اقتصادالهجرة إلى أمريكافرص للاستثمارفيزا البحث عن عمل

فيزا الاستثمار في أمريكا 2024 .. أنواع الفيزا الأمريكية و شروط فيزا امريكا

 

فيزا الاستثمار في أمريكا 2024 .. تعتبر الهجرة الى امريكا بكل أنواعها حلما يتشاركه الكثير من مواطني الدول العربية و من بين هذه الأنواع هناك هجرة رجال الأعمال في أمريكا بلد الإستثمار والحرية المالية وفي إطار تسهيل ولوج المستثمرين الى بلاد العم سام توجد تأشيرة خاصة لهذا الغرض تسمى فيزا الاستثمار في أمريكا e-2 .

على عكس هجرة الأدمغة تعود الهجرة الى امريكا عن طريق الاستثمار بالكثير من النفع على البلدان الأصلية لرجال الأعمال بحيث يجلب هؤلاء العملة الصعبة إلى بلدانهم و يصبح أيضا لمواطني هذه البلدان قيمة اعتبارية في أمريكا كونهم يوفرون الشغل إلى المواطنين هناك وسنقوم في هذه التدوينة بشرح أهم المعلومات حول تاشيرة الاستثمار في امريكا .

أنواع فيزا الاستثمار في أمريكا 2024

تنقسم أنواع فيزا الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية إلى نوعين أساسيين كما هو الحال بالنسبة الى تاشيرة امريكا بجميع أنواعها بحيث توجد فيزا الاستثمار في امريكا التي تخول لصاحبها الحصول على الاقامة في امريكا عن طريق الاستثمار بشكل دائم أي الحصول على الجرين كارد عن طريق الاستثمار  ويطلق عليها كذلك فيزا E-5 وفي المقابل توجد فيزا الإستثمار في أمريكا E-2 والتي تسمح لصاحبها بـ الإقامة عن طريق الاستثمار في أمريكا لمدة محددة تصل إلى 2 سنتين فقط قابلة للتجديد.

ولمعرفة المزيد حول أنواع فيزا في أمريكا والتصنيفات المعتمدة في التأشيرات التي تسمح لحاملها الدخول الى أمريكا يمكن الإطلاع على هذه التدوينة : ماهي انواع فيزا امريكا.

فيزا الاستثمار في أمريكا E-5

يعتبر هذا النوع من فيزا استثمار امريكا أكثر التأشيرات تعقيدا و استهلاكا للوقت ويعود السبب في ذلك الى كونها من أنواع الفيزا التي تخول لحاملها الاقامة في امريكا بشكل دائم والحصول على الجنسية الأميركية بعد 5 سنوات.

وتكون عملية فحص ومعالجة الطلب والبحث في مدى توفر شروط الأهلية بالنسبة للمتقدم من أجل الحصول على فيزا مستثمر في امريكا E-5 من عدمه مفصلة أكثر.

يتطلب وقت المعالجة المخصص لإجراءات استخراج فيزا فيزا مستثمر امريكا E-5 وقتا طويلا قد يصل الى ما بين 12 و 18 شهرا في الحالات العادية ولهذا يجب على الراغب في الهجرة الى امريكا من أجل الاستثمار إعداد رزنامته بشكل جيد وتجنب التسرع.

من مميزات الإقامة الدائمة في أمريكا والتي تخولها لك فيزا المستثمر الى امريكا E-5 اصطحاب العائلة الى أمريكا بحيث يسمح للزوجة والأبناء أقل من 21 سنة بأن يرافقوا رب أسرتهم إلى أمريكا وأن يتمتعوا بجميع الحقوق الإجتماعية التي تُمنح الى المقيمين الأمريكيين مثل التعليم والرعاية الصحية.

من بين شروط فيزا الاستثمار في امريكا E-5 فإن أهم شرط يجب استيفاؤه أن يكون مبلغ الاستثمار في أمريكا أزيد 1 مليون دولار بالنسبة الى المناطق المركزية حيث معدلات البطالة والفقر تكون منخفضة و في المناطق الفقيرة والأقل تميزا حيث معدلات البطالة تكون مرتفعة أكثر فإن أي القيمة الدنيا للإستثمار هي 500,000 دولار.

ومن الأسباب التي تجعل أمريكا تسمح للمستثمرين الدخول إليها بشكل أكبر مقارنة بالعمال والطلاب هو توفير فرص شغل بالنسبة للمواطن الأمريكي بحيث يُفرض على شركات الاستثمار في امريكا أو المستثمر أن يوفر العمل الى 10 عمال أمريكيين مؤهلين على الأقل ولا تربط بينهم أي قرابة مهما كانت طبيعة المقاولة أو العمل المستثمر فيه.

فيزا الاستثمار في أمريكا e-2

تختلف فيزا الإستثمار في أمريكا e-2 عن النوع الذي ذكرناه مسبقا بحيث لا توفر هذه التأشيرة لصاحبها الإقامة الدائمة في أمريكا بل يتم منحه فيزا بمدة صلاحية سنتين قابلة للتجديد لا غير تحت ما يسمى بـ فيزا أمريكا لغير المهاجرين لكن على المستوى العام تعتبر الإجراءات المطلوبة لاستخراج فيزا الإستثمار في أمريكا e-2 سهلة أكثر.

يشترط في هذا النوع من الفيزا التوفر على ملكية %50 على الأقل من الاستثمار الذي يجب أن تبلغ قيمته قرابة 200,000 دولار وحسب نوع التجارة التي سيتم العمل فيها بأمريكا قد يصير المبلغ أقل بكثير في حالة إثبات المستثمر قدرته على تحقيق ربح يكفيه لتغطية تكاليف المعيشة في أمريكا بمبلغ استثمار أقل.

بعد الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا E-2 لا يسمح لحاملها اصطحاب عائلته معه بحيث يسمح للمستثمر وحده بالإقامة لكن من الممكن تقديم طلب للحصول لهم على فيزا المرافقة.

ولا يتم تحديد عدد العمال الأمريكيين الذين يجب على المستثمر تشغيلهم في هذا النوع من فيزا الإستثمار ولا يمكن للمستثمر أن يسحب أمواله من التجارة المستثمر فيها الا بعد 5 سنوات مع الأرباح التي حققها طبعا.

وبالنسبة للحصول على الإقامة في امريكا عن طريق شراء عقار لا يسمح ذلك للمستثمر الأجنبي في أمريكا بالحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا سواء تأشيرة E-2 أو تأشيرة E-5 بحيث أن الاستثمار في مجال العقار وأسهم البورصة لا يعتبران من المجالات التي تخول للمستثمر الحصول على فيزا الإستثمار.

شروط الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا E-2

تتعدد الشروط التي يجب توفرها في الراغب في الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا و أول شرط يجب على المستثمر التحقق منه ” هل يعتبر مواطني الدولة التي يحمل جنسيتها مؤهلة للحصول على هذا النوع من الفيزا ” بحيث توجد مجموعة محدودة من الدول التي تجمعها معاهدات تعاون اقتصادي مع أمريكا والتي لا يسمح لغيرها بالحصول على فيزا امريكا للإستثمار.

وفيما يلي الدول العربية التي يعتبر مواطنيها مؤهلين لتقديم طلب الحصول على الفيزا الامريكية للإستثمار في أمريكا :

  • المغرب
  • مصر
  • تونس
  • البحرين
  • الأردن
  • عمان

يجب على مواطني البلدان العربية الأخرى مثل السعودية و الإمارات أن يحصلوا على جنسية إحدى البلدان التي تجمعها معاهدات تعاون اقتصادي و تبادل الاستثمارات مع أمريكا والتي تمنح جنسيتها إلى الأجانب مثل تركيا و جرينادا حتى يتمكنوا من تقديم طلب الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا .

بالنسبة إلى شروط الاستثمار في امريكا التي يجب على المتقدم التوفر عليها حتى يعتبر مؤهلا كفاية لطلب فيزا الإستثمار في أمريكا هي كالتالي :

  • يجب على المستثمر أن يكون فعلا قد قام بـ الاستثمار في أمريكا في مقاولة ما أثناء تقديم الطلب أو في طور القيام بـ الاستثمار في أمريكا .
  • يجب على المستثمر إثبات أن الهدف من وراء انتقاله إلى أمريكا هو إدارة و تسيير المقاولة المستثمر فيها عن طريق الحصول على منصب إداري أو تقديم ما يثبت ملكية 50% من قيمتها .
  • يجب على قيمة الاستثمار في أمريكا أن تكون كافية لإنشاء مقاولة أو مؤسسة تعود بالربح في أمريكا حسب معايير الولاية المستثمر فيها .
  • يجب على الأموال التي يتم استثمارها في أمريكا أن تكون نظيفة وأن لا يكون مصدرها غير شرعي و يمكن إثبات ذلك عن طريق الضرائب التي يدفعها المستثمر عن الثروة في بلده .

الأوراق المطلوبة لاستخراج فيزا الإستثمار في أمريكا e-2

بعد التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة لطلب فيزا الاستثمار في أمريكا يجب على المتقدم بالطلب تقديم بعض الوثائق والأوراق التي تعد ضرورية لاستخراج فيزا الإستثمار في أمريكا e-2 والتي يمكن تلخيص أهمها فيما يلي :

  • جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الوصول إلى أمريكا
  • ملء استمارة طلب تأشيرة غير المهاجرين عبر الصفحة الإلكترونية لنموذج DS-160
  • الصور الشخصية والتي سيتم تحميلها خلال استكمال نموذج DS-160 على الانترنت وفي حالة وجود عطب ما في تحميل الصورة، عندئذ يمكن إحضار صورة واحدة مطبوعة تتوافق مع متطلبات صور الجواز
  • يجب على كل شخص تقديم طلب الحصول على الفيزا الامريكية بشكل منفصل في حالة كان الجواز خاصا بأكثر من شخص واحد .
  • وصل أداء رسوم طلب فيزا الاستثمار و قد يكون دفع رسوم فيزا امريكا ضروريا قبل إجراء المقابلة في السفارة الأمريكية .

تعتبر رسوم فيزا الإستثمار في أمريكا قابلة للتغير لكن عند كتابتنا لهذه التدوينة كان يبلغ سعر هذه التأشيرة 460 دولار أمريكي.

و إذا أراد المتقدم التسريع من اجراءات الحصول على الفيزا يمكنه دفع رسوم إضافية من أجل الإستفادة من خدمة المعالجة السريعة بحيث يصل سعر فيزا الإستثمار في أمريكا آنذاك إلى 1440 دولار أمريكي ويكون وقت المعالجة عن طريق هذه الخدمة 15 يوم فقط.

أنواع الأعمال المقبولة للحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا

قد يتساءل البعض عن هل شراء منزل في أمريكا يعطي الإقامة :

بالطبع لا ، معلومة أن شراء عقار في امريكا تمنح الإقامة الدائمة غير صحيحة ، فكما ذكرنا في السابا لا يعتبر هذا النوع من الإستثمار مؤهلا للحصول على فيزا الإستثمار في امريكا ، لأنه يعتبر آمنا أكثر من اللازم ولا يوفر فرص شغل مهمة للمواطنين الأمريكيين مثله مثل الإتجار في أسهم البورصة.

قد يمكّنك الاستثمار بـ شراء منزل من الحصول على الإقامة في بلد آخر لكن ليس في امريكا و لكن هذا ليس معناه أن أمريكا تمنع شراء العقارات بل يمكن أن يتم مع احترام جميع التدابير القانونية من تسديد الضرائب و الرسوم .

الإقامة في أمريكا عن طريق شراء عقار

كما ذكرنا من قبل أنه لا يمكن الحصول على الاقامة الدائمة في امريكا عن طريق شراء منزل أو عقار ، لكن يمكن الحصول على الاقامة في امريكا عن طريق الاستثمار العقاري فهو من أفضل الاستثمارات في امريكا حيث يمكن من الحصول على الجرين كارد green card .

و في ما يلي أفضل أنواع الاستثمار في أمريكا أو بعض أنواع التجارات و الأعمال المقبولة للحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا :

  • شركات التصدير والإستيراد المتعددة الجنسية
  • الفرانشايز شراء ماركات لها اسمها في السوق حيث يتم تحويل حقوق الملكية الفكرية والصناعية الى من قام بالشراء
  • المطاعم والمقاهي
  • خدمات الاستشارة الاقتصادية
  • شركات التأمين
  • وسائل النقل …

أفضل ولاية للاستثمار في أمريكا

دائما ما يبحث المستثمرون عن أفضل ولاية من أجل الاستثمار في أمريكا في مجالات مختلفة مثل الزراعة والعقار والتقنيات الجديدة وفيما يلي أفضل الولايات الأمريكية من أجل الاستثمار :

  • ولاية أوهايو
  • ولاية مينيسوتا
  • ولاية تكساس
  • ولاية فرجينيا الأمريكية

الإقامة في أمريكا عن طريق شراء عقار

يعتبر شراء وعاء عقاري مثل المنازل والمحلات التجارية أحد طرق الاستثمار في امريكا ولكنه لا يمنح الاقامة المباشرة في أمريكا ويجب دخول أمريكا أولا من خلال فيزا سياحية أو أي طريقة قانونية أخرى لتتمكن من شراء عقار بشكل قانوني.

يمكنكم الاطلاع على هذا الفيديو على يوتيوب والذي يتناول بالتفصيل حول فيزا الاستثمار e-2  في امريكا .

هكذا نكون قد انتهينا من موضوعنا لهذا اليوم في موقعنا أمجد حول فيزا الاستثمار في أمريكا . نتمنى أن نكون قد استطعنا إفادتك عزيزي القارئ في هذا الموضوع و نلتقي في موضوع جديد .

تجدون أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *