الدراسة بالخارجالعمل في الخارججديد الوظائف

العمل كممرض في المانيا 2021 .. الراتب، المتطلبات، سلبيات وإيجابيات العمل في مجال التمريض

يعد العمل كممرض في ألمانيا 2021 من أهم فرص العمل المتاحة ويتميز نظام الطب والرعاية الصحية في ألمانيا بمستواه العالي جدا والذي يمكن تصنيفه بين الأفضل في أوروبا وتقوم ألمانيا بجهود حثيثة من أجل محاربة المشاكل الاجتماعية المتعلقة بالمجال الصحي.

وتبدي ألمانيا اهتماما كبيرا بالمسنين الذين يحتاجون الرعاية الصحية ويعتبر تقديم الرعاية للمسنين من مهام موظفي التمريض في ألمانيا ولهذا فإن الطلب على الممرضين في ألمانيا دائما في تزايد مع ارتفاع نسبة الشيخوخة في ألمانيا والتي بلغت 22% في سنة 2020.

ونظرا لقوة نظام الرعاية الصحية الألماني تعتبر وظائف التمريض في ألمانيا من أهم فرص العمل وتحتل وظائف التمريض مكانة مهمة في سوق الشغل الألماني الذي يوفر العديد من فرص العمل للعاملين في مجال التمريض بكافة اصنافه وتخصصاته ويحصل الممرض على عدة مزايا من بينها الراتب بحيث تعد رواتب الممرضين من أعلى الرواتب في ألمانيا.

وظائف التمريض في ألمانيا 2021

تعتبر مهنة التمريض من أكثر المهن المطلوبة في ألمانيا ويعود الطلب الكبير على الممرضين في ألمانيا إلى ارتفاع معدل الشيخوخة في ألمانيا بحيث أن معدلات الأعمار في أوروبا عموما تعتبر مرتفعة جدا ولهذا تقوم دولة ألمانيا و مؤسساتها الطبية والصحية بتكوين و استقدام الممرضين من خارج ألمانيا من أجل ملء الخصاص الذي تتطلبه مؤسسات رعاية المسنين في ألمانيا.

وتنقسم المهام التي يقوم بها أصحاب وظائف التمريض في ألمانيا كل يوم عمل إلى قسمين أساسيين وخلال الفترة التي تفصل بينهما يكون من حق الممرض أخذ فترة استراحة من أجل الأكل أو أي شيء آخر وفيما يلي ستجد بعض مهام الممرض في ألمانيا :

1- في الفترة الأولى من يوم العمل يقوم الممرض بتقديم الرعاية والعناية الى المسنين :

  • تقديم المساعدة من أجل الاستحمام وتغيير الملابس
  • تغيير الحفاضات و الأفرشة
  • تقديم المراهم والعلاجات الضرورية
  • التواصل مع المرضى أو المسنين والإجابة عن تساؤلاتهم…

2- وفي الفترة الثانية من يوم العمل يجب على الممرض القيام ببعض المهام التمريضية الأخرى :

  • مراقبة الأوكسيجين والسيروم للمرضى
  • تقديم الحقن
  • مساعدة الطبيب في غرفة العمليات أو مساعدته في تقديم العلاجات وغيرها…

ملاحظة : يعتبر ما تم ذكره من مهام أعلاه مجرد نبذة بخصوص ما يقوم به الممرضين في ألمانيا عادةً وتوجد مهام أخرى لم نذكرها.

رواتب وظائف التمريض في ألمانيا 2021

تعتبر رواتب التمريض في المانيا مثلها مثل باقي الوظائف ذات الدخل المتوسط وليس كما يروّج له في بعض المنصات الغير رسمية بأن راتب الممرضين في ألمانيا يعد من أعلى رواتب التمريض في العالم ويعزى ارتفاع رواتب الممرضين في ألمانيا إلى العمل في الليل ونهاية الأسبوع حيث يصير سعر ساعة العمل مضاعفا.

وتتمثل مزايا وظائف التمريض في ألمانيا بالتعويضات التي يتلقاها الممرضين جراء التضحيات والمجهودات الإضافية التي يقومون بها أثناء مزاولة مهنة التمريض و تصبح رواتب التمريض في ألمانيا مضاعفة في الحالات التالية :

  • نوبات العمل في ساعات متأخرة من الليل
  • تلبية الواجب المهني خارج ساعات العمل
  • العمل في العطل وأيام نهاية الأسبوع

يعتبر قانون التعويضات والمكافآت الخاص بوظائف التمريض في ألمانيا من أهم العوامل التي تساهم في تحسين وضعية رواتب الممرضين في ألمانيا بين سلم الوظائف وبالنسبة إلى للمهاجرين الذين يعملون في هذا المجال لا يجدون عادة أي مشكلة تذكر في العمل بالحالات المذكورة أعلاه من أجل مضاعفة رواتبهم.

وفي العادة تصل مرتبات الممرضين في ألمانيا قيد التدريب الى 1200 يورو بينما تتراوح رواتب التمريض في ألمانيا عند استلام اول أجرة بين 1600 يورو و 2500 يورو بدون احتساب المكافآت.

1- تعد الخبرة المهنية في مجال التمريض أهم عامل يساهم في تحسين معدل رواتب الممرضين في ألمانيا 2021 مثل أغلب الوظائف وتتراوح رواتب التمريض في ألمانيا حسب الخبرة المهنية وتتوزع على الشكل التالي :

  • من البداية الى سنتين من الخبرة : 1620 يورو
  • من سنتين إلى 5 سنوات من الخبرة : 2100 يورو
  • من 5 سنوات إلى 10 سنوات من الخبرة : 3000 يورو
  • من 10 سنوات فما فوق من الخبرة : ابتداء 3700 يورو

2- يلعب كذلك التعليم الأكاديمي و الشهادات المحصل عليها في مجال التمريض دورا مهما في تحديد رواتب الممرضين في ألمانيا فالعمل في مجال التمريض بشهادة تم الحصول عليها من معهد خصوصي بعد الباكالوريا أو الثانوية العامة لا يحصل على نفس راتب الحاصلين على البكالوريوس في التمريض مثلا وفيما يلي بعض معدلات الرواتب حسب المستوى الأكاديمي والشهادات المحصل عليها :

  • الممرضين بمستوى أقل من البكالوريوس مثل المتخرجين من المعاهد الخصوصية : 1500 يورو
  • الممرضين بمستوى البكالوريوس : 1800 يورو
  • الممرضين بمستوى الماستر : 3400 يورو

تجدر الإشارة إلى أن الضرائب المفروضة على الأجور والرواتب في ألمانيا سواء في مهنة التمريض او اي مهنة اخرى قد تكون مؤثرة بشكل كبير في تحديد قيمة الراتب الحقيقية والتي تختلف من وضعية كل شخص الى آخر وقد تصل نسبة الضريبة على الأجور في ألمانيا إلى أزيد من 40% من الاقتطاعات حسب عدة عوامل مختلفة.

  إذا كنت تفكر في الدراسة في ايطاليا فيجب عليك اجتياز امتحان CILS أو PLIDA

وتعتبر الحالة العائلية والإجتماعية للأجير مهمة جدا في تحديد قيمة نسبة الضرائب المقتطعة على الدخل في ألمانيا بحيث يتم اقتطاع أكبر نسب الضرائب من الأجير الأعزب والذي يكون راتبه الصافي بعد الإقتطاعات أقل بكثير من راتب المتزوج الأجير أو الأب الأجير.

وبالإضافة الى ذلك هناك ضريبة أخرى يتم فرضها على الأجير الذي يشتغل في مناصب عمل متعددة أو الأجير الذي يعمل لساعات إضافية خارج دوام العمل وإن كان ذلك في نفس منصب الشغل.

كيفية معادلة شهادة التمريض في ألمانيا ؟

تعتبر عملية معادلة شهادة التمريض في ألمانيا من الأمور التي يبحث عنها الراغبين في الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل في التمريض ويشكل الممرضين العرب نسبة كبيرة منهم وتعتبر معادلة شهادة التمريض إجراء ضروري من أجل تحديد مدى أهلية وصلاحية شهادة مقدم الطلب.

بعد دراسة ملف طلب معادلة شهادة التمريض في ألمانيا والذي يتكون من الشواهد والدبلومات المحصل عليها وبعض الأوراق والوثائق الأخرى يتوصل المتقدم بطلب العمل في ألمانيا بجواب اللجنة والذي يكون بالرفض أو القبول مع فرض مدة تكوين إضافية من أجل استيفاء شروط العمل بالتمريض في ألمانيا وكلما كان ملف الطلب قويا أكثر كانت مدة الدراسة الإضافية أقل.

قد لا يكون التكوين المحصل عليه في البلد الأصلي شاملا للمواد التي يدرسها الممرضون في ألمانيا أو قد ينقص المتقدم القيام بساعات التدريب الكافية من أجل أن يصبح مؤهلا بشكل كامل لمزاولة مهنة التمريض في ألمانيا ويتم فرض الساعات الإضافية من أجل معادلة شهادة التمريض في ألمانيا بعد القبول بالموازاة مع العمل وقد يصل وقت المعادلة إلى 18 شهرا.

ويُطلب في عملية معادلة شهادة التمريض في ألمانيا عدة وثائق ومستندات مختلفة منها ما يخص الكفاءة والشواهد ومنها ما يخص الحالة المدنية والعدلية للمتقدم وسنحاول ذكر الوثائق المطلوبة من أجل القيام بالمعادلة وهي كالتالي :

  • التوفر على مستوى جيد في اللغة الألمانية بحيث أنه من شروط العمل بالتمريض في ألمانيا الحصول شهادة B2 في اللغة الألمانية.
  • سيرة ذاتية موقعة من طرف المتقدم (CV) ويُذكر فيها الخبرات والشهادات الحاصل عليها وجميع المعلومات التي يمكن أن تكون ذات أهمية ومن الأفضل أن تتم صياغة CV بشكل مفصل و واضح باللغة الألمانية
  • دبلوم التمريض من المعاهد العليا للدولة أو من المعاهد الخاصة للتمريض والتي يجب أن تكون معتمدة من طرف الدولة
  • شهادة البكالوريا أو الثانوية العامة وفي بعض المقاطعات يُطلب من المتقدم الى وظائف التمريض في ألمانيا أن يكون مستوفيا فقط ل 10 سنوات في المدرسة
  • لا يجب أن يقل عدد ساعات التكوين عن 3900 ساعة ويجب أن تجمع بين الجانب النظري و الجانب التطبيقي
  • التمتع بصحة جسدية وعقلية جيدة تؤهله لمزاولة مهنة التمريض بحيث يتم إجراء فحص شامل للمترشحين قبل ولوج العمل
  • شهادة خلو السجل العدلي من السوابق (بالنسبة للمغاربة على سبيل المثال شهادة حسن السيرة)
  • التصريح بالعمل من طرف سلطات البلد الأم
  • من الأفضل التوفر على خبرات و شهادات إضافية فِي ميدان التمريض

ملاحظة : تجدر الإشارة الى أنه بالنسبة الى المتقدمين الراغبين في القيام بالمعادلة أن يكون لديهم على الأقل شهادات نجاح في مستوى A1 و A2 و الى حين حلول موعد السفر إلى ألمانيا يجب على المتقدم التوفر على B2 في اللغة الألمانية.

وغالبا ما يتم القيام بمعادلة الشواهد عن طريق الموقع التالي او عن طريق الإدلاء بالوثائق الضرورية في مكتب المصادقة على الشواهد في ألمانيا بالمنطقة التي تريد العمل فيها لكن قبل ذلك للقيام بالمعادلة في مكتب المصادقة يجب إرسال الوكالة الى شخص ما ينوب عنك في ألمانيا أثناء الإدلاء بالوثائق.

ويبلغ سعر معادلة شهادة التمريض حوالي 75 يورو.

ايجابيات و سلبيات مهنة التمريض في ألمانيا

مثل جميع الوظائف في العالم دائما ما توجد سلبيات وايجابيات في العمل الأمر الذي يلعب دورا كبيرا في اختيار الوظيفة أو مهنة العمر لدى معظم الناس لكن هناك بعض المغالطات التي يتم الترويج لها في هذا الصدد وسنحاول شرح وتوضيح إيجابيات و سلبيات مهنة التمريض في ألمانيا حتى تكون الصورة واضحة لمن يريد اختيار التمريض كمهنة في ألمانيا.

إيجابيات العمل كممرض في ألمانيا

توجد العديد من الايجابيات بخصوص العمل كممرض في ألمانيا والتي تجذب اليها الكثير من الممرضين عبر مختلف الجنسيات وخاصة القادمين من دول العالم العربي مثل المغاربة والذين كثيرا ما يختارون مهنة التمريض.

وتعتبر ألمانيا رائدة في هذا المجال ودائما ما يكون الطلب على الممرضين في ألمانيا بأعداد كبيرة سواء من أجل العمل في المستشفيات أو دور المسنين.

ويمكن تلخيص إيجابيات العمل بمجال التمريض في ألمانيا كما يلي :

  • يعتبر راتب الممرض في ألمانيا من أعلى رواتب التمريض في العالم
  • مكافآت الممرض عن ساعات العمل الإضافية ومناوبات العمل المتأخرة والعمل خلال العطل عادة ما تكون مضاعفة
  • فرص العمل مرتفعة جدا بحيث لا يعيش الممرض البطالة مطولا في ألمانيا وحتى في حالة الطرد يتم الحصول على فرصة عمل أخرى بسرعة وسهولة
  • يعتبر التمريض مهنة شريفة وفيها الكثير من العمل الإنساني
  • الإحتكاك بالمجتمع الألماني و التعرف على الثقافة الألمانية لأن عمل الممرض عادة ما يفرض عليه التواصل مع المرضى و زملاءه في العمل
  معلومات عامة عن الدراسة في اليابان لكافة الطلاب العرب

سلبيات العمل كممرض في ألمانيا

على الرغم من المزايا العديدة التي تميز مهنة التمريض تعتبر وظائف التمريض في ألمانيا من المهن التي تصاحبها سلبيات مختلفة و يجب على الراغب في العمل بالتمريض في ألمانيا معرفة الحقيقة حتى يتمكن من تهييء نفسه للتعامل مع الأمر أو مراجعة أولوياته إن كان لا يزال في إطار البحث عن المهنة التي يريد دراستها والعمل فيها.

ويمكن حصر سلبيات مهنة التمريض في ألمانيا فيما يلي :

  • الضغط الكبير في العمل بحيث لا يوجد هامش كبير للراحة خلال ساعات العمل ال8
  • يجب على الممرض ان يكون دائما في مزاج جيد بحيث يمكن ان يتعرض الى العنصرية او الشتائم من المرضى في بعض الأحيان
  • خطر التعرض لعدوى مرض ما سواء من احد المرضى او غيرهم مثل الكورونا التي تحيط بالعاملين في مجال التمريض حاليا
  • الحرية المقيدة بحيث ان مهنة الممرض من الوظائف التي يمكن استدعاء العامل فيها في أي وقت كان
  • الدقة والحرص في مراقبة المريض عند إعطاء الأدوية والعقاقير
  • العديد من المرضى يحاولون الإنتحار ويجب على الممرض ان يكون دائما متيقظا

دراسة التمريض في المانيا 2021

يطمح العديد من الشباب العربي إلى الدراسة التمريض في ألمانيا من أجل تحقيق حلم الهجرة والبقاء في ألمانيا و امتهان مجال التمريض خصوصا وأن أجور الممرضين في ألمانيا تعتبر من أعلى رواتب التمريض في العالم.

بسبب الخصاص الكبير الذي تعرفه ألمانيا في هذا المجال فقد تم إحداث تكوينات مختلفة من أجل دراسة التمريض في ألمانيا وفتح المجال أمام العديد من الطلبة الأجانب مثل المغاربة والجزائريين والتونسيين.

وينعكس الطلب الكبير على وظائف التمريض في ألمانيا على جودة التكوينات المهنية و مسالك التعليم الجامعي الخاصة بدراسة التمريض في ألمانيا والتي تعترف بشواهدها أغلب دول العالم ويعتبر عدد المعاهد والجامعات التي يتم فيها تدريس التمريض في ألمانيا كبيرا جدا ويجب على الراغب في دراسة التمريض البحث بشكل جيد على التكوين الذي يناسبه بينها.

تنقسم دراسة التمريض في ألمانيا إلى نوعين دراسة التمريض في الجامعات والتي يتم الحصول فيها على البكالوريوس عند الإنهاء أو دراسة التمريض في معاهد التكوين المهني والتي تمنح الى المتدربين فيها دبلوم يعتبر بمثابة تصريح بمزاولة المهنة وفيما يلي سنحاول شرح شروط الدراسة في كل منهما :

الوثائق المطلوبة للتسجيل في دراسة التمريض الجامعات الألمانية

تعتبر دراسة التمريض في ألمانيا من الشعب والتخصصات المطلوبة وتتوفر بكثرة في عدد كبير من الجامعات العلمية والتقنية في معظم مناطق ألمانيا فكلما كان التقديم لدراسة التمريض في ألمانيا مكثفا أكثر في عدد من الجامعات كانت فرص القبول في جامعة مميزة أكبر بحيث أن الجامعات الألمانية تعتبر كثيرة جدا وموزعة على عدة مقاطعات في ألمانيا.

ومن أجل التقديم إلى الجامعات الألمانية لدراسة التمريض في ألمانيا يجب تقديم الأوراق و التوفر على الشروط التالية :

  • شهادة اللغة الألمانية B2
  • السيرة الذاتية (CV) باللغة الألمانية
  • دبلوم الثانوية العامة أو شهادة الباكالوريا النجاح في 12 سنة من الدراسة مرفوقة بكشوفات النقاط والعلامات
  • الشهادات الجامعية مرفوقة بكشوفات النقاط والعلامات
  • رسالة مكتوبة بالألمانية يقوم فيها المتقدم بتوضيح الدوافع والحوافز التي تجعله يرغب بالدراسة في ألمانيا
  • شهادة الازدياد و بطاقة الهوية الوطنية
  • صور شمسية بمعايير جواز السفر
  • شهادة طبية للسلامة الصحية
  • جواز سفر
  • إذا كان من الممكن الحصول على رسالتيْ توصية من أجل دراسة التمريض في ألمانيا

تكاليف دراسة التمريض في الجامعات الألمانية

وتبلغ تكاليف دراسة التمريض في ألمانيا ما بين 250 يورو الى 1000 يورو للسنة الدراسية الواحدة يتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس في التمريض بين 3 سنوات و 3,5 من أجل إتمام جميع الوحدات ويفتح باب التقدم بطلبات التسجيل في الجامعات الألمانية عادة مرتين في كل سنة و تكون الفترة الأولى في شهر 6 (يونيو) والفترة الثانية في شهر 9 (سبتمبر).

الوثائق المطلوبة لطلب التسجيل في معاهد التكوين أوسبيلدونغ لدراسة التمريض في المانيا

تعتبر معاهد التكوين والتدريب في مجال التمريض في ألمانيا أو ما يسمى ب أوسبيلدونغ التمريض في ألمانيا من المؤسسات المعترف بها من طرف الدولة الألمانية من أجل تلقين التكوين المناسب في مجال التمريض للراغبين في احتراف التمريض وتقديم الرعاية للمسنين.

تنقسم دراسة التمريض في ألمانيا بالتكوين المهني إلى ما هو تطبيقي ونظري من أجل تدريب وتأهيل الممرضين المستقبليين على التعامل مع الوضعيات والتجارب التي من الممكن أن تصادفهم أثناء مزاولتهم لمهامهم بعد التخرج.

وغالبا ما تدوم مدة التكوين بين 3 و 5 سنوات ويسمح فيها للمتدربين بالحصول على عمل بوقت جزئي شريطة أن لا يتجاوز راتب هذا العمل 450 يورو في الشهر في حالة لم يكن التدريب مدفوعا ويطلب من الراغبين في التسجيل في معاهد التمريض بألمانيا الأوراق التالية :

  • عادةً يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 26 سنة
  • يجب إثبات الكفاءة في اللغة الألمانية على الأقل مستوى B1
  • الالتزام بالعقد بحيث لا يمكن فسخ عقد التدريب المهني قبل انتهائه
  • شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا
  • القدرة على دفع ما يتراوح بين 800 و 2000 يورو شهريا

اقرأ أيضا

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *