فرص للاستثمار

فيزا الاستثمار في أمريكا .. تكلفة وشروط الحصول على فيزا مستثمر

تعتبر الهجرة الى امريكا بكل أنواعها حلما يتشاركه الكثير من مواطني الدول العربية ومن بين هذه الأنواع هناك هجرة رجال الأعمال في أمريكا بلد الإستثمار والحرية المالية وفي إطار تسهيل ولوج المستثمرين الى بلاد العم سام توجد تأشيرة خاصة لهذا الغرض تسمى فيزا الإستثمار في أمريكا E-2.

على عكس هجرة الأدمغة تعود هجرة الاستثمار بالكثير من النفع على البلدان الأصلية لرجال الأعمال هؤلاء بحيث يجلبون العملة الصعبة الى بلدانهم و يصبح أيضا لمواطني هذه البلدان قيمة اعتبارية في أمريكا كونهم يوفرون الشغل الى المواطنين هناك وسنقوم في هذه التدوينة بشرح أهم المعلومات حول فيزا الإستثمار في أمريكا.

أنواع فيزا الإستثمار في أمريكا 2021

تنقسم أنواع فيزا الإستثمار في أمريكا الى نوعين أساسيين كما هو الحال بالنسبة الى جميع تأشيرات أمريكا بحيث توجد فيزا الإستثمار في أمريكا التي تخول لصاحبها الحصول على الإقامة الدائمة في أمريكا الجرين كارد ويطلق عليها فيزا E-5 وفي المقابل توجد فيزا الإستثمار في أمريكا E-2 والتي تسمح لصاحبها بالإقامة في أمريكا لمدة محددة تصل الى 2 سنتين فقط قابلة للتجديد.

ولمعرفة المزيد حول أنواع فيزا في أمريكا والتصنيفات المعتمدة في التأشيرات التي تسمح لحاملها الدخول الى أمريكا يمكن الإطلاع على هذه التدوينة : ماهي انواع فيزا امريكا.

فيزا الإستثمار في أمريكا E-5

يعتبر هذا النوع من فيزا الإستثمار في أمريكا من بين أكثر التأشيرات تعقيدا واستهلاكا للوقت ويعود السبب في ذلك الى كونها من أنواع الفيزا التي تخول لحاملها الهجرة الى أمريكا بشكل دائم والحصول على الجنسية الأمريكية بعد 5 سنوات.

وتكون عملية فحص ومعالجة الطلب والبحث في مدى توفر شروط الأهلية بالنسبة للمتقدم من أجل الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا E-5 من عدمه مفصلة أكثر.

يتطلب وقت المعالجة المخصص لإجراءات استخراج فيزا الإستثمار في أمريكا E-5 وقتا طويلا قد يصل الى ما بين 12 و 18 شهرا في الحالات العادية ولهذا يجب على الراغب في الهجرة الى امريكا من اجل الاستثمار إعداد رزنامته بشكل جيد وتجنب التسرع.

من مميزات الإقامة الدائمة في أمريكا والتي تخولها لك تأشيرة الاستثمار في أمريكا E-5 اصطحاب العائلة الى أمريكا بحيث يسمح للزوجة والأبناء أقل من 21 سنة بأن يرافقوا رب أسرتهم إلى أمريكا وأن يتمتعوا بجميع الحقوق الإجتماعية التي تُمنح الى المقيمين الأمريكيين مثل التعليم والرعاية الصحية.

من بين شروط الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا E-5 فإن أهم شرط يجب استيفاؤه أن يكون مبلغ الاستثمار في أمريكا أزيد 1 مليون دولار بالنسبة الى المناطق المركزية حيث معدلات البطالة والفقر تكون منخفضة و في المناطق الفقيرة والأقل تميزا حيث معدلات البطالة تكون مرتفعة أكثر تصل القيمة الدنيا للإستثمار 500,000 دولار.

  بطاقة المقاول الذاتي .. شرح مفصل وبالصور لطريقة ملء استمارة المقاول الذاتي بالمغرب 2021

ومن الأسباب التي تجعل أمريكا تسمح للمستثمرين الدخول إليها بشكل اكبر مقارنة بالعمال والطلاب هو توفير فرص شغل بالنسبة للمواطن الأمريكي بحيث يُفرض على المستثمر أن يوفر العمل الى 10 عمال أمريكيين مؤهلين على الأقل مهما كانت طبيعة المقاولة أو العمل المستثمر فيه.

فيزا الإسثمار في أمريكا e-2

تختلف فيزا الإستثمار في أمريكا e-2 عن النوع الذي ذكرناه مسبقا بحيث لا توفر هذه التأشيرة لصاحبها الإقامة الدائمة في أمريكا بل يتم منحه فيزا بمدة صلاحية سنتين قابلة للتجديد لا غير تحت ما يسمى بـ فيزا أمريكا لغير المهاجرين لكن على المستوى العام تعتبر الإجراءات المطلوبة لاستخراج فيزا الإستثمار في أمريكا e-2 سهلة أكثر.

يشترط في هذا النوع من الفيزا التوفر على ملكية %50 على الأقل من الاستثمار الذي يجب أن تبلغ قيمته قرابة 200,000 دولار وحسب نوع التجارة التي سيتم العمل فيها بأمريكا قد يصير المبلغ أقل بكثير في حالة إثبات المستثمر قدرته على تحقيق ربح يكفيه لتغطية تكاليف المعيشة في أمريكا بمبلغ استثمار أقل.

بعد الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا E-2 لا يسمح لحاملها اصطحاب عائلته معه بحيث يسمح للمستثمر وحده بالإقامة لكن من الممكن تقديم طلب للحصول لهم على فيزا المرافقة.

ولا يتم تحديد عدد العمال الأمريكيين الذين يجب على المستثمر تشغيلهم في هذا النوع من فيزا الإستثمار ولا يمكن للمستثمر أن يسحب أمواله من التجارة المستثمر فيها الا بعد 5 سنوات مع الأرباح التي حققها طبعا.

وبالنسبة للحصول على الإقامة في امريكا عن طريق شراء عقار لا يسمح ذلك للمستثمر الأجنبي في أمريكا بالحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا سواء تأشيرة E-2 أو تأشيرة E-5 بحيث أن الاستثمار في مجال العقار وأسهم البورصة لا يعتبران من المجالات التي تخول للمستثمر الحصول على فيزا الإستثمار.

شروط الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا E-2

تتعدد الشروط التي يجب توفرها في الراغب في الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا و أول شرط يجب على المستثمر التحقق منه “هل يعتبر مواطني الدولة التي يحمل جنسيتها مؤهلة للحصول على هذا النوع من الفيزا” بحيث توجد مجموعة محدودة من الدول التي تجمعها معاهدات تعاون اقتصادي مع أمريكا والتي لا يسمح لغيرها بالحصول فيزا الإستثمار.

وفيما يلي الدول العربية التي يعتبر مواطنيها مؤهلين لتقديم طلب الحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا :

  • المغرب
  • مصر
  • تونس
  • البحرين
  • الأردن
  • عمان

يجب على مواطني البلدان العربية الأخرى مثل السعودية والإمارات أن يحصلوا على جنسية إحدى البلدان التي تجمعها معاهدات تعاون اقتصادي وتبادل الاستثمارات مع أمريكا والتي تمنح جنسيتها الى الأجانب مثل تركيا و جرينادا حتى يتمكنوا من تقديم الطلب.

بالنسبة الى الشروط التي يجب على المتقدم التوفر عليها حتى يعتبر مؤهلا كفاية لطلب فيزا الإستثمار في أمريكا هي كالتالي :

  • يجب على المستثمر أن يكون فعلا قام بالاستثمار في مقاولة ما في أمريكا أثناء التقديم أو في طور القيام بالاستثمار في أمريكا
  • يجب على المستثمر إثبات أن الهدف من وراء انتقاله إلى أمريكا هو ادارة و تسيير المقاولة المستثمر فيها عن طريق الحصول على منصب إداري او تقديم ما يثبت ملكية 50% من قيمتها
  • يجب على قيمة الإستثمار ان تكون كافية لإنشاء مقاولة او مؤسسة ربحية في أمريكا حسب معايير الولاية المستثمر فيها
  • يجب على الأموال التي يتم استثمارها في أمريكا أن تكون نظيفة وأن لا يكون مصدرها غير شرعيا ويمكن إثبات ذلك عن طريق الضرائب التي يدفعها المستثمر عن الثروة في بلده
  الاستثمار في البورصة .. شرح مفصل ومبسط ليستفيد منه ويفهمه الجميع

الأوراق المطلوبة لاستخراج فيزا الإستثمار في أمريكا e-2

بعد التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة لطلب فيزا الاستثمار في أمريكا يجب على المتقدم بالطلب تقديم بعض الوثائق والأوراق التي تعد ضرورية لاستخراج فيزا الإستثمار في أمريكا e-2 والتي يمكن تلخيص أهمها فيما يلي :

  • جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الوصول الى أمريكا
  • ملء استمارة طلب تأشيرة غير المهاجرين عبر الصفحة الإلكترونية لنموذج DS-160
  • الصور الشخصية والتي سيتم تحميلها خلال استكمال نموذج DS-160 على الانترنت وفي حالة وجود عطب ما في تحميل الصورة، عندئذ يمكن إحضار صورة واحدة مطبوعة تتوافق مع متطلبات صور الجواز
  • يجب على كل شخص تقديم طلب الحصول على الفيزا بشكل منفصل في حالة كان الجواز خاصا بأكثر من شخص واحد
  • وصل أداء رسوم الطلب والتي قد يكون دفعها ضروريا قبل إجراء المقابلة في السفارة الأمريكية

تعتبر رسوم فيزا الإستثمار في أمريكا قابلة للتغير لكن عند كتابتنا لهذه التدوينة كان يبلغ سعر هذه التأشيرة 460 دولار أمريكي.

و إذا أراد المتقدم التسريع من أجراءات الحصول على الفيزا يمكنه دفع رسوم إضافية من أجل الإستفادة من خدمة المعالجة السريعة بحيث يصل سعر فيزا الإستثمار في أمريكا آنذاك إلى 1440 دولار أمريكي ويكون وقت المعالجة عن طريق هذه الخدمة 15 يوم فقط.

أنواع الأعمال المقبولة للحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا

قد يتساءل البعض عن هل شراء منزل في امريكا يعطي الإقامة :

بالطبع لا كما ذكرنا سابقا لا يعتبر هذا النوع من الإستثمار مؤهلا للحصول على فيزا الإستثمار لأنه يعتبر آمنا أكثر من اللازم ولا يوفر فرص شغل مهمة للمواطنين الأمريكيين مثله مثل الإتجار في أسهم البورصة.

قد يمكّنك شراء منزل الحصول على الإقامة في بلد آخر لكن ليس في امريكا وفيما يلي بعض أنواع التجارات و الأعمال المقبولة للحصول على فيزا الإستثمار في أمريكا :

  • شركات التصدير والإستيراد المتعددة الجنسية
  • الفرانشايز شراء ماركات لها اسمها في السوق حيث يتم تحويل حقوق الملكية الفكرية والصناعية الى من قام بالشراء
  • المطاعم والمقاهي
  • خدمات الاستشارة الاقتصادية
  • شركات التأمين
  • وسائل النقل …

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *