أخبار وباء كورونا

وباء كورونا يدفع سلطات مدينة بكين الصينية الى حظر صيد واستهلاك الحيوانات البرية

وباء كورونا (COVID-19) الذي ظهر في الصين وبالضبط في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي وانتشر في باقي دول العالم، يُعتقد أنه انتقل من الحيوانات البرية أول مرة، حيث أن معظم الحالات الأولى التي تم الكشف عنها  مرتبطة بسوق المأكولات البحرية والحيوانية.

لذلك تقوم سلطات بكين بتسريع الإجراءات لتمرير مجموعة من القوانين التي تحظر صيد واستهلاك جميع الحيوانات البرية التي يعتقد أنها مصدر تفشي فيروس كورونا .

كما تخطط الحكومة لإنشاء محطات لمراقبة الأمراض التي تصيب الحيوانات البرية في البراري.

تقديم مسودة قوانين خاصة بحماية وإدارة الحيوانات البرية

تم اليوم (الخميس 26 مارس) مناقشة مسودة اللوائح الخاصة بحماية وإدارة الحيوانات البرية في اجتماع للجنة الدائمة الـ 15 للمجلس الشعبي لبلدية بكين.

والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع يأتي بشكل معجل، حيث كان من المفترض إجراؤه في 25 من ماي المقبل.

وبحسب صحيفة Beijing Daily الصينية فإن مسودة هذا القانون تدعو الى حظر صيد الحيوانات البرية وقتلها في أي وقت في السنة وفي جميع أنحاء العاصمة.

كما تدعو الى حظر استهلاك جميع الحيوانات البرية وبعض الحيوانات البرمائية ومنع الأسواق من الاتجار فيها.

هذا وتشدد المسودة على معاقبة وتغريم كل شخص يخالف هذا القانون.

فبحسب صحيفة “بكين ديلي” أنه سيتم فرض عقوبة تتراوح بين ضعفين إلى 15 ضعفًا على سعر الحيوانات البرية المستهلكة عند انتهاك هذه القواعد.

في حين أشارت اللجنة الريفية التابعة للمجلس الشعبي لبلدية بكين الى أن الغرامة يجب أن تكون أعلى حتى يمكن ردع المخالفين.

أكثر من 70% من الأمراض المعدية مصدرها الحيوانات البرية:

بكين وحدها تمتلك موارد غنية من الحياة  البرية حيث يوجد أكثر من 500 نوع من الفقاريات البرية في هذه المنطقة.

لذلك فإن صيد الحيوانات البرية واستهلاك لحومها كان أمرا شائعا، غير أن هذا الأمر يعد من أكثر مسببات الأمراض المعدية للبشر.

فبحسب صحيفة GLOBAL TIMES الصينية ووفقا لدراسات نشرها متخصصون، فإن أكثر من 70% من الأمراض المعدية الجديدة انتقلت من الحيوانات البرية الى الإنسان.

لحد الساعة لم يتم التعرف بالضبط على الحيوان المسؤول عن نقل فيروس كورونا COVID-19  الى البشر.

لكن ما هو معروف أن العدوى ظهرت أول مرة في سوق للسمك والحيوانات البرية.

لذلك هناك ميل كبير نحو ترجيح أن هذا الفيروس انتقل من الحيوانات البرية للإنسان بحكم أن الأنواع الأخرى من عائلة كورونا التي انتشرت سابقا انتقلت من الحيوان الى الانسان.

فمثلا فيروس كورونا ميرس MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) الذي ظهر عام 2012 يقول العلماء أنه انتقل من الجمل الى الانسان.

كذلك مرض سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) الذي انتشر في الفترة بين 2002-2003، والذي كان مثالاً على فيروس كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر.

انشاء محطة لرصد الأمراض التي تصيب الحيوانات البرية :

تضمنت مسودة اللوائح أيضًا خطة لإنشاء محطات لرصد أمراض الحياة البرية في المناطق التي يوجد بها خطر كبير لانتشار الأمراض في الحياة البرية.

حيث سيتم انشاء هاته المحطات في المناطق المأهولة بالحيوانات البرية ومرافق التكاثر الاصطناعي في بكين.

وذكر التقرير أنه سيتم معاقبة كافة الأعمال الأخرى ذات الصلة مثل الإفراج غير المصرح به عن الحيوانات وتجارة الحيوانات البرية تحت غطاء الإيواء والإنقاذ.

مشيرا إلى أنه يمكن لأي شخص الإبلاغ عن الانتهاكات للسلطات ذات الصلة.

وباء كورونا ساهم في إنقاذ الحيوانات البرية في كافة ربوع الصين:

مصائب البشر عند الحيوانات فوائد ..

وباء كورونا كان سببا في اتخاذ اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب  الشعب الصيني والتي تعتبر أعلى هيئة تشريعية في الصين قرارا بحظر تجارة الحيوانات البرية يوم الثلاثاء الماضي 26 مارس 2020.

القرار يفضي الى أن تجارة الحيوانات البرية هي تجارة غير قانونية تماما حيث يجب القضاء عليها وعلى العادات السيئة لتناول الحيوانات البرية في الصين.

هذا القرار من شأنه انقاذ ملايين الحيوانات البرية في الصين، ومن شأنه اعادة التوازن الى الحياة البرية المتضررة من جور البشر.

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock