العمل في الخارج

كيفية البحث عن عمل في قطر عن طريق مواقع و ارقام شركات التوظيف

كيفية البحث عن عمل في قطر … يعتبر العمل خارج الدولة الأم من الأمور التي لا ربما يلجأ لها العديد من الناس و خاصة هؤلاء الذين يعانون داخل دولهم الأصلية من الحروب و الأزمات الاقتصادية كا سوريا مثلا أو العراق،

حيث نجد أن غالبية مواطني هذه الدول أصبحوا يلجأون للبحث عن فرص عمل في واحدة من الدول المتطورة و المزدهرة اقتصاديا.

و دولة قطر تعتبر واحدة من بين هذه الدول التي توفر دائما العديد من فرص العمل في مختلف القطاعات والميادين مقابل رواتب مغرية، بحكم النقص الذي تعاني منه في عدد اليد العاملة داخل الدولة ككل.

إلا أنه و كما يعلم الجميع أن ” كيف احصل على وظيفة في قطر ؟ ” سيكون هو أول الأسئلة التي سيطرحها أي شخص مهتم بالبحث عن عمل في قطر.

لذلك، حاولنا من خلال مقال اليوم تزويدكم بكل المعلومات الضرورية للحصول على عمل في قطر، بما فيها : شروط العمل في قطر و فيزا العمل في قطر بالإضافة إلى عروض عمل في قطر 2023.

لذلك، إذا كنتم من بين المهتمين بالتعرف عن كيفية البحث عن عمل في قطر، كل ما عليكم فعله هو تخصيص بعض الوقت لقراءة هذا المقال من بدايته إلى نهايته.

شروط العمل في قطر

قبل الغوص في الحديث عن كيفية البحث عن عمل في قطر، لابد من التطرق أولا إلى الشروط الواجب استيفاؤها بمجرد التفكير في الحصول على فرصة عمل في قطر،

حيث أنه من الواجب أن يكون الفرد على دراية بـ :

  • من أجل أن تتاح للفرد فرصة العمل في قطر في مختلف المجالات المتاحة هناك، سيكون من الواجب على هذا الفرد الحصول على تأشيرة عمل في قطر محددة المدة.
  • تأشيرة الدراسة أو السياحة في قطر تمكن الفرد من القيام ببحث موسع حول الوظائف المتاحة في مختلف المجالات و الشركات القطرية فقط، لذلك عندما يتم الحصول على وظيفة في قطر يكون من الواجب على الفرد الرجوع إلى دولته الأم و من ثم القيام بكل الإجراءات المطلوبة للحصول على فيزا العمل في قطر ليتم السماح لهذا الفرد بالعمل داخل قطر بصفة قانونية.
  • في حالة العمل في قطر بدون فيزا العمل في قطر أو من دون حصول العامل على تصريح عمل داخل أجل مدته أسبوع من يوم وصوله إلى قطر، سيكون هذا الفرد واحدا من هؤلاء الذين يعملون في وضعية مخالفة للقانون و بالتالي ستفرض عليه بعض الغرامات المالية و في بعض الأحيان من الممكن أن تصل إلى حد الترحيل من قطر بصفة نهائية.
  • يجب أن يكون سن الشخص المتقدم على العمل في قطر يتناسب مع طبيعة العمل المطلوب و بصفة عامة يجب أن لا يقل عن 21 سنة خلال فترة تقديم طلب العمل في قطر.
  • بالنسبة للمؤسسة أو الشركة القطرية التي تقوم بالإعلان عن فرص عمل في قطر للأجانب، من الواجب أن تكون مؤهلة قانونيا لجلب العمال الأجانب.
  • أما بالنسبة لصاحب هذه الشركة أو الكفيل الذي سيتكلف بجلب هذا الشخص إلى قطر، فمن الواجب أن يكون حاملا للجنسية القطرية ليتمكن من استقدام العمال الأجانب بصفة قانونية.
  • يجب على العامل القيام بإجراء كل الفحوصات الطبية اللازمة بهدف التأكد من أن العامل سليم بدنيا و لا يعاني من أي مشكل صحي.
  • يجب الالتزام بتوفير كل الوثائق المطلوبة من قبل مديرية الجوازات و وزارة التضامن الاجتماعي القطرية من أجل الحصول على فيزا العمل في قطر بشكل سريع.

كيف احصل على وظيفة في قطر ؟

تقديم طلب توظيف في قطر و العثور من خلاله على شركات في قطر تطلب موظفين، يمكن القول عليها أنها واحدة من المراحل التي يرغب في الوصول إليها أي شخص لديه هوس كبير بسوق العمل في قطر

لذلك، و حتى يتحقق هذا المبتغى سيكون من الواجب على هذا الفرد الالتزام بواحدة من طرق البحث التالية :

البحث عن عمل في قطر من داخل قطر

كما هو معلوم أن البحث عن عمل خارج دولتك الأم يعد واحدا من التحديات الكبرى التي قد يواجهها أي شخص يرغب في الحصول على فرصة عمل خارجية،

لذلك، نجد أن غالبية الأشخاص من ذوي الخبرة ينصحون بـ تقديم طلب توظيف في قطر من داخل قطر أي أنهم يحثون على ضرورة تواجد هذا الشخص داخل دولة قطر.

بطبيعة الحال، ستقول لي عزيزي القارئ أنه في حالة إذا كان الشخص يحمل جنسية قطرية أو ينتمي إلى أحد دول مجلس التعاون الخليجي، سيكون بإمكانه الدخول إلى قطر من دون أي شروط أو قيود، أما إذا كان هذا الشخص ذو جنسية أجنبية فهنا سيطرح الإشكال لدى العديد منكم أكيد.

  العمل في سان مارينو 2022.. الوظائف والمهن المطلوبة في سان مارينو مع الرواتب

و لكن على عكس ذلك تماما أخي القارئ، إذا كنت أنت أيضا واحدا من هؤلاء الأجانب الذين يرغبون في البحث عن فرصة عمل في قطر من داخل قطر، سنقول لك أنه بإمكانك فعلها فقط من خلال تطبيق واحدة من الطرق التالية :

الحصول على تأشيرة السياحة في قطر

هذا النوع من فيزا قطر سيمكنك من المكوث هناك لمدة تتراوح بين شهر وشهرين و في هذه الأثناء ستتمكن من تقديم العديد من طلبات التوظيف في قطر وإجراء مقابلات عمل متنوعة مع الهيئة المختصة.

إلا أنه و كما يعلم الجميع أن الجانب الذي يمكن القول عليه أنه جانب سلبي في الموضوع هي تلك التكاليف التي يجب أن يتحملها صاحب الطلب خلال ذهابه وعودته من قطر.

لذلك، إذا كنت لا تملك بعض المدخرات المالية جانبا، لا يمكنك المجازفة بتقديم طلب استخراج فيزا السياحة في قطر، لأنها في جميع الحالات تبقى واحدة من الطرق الغير مضمونة للعمل في قطر و إنما هي تحتكم للحظ بشكل أكبر.

الحصول على فيزا الزيارة في قطر

كما هو الحال بالنسبة لتأشيرة السياحة في قطر، نجد أن فيزا زيارة عائلية تمكن الفرد أيضا من الدخول إلى قطر بهدف الزيارة العائلية، ليصبح الشخص بعد ذلك قادر على تقديم سيرته الذاتية في العديد من الشركات و المؤسسات القطرية بغية الوصول إلى إيجاد عمل مناسب مع مهاراته و مستواه التعليمي داخل أجل يتراوح بين 3 و 6 أشهر (في حالة التجديد).

و في نهاية هذه الفقرة، يجب الإشارة إلى أنه في حالة إذا اضطررت على الاختيار بين زيارة عائلية أو سياحية، ننصحك بالأولى (زيارة عائلية) لأنها ستوفر عليك العديد من تكاليف السفر إلى قطر، بما فيها : السكن، الأكل و الشرب.

الاستعانة بـ أفضل شركات التوظيف في قطر

البحث عن ارقام شركات التوظيف في قطر 2023 أو اللجوء بصفة عامة إلى هذه الشركات التي يمكن القول عليها أنها عبارة عن وسيط بين الوظيفة و العامل تعتبر واحدة من الطرق التي أصبح يلجأ إليها كل من الشخص الباحث عن عمل في قطر و الشركات القطرية الكبرى،

لأننا نجد بأن شركات التوظيف في قطر تعمل جاهدة على جعل الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة له.

و بالتالي، فهي تبقى واحدة من أحسن الاختيارات التي يمكن أن يلجأ لها كل من العامل و صاحب العمل أيضا.

و بما أن قطر تعد واحدة من بين الدول التي تضم عددا هائلا من شركات و مكاتب التوظيف، كان من المهم ذكر لكم نماذج لـ أفضل شركات التوظيف في قطر كا :

  • شركة Management solutions international : تأسست سنة 1987 في الولايات المتحدة الأمريكية و أصبحت بعد ذلك واحدة من أفضل شركات التوظيف في العالم بصفة عامة و في قطر بصفة خاصة، بحكم أن دولة قطر أضحت واحدة من بين أهم فروعها المتواجدة على الصعيد العالمي.
  • شركة Candidzone : تحتل هذه الشركة مراتب جد متقدمة في قائمة أفضل شركات التوظيف في قطر، نظرا لما تقدمه من حلول متميزة و احترافية تجعل كل الصناعات و المجالات المرتبطة بها في تطور مستمر، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير فريق عمل متألق مهمته هي توفير أحسن الكفاءات لإدماجهم في سوق الشغل و مساعدة الشركات القطرية الكبرى على استقطاب هذه الفئة من الموظفين بطريقة احترافية و مثالية.
  • شركة B2C Solutions : صنفت هذه الشركة أيضا كواحدة من أحسن الشركات المختصة في إدارة الموارد البشرية، حيث أنها تعمل على توجيه العمال و الموظفين نحو المناصب التي تناسب تخصصاتهم و كفاءاتهم بفضل توفرها على قاعدة البيانات الضخمة لمعظم الشركات و المؤسسات القطرية الكبرى التي تطلب موظفين باستمرار.
  • شركة Swan : تعد واحدة من بين أفضل شركات التوظيف في قطر التي تأسست حديثا خلال سنة 2014، حيث أنها تضم واحدا من أحسن الفرق التدريبية التي تعمل على الاهتمام بالموارد البشرية من خلال تدريبهم بشكل جيد و وضعهم أمام الفرصة التي تتناسب معهم من حيث الكفاءة و الموهبة.

لا تزال هناك بطبيعة الحال الكثير من شركات التوظيف في قطر، لذلك إذا أردتم أخذ بعض المعلومات عنها يمكنكم الاستعانة بأرقام الهواتف التالية عوض مواقعها الرسمية،

حيث نجد أن هناك :

  • وكالة SSR : التي توفر رقم هاتفها التالي : 97431116405+ من أجل الاستعلام عن الوظائف الشاغرة في قطر.
  • وكالة إيمال للعمالة : التي بدورها توفر الرقم التالي : 97431113938+ من أجل تمكين الباحثين عن عمل في قطر من التواصل معها.
  • شركة البروي : الواقعة في الدوحة و المختصة في الخدمات الوظيفية توفر عددا مهما من الأرقام التواصلية، من بينها الرقم التالي : 967711694537+

البحث عن عمل في قطر من خارج قطر

إذا كان البحث عن عمل في قطر من داخل قطر يكون بطريقة سهلة، فإن البحث عن عمل في قطر من الخارج يكون صعبا نوعا ما، نظرا لبعد المسافة و عدم توفير الشركات و المؤسسات القطرية لعدد كبير من الوظائف للأجانب.

و لكن بالرغم من ذلك، هناك بعض الأساليب التي يمكن للفرد اعتمادها من أجل الحصول على عمل في قطر من الخارج، حيث بإمكانه الاستعانة بمجموعة من مواقع البحث عن عمل في قطر، كا :

  العمل في قطر للمغاربة والجزائريين 2022

إضافة إلى كل هذه المواقع و الطرق التي ذكرناها لكم سابقا و قلنا على أن استعمالها يمكن الفرد من الانخراط في سوق الشغل القطري، هناك طرق و سبل أخرى أيضا يمكنها أن تساعد هذا الشخص في العثور على فرصة عمل في قطر

و هذه الطرق من الممكن أن تكون واحدة من بين الآتي :

  • الاستعانة بالجرائد و الصحف المحلية أو المواقع الإلكترونية الخاصة بإعلانات التوظيف من أجل البحث عن فرصة عمل في واحدة من الشركات القطرية الكبرى.
  • اعتماد المراسلة المباشرة مع الشركات و المؤسسات القطرية من خلال التسجيل في صفحاتهم الرسمية و مواقعهم الإلكترونية الخاصة.
  • هناك إمكانية ثالثة أيضا لها علاقة بإمكانية توسط أحد أفراد العائلة أو الأقارب العاملين داخل أحد الشركات القطرية في الترشح لواحدة من الفرص الوظيفية المطلوبة من قبل هذه المؤسسة أو الشركة.
  • العثور على وظيفة في قطر لا تتطلب الحضور بشكل يومي أو الذهاب إلى مقر العمل و بالتالي سيصبح الفرد قادر على شغل أحد المناصب الوظيفية في قطر ولكن عن بعد.

عروض عمل في قطر 2023

بعد أن تعرفنا عن كيفية البحث عن عمل في قطر عن طريق مواقع و ارقام شركات التوظيف، لابد من الحديث أيضا عن مجموعة الوظائف المتاحة للأجانب في قطر، خاصة بالنسبة للمصريين و السودانيين لأنهم يمثلون الفئة العربية الأكثر هجرة إلى قطر،

لهذا إذا كنت مواطنا مصريا أو سودانيا و ترغب في الحصول على فرصة عمل في قطر، تفضل بقراءة هذه الفقرة.

فرص عمل في قطر للمصريين

بالنسبة للمواطنين المصريين الراغبين في الحصول على عمل في قطر، إليكم قائمة الوظائف المطلوبة في قطر للمصريين التالية :

  • محاسب مالي
  • مستشار قانوني
  • معلم اللغة العربية
  • متخصص في الدعاية و الإعلان
  • موظف استقبالات
  • طباخ
  • مصمم مواقع
  • مبرمج
  • تقني سيراميك
  • تقني في مجال التكييف

فرص عمل في قطر للسودانيين

بالنسبة للمواطنين السودانيين الراغبين في الحصول على عمل في قطر، إليكم قائمة الوظائف المطلوبة في قطر للسودانيين التالية :

  • العمل في مجال الصحافة و الإعلام
  • الوظائف الخدماتية
  • العمل في مجال الطب و الصحة
  • وظائف التطوير المعلوماتي
  • وظائف الهندسة المعمارية، الميكانيكية وغيرها
  • مدرسي اللغات
  • مصممي الإعلانات
  • محاسب مالي
  • محامي
  • مستشار قانوني

فيزا العمل في قطر

تعتبر فيزا العمل في قطر هي تلك الوسيلة الضرورية و الواجب توفرها لدى كل شخص يرغب في الحصول على فرصة عمل في قطر، ليتمكن من الإقامة في قطر بشكل قانوني و الاستفادة أيضا من معظم الامتيازات التي يستفيد منها الشخص المقيم في قطر،

حيث أن الأمر يتطلب في بدايته تدخل صاحب العمل في قطر من أجل تأمين عملية استخراج فيزا العمل في قطر للعامل الأجنبي بمجرد قبوله في الوظيفة،

لذلك، نجد بأن المسألة تتطلب من الموظف تقديم مجموعة من الوثائق لصاحب العمل في قطر ليقوم هو الآخر برفعها إلى وزارة العمل القطرية،

و هذه الوثائق هي كالتالي :

  • نموذج طلب الحصول على فيزا العمل في قطر معبأ بكل المعلومات المطلوبة باللغة العربية
  • نسخة من السجل التجاري للمؤسسة أو الشركة القطرية المستضيفة للعامل
  • نسخة من عقد العمل بين الموظف وصاحب العمل في قطر ساري المفعول
  • 4 صور شخصية بحجم جواز السفر
  • نسخة من جواز سفر الموظف ساري المفعول خلال فترة التقديم على طلب الحصول على فيزا العمل في قطر
  • بطاقة هجرة العمل

بعد الإدلاء بكل هذه الوثائق لصاحب العمل ليقوم هو أيضا بتقديمها إلى وزارة العمل القطرية و توصله بفيزا العمل في قطر،

سيكون من الواجب عليه إرسال نسخة من هذه الفيزا إلى الموظف الأجنبي ثم النسخة الأصلية إلى المطار قبل موعد وصول العامل الأجنبي إلى قطر.

و بخصوص مدة صلاحية فيزا العمل في قطر، نجد على أنها من الممكن أن تتراوح بين سنة وخمس سنوات حسب ما هو متفق عليه في عقد العمل.

أما بالنسبة لـ تكلفة تأشيرة العمل في قطر، نجد أنها تصل بشكل عام إلى حوالي 200 ريال قطري.

و في نهاية هذه الرحلة أي بعد سفر العامل الأجنبي إلى قطر للعمل هناك، سيكون من الواجب عليه إكمال الإجراءات المتبقية من خلال تقديمه لطلب الحصول على تصريح العمل في قطر داخل أجل لا يزيد عن أسبوع من يوم وصوله إلى قطر.

بهذا سنكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم و مكنكم من التعرف عن كيفية البحث عن عمل في قطر عن طريق مواقع و ارقام شركات التوظيف.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *