الهجرة إلى ألمانيا

قانون الهجرة الألماني الجديد 2023 .. كل ما يجب معرفته حول الموضوع

بداية من منتصف 2024 سيبدأ العمل بـ قانون الهجرة الألماني الجديد وفقا لتوصيات البرلمان الألماني حسب ما ورد مؤخرا في اخبار المانيا عبر كل المنابر الموثوقة.

حسب شروط قانون الهجرة الجديد في ألمانيا أصبحت الهجرة للعمل في ألمانيا أسهل من ذي قبل ويشمل القانون تبسيط إجراءات الحصول على تصريح الإقامة للعمل في ألمانيا والتقليل من البيروقراطية فيها وتسهيل الحصول على فيزا لم الشمل في المانيا.

قانون الهجرة الألماني الجديد .. قانون النقاط

لقد أصبح لدى ألمانيا نظام هجرة مشابه لبرنامج Canadian Express Entry ،لكنه يعمل بشكل مختلف ويعرف باسم “قانون الهجرة للعمال المهرة”.

ويهدف قانون هجرة الكفاءات إلى جذب العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي لمعالجة نقص العمالة في بعض القطاعات المعينة والتي يعاني فيها الاقتصاد الألماني من نقص حاد.

هل يمكن التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا 2023 للاجابة عن هذا السؤال فانه يسمح برنامج الهجرة الى ألمانيا هذا للأفراد المؤهلين بالتقدم للحصول على تصريح إقامة من أجل العمل على أساس معايير معينة :

  • إثبات المؤهلات : يجب أن يكون لدى المتقدمين مؤهلات معترف بها أو خبرة مهنية ذات صلة بالوظيفة المقصود شغلها في ألمانيا ويشمل ذلك الشهادات الأكاديمية أو التدريب المهني أو الشهادات المهنية.
  • الحصول على عرض العمل : يجب أن يكون لدى مقدم الطلب عرض عمل ملزم لصاحب العمل الألماني ويجب أن يفي عرض العمل بمتطلبات الراتب وشروط العمل التي حددها القانون.
  • موافقة وكالة التوظيف الألمانية : في بعض الحالات يجب أن توافق وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية على توظيف عمال من خارج الاتحاد الأوروبي لضمان غياب متقدمين لنفس العمل من داخل سوق العمل في الاتحاد الأوروبي.
  • المهارات اللغوية : من الضروري إثبات إتقان التواصل عن طريق اللغة الألمانية بحيث يجب التوفر على ما يثبت مستوى A 1 على الأقل
  • العمر المناسب : يجب على مقدمي الطلب أن يكونو شباب فكلما كانوا صغار اكثر كانت فرصهم اكبر في الهجرة للعمل في ألمانيا وقد تم تحديد 35 سنة كعتبة قصوى بالنسبة لمقدمي الطلب.

وفي حالة التوفر على مستوى B1 في اللغة الالمانية بدون وجود عرض عمل في المانيا يمكن الحصول على إقامة مؤقتة في المانيا او ما يسمى بـ بطاقة الفرص ألمانيا للبحث عن العمل.

وبعد العثور على عمل يمكن تسوية الوضع القانوني والحصول على البطاقة الزرقاء التي تخول الإقامة للعمل في ألمانيا.

قانون الهجرة الألماني الجديد 2023

ألمانيا تعاني من نقص حاد في العمال المهرة، لدرجة كبيرة بحيث يُقدر عدد العمال المطلوبين لسد هذا النقص بحوالي 400,000 مهاجر يجب جلبهم إلى ألمانيا كل عام.

ولهذا تم إحداث قانون الهجرة الألماني الجديد عن طريق الحكومة الالمانية استجابة لهذا النقص بغاية تحسين المنافسة للحصول على أكثر العمال الماهرين والمؤهلين على مستوى العالم.

ويشمل قانون الهجرة الألماني الجديد هذا إصلاحات جديدة من أجل جذب المزيد من المهنيين من خارج الاتحاد الأوروبي خاصة الأفراد الحاصلين على شهادات جامعية :

الجديد حول شروط تصريح الإقامة للعمل في ألمانيا

يجب على المهاجرين القادمين إلى ألمانيا للعمل الحصول مسبقا على عرض عمل لكن على العموم أصبح الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا بسهولة أكبر من ذي قبل بعد التبسيط في شروط قانون الهجرة الجديد في ألمانيا 2023.

  • بحيث إنان الحد الأدنى المطلوب في راتب عرض العمل سيكون أقل مما كان مطلوب سابقًا وستكون هناك مرونة أكبر عندما يتعلق الأمر بنوع العمل الذي يمكن للمهاجرين العمال القدوم من أجل شغله في ألمانيا.
  • اصبح حد الراتب الادنى للحصول على فيزا العمال الماهرين أو ما يسمى بالبطاقة الزرقاء على الاقل 43,000 يورو في السنة عوض 58,000 يورو سابقا.
  • ومن التغيرات التي طرأت على قانون الهجرة الألماني الجديد انه اصبح من الممكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات في بعض الحالات الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا حتى من دون شهادة.
  • ويكفي للمتخصصين في مجال المعلوميات والتكنولوجيا أنان يكونوا متمكنين من اللغة الانجليزية فقط وليس من الضروري استيفائهم شرط التمكن من اللغة الألمانية نظرا للخصاص المهول الذي تعاني منه المانيا في هذا المجال.
  • ويكفي إثبات التوفر على عامين من الخبرة في ميدان العمل على الاقل من اجل الحصول على البطاقة الزرقاء دون وجود ضرورة الإدلاء بأي شواهد في هذه الحالة.
  • وسيتم السماح لحاملي الشواهد بالحصول على فيزا العمل في ألمانيا أو البطاقة الزرقاء دون ضرورة التوفر على خبرة مهنية في الميدان يكفيهم الاعتراف الرسمي بالمؤهلات أو معادلة الشواهد شريطة التوفر على عرض عمل في ألمانيا.
  • لكن يبقى شرط اللغة الالمانية ضروري استفتاءه سواء كان مقدم الطلب حاملا للشهادة أو للخبرة في ميدان العمل.

الجديد حول فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

ومن التغييرات الجديدة فقد أصبح بإمكان المهتمين بالهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل تحقيق هدفهم حتى من دون التوفر على عرض عمل.

  • ويمكن أن يحصل الأفراد القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي على إقامة لمدة عام واحد في ألمانيا من أجل البحث عن فرص عمل في ألمانيا.
  • وفي حالة العثور على عمل براتب أقل من الحد الادنى من الممكن الحصول على تمديد تصريح الإقامة في ألمانيا الى حين ايجاد عمل بالراتب المطلوب.
  • لكن يجب تلبية معايير معينة مثل المهارات اللغوية والخبرة في ميدان العمل او الشهادة المهنية والارتباط الشخصي بالثقافة الألمانية والقابلية على الاندماج في المجتمع الألماني.

الجديد حول المهاجرين الموجودين مسبقا في ألمانيا

وتوجد مستجدات أخرى بخصوص الأشخاص الموجودين فعليا في ألمانيا مثل اللاجئين أو المهاجرين السريين من أجل تمكينهم من الوصول إلى سوق العمل وتسوية وضعهم القانوني.

  • يمكن فقط للأفراد الذين بدأوا إجراءات طلب اللجوء في ألمانيا قبل شهر أبريل 2023 الاستفادة من هذه التسهيلات الخاصة بتسوية وضع المهاجرين الذين لم يحصلو على الإقامة بعد واكتساب الحق في العمل بألمانيا.
  • يمنح هذا عديد المزايا لأولئك الذين يأتون إلى ألمانيا بوسائل أخرى و الموجودين بالفعل في البلاد من أجل الحصول على مزيد من التكامل والاستقرار بشكل دائم في ألمانيا.
  • أصبح من حق المطالبين بـ اللجوء في ألمانيا في حالة العثور على عمل تغيير الاجراءات الى طلب تصريح الإقامة للعمل في ألمانيا.
  • ويخفف هذا التغيير في قانون الهجرة الألماني بالوقت نفسه ضغطا كبيرا على السلطات الالمانية والتي ستقوم باعتماد مرونة أكبر والتقليل من البيروقراطية في عملية اجراءات الاقامة في ألمانيا.
  • وأصبحت فرص الأجانب في الانضمام إلى أقاربهم في ألمانيا أكبر بهذا الإصلاح الذي سيسهل الحصول على فيزا لم الشمل في المانيا والإقامة طويلة الأمد.
  • ومن الأمور الجديدة التي اتى بها هذا القانون هو حصول حاملي فيزا السياحة في المانيا على الحق في البحث عن عمل في ألمانيا وتسوية وضعهم القانوني دون الحاجة الى العودة الى بلدهم الام بعد الحصول على فرص عمل.
  • أصبحت الهجرة إلى ألمانيا مع العائلة اسهل بكثير في ظل القانون الجديد بحيث أصبحت تشمل أقرباء أكثر وليس فقط الزوجة والأبناء والوالدين كما كان سابقا شريطة وجود القدرة المالية على رعاية هؤلاء الأقرباء.

يبدو قانون الهجرة الألماني الجديد جيدا على الورق لكن مع ذلك يتطلب الأمر بعض الوقت من أجل تسهيل عملية الهجرة للعمل في ألمانيا من الناحية العملية.

لكن يجب الحذر من عمليات النصب والاستغلال بعد هذا الإجراء الذي يقوم بتخفيض الحد الادنى للراتب في عرض العمل الذي يخول المهاجر القدوم إلى ألمانيا.

فيما يلي شرح مفصل لـ قانون الهجرة الألماني الجديد :

البحث عن عمل في ألمانيا

من الافضل البحث عن عمل بالنسبة للراغبين في تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل قبل بدء اجراءات الفيزا بحيث يعتبر عرض العمل شرطا اساسيا من اجل الحصول على فيزا العمل في ألمانيا.

فعلى الرغم من أنه أصبح ممكنا الحصول على فيزا سياحة في المانيا والسفر الى هناك والبحث عن عمل بعد الوصول وتسوية الوضع القانوني بعدها أو الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا الا ان ذلك سيكون مكلفا من الناحية المادية.

لكن يكون العكس عند إيجاد عمل قبل السفر إلى المانيا وتكون تكلفة الهجرة للعمل في ألمانيا آنذاك أقل بكثير.

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

وتوجد العديد من المنصات الإلكترونية حيث يمكن البحث عن عمل من المنزل وفيما يلي بعض أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا :

  • وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit) : يوفر موقع وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية الرسمي بوابة وظائف شاملة حيث يمكن البحث عن فرص عمل في مختلف الصناعات والمناطق في ألمانيا كما أنها توفر معلومات عن متطلبات التأشيرة وتصاريح العمل.
  • LinkedIn : LinkedIn عبارة عن منصة تواصل احترافية يستخدمها الباحثون عن عمل وأصحاب العمل على نطاق واسع في ألمانيا. قم بإنشاء ملف تعريف مفصل ، وتواصل مع المهنيين في المجال، واستكشاف فرص العمل.
  • StepStone : StepStone هي بوابة شهيرة للبحث عن الوظائف في ألمانيا وتتوفر على قاعدة بيانات واسعة تضم وظائف في مختلف الصناعات وهي متاحة باللغتين الإنجليزية والألمانية ، مما يجعلها متاحة للباحثين عن العمل دوليًا.
  • indeed : إن موقع Indeed هو محرك بحث عالمي عن الوظائف يتضمن عددًا كبيرًا من الوظائف في ألمانيا يمكن البحث عن طريق اسم الوظيفة أو الشركة أو الموقع.
  • XING : XING هي عبارة عن منصة شبكات احترافية تشبه LinkedIn ولكنها أكثر شهرة في ألمانيا يمكن العثور فيها على وظائف في المانيا وفرصة للتواصل مع المهنيين وأصحاب العمل المحتملين.
  • Glassdoor : يوفر Glassdoor فرص وظائف ومعلومات حول الشركات ومعلومات عن الرواتب لمختلف الوظائف في ألمانيا.
  • Monster: Monster هي بوابة وظائف دولية بإصدار ألماني حيث يمكن إيجاد فرص العمل الشاغرة في ألمانيا
    .
  • EURES : EURES هي بوابة أوروبية للتنقل الوظيفي توفر معلومات عن فرص العمل في ألمانيا لمواطني الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين.
  • حقق النجاح في ألمانيا : يقدم موقع Make it in Germany معلومات عن العمل والعيش في ألمانيا ، بما في ذلك قوائم الوظائف ومتطلبات التأشيرة.

يجب تصميم طلبات العمل الخاصة وفقًا للمتطلبات المحددة في كل منصب شغل.

المهن المطلوبة في المانيا

وستشمل التسهيلات التي أقرها القانون الجديد تبسيط الإجراءات والتشجيع على استقطاب العمال إلى ألمانيا في بعض المهن التي تعاني ألمانيا فيها من نقص شديد.

وفيما يلي أكثر المهن المطلوبة في المانيا :

  • مهن رعاية المسنين والأفراد الذين يعانون من العجز
  • مهن طب الاسنان
  • مهن الطب والرعاية الصحية
  • مهن التقنيين في آلات تكييف الجو والتدفئة
  • مهن حفر الآبار والانفاق
  • مهن البناء والمعمار

يبقى الخصاص الذي تعانيه ألمانيا كبير جدا في شتى المجالات لكن هذه المهن المذكورة سلفا هي اكثرها طلبا في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *