الدراسة بالخارج

دراسة الطب في الإمارات .. التكاليف، التخصصات ، معدلات القبول والمنح المتاحة

هل تريد ان تصبح جراحا أو طبيب اسنان او ممرض او ممرضة؟ دبلوم من جامعة مرموقة سيفتح أمامك العديد من الأبواب في العديد من التخصصات والمجالات المرتبطة بالطب.

في الماضي كان معظم الناس يدرسون في مواطنهم الاصلية لكن اليوم مع انتشار التعليم كثرت الجامعات فاذا كنت تريد أن تخوض تجربة علمية خارج وطنك لدراسة الطب والتخصصات المرتبطة به ما عليك الا قراءة هذا المقال الذي سنفصل فيه كيفية دراسة الطب في الإمارات.

قبل الدخول في صلب الموضوع نترككم مع هدا الفيديو حول رواتب الأطباء في الامارات

لائحة جامعات الطب المرموقة في الإمارات

جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية:

إذا كنت تريد الدراسة في دبي ما عليك الا ان تقدم طلبا لجامعة محمد بن راشد التي تعتبر من افضل جامعات الطب في الإمارات بحيث توفر برنامج يشمل العديد من تخصصات الطب في الإمارات وفي ما يلي أبرز التخصصات التي تقدمها هذه الجامعة

  • تخصص طب الأطفال
  • تخصص طب الأسنان
  • التخصصات المتعلقة بمجال التمريض.

جامعة الإمارات العربية المتحدة:

جامعة الإمارات العربية المتحدة صنفت ضمن لائحة أفضل 50 جامعة في قارة آسيا وتم تصنيفها كأحسن جامعة طب في الإمارات.

تضم هذه الجامعة 15 قسمًا: قسم التشريح ومعهد الصحة العامة والطب الباطني وطب الأطفال والجراحة والأشعة وهي معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) ومن قبل المجلس الطبي البريطاني والعديد من المؤسسات الصحية الأمريكية والكندية.

جامعة خليفة:

تعتبر جامعة خليفة واحدة من جامعات الطب المرموقة في أبو ظبي، يقدم معهد الطب في هذه الجامعة برنامج درجة دكتوراه في الطب في 4 سنوات ويتضمن هذا البرنامج تعليم الخبرات السريرية والتعلم المبني على حل المشكلات لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا أطباء أكفاء.

يتم تخصيص المقاعد بعد النظر في مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك درجات MCAT اختبار القبول في كلية الطب.

وتتراوح رسوم كلية الطب في جامعة خليفة مابين 4000 درهم إماراتي و 7000 درهم إماراتي لكل ساعة معتمدة

جامعة الخليج الطبية:

للذين يبحثون عن كلية للطب في عجمان فجامعة الخليج الطبية هي أفضل خيار. تقدم هذه الجامعة مجموعة من الدورات، بما في ذلك الدراسات الجامعية في العلوم الطبية الحيوية والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي.

اثنان من أشهر برامج الماجستير في هده الجامعة هما: الماجستير في العلاج الطبيعي و بيولوجيا التكاثر البشري.

تشمل برامج الدراسات العليا البارزة المقدمة في جامعة الخليج الطبية:

  • ماجستير في الصحة العامة.
  • ماجستير في جراحة الأسنان وأمراض اللثة.
  • ماجستير في الصيدلة السريرية.
  • الماجستير التنفيذي في إدارة الرعاية الصحية والاقتصاد.

كلية الطب جامعة الشارقة

تعد كلية الطب بجامعة الشارقة واحدة من أكبر وأفضل الجامعات الطبية على مستوى الشرق الأوسط، وبالرغم من أنها قد تم إنشاؤها منذ فترة زمنية قصيرة وتحديدًا في عام 2004 إلا أنها أثبتت فعاليتها وجودة نظامها التعليمي حتى أصبحت ضمن أفضل كليات الطب في الإمارات.

  الدراسة في ايطاليا 2022 .. كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع (اللهم إنا بلغنا)

استطاعت الكلية أن تتقدم بشكل كبير منذ أن تم إنشاؤها وأصبحت تقدم برامج تعليمية تنافسية وخدمات لأكثر من 700 طالب، وتشمل الكلية على مجموعة من الأقسام التي تجعلها من أفضل الكليات الطبية في الإمارات، والأقسام المتاحة بها كما يلي:

  • العلوم الطبية الأساسية.
  • العلوم السريرية.
  • أقسام طب الأسرة.
  • قسم صحة المجتمع.
  • العلوم السلوكية.
  • الموقع: المدينة الجامعية الشارقة.

جامعات وكليات طب الأسنان في الإمارات

كلية دبي لطب الأسنان

كلية دبي لطب الأسنان (DCDM) هي كلية طب أسنان تقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة وهي كلية معتمدة من وزارة التعليم العالي. تأسست الكلية في عام 2013، وهي مؤسسة طب أسنان محلية تم إنشاؤها حديثًا لدعم مجتمع الإمارات العربية المتحدة بخدمات رعاية الأسنان والتعليم. تقدم هذه الكلية درجات البكالوريوس والدراسات العليا.

جامعة الشارقة

تقدم جامعة الشارقة بكالوريوس في طب الأسنان وجراحة الفم ويستغرق الحصول على دبلوم طب الأسنان في هذه الجامعة ست سنوات. ويسعى برنامج تدريس طب الأسنان في الشارقة إلى تطوير المهارات الإكلينيكية للطلبة وهذه المهارات متعلقة بالمجالات الفنية والعيادية لطب الاسنان.

تكاليف دراسة طب الأسنان في الإمارات

سعر رسوم كلية طب الأسنان السنوية هو 104,521 درهم إماراتي.

شروط ومعدل القبول في كلية الطب في الإمارات:

  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT للغة العربية. أما بالنسبة للطلاب الدوليين فبامكانهم التسجيل في دورة اللغة العربية الأساسية غير المعتمدة في المؤسسة.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT في الرياضيات أو ما يعادلها، بالإضافة إلى درجة 900 في مادتين من المواد العلمية الثلاثة (الكيمياء أو الأحياء أو الفيزياء). (يجب على الطلاب الذين درسوا داخل دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم النتيجة).
  • في حالة عدم توفر على درجات EmSAT في الرياضيات و مادتين علميتين اخريين، يجب أن يخضع المترشح لامتحان قبول والذي يشمل الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء والرياضيات (هذا ينطبق فقط على الطلاب الدوليين الذين درسوا خارج الإمارات العربية المتحدة).
  • اختبار المقابلة الشخصية التي تنظمها الكلية بالإضافة إلى شروط القبول الأخرى التي تحددها الجامعة.
  • هنالك أيضا متطلبات فيما يخص اللغة الإنجليزية يجب على المترشح ان يحصل على درجة 1100 في اختبار (EmSAT) للغة الإنجليزية أو اختبار إجادة اللغة الإنجليزية المعتمد من قبل CAA.

مواعيد التقديم في كليات الطب في الإمارات:

مواعيد القبول في جامعات الطب في الامارات تكون مرتين: مرة في شهر سبتمبر ومرة أخرى في شهر يناير

تكلفة دراسة الطب في الإمارات

كما أشرنا سابقا هنالك طريقة لدراسة الطب بالمجان في الامارات ألا وهي الحصول على منحة دراسية فمثلا منحة جامعة خليفة لدراسة الطب توفر منحة كاملة تشمل السكن ورسوم الدراسة والكتب وحتى السفر المتعلق بالدراسة.

أما إذا كان عليك دفع جميع الرسوم المتعلقة بالدراسة فالثمن يتراوح ما بين 32000 دولار أمريكي و 81000 دولار أمريكي بدون احتساب المسكن وخدمات الطلاب.

  معلومات عامة عن الدراسة في ماليزيا لكافة الطلاب العرب

دراسة الطب في الإمارات مجانا

يتساءل العديد من الطلاب من مختلف الدول الدول العربية كالمغرب، الجزائر، مصر، السعودية عن كيفية دراسة الطب مجانا في الامارات ويبقى السبيل الوحيد لتحقيق هذا الأمر هو الحصول على منحة من إحدى الجامعات الإماراتية أو الحكومات في بلدك.

وتتعدد الطرق للحصول على منح لدراسة الطب في الإمارات وفيما يلي أبرز الوسائل لتحقيق حلم دراسة الطب في الإمارات من خلال المنح:

  1. اول واهم شيء هو خلفية اكاديمية قوية المقصود بهذا هو ضرورة الحصول على درجات جيدة في الاختبارات التالية:
  • SAT/ ACT لبرامج البكالوريوس.
  • GRE لبرامج الدراسات العليا.
  • TOEFL / IELTS.
  1. بادر دائما بتقديم طلبك مبكرا، كلما قدمت الطلب مبكرا كلما زادت فرصتك في القبول في احد الجامعات في الامارات.
  2. التقديم للحصول على منحة حكومية في بلدك هو خيار جيد سيساعدك على سداد نفقاتك التعليمية في الإمارات.

هدف وجود هذه المنح الدراسية هو تعزيز الروابط بين بلدك والإمارات العربية المتحدة من خلال تبادل الطلاب مما يكوّن الثقة والاحترام بين البلدين.

  1. تقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية التي تقدمها جامعات الإمارات العربية المتحدة. توفر المنح رسوم دراسية مخفضة أو مساعدة مالية، وإذا كنت محظوظًا فيمكن للمنحة سداد رسوم السكن أيضًا.
  2. إذا كانت المنح الدراسية من الجامعة وحكومتك غير كافية فتقدم إلى أحد المنح الدراسية في القطاع الخاص، هناك مؤسسات وشركات توفر الدعم المادي لمساعدة الناس لتخفيض مستوى الضرائب..

الجاليات العربية في الإمارات

دراسة الطب في الخارج للمصريين (الإمارات مثالا)

تعتبر الإمارات فرصة لدراسة الطب في الخارج للمصريين بنسبة المصريين في الإمارات تتراوح ما بين 3 بالمئة و5 بالمئة وهذا ليس بالرقم الهين اعتبارا أن نسبة المواطنين الإماراتيين الأصليين تشكل 12 بالمئة فقط. وهذا يبين أن الإمارات تشكل مكانا جيدا للعمل والدراسة.

إذا كنت مصريا وتريد دراسة الطب في الإمارات فعليك الحصول على الأوراق التالية ليتم قبولك لدراسة الطب في الإمارات:

  • صورة من جواز سفر ساري المفعول (وإقامة سارية المفعول إن وجدت).
  • صورة شهادة الميلاد.
  • صور حديثة بحجم صورة جواز السفر.
  • شهادة الثانوية الأصلية أو صورة طبق الأصل من شهادة الصف الثاني عشر.
  • شهادة معادلة الثانوية العامة
  • شهادة لغة إنجليزية سارية المفعول (IELTS, TOEFL, أو EmSAT).
  • خطابات توصية
  • السيرة الذاتية الكاملة
  • خطاب التغطية

دراسة الطب في الإمارات للعراقيين

بالنسبة للعراقيين فهم ايضا يعتبرون من الوافدين كسائر الجاليات العربية كالمغاربة و الجزائريين والمصريين لذلك سوف يحتاجون نفس الأوراق التي يحتاجونها المصريين.

 

نترككم مع هدا الفيديو على يوتوب والدي يشرح كل ما يخص دراسة الطب في الامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.