صحة و جمال

تقويم الأسنان في السعودية 2024 .. الأنواع، الأسعار ، النصائح و المعلومات

تقويم الأسنان في السعودية من الأمور المهمة  اللتي يتم البحث عنها خصوصا مع إنتشار  واسع  لمشاكلو  أمراض الفم و اللثة داخل المجتمع السعودي وهذا ناتج عن  عدة عوامل.

وفي  هذا المقال سناحوال التطرق إلى كل مايهم تقويم الأسنان ،تقويم الأسنان في السعودية الأنواع و الأسعار بالإضافة إلى النصائح والمعلومات من أجل الحصول على لإبتسامة جميلة.

تقويم الأسنان معرف رسميا من قِبل الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان بــ «مجال طب الأسنان المعني بالإشراف والتوجيه والتصحيح لنمو الهياكل والمكونات العظمية للوجه و الأسنان، بما في تلك الظروف التي تتطلب تحريك الأسنان أو تصحيح العلاقة بين الأسنان وعظام الوجه من خلال تطبيق قوى معينة تحفز وتوجه نمو عظام الوجه والفك والأسنان».

بالإضافة إلى أن تقويم الأسنان هو عملية طبية وقائية وعلاجية في نفس الوقت  تستخدم لتصحيح الأسنان غير المتناسقة أو المائلة أو الملتوية، وقد يساعد في تحسين صحة الفم والوجه واللثة.

وفيما يلي بعض المعلومات العامة حول تاريخ تقويم الأسنان بصفة عامة و تقويم الأسنان السعودية بصفة خاصة.

مريض يعزف الغيتار أثناء خضوعه لعملية جراحية

تاريخ تقويم الاسنان

كان تراكب الأسنان يمثل مشكلة كبيرة لبعض الأفراد منذ العصور القديمة، وتعود محاولات تصحيحها إلى أكثر من 1000 عام قبل الميلاد. وقد تم العثور على محاولات تقويمة من العصور اليونانية و الأترورية وحتى الفرعونية.

تعود أول محاولة مُسجلة لتقويم ازدحام الأسنان إلى أوليوس كورنيليوس سيلسوس (25.50 ق.م.) عندما أيد فكرة تأثير ضغط الأصابع على تعديل الأسنان.

يعتبر طبيب الأسنان الفرنسي (بيير فوشارد) مكتشف طب الأسنان الحديث عندما طور أول جهاز تقويم أسنان لتوسيع الفك.

وللإشارة فللإسلام دور مهم جدا في نظافة و الحفاظ على الأسنان  و تقويمها وهذا الفيديو التعريفي يشرح مدى حرص الإسلام على نظافة الفم والأسنان:

يعود علم تقويم الأسنان كعلم حديث إلى منتصف القرن التاسع عشر من بين المساهمين المؤثرين في هذا المجال نورمان ويليام كينجسلي (1.1913) و إدوارد أنجل (1855.1930) و أنشأ إدوارد أنجل أول نظام بسيط لتصنيف سوء الإطباق، وهو نظام لا يزال مستخدمًا حتى اليوم.

أول من استخدم القوة خارج الفم هو الطبيب الأمريكي (نورمان)، والطبيب (إيمرسون) أول من اخترع جهازا لفتح شق الفك العلوي. والطبيب (وليام) أول من وصف ربط الأسنان بالحلقات لتحريكها وتعديلها.

حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي، كانت الأقواس تُصنع عن طريق لف المعدن حول كل سن. مع التقدم في المواد اللاصقة أصبح من الممكن ربط الأقواس المعدنية بالأسنان بدلاً من ذلك.

الأمريكي إدوارد أنجل (Edward H. Angle) يعتبر أبو علم تقويم الأسنان الحديث ويعود له الفضل في وضع الكثير من طرق التقويم العصرية. وهو الذي قاد إلى أن يكون تقويم الأسنان اختصاصا مستقلا. ووصف نظاماً لتصنيف عيوب إطباق الأسنان لا تزال معتمدة حتى الآن.

أنواع تقويم الأسنان في السعودية مع الاسعار 

يمكن أن تقطع علاجات تقويم الأسنان شوطًا طويلاً لأي شخص يستخدمها. و يتم إجراء هذا العلاج كنتيجة لعدة عوائق تقويمية ، والتي تشمل ازدحام الأسنان ، والعضات المتقاطعة ، والتباعد ، والعضات غير الملائمة gلأسنان المتأثرة ، و ثوران الأسنان غير المناسب. لذلك ، يركز تقويم الأسنان على تصحيح هذه المشكلات وابتسامة الشخص العامة.

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن تعريف علاج تقويم الاسنان بأنه طريقة لتحسين مظهر أسنانك و يمكن أن يكون التحرك أو التقويم أو بشكل عام تحسين الطريقة التي تعمل بها.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يعزز هذا العلاج المظهر بالكامل فحسب ، بل إنه نهج سيوفر لك فوائد طويلة الأمد لصحة الفم. هذا يعني أسنانك. سيتم إثراء اللثة و المفاصل.

بينما أنت مستعد لبدء علاجك ، افهم أن هناك عددًا كبيرًا من أنواع العلاج وأن كل علاج سيعتمد فقط على مشكلات تقويم الأسنان ، وكيف ستفيدك.

إلى جانب ذلك ، فإن أخصائي تقويم الاسنان هو الذي سيقرر نوع علاج تقويم الاسنان بعد تقييم مشكلة أسنانك. فيما يلي أنواع مختلفة من علاجات تقويم الأسنان ؛ لماذا ومتى سيقوم أخصائي تقويم الاسنان بعملها.

تستخدم أنواع مختلفة من التقويم لإصلاح عدة مشاكل في الاسنان، بما في ذلك فراغات الاسنان و الاسنان المزدحمة  و يجب اختيار نوع التقويم المناسب لكل شخص حسب حالته وحاجاته. ومن هاته الأنواع نجد :

تقويم الأسنان الثابت أو (المعدني)

هو علاج يستخدم لتقويم وتصحيح موضع وشكل الأسنان وهو يعتمد على استخدام أجهزة ثابتة تركب على الأسنان وتساعد على تحريكها إلى الموضع الصحيح وتشمل الأجهزة الثابتة التي تستخدم في هذا التقويم مقابض البراكيت وأسلاك التقويم و توضع هذه المقابض  على الأسنان ويتم تثبيتها باستخدام مواد لاصقة خاصة.

بالإضافة إلى تواجد العديد من فوائد تقويم الأسنان الثابت بما في ذلك :

  • تحسين مظهر الأسنان والفكين.
  • تحسين وشد عضلات الفكين و اللثة والكلام والقدرة على المضغ.
  • التقليل من خطر الإصابة بالتسوس ومشاكل اللثة والتهابات الفم المزعجة.

سعر تقويم الأسنان الثابت

يمكن أن يصل سعر تقويم الأسنان الثابت (المعدني) إلى 25.000 ريال سعودي أو أكثر.

تقويم الأسنان الشفاف

هو  أيضا يعتبر من أحد أهم أنواع التقويمات للأسنان يتم استخدامه لعلاج مشاكل الطفوح والتجاوز والتراص في الأسنان. يتميز هذا النوع من التقويم بأنه شفاف وغير مرئي إنسيابي بشكل كبير، مما يجعله شائعًا بين الأشخاص الذين يريدون تقويم أسنانهم دون أن يشوه شكلهم.

ويتم تصنيع تقويم الأسنان الشفاف باستخدام أحدث تقنيات الكمبيوتر و التصوير الثلاثي الأبعاد المتطورة لتصميم تقويم دقيق وملائم لكل مريض على حدى.

ولمزيد من المعلومات و التوضيحات حول تقويم الأسنان الشفاف نقدم لك عزيزي القارئ هذا الفيديو القصير:

سعر تقويم الشفاف

يمكن أن يتراوح سعر تقويم الأسنان الشفاف (Invisalign) في السعودية بين 12.000 إلى 30.000 ريال سعودي.

تقويم الأسنان القابل للإزالة

فهذا النوع يشبه الأقواس الشفافة ولكنها قابلة للإزالة، وهو نوع من تقويم الأسنان الذي  يستخدم لتصحيح الخلل في ترتيب الأسنان والفكين.

ويتكون تقويم الأسنان القابل للإزالة من قطعة بلاستيكية خاصة تسمى البلاك، تتناسب مع شكل وحجم فم المريض. ويتم تركيب البلاك على الأسنان ويعمل على تحريكها إلى المواقع الصحيحة بدقة، وذلك بواسطة التوتر المستمر الذي يمارسه البلاك على موضع الأسنان.

تقويم الأسنان القابل للإزالة يمكن استخدامه لعلاج الخلل في ترتيب الأسنان البسيطة والمعتدلة، ويمكن إزالته بشكل مؤقت لتنظيف الأسنان أو تناول الطعام.

ومع ذلك، فإنه لا يمكن استخدامه لعلاج الحالات الخطيرة  الحرجة التي تتطلب تدخلا جراحياً، ويحتاج المريض إلى ارتدائه لمدة طويلة ولفترات محددة من اليوم للحصول على النتائج المرجوة.

 أسعار تقويم  الأسنان القابلة للإزالة

بالنسبة لتحديد السعر الدقيق لتقويم الأسنان القابل للإزالة في السعودية، فهو يختلف تبعًا للعيادة والمنطقة ونوع التقويم وعدد الزيارات المطلوبة والحالة الفردية لكل مريض.

وبالتالي  فإن تكلفة تقويم الأسنان القابل للإزالة تعتبر أرخص بكثير من تقويم الأسنان الثابت وتتراوح بين 1500 إلى 8000 ريال سعودي. ينصح بالتحدث إلى طبيب الأسنان لتحديد التكلفة الدقيقة والخيارات المتاحة المناسبة لحالة المريض.

التقويم الداخلي 

التقويم الداخلي للأسنان هو علاج يستخدم لتصحيح موضع الأسنان الخاطئ أو العكوس داخل الفم و يتم ذلك باستخدام أجهزة التقويم المختلفة التي توضع في الفم وتمتد عبر الأسنان.

يتكون الجهاز التقويمي من عدة عناصر، بما في ذلك الأسلاك والجبهات والمساند والحوامل و تتميز كل من هذه العناصر بوظائفها الفريدة التي تساعد على تصحيح موضع الأسنان الخاطئ.

تتم عملية التقويم الداخلي للأسنان عن طريق إعادة توجيه الضغط بالقوى التي تعمل على الأسنان لتصحيح وضعها  وتحديد نوع الجهاز التقويمي الأنسب، يتم تصحيح الوضع الخاطئ للأسنان بشكل فعال، مما يساعد على تحسين المظهر الخارجي للأسنان والفكين والفم بشكل عام، وتحسين وظيفة الفكين واللثة والنطق.

يجب أن يقوم طبيب الأسنان المختص في التقويم بتقييم حالة الأسنان والفم وتحديد نوع الجهاز التقويمي المناسب للحالة الفردية لكل مريض،كما يجب مراجعة الطبيب الخاص بشكل دوري لتعديل الجهاز التقويمي وضمان تقدم العلاج بشكل فعال.

سعر التقويم الداخلي للأسنان 

تتراوح تكلفة تقويم الأسنان في المملكة العربية السعودية ما بين  2000 إلى 3000 ريال سعودي تقريباً.

 التقويم الشبكي 

التقويم الشبكي للأسنان هو نوع من أنواع التقويم السني الذي يتم استخدامه لعلاج تراص أسنان الفكين العلوي والسفلي وتحسين مظهر الأسنان والفكين.

و يعتمد التقويم الشبكي على استخدام شبكة من الأسلاك الرفيعة والمرنة والأقواس المعدنية المرنة والتي تربطها معًا وتمتد عبر الأسنان لتحديد مواقع الأسنان وتوجيهها للتحرك إلى مكانها المناسب.

يتم تثبيت الأسلاك الشبكية على الأسنان باستخدام معاصر غير ظاهر على السطح الخلفي من الأسنان والأقواس الشبكية المصنوعة من المعدن المرن تعمل على تطبيق القوة  الضاغطة على الأسنان لتحريكها.

وتتم تحديد موعد إجراء زيارات دورية لطبيب الأسنان لتعديل  الأسلاك والأقواس والتأكد من أن العلاج يسير بشكل صحيح و فعال.

و يستغرق العلاج بالتقويم الشبكي عادةً ما بين 18 شهرًا و 3 سنوات وقد يحتاج المريض لوضع التقويم الشبكي لفترة أطول إذا كانت حالته سيئة و معقدة أو شديدة التعقيد. كما يجب الحفاظ على النظافة الجيدة للفم وتناول الطعام الصحي خلال العلاج بالتقويم الشبكي.

سعر التقويم الشبكي للأسنان 

تتراوح تكلفة في المملكة العربية السعودية ما بين 1000 .4000 آلاف ريال سعودي تقريبا.

نصائح ومعلومات حول تقويم الأسنان :

صحة الأسنان تعتبر من الأمور الهامة جدًا للحفاظ على الصحة العامة للفم والجسم، فالأسنان السليمة تؤمن القدرة على تقطيع ومضغ الطعام بطريقة صحية تؤدي إلى تحسين عملية الهضم داخل المعدة ، كما أنها تساعد في الحفاظ على النطق السليم والمظهر الجمالي للفم والوجه بإبتسامة جميلة وبدون رائحة كريهة و للحفاظ عليها:

ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتقييم صحة الأسنان و إتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن بعض العادات السيئة التي تؤثر على صحة الأسنان مثلا:

  • تجنب التدخين
  • تجنب شرب الكحول
  • تجنب تناول الأطعمة الحمضية والغنية بالسكريات بشكل كبير والتي تؤدي إلى تسوس الأسنان
  • تجنب تناول المشروبات الغازية.

إقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *