تكاليف المعيشة

تكاليف المعيشة في السعودية .. الرواتب والمصاريف والايجار وكل ما يتعلق بتكلفة العيش في المملكة

تكاليف المعيشة في السعودية… تعتبر السعودية أحد البلدان الخليجية التي تمتاز عن غيرها بمساحتها الكبيرة و مآثرها التاريخية التي تمتاز بجمالية عالية ورونق خلاب يزيد في النفوس آمالا.

لهذا بدأنا نلاحظ في الآونة الأخيرة أن السعودية أصبحت وجهة للعديد من الدول وخاصة العربية منها، نظرا لعامل اللغة و سهولة التأقلم مع الشعب السعودي وكذلك التطور الاقتصادي الذي تعرفه جل قطاعات العمل في السعودية.

و لكن قبل أن تكون السعودية مقصد العيش للعديد من الأشخاص و تقديم طلب فيزا السعودية لابد من البحث عن الرواتب بالدرجة الأولى، المصاريف بالدرجة الثانية و كل ما يتعلق بتكلفة العيش في المملكة.

لذلك سنحاول في المقال التالي التطرق إلى كل ما يخص تكاليف المعيشة في السعودية و سنأخذ المدينة المنورة و الرياض كمثالين من أجل دراسة هذه التكاليف، و بطبيعة الحال سنهتم كذلك بجانب الرواتب في السعودية و الراتب المناسب للعيش فيها الآن.

لهذا كن جاهزا صديقي القارئ و ابدأ معي رحلة اكتشاف تكاليف المعيشة في السعودية.

تكاليف المعيشة في السعودية

كما سلف الذكر أن أول الأشياء التي يفكر فيها الشخص المقبل على زيارة السعودية هي تكاليف المعيشة فيها، لذلك يجب الانتباه و الأخذ بعين الاعتبار منطقة السكنى لأن هذه الأخيرة هي من تحدد معدل المصروف الشهري في السعودية.

و بالرغم من ذلك لا يوجد فرق كبير بين المناطق الخمس للسعودية، و لكن يبقى الشيء الوحيد الذي يخلق الفرق هو الوضعية العائلية للشخص، لأنه إذا كان عازبا ليس كما هو الحال بالنسبة لواحد متزوج و له عائلة.

في حالة إذا كنت عازبا و تعيش بمفردك أكيد ستكون من أكبر المستهلكين لمأكولات الشارع، لذلك كمصروف متوسط يومي لثلاث وجبات هو 27 ريال سعودي بمعدل : 4 ريال سعودي للفطور، 20 ريال سعودي للغذاء و 3 ريال سعودي للعشاء،

و على خلاف المصروف الفردي إذا كانت الوجبة مؤلفة من عائلة لأربعة أشخاص مثلا فهذا سيكلفك حوالي 70 ريال سعودي في وجبة واحدة فقط.

لذلك إذا قمنا بعملية حسابية سنجد أن معدل المصروف الشهري للأكل و الشرب للفرد الواحد يقدر ب 700 ريال سعودي، و لكن هذا المبلغ قابل للتخفيض إذا حاولت استعمال طبخ المنزل من الأحسن.

بالنسبة للمواصلات يمكن القول على أن سعرها يبقى مناسبا بحكم أن السعودية واحدة من الدول الرائدة في مجال النفط، حيث أن تذكرة الباص تقدر بحوالي 2 ريال سعودي و سيارة الأجرة ب 3 ريال سعودي للكيلو متر الواحد.

و فيما يخص السكن إذا كان الفرد سيعيش وحده ففي هذه الحال يمكن أن يكون مبلغ 300 إلى 400 ريال سعودي كافي للإيجار في الشهر، و بطبيعة الحال إذا كان يريد الاقتصاد في المعيشة ما عليه سوى اللجوء إلى السكن المشترك لأنه سيمكنه من اقتصاد حتى نصف المبلغ (150 إلى 200 ريال سعودي في الشهر).

أسعار الطعام في السعودية

بعد أن تعرفنا عن تكلفة الأكل والشرب في السعودية بشكل عام، حاولنا في الفقرة التالية تبسيط أمر أسعار الاكل في السعودية حتى تتمكنوا من حساب مصروفكم الشهري بخصوص الطعام في السعودية،

و ذلك من خلال تقريبكم من ثمن بعض المواد الأساسية، فوجدنا أن سعر :

  • 12 بيضة عادية حوالي 12 ريال سعودي
  • 1 كيلوغرام من الجبن المحلي حوالي 30 ريال سعودي
  • 1 لتر من الحليب حوالي 6 ريال سعودي
  • 1 كيلوغرام من صدور الدجاج حوالي 9 ريال سعودي
  • 1 كيلوغرام من البطاطس حوالي 5 ريال سعودي
  • 1 كيلوغرام من الطماطم حوالي 7 ريال سعودي
  • 1 كيلوغرام من اللحم حوالي 40 ريال سعودي
  • 1 لتر و نصف من زيت الذرة حوالي 24 ريال سعودي
  تكاليف المعيشة في رواندا 2021 زائد رواتب العمل في رواندا والمهن المطلوبة

هذا و قد عرفت أسعار بعض المواد الغذائية ارتفاعا منذ شهر نوفمبر من السنة الحالية بنسب تتراوح بين 12 إلى %20، و في المقابل كذلك توجد بعض المواد الأخرى التي تراجعت أسعارها كالدقيق المحلي الذي عرف انخفاضا في السعر بنسبة %2 ليصل ثمن الكيلوغرام الواحد إلى 3 ريال سعودي.

تكاليف المعيشة في المدينة المنورة

تعتبر المدينة المنورة بالسعودية إحدى المدن التاريخية المشهورة بثقافتها العربية الأصيلة و تدينها الذي جعلها تعتز بقدسية سامية و طيبة قلوب سكانها، لذلك نجد أن أغلبية المغتربين يقصدون المدينة المنورة للعيش فيها،

و بالتالي هنا يكمن دور موقعكم أمجد الذي سيعرفكم عن تكاليف المعيشة في المدينة المنورة، التي تبين على أنها تزخر بمجموعة من الأحياء الرائعة كا :

  • حي المستراح الموجود عند حدود الحرم بالمدينة و الذي تبلغ فيه أسعار الشقق إلى حوالي 1900 ريال سعودي
  • بينما حي الأزهري المعروف بتقسيماته العمرانية المنظمة و قربه من جل المرافق العمومية، تبلغ أسعار الشقق فيه للإيجار إلى حوالي 2000 ريال سعودي
  • أما حي الفيصلية فهو أفضل مكان يقصده المغتربين نظرا لموقعه المتميز و لسعر شققه التي لا تتعدى 1000 ريال سعودي.

و بالنسبة لسعر الخدمات الخاصة بالتدفئة، الكهرباء و الغاز تتراوح من 200 إلى 300 ريال سعودي بحسب مساحة الشقة.

و فيما يخص المصاريف الطبية و الرعاية الصحية فكل الوافدين إلى السعودية بصفة عامة يطلب منهم حوالي 150 ريال سعودي كتأمين صحي.

تكلفة المعيشة في الرياض

تأخذ الرياض لقب عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي إحدى المدن التي تزخر بتطور عالي في المجال الخدماتي بشتى أنواعه، لهذا قد تجدون أعزائي القراء أن تكلفة المعيشة بها مرتفعة نوعا ما بالمقارنة مع المدينة المنورة.

و بالرغم من الانخفاض الذي عرفته أسعار المواد الغذائية في الأشهر المنصرمة بحوالي %1,5 في الرياض و %1,3 بالمدينة المنورة، إلا أنه و كما سبق الذكر تبقى تكلفة المعيشة في الرياض أغلى من المدينة المنورة.

كما هو الحال بالنسبة للمدينة المنورة، فالرياض كذلك تتوفر على أحياء سكنية رائعة كا :

  • حي حطين الذي يعتبر من أفخم الأحياء بمدينة الرياض و تبلغ أسعار الشقق للإيجار فيه إلى حوالي 1300 ريال سعودي، إذا كانت الشقة ذات مساحة أقل من 80 متر مربع، أما إذا كانت تفوق ذلك فسعرها سيتراوح من 3000 إلى 6000 ريال سعودي.
  • حي النرجس هو الآخر من الأحياء الهادئة و الراقية بمدينة الرياض، يقصدها السياح بشكل خاص و تبدأ أسعار السكن فيها من 2000 ريال سعودي في الشهر.

و على عكس إيجار البيوت يبقى سعر الخدمات و الطعام و حتى المواصلات محافظا على نفس القيمة التي ذكرناها لكم في الفترات السابقة.

و بالنسبة للانترنت نجد ان سعره يتراوح من 200 إلى 300 ريال سعودي بحسب سرعته.

تكلفة التعليم في السعودية

بعد أن تعرفنا عن تكاليف المعيشة في كل من المدينة المنورة و الرياض من الضروري الإشارة كذلك إلى تكلفة التعليم داخل المملكة و المعروف عليها أنها جد غالية، خاصة بالنسبة للأشخاص الوافدين، لأنه لا يحق لهم الدراسة في المدارس الحكومية،

لذلك يفرض على الآباء تسجيل أبنائهم بالمدارس الدولية و بالتالي ترتفع تكلفة التعليم السنوية إلى حوالي 80 ألف ريال سعودي، لذلك إذا كنت أبا و لو لطفلين فقط فأكيد سيكون الأمر مكلفا جدا.

أرخص مدينة في السعودية

من الأشياء الأولية التي يفكر فيها الشخص بعد قرار الانتقال من بلده هو التعرف عن تكاليف المعيشة في أغلب مدن الدولة المراد التوجه إليها و لا سيما كذلك المدينة الأرخص من بين هؤلاء،

لهذا و بحسب مؤشر ميرسر الذي يأخذ بعين الاعتبار أسعار النقل، الطعام، الخدمات، السكن… و جدنا أن مدينة جدة هي أرخص مدينة في السعودية،

  تكاليف المعيشة والسكن والأسعار في ألمانيا 2022

حيث أن سعر شقة ذات ثلاث غرف نوم في وسط المدينة يبدأ من 1400 ريال سعودي فقط، لهذا إذا قمنا بمقارنة هذا الثمن بالأسعار التي رأيناها في كل من المدينة المنورة والرياض يمكن تأكيد تقييم مؤشر ميرسر.

هذا و حتى على مستوى تكاليف التعليم في مدينة جدة تبقى هي الأرخص لأنها الوحيدة التي تسمح بتسجيل الأطفال الغير السعوديين في المدارس الحكومية وبالتالي اقتصاد نسبة مهمة من مبلغ 80 ألف ريال سعودي في السنة.

الراتب المناسب للعيش في السعودية

بعد التطرق إلى تكاليف المعيشة في السعودية، أكيد ستكون قد راودتك فكرة الراتب المناسب للعيش في السعودية كذلك، لهذا دعني أشرح لك عزيزي القارئ في بداية الأمر مسألة الاختلاف الوارد على مستوى الرواتب في السعودية و المؤشرات التي تؤثر عليها، أهمها :

  • الخبرة، و التي تبقى دائما الأهم لأنه على سبيل المثال نجد أن الشخص الذي يمتلك خبرة من 10 إلى 15 سنة يكسب %21 أكثر من صاحب خبرة 5 سنوات
  • المستوى التعليمي، هو الآخر يؤثر على راتب الفرد، حيث أن راتب الموظف الحاصل على درجة الماجستير ليس هو نفس راتب الموظف الحاصل فقط على درجة البكالوريوس، لأن أصحاب الفئة الأولى غالبا ما ترتفع أجورهم بحوالي %30 عن الفئة الثانية.
  • الجنس، يعد كذلك من النقط المساهمة في اختلاف الرواتب بالسعودية، حيث أن أجور الإناث تنخفض بحوالي %12 عن رواتب الرجال.

لهذا وجب القول على أن مسألة الراتب في السعودية متغيرة بحسب المؤشرات التي ذكرناها، لذلك لا يمكن تحديد راتب معين للعيش في السعودية، و لكن يمكن تقريب الفكرة من خلال إعطاء الحد الأدنى للرواتب في السعودية والذي يقدر بحوالي 4000 ريال سعودي و الحد الأقصى للرواتب الذي يصل إلى 75000 ريال سعودي.

إذن بعدما تعرفت عن المؤشرات التي تؤثر عن الراتب الشهري في السعودية و متوسط الأجور الدنيا و القصوى، أكيد ستكون قد عرفت بنفسك الراتب الذي ستحصل عليه في الشهر وبالتالي ستقارنه مع احتياجاتك الشهرية ليتبين لك هل هو مناسب أم لا.

و بطبيعة الحال إذا أردت الاطلاع عن الرواتب في السعودية بشكل مفصل ما عليك سوى زيارة المقال التالي.

تكلفة المعيشة في السعودية للمصريين

في بداية المقال قلنا على أن السعودية أصبحت وجهة للعديد من الدول العربية خاصة المصريين، لذلك حاولت تخصيص هذه الفقرة القصيرة للتكلم عن تكاليف المعيشة في السعودية للمصريين.

و وجبت الإشارة إلى أن المعيشة في السعودية لا تتعلق بالبلد الذي أتيت منه و إنما تعتمد عن الراتب الذي ستحصل عليه في السعودية و هل سيكون متماشيا مع متطلباتك اليومية أم لا ؟ لهذا تبقى تكلفة المعيشة في السعودية للمصريين وغير المصريين تحتكم لنفس القاعدة ؛

  • الرخيصة منها هي تكاليف البقالة و المواصلات خاصة إذا كنت تملك سيارة، لأن المملكة العربية السعودية تعفي كافة المواطنين من ضرائب السيارات،
  • و الغالية منها هي تكاليف السكن و التعليم.

إذن بعد ذكر كل تفاصيل و تكاليف العيش في السعودية، يمكن القول على أن مبلغ 1500 إلى 2000 ريال سعودي في الشهر، سيكون كافيا لتسديد كافة الاحتياجات المعيشية، السكنية إلى جانب الخدمات الأساسية الأخرى بالنسبة لشخص يعيش وحده، أما إذا كانت هناك عائلة فأكيد ستحتاج إلى أكثر من ذلك.

نترككم مع هدا الفيديو حول الحياة في السعودية

صدمات مغترب في السعودية

كانت هذه كل المعلومات التي يجب أن تعرفها بخصوص تكاليف المعيشة في السعودية، أتمنى أن أكون قد أحطتكم علما بكل المعلومات الخاصة بالرواتب، المصاريف، الإيجار و كل ما يتعلق بتكلفة العيش في المملكة.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *