفر من خلال تقديم تذكرة حجز الطائرة ذهابا و إيابا.
  • إثبات الإقامة من خلال تقديم حجز فندقي أو رسالة دعوة لمن يريد زيارة صديق أو قريب.
  • تقديم خط سير الرحلة توضح فيها أسباب زيارتك لإيطاليا و المدة التي تنوي البقاء فيها ، بالإضافة لموعد المغادرة.
  • إثبات الحالة المدنية مثل شهادة الزواج أو شهادة ميلاد الأطفال.
  • تقديم دليل على توفر الوسائل المالية الكافية خلال فترة الإقامة في إيطاليا ، و من خلال الفقرة الموالية سنقدم لك عزيزي القارئ بعض الأمثلة للمبلغ الذي يجب أن تتوفر عليه في حسابك البنكي و هي كالاتي:

المبلغ الإجمالي للحساب البنكي

بالنسبة للإقامة لمدة لا تتعدى 5 أيام

المبلغ الإجمالي الذي يجب عليك أن تكشف في حسابك خلال مدة 5 أيام هو 269.60 يورو للشخص الواحد و إذا كنت مرفوقا بشخص اخر أو أكثر فإن المبلغ الإجمالي لخمسة أيام ينخفض الى 212.81 يورو للواحد.

بالنسبة للإقامة لمدة 6 الى 10 أيام

المبلغ اليومي الذي سيساعدك على إثبات قدرتك على إنفاقه هو 44.93 يورو في اليوم بالنسبة للشخص الواحد و إذا كنت مرفوقا بشخص اخر أو أكثر فإن المبلغ ينخفض إلى 26.33 يورو في اليوم لكل فرد منهم.

بالنسبة للإقامة لمدة 11 إلى 20 يوما

المبلغ الإجمالي الذي ينبغي عليك الكشف عنه خلال هذه المدة هو 51.64 يورو للشخص الواحد و بالنسبة لشخصين أو أكثر فيجب عليك إثبات 25.82 يورو لكل واحد منهم.

أما بالنسبة للمبلغ اليومي الذي يجب عليك أن تكشفه عنه هو 36.67 يورو أما بالنسبة لشخصين أو أكثر فإن المبلغ ينخفض إلى 17.04 يورو في اليوم لكل فرد منهم.

بالنسبة للإقامة في إيطاليا لمدة تزيد عن 20 يوما

إذا كان الشخص الواحد سيقيم في إيطاليا لمدة تتجاوز 20 يوما ، فإن المبلغ الاجمالي الذي يجب أن يكشف عليه في حسابه البنكي هو 206.58 يورو.

إذا كان هناك شخصان أو أكثر فإن المبلغ ينخفض الى 118079 يورو لكل فرد منهم بالإضافة إلى ذلك فإن المبلغ اليومي الذي يجب الكشف عنه أيضا هو 27.89 يو في اليوم للشخص الواحد ، و بالنسبة لشخصين أو أكثر فإن المبلغ هو 17.04 يورو في اليوم لكل فرد منهم.

مصدر المعلومات: وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا.

الشروط و المتطلبات للحصول على تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 حسب وضعية كل شخص

الوثائق التي سنتكلم عنها هي تكملة للوثائق سالفة الذكر والتي تعتبر من بين أهم شروط الحصول على فيزا ايطاليا
و لكن تتغير بحسب الوضعية المهنية لمقدم الطلب:

متطلبات فيزا إيطاليا سياحة 2024 بالنسبة للعمال و الموظفين

متطلبات تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 بالنسبة لمن لديه عمل حر

  • نسخة من رخصة العمل.
  • كشف حساب الشركة لآخر 3 أشهر.
  • تقديم اثباتات تسديد ضريبة الدخل ITR.

متطلبات الفيزا الإيطالية سياحة بالنسبة للطلاب و التلاميذ

  • دليل التسجيل في الجامعة للطالب أو شهادة مدرسية لتلميذ.
  • خطاب عدم الممانعة من الجامعة أو المؤسسة التعليمية.
  • موافقة ولي الأمر بالنسبة للتلميذ الذي لم يبلغ سن الرشد (18 سنة).

متطلبات تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 بالنسبة للمتقاعدين

  • تقديم بيان المعاشات لآخر 6 أشهر.

للإشارة عند تجميع الملف يبقى عليك تقديمه الى السفارة أو القنصلية الإيطالية في بلدك ، بعد تحديد موعد معها كما يمكن تقديم الملف الى إحدى مراكز التأشيرة المعتمدة في بلدك مثل Tlscontact أو VFS Global ، لكن هاته المراكز تعتبر وسيطا فقط بين مقدم الطلب و القنصليات و لا يمكنها البت في قرار التأشيرة.

كيفية التقدم للحصول على تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 ؟

عزيزي القارئ بعد تأكدك من الوثائق و المستلزمات الأساسية للتقدم للحصول على تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 ، ينصح بإتباع الخطوات التالية:

  1. جمع المستندات المطلوبة: قم بجمع جميع المستندات المطلوبة لطلب التأشيرة والتي سبق لنا ذكرها سالفا.
  2. حجز موعد في مركز التأشيرات: قم بحجز موعد في مركز التأشيرات الإيطالي المختص في بلدك و خلال الموعد ستتمكن من تقديم المستندات و تعبئة النماذج المطلوبة و يرجى ملاحظة أن بعض البلدان قد تتطلب مواعيد مسبقة للتأشيرات.
  3. دفع الرسوم: و تحدد في 80 يورو نفس ثمن الفيزا من المغرب الى ايطاليا ، و لمن هم فوق 12 سنة و 44 يورو لمن هم بين 6 و 12 سنة و بالمجان لمن هم دون سن السادسة.
  4. متابعة حالة الطلب: بعد تقديم طلب التأشيرة ، يمكنك متابعة حالة الطلب عبر مركز التأشيرات أو النظام الإلكتروني المتاح و قد يستغرق الإجراء بعض الوقت لذا ينصح بالصبر و متابعة تحديثات الحالة.

و للإشارة من المهم الالتزام بالمتطلبات و تقديم المستندات الصحيحة وفقا للإرشادات الرسمية كما ينصح أيضا بالبدء في عملية التقديم مبكرا للسماح بما يكفي من الوقت لمعالجة الطلب و إتخاذ القرار.

مدة الرد على طلب تأشيرة إيطاليا 2024

في هذه الفقرة سنجيب عن سؤال لطالما تمت الإشارة إليه من خلال تعليقات متابعينا و هو كم تأخذ من الوقت فيزا إيطاليا ؟ و قد يستغرق وقت دراسة ملف طلب تأشيرة الإقامة القصيرة في إيطاليا مدة تصل إلى 15 يوما.

مع ذلك و وفقا لموقفك المحدد قد يتم تمديد هذه الفترة حتى 30 يوما و في بعض الحالات الإستثنائية قد يستغرق الرد مدة تصل إلى 60 يوما، حيث قد يتعين على السفارات الإيطالية التشاور مع قنصليات شنغن الأخرى.

لكن في حال مرور 60 يوما و لم يتم الرد عليك فإن هذا يعني أن الطلب قد تم رفضه ، في هذه حالة يعتبر طلبك بالحصول على فيزا سياحية الى إيطاليا غير مقبول و قد ، وستصلك رسالة من القنصلية تشرح لك من خلال سبب الرفض.

لكن إذا كنت متيقنا من ملفك و أنه من الظلم تم رفض طلبك ، فبإمكانك التقدم بالطعن على قرار الرفض لدى مكتب التأشيرات بالقنصلية خلال شهرين من اليوم الذي تم إشعارك فيه بالرفض و من خلال الفقرة الموالية سنقوم بالإجابة عن سؤال أكيد يتبادر لذهنك الان و هو كالاتي: ما سبب رفض فيزا ايطاليا؟

في الفيديو التالي ستجد عزيزي القارئ كل ماتريد معرفته حول تأشيرة إيطاليا 2024:

ماهي أسباب رفض تأشيرة إيطاليا سياحة 2024 ؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض طلبك ل فيزا سياحة ايطاليا 2024 و قد تختلف هذه الأسباب اعتمادا على الحالة الشخصية و التفاصيل الفردية لكل طلب و من ضمن الأسباب الشائعة التي يمكن ذكرها هي كالاتي:

  • نقص المستندات المطلوبة: إذا لم يتم تقديم جميع المستندات الضرورية بشكل صحيح وفقا لمتطلبات السفارة الإيطالية.
  • نقص الأدلة المالية: إذا لم يتم تقديم أدلة كافية على القدرة المالية لتغطية تكاليف الإقامة و السفر في إيطاليا.
  • سوابق جنائية: إذا كان لديك سوابق جنائية خطيرة ، فإن السلطات الإيطالية تأخذ بعين الإعتبار الأمان و الحماية عند اتخاذ قراراتها.
  • عدم إثبات الغرض الحقيقي للزيارة: إذا لم يتم توضيح الغرض الحقيقي للسفر إلى إيطاليا أو إثبات الإرتباط ببلد الإقامة الحالي.
  • سوء تاريخ السفر السابق: إذا كان لديك تاريخ سابق من انتهاك قوانين الهجرة أو التأشيرة.

عنوان سفارة إيطاليا في بعض الدول العربية

سفارة إيطاليا في المغرب ، الرباط

بإمكانك طلب فيزا ايطاليا من المغرب من مركز التأشيرات visa.vfsglobal أو تقديم طلب استخراج تأشيرة إيطاليا سياحة بالإتصال عبر الأرقام التالية للسفارة:

  • العنوان: Italian Embassy in Rabat, Morocco 2, Zankat Idriss Al Azhar Rabat Morocco
  • رقم الهاتف: (+212) 537 219 730
  • رقم الفاكس: (+212) 537 706 882
  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • الموقع الرسمي: www.ambrabat.esteri.it
  • السفير: Mr Alberto Candilio

سفارة إيطاليا في تونس العاصمة

لحجز موعد في من مكتب التأشيرات في تونس يمكنك الدخول للرابط التالي visa.vfsglobal أو الإتصال بأرقام السفارة الإيطالية في تونس لاستخراج التأشيرة.

  • العنوان: Italian Embassy in Tunis, Tunisia 3, Rue de Russie 1002 Tunis Tunisia
  • رقم الهاتف: (+216) 71321811
  • رقم الفاكس : (+216) 71324155
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • الموقع الرسمي: www.ambtunisi.esteri.it
  • السفير: Arturo Olivieri

سفارة إيطاليا في مصر ، القاهرة

  • العنوان: Italian Embassy in Cairo, Egypt Shara Abdel Rahman Fahmi, 15 Garden City Cairo Egypt
  • رقم الهاتف: (+20) 2 7943194/5
  • رقم فاكس: (+20) 2 7940657
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • الموقع الرسمي: www.italembassy.org.eg
  • السفير: Antonio Badini – Ambassador

سفارة إيطاليا في السعودية ، الرياض

يمكنك حجز موعد من مكتب التأشيرات للحصول على فيزا إيطاليا سياحة 2024 من خلال الدخول للرابط التالي: visa.vfsglobal و الإتصال بالسفارة الإطالية في السعودية لإستخراج التأشيرة عبر الأرقام التالية.

  • عنوان مكتب استخراج فيزا ايطاليا: Italian Embassy in Riyadh, Saudi Arabia – Diplomatic Quarter – P.O. Box 94389 – 11693 Riyadh – Saudi Arabia
  • رقم الهاتف: (+966) (11) 4881212
  • رقم الفاكس: (+966) (11) 4806964
  • البريد الإلكتروني: [email protected] / [email protected]
  • الموقع: www.ambriad.esteri.it
  • السفير: Luca Ferrar

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم ، شكرا على حسن تتبعكم و إلى موعد اخر ومضوع جديد.

‫10 تعليقات

  1. salut
    je suis mourad.de tunisie jai 21 ans
    jai un ami italien
    je.veux voyager pour passer qlq jours ensembles chez lui ..
    je suis pas étudiant et mon pere est retraité
    alors quelle sont les papiers obligatoires pour voyager
    il peut fais tous les document chez lui en italie meme les fiche de paie et… et tous les autres formation..
    MERCI.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *