تكاليف المعيشة

تكاليف المعيشة في بريطانيا 2024 .. أسعار السكن، المواصلات ، والخدمات الأساسية في مختلف مجالات الحياة

تكاليف المعيشة في بريطانيا 2024 … تقع بريطانيا شمال غرب القارة الأوروبية ، و تعد من بين إحدى الدول العظمى التي تزخر بتاريخ وحضارة عريقة الشيء الذي جعل منها بريطانيا العظمى أو المملكة المتحدة.

عندما نتكلم عن واحدة من الدول العظمى كمملكة متحدة ، فأكيد أننا سنتكلم عن الوجهة التي يقصدها كل الناس ، سواء من أجل العمل ، الدراسة ، السياحة أو غيرها.

لذلك نجد أن الشخص المتقدم على طلب تأشيرة بريطانيا يرغب في معرفة تكاليف المعيشة في بريطانيا ، مثل أسعار السكن و المواصلات و الخدمات الأساسية.

و بغض النظر عن رغبة الشخص في معرفة تكاليف المعيشة في بريطانيا ، تبقى قدرة تحمله أو عدم تحمله لهذه التكاليف شرطا أساسيا في قبول أو رفض طلب الحصول على التأشيرة البريطانية.

لذلك خصصنا هذا المقال لنطلعكم عن الحياة في بريطانيا و تكاليف المعيشة في بريطانيا بشكل عام و عن تكاليف المعيشة في أفضل المدن البريطانية بشكل خاص ، و في الأخير سنتحدث عن أرخص المدن معيشة في بريطانيا.

لذلك كل ما عليكم فعله هو قراءة المقال التالي بتأني ، لأنه لا يزال يحمل في طياته العديد من المعلومات المهمة التي ستجعلكم على دراية كاملة بموضوع تكاليف المعيشة في بريطانيا 2024.

الهجرة الى بريطانيا عن طريق تأشيرة عمل بريطانيا 2024

الحياة في بريطانيا 2024

تعتبر بريطانيا من أحسن و أفضل الدول التي يمكن للمواطن العربي العيش فيها ، ولكن بالنسبة للأشخاص المقبلين أو الراغبين في زيارتها و السفر إليها ، فهي تبقى دولة كباقي الدول الأخرى ذات عادات و أعراف ، بالإضافة إلى  طريقة عيش مختلفة مع نظامهم المعيشي المعتاد.

لكن بحكم أن الشعب البريطاني يعتبر من الشعوب المستضيفة للسياح ، لذلك يمكن القول على أن الشخص الذي سيزور بريطانيا لن يحس بالغربة كما هو الشأن في بعض الدول الأخرى ، لذلك يمكننا القول على أن اختيار المملكة المتحدة للعيش خاصة بالنسبة لهذه النقطة فهو أمر جيد للغاية.

هناك بعض الناس الذين يلجؤون إلى بريطانيا بهدف الحصول على المساعدات المالية التي تعطيها الدولة للأشخاص العاطلين عن العمل ظنا منهم بأنها ستسدد لهم كل احتياجاتهم الضرورية.

لذلك و جب القول على أن هذه المساعدات المالية هي بمثابة مساعدة فقط ، و لا يمكنها أن توفر للشخص كل حاجياته بشكل عام ، لأن قيمة المساعدات المالية لا تتعدى 250 جنيه إسترليني و هذه القيمة الأخيرة قد لا تمثل سوى ربع احتياجات الفرد الشهرية.

خاصة و أن عدد المستفيدين في تصاعد دائم حيث وصل عدد المستفيدين في صيف 2022 ل 5.8 مليون مستفيد من مساعدات Universal Credit.

بنسبة وصلت إلى %22 من الشعب البريطاني كلها تعيش على حساب المساعدات المالية التي تعطيها الدولة ، لهذا يمكن القول على أن الحياة في بريطانيا باعتماد نظام المساعدات المالية من الدولة هو أمر مغلوط و غير صائب.

في المقابل نجد أن اللاجئين خاصة القادمين عبر برنامج إعادة التوطين ، تمكنهم بريطانيا من الحصول على دعم مالي يفوق 250 جنيه إسترليني و السماح لهم بالإقامة لمدة خمس سنوات.

مع العلم أن المبلغ الذي يعطى لهؤلاء اللاجئين هو الآخر لا يمكن الاكتفاء به بشكل قطعي لهذا يمكن للعديد منكم أن يقول أن الحياة و المعيشة في بريطانيا جد غالية.

صحيح أن بريطانيا هي البلد الثاني بعد الولايات المتحدة الأمريكية غلاءا في الأسعار ، و لكن هذا لا يمنع من وجود مدن رخيصة و مناسبة للعيش.

لكن الفكرة الأساسية التي يجب استنباطها من هذه الفقرة هي أن الحياة في بريطانيا لا تقوم على نظام المساعدات و إنما تتأسس على الجد و الاجتهاد بالإضافة إلى العمل و الدراسة و محاولة التكيف مع العقلية البريطانية المشهورة بالتهذيب و التواضع.

الحياة في بريطانيا للمهاجرين 2024

تعتبر المملكة المتحدة ، و خاصة إنجلترا  واحدة من الوجهات الشهيرة للمهاجرين من مختلف أنحاء العالم بالإضافة للعرب و سنقدم إليكم من خلال هذه الفقرة كتعزيز لما سبق ذكره ، بعض النقاط المهم حول الحياة في بريطانيا للمهاجرين بصفة عامة:

  1. ثقافة متنوعة: بريطانيا تعد واحدة من أكثر البلدان تنوعا ثقافيًا و لغويًا في العالم و هذا يعني أنك ستجد مجتمعا متعدد الثقافات و الأعراق و الديانات كالإسلام ، إن العيش في بريطانيا للمسلمين يعتبر ركيزة من ركائز النظام و السياسة البريطانية المبنية على مفهوم الانفتاح على تقبل الآخر من أجل المضي قدما بالمملكة البريطانية.
  2. نظام صحي مجاني: تتمتع المملكة المتحدة بنظام صحي عام NHS يوفر الرعاية الصحية المجانية أو بتكلفة منخفضة للمقيمين ، حيث يشمل الاستشارات الطبية و الأدوية و الرعاية الطبية العاجلة.
  3. نظام تعليمي جيد: تقدم بريطانيا نظام تعليمي متميز يشمل المدارس و الجامعات العالمية مما يعني يعني أنك و عائلتك سيتمكنون من الاستفادة من تعليم عالي الجودة.
  4. فرص العمل: توفر بريطانيا فرص عمل واسعة في مختلف القطاعات و مع ذلك ، قد تحتاج إلى الالتزام ببعض القوانين و المعايير المحددة للحصول على فرص العمل.
  5. لغة الإنجليزية: اللغة الرسمية في بريطانيا هي الإنجليزية ، و معظم العمل و التفاعلات الاجتماعية تتطلب إجادة هذه اللغة و قد تحتاج إلى تحسين مهاراتك في اللغة لتسهيل تكيفك.
  6. التأقلم الاجتماعي: من المهم العمل على التأقلم مع الثقافة المحلية و العادات و التقاليد و قد تحتاج إلى بعض الوقت للتعود على الحياة اليومية وبناء علاقات اجتماعية جديدة.
  7. القوانين والحقوق: يجب أن تكون على دراية بالقوانين والحقوق في بريطانيا ، بما في ذلك حقوق المهاجرين العرب ينصح بمعرفة حقوقك و الالتزام بالتعليمات المحلية.
  8. تكاليف المعيشة: تختلف تكاليف المعيشة حسب المنطقة التي تعيش فيها لكن عموما ، تعتبر بريطانيا من البلدان ذات تكاليف معيشة مرتفعة.

من الجيد التخطيط بعناية و البحث جيدا قبل اتخاذ قرار الهجرة إلى بريطانيا و تذكر أن تكون مستعدا للتكيف مع التحديات و الفرص الجديدة التي تواجهها في رحلتك كمهاجر عربي مسلم.

تكاليف المعيشة في بريطانيا 2024

من المؤكد أعزائي القراء ، بعد قراءتكم للفقرة السالفة سيكون قد راسخ في ذهنكم سؤال هل المعيشة في بريطانيا جد غالية ؟

لذلك و لكي نزيد من الغوص في أعماق الحياة في بريطانيا و إعطاء نظرة شاملة عن الحياة و المعيشة في بريطانيا لابد من الإجابة عن السؤال المذكور ، باعتباره المرتكز الأساسي الذي يقوم عليه قرار الاستقرار أو النفور من بريطانيا.

إذن يمكننا القول أن المعيشة في بريطانيا من الأشياء التي لا يمكن للشخص تقييمها و الحسم في إجابتها بشكل قطعي ، هل هي غالية أم رخيصة لأنها :

أولا: تختلف بحسب القدرة المادية للفرد ، طريقة نظامه المعيشي و تكاليف المعيشة في بلده الأم ، لأن الفرد دائما ما يعتمد مبدأ المقارنة من أجل الإجابة على مثل هذه الأسئلة لذلك تكون البداية من محيطه الأصلي أي اعتمادا على تكلفة المعيشة في البلاد التي يقطن بها.

ثانيا: حسب المنطقة أو المدينة التي ينوي الشخص الاستقرار فيها ، لأنه في العادة قد نجد أن تكلفة المعيشة قد تختلف فقط من حي لآخر ، لذلك فما بالك إذا كان هناك اختلاف على مستوى المدن فأكيد أن تكلفة المعيشة تختلف هي الأخرى.

و لكن من أجل توضيح هذه المسألة بشكل مفصل ، لابد من اكتشاف تكاليف المعيشة في بعض المدن البريطانية التي غالبا ما يقصدها العديد لأنها الأفضل.

تكلفة المعيشة في لندن 2024

تعد لندن العاصمة البريطانية من أكبر و أفضل المدن الموجودة في بريطانيا وأوروبا نظرا لتشكلها من عدد كبير من المعالم التاريخية التي تجعل الوافدين إلى بريطانيا في لهفة من أمرهم من أجل زيارتها و لما لا الاستقرار بها، لذلك بعد البحث في أمر تكلفة المعيشة في لندن ، وجدنا أنه بالنسبة إلى:

  • بالنسبة لمن يبحث عن اسعار السكن في بريطانيا فيما يخص الكراء في لندن فهو يبدأ من 400 إلى 700 جنيه إسترليني ، بالنسبة لغرفة واحدة مع مطبخ و مرحاض بإضافة فاتورة الماء و الكهرباء قد يصل سعرها إلى حوالي 45 جنيه إسترليني.
  • أسعار المواصلات يمكن اعتبارها أنها إلى حد ما مناسبة ، لأن لندن تتميز بوجود عدد كبير من شركات المواصلات الشيء الذي جعلهم في تنافس دائم و بالتالي العروض ستكون مغرية بالنسبة للزبائن ، حيث أن أرخص سعر هو 80 جنيه إسترليني و يمكن الفرد من الاستفادة من جميع أنواع المواصلات و في جميع الاتجاهات.
  • تكاليف الخدمات الأساسية الأخرى كالأكل و الهاتف ، نجد أنه بالنسبة لشخص متوسط من الممكن أن تكفيه 300 جنيه إسترليني في الشهر بالنسبة للأكل ، أما الهاتف فيصل مبلغه 12 جنيه إسترليني في الشهر سيكون كافيا لأنه يمنح للشخص اشتراكا يتضمن 5G من الأنترنيت ، 5000 رسالة و 1500 دقيقة نحو جميع الاتجاهات داخل بريطانيا.

تكلفة المعيشة في مانشستر 

تعرف مدينة مانشستر بالحركية و الديناميكية و كذلك الرواج التجاري، و بالتالي فهي إحدى الوحدات الاقتصادية المعروفة بتمركز عدد هائل من الثقافات و الحضارات ، لذلك تدعى عاصمة الفن ، التاريخ و الثقافات و نجد أن:

  • أسعار السكن في مانشستر قد تكون في المرتبة الثانية بعد مدينة لندن، لأنها تصل إلى 500 جنيه إسترليني من أجل السكن مع عائلة في بريطانيا ، بالإضافة إلى حوالي 40 جنيه إسترليني خاصة بفاتورة الماء والكهرباء.
  • بالنسبة ل سعر المواصلات في مانشستر ، فهي الأخرى غير مكلفة بالمقارنة مع نظيرتها في العاصمة (لندن) ، لأنها لا تتعدى 50 جنيه استرليني في الشهر.
  • و فيما يخص تكاليف الخدمات الأساسية الأخرى كالأكل مثلا ، فقد لا يختلف عن الموجودة ليس فقط في العاصمة و إنما في كل مدن بريطانيا لذلك يمكن لمبلغ 250 إلى 300 جنيه إسترليني أن يكون كافيا شريطة استعمال أكل المنزل لأنه في حالة تناول الوجبات السريعة والأكل في المطاعم، فأكيد أن التكلفة ستكون جد مرتفعة بحيث أن ثمن الوجبة الواحدة في بعض مطاعم مانشستر قد يصل إلى 40 جنيه إسترليني لشخصين.

تكاليف المعيشة في برمنجهام 

تحتل مدينة برمنجهام الرتبة الثانية بعد لندن من حيث المساحة ، و هي من أقرب المدن إلى لندن بحكم أن المدة الفاصلة بينهما لا تتعدى 40 دقيقة بواسطة القطار.

بالإضافة إلى ذلك تعد هذه المدينة من أحسن المدن السياحية الموجودة في بريطانيا ، لذلك غالبية الزوار يكونون من فئة السياح ، لذلك نجد مثلا أن أسعار الفنادق جد مرتفعة و تبدأ من 60 جنيه إسترليني لليلة الواحدة في فندق متوسط السعر.

أما بالنسبة للمعيشة في برمنجهام أي بخصوص:

  • السكن: يختلف بحسب موقع الإيجار و لكن إذا كنت تريد الاستقرار في وسط المدينة يمكن في هذه الحالة أن يكون الأمر نوعا ما مكلفا لأنك ستجد فقط استوديو أي غرفة واحدة بثمن 600 جنيه إسترليني في الشهر على عكس خارج المدينة من الممكن أن تجد فقط بثمن 250 جنيه إسترليني و لكن بعد بحث طويل،
  • المواصلات: نجد أن ثمن تذكرة الحافلة في اتجاه واحد هو 3 جنيه إسترليني ، و سعر سيارة الأجرة يبدأ من 3 جنيه إسترليني للكيلومتر الواحد ، أما إذا أردت استعمال البطاقة الشهرية العادية ففي هذه الحالة يجب دفع 70 جنيه إسترليني في الشهر،
  • الخدمات الأساسية الأخرى كا سعر فاتورة الماء و الكهرباء و التدفئة و القمامة يبدأ من 100 إلى 200 جنيه إسترليني بالنسبة لشقة مساحتها أكبر من 90 متر مربع، وبالنسبة للانترنت قد يبدأ سعره من 30 جنيه إسترليني في الشهر ، أما تكلفة الأكل في الشهر قد تصل هي الأخرى إلى 300 جنيه إسترليني و إذا كنت من عشاق الوجبات السريعة ففي هذه الحالة ستخصص مبلغ 6 جنيه إسترليني لكل وجبة.

و تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى المصاريف التي ذكرناها في الأعلى من الممكن أن تضاف إليها في بعض الأحيان مصاريف الترفيه ، بما في ذلك تذكرة السينما التي قد تختلف بحسب الفيلم الذي ستشاهده ، و لكنها في المتوسط تكون ب 9 جنيه إسترليني.

من الممكن كذلك استعمال نادي اللياقة البدنية، إذن في هذه الحالة من المحتمل أن تحتاج إلى 30 جنيه إسترليني إضافية على المصروف الشهري.

و يجب الإشارة كذلك إلى أنه من أجل مشاهدة التلفاز ، يجب دفع ثمن الترخيص و الذي يقدر بحوالي 150 جنيه إسترليني في السنة.

تكاليف المعيشة في برايتون 

تختلف تكاليف المعيشة في برايتون بناء على عدة عوامل بما في ذلك نمط الحياة الشخصي و نوع الإقامة و الاحتياجات الشخصية ، إليكم تقدير تقريبي لبعض تكاليف المعيشة الشهرية في برايتون:

  • إيجار السكن: تتفاوت تكاليف الإيجار حسب نوع السكن و المنطقة فقد يكون متوسط إيجار شقة غرفة واحدة في مركز المدينة حوالي 7001000 جنيه استرليني شهريا لكنها قد تكون أقل إذا اخترت مناطق أبعد عن وسط المدينة.
  • النقل و المواصلات: تكاليف النقل تشمل تكاليف تذاكر الحافلات و القطارات و تبدأ تكلفة تذكرة الحافلة من حوالي 2.50 جنيه استرليني و تذكرة القطار تختلف حسب المسافة و الوقت.
  • الطعام: تكلفة تسوق البقالة تعتمد على نمط التغذية و عدد أفراد الأسرة تكلفة وجبة سريعة في مطعم تبدأ من حوالي 610 جنيهات استرلينية ، و تكلفة وجبة كاملة في مطعم متوسط تبدأ من حوالي 15 25 جنيه استرليني.
  • الترفيه: تختلف تكاليف الترفيه حسب اهتماماتك بالنسبة لتذاكر السينما تكون حوالي 1015 جنيه استرليني و تكاليف النشاطات الترفيهية الأخرى تتفاوت.
  • الخدمات الأساسية: تكاليف الكهرباء و الماء و الغاز تختلف حسب حجم السكن و استهلاكك و قد تصل لحوالي 100-150 جنيه استرليني شهريًا.
  • الرعاية الصحية: الخدمات الصحية الأساسية مجانية من خلال النظام الصحي الوطني NHS ، و لكن قد تحتاج إلى دفع تكاليف إضافية لبعض الخدمات غير الأساسية.

تكاليف الدراسة في بريطانيا 2024

تعتبر بريطانيا من الدول المكلفة لمبلغ كبير من حيث تكاليف الدراسة فيها ، لأنها تتطلب مبلغ يفوق 1000 جنيه إسترليني في الشهر للطالب، إضافة إلى التأمين الصحي الذي يختلف سعره حسب المدة التي ستقضيها في المملكة المتحدة ، و لكنه على العموم يتراوح ثمنه من 100 إلى 300 جنيه إسترليني.

لذلك نجد أنه من شروط قبول تأشيرة الدراسة في بريطانيا هو إثبات القدرة المادية على تحمل المصاريف الدراسية في بريطانيا ، و ذلك عن طريق إنشاء حساب مصرفي يتضمن بين 10000 و 40000 جنيه إسترليني في حالة دراسة الطب ، الهندسة أو بعض التخصصات المرموقة الأخرى.

و كما هو معروف أن العديد من الطلبة الذين يدرسون في بريطانيا يميلون إلى السكن في الحي الجامعي بحكم أن هذا الأخير يكون رخيصا و في متناول الطلاب بالمقارنة مع السكن الفردي ، لأن ثمنه يكون في حدود 450 إلى 500 جنيه إسترليني في الشهر على عكس السكن مثلا في استوديو قد يصل ثمنه إلى 700 جنيه إسترليني.

بالإضافة إلى السكن نجد أن الطلاب في بريطانيا يستفيدون من مجانية المواصلات التي تكون في اتجاه واحد فقط ، و بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الحصول على بطاقة المواصلات الشهرية التي تخول لهم الحق في التنقل نحو جميع الاتجاهات هم الآخرون يستفيدون من خصم %20 من الثمن الأصلي للبطاقة.

و فيما يخص مصروف الأكل ، فقد يختلف حسب البرنامج الفردي ، و لكن على العموم مبلغ 150 إلى 200 جنيه إسترليني سيكون كافيا للطالب في الشهر.

الرواتب في بريطانيا 2024

صحيح أنه بعد التعرف على تكاليف المعيشة في بعض المدن البريطانية، تمكنا من أخذ فكرة عامة على المصاريف التي ستحتاجها في حالة الرغبة في زيارة أو الاستقرار في بريطانيا و لكن من أجل تقييم تكاليف المعيشة في بريطانيا بشكل فعلي ، لابد كذلك من مناقشة أمر الرواتب في بريطانيا.

لذلك نجد أن الرواتب في بريطانيا تختلف حسب الأعمار ، بحيث أن:

  • الأشخاص بين 18 و 20 سنة يتقاضون 6.45 جنيه إسترليني في الساعة.
  • الأشخاص بين 20 و 24 سنة يتقاضون 8.20 جنيه إسترليني في الساعة.
  • أما الأشخاص ما فوق سن 25 سنة ، فهم من يتقاضون الأكثر و يصل راتبهم في الساعة إلى 8.72 جنيه إسترليني.

أما فيما يخص الوظائف التي تمكن صاحبها من كسب رواتب عالية ، نجد أن مهنة المدراء التنفيذيون في جميع المجالات هم الوظائف ذوي الأجور العالية ، بحيث من الممكن أن يصل متوسط الأجر السنوي لهذه المهنة إلى 97.708 جنيه إسترليني.

و من أجل الاطلاع على الأجور و الرواتب الممنوحة في بريطانيا بشكل مفصل ، يمكنكم ولوج الرابط التالي و كما سلف الذكر أن بريطانيا تفرض الضرائب على الدخل الفردي للشخص بنسبة تتراوح بين 20 إلى %45 بحسب الدخل الشهري للفرد لذلك نجد أنه إذا كان الدخل السنوي للفرد:

  • 12500 إلى 50000 جنيه إسترليني ، في هذه الحالة ستكون نسبة الضريبة الشهرية هي %20.
  • 50000 إلى 150000 جنيه إسترليني ، ستصل نسبة الضريبة إلى %40.
  • إذا كان يفوق مبلغ 150000 جنيه إسترليني، ففي هذه الحالة تصل نسبة الضريبة إلى %45.

أرخص مدن بريطانيا للسكن 2024

بعد مقارنتنا لتكاليف المعيشة في المدن السالف ذكرها ، وجدنا أن العاصمة الضبابية لندن هي المدينة التي تعرف غلاء في المعيشة ، لذلك إذا أردنا العيش في مدن أقل تكلفة منها يمكن الاستقرار في مانشستر أو في برمنجهام.

و إلى جانب هذا ، من الممكن أن نجد مدنا أخرى تتميز بانخفاض في مستوى المعيشة و هي كالتالي:

  • مدينة كارديف.
  • مدينة نورويتش.
  • مدينة نيوكاسل، هذه الأخيرة صنفت في الأعوام الماضية من أرخص المدن معيشة خاصة بالنسبة للطلبة،
  • ستيرلينغ، حيث تكلفة الإقامة السنوية فيها تقدر بحوالي 5000 جنيه إسترليني.

إذن بعد ذكر كل تفاصيل و تكاليف العيش في بريطانيا ، يمكن القول على أن مبلغ 1000 إلى 1700 جنيه إسترليني ، سيكون كافيا لتسديد كافة الاحتياجات المعيشية ، السكنية إلى جانب الخدمات الأساسية الأخرى بالنسبة لشخص متوسط الدخل.

كانت هذه كل المعلومات التي يجب أن تعرفها بخصوص تكاليف المعيشة في بريطانيا 2024 ، أتمنى أن أكون قد أحطتكم علما بكل المعلومات الخاصة بأسعار السكن ، المواصلات و الخدمات الأساسية في بريطانيا.

بالنسبة للاخوة المغاربة نترككم مع هذا الفيديو لقناة Education Path Étudier a l’étranger حول تكلفة المعيشة في بريطانيا شهريا:

بالنسبة للاخوة السعوديين والخليجيين نترككم مع هذا الفيديو لقناة Khaldini خالديني حول تكاليف المعيشة في بريطانيا بالريال السعودي:

أستودعكم الله على أمل التطرق إلى موضوع آخر في المقالات المقبلة بإذن الله.

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *