الدراسة بالخارجالهجرة إلى تركيا

الدراسة في تركيا للعرب 2024 .. مميزات و تكاليف الدراسة في تركيا + أفضل الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للعرب 2024 .. لقد أصبحت تركيا وجهة عالمية للدراسة كبلد نمت أهميته في مجال التعليم العالي بحيث أن تركيا الآن تستضيف حوالي 301 ألف طالب و طالبة أجانب و لهذا تعتبر الدراسة في تركيا فرصة للشباب الباحث عن التطور و متابعة الدراسة في الخارج .

حسب معطيات المعهد التركي للإحصاء ، خلال سنة 2020 حتى سنة 2023 فقد شهدت نسبة الطلبة الأجانب القادمين من كل أنحاء العالم إلى تركيا ارتفاعا كبيرا و كذلك جودة تنافس أعرق جامعات أوروبا .

السياحة في تركيا 2024 :

بعيدا عن معلومات الدراسة في تركيا للعرب ، تعد تركيا من البلدان السائرة نحو التطور في جميع المجالات و تولي اهتماما خاصا بالقطاعات الحيوية كالسياحة .

و من أهم مظاهر القوة التي تميز تركيا عن باقي البلدان هو القطاع السياحي المتنوع الذي يشمل عدة مجالات أخرى كالطب و الدراسة و استقطاب الكفاءات مما يعزز النوعية الثقافية التي تميز الشعب التركي . و بهذا تكون تركيا قد غدت سادس أكثر الوجهات السياحية شعبية.

كما ذكرنا أن تركيا تولي أهمية كبيرة للسياحة التركية والتي تعمل على تطويرها باستمرار ، فقد سبق لدولة تركيا أن اشتغلت على نفسها كوجهة سياحية ثابتة ، و قد استقبلت تركيا خلال سنة 2023 خلال 8 أشهر فقط ما يقارب 40 مليون من سائح و سائحة من جميع أقطاب العالم .

و تعتبر الحكومة التركية حريصة بشكل جاد على تكريس هذه الشعبية للوصول إلى 350.000 طالب و طالبة أجانب كهدف حكومي في إطار تنمية سوق التعليم العالي و الدراسه فى تركيا .

مميزات و تطورات الدراسة في تركيا للعرب :

من مميزات الدراسة في تركيا الحصول على تعليم بجودة عالية و بـ تكاليف مناسبة ، مع العلم أن هناك فرص منح جامعية تغطي مصاريف السكن ، الدراسة و التأمين على الصحة بالإضافة إلى تكاليف التنقل بشكل شهري .

و هكذا تكون الدراسة في تركيا للعرب و غيرهم قد شهدت طفرة نوعية من ناحية الجودة و كميا من ناحية الاعداد المتزايدة للطلبة الأجانب الراغبين في تحسين تكوينهم العلمي و المهني.

تكاليف الدراسة أقل :

تعتبر الدراسة في تركيا 2024 الحل الاستراتيجي بالنسبة للطلبة ذوي الميزانية المحدودة و الذين ينتمون لدول العالم الثالث أي أن تركيا لا تضع حواجز كثيرة أمام الراغبين في الحصول على تأشيرة الفيزا من أجل الدخول إلى تركيا كما أنها تسهل العملية أكثر بالنسبة للطلبة الراغبين في الدراسة في تركيا للعرب .

و في غالب الأوقات ما أنت في حاجة إليه من أجل الحصول على فيزا تركيا لا يتعدى جواز السفر المحلي . و من باب التذكير يجب الإعتراف أن تركيا تعمل على تقوية نظام المنح من أجل تعزيز مبدأ المساواة في التعليم .

و يصل عدد المنح المقدمة من طرف الدولة التركية إلى أزيد من 5000 منحة ناهيك عن وجود مساكن جامعية بجودة عالية تخفف عن كاهل الطالب تكاليف الإقامة و السكن .

العامل الجغرافي :

يعد الموقع الجغرافي لدولة تركيا من العوامل الأساسية التي تجعل من الدراسة في تركيا للعرب فرصة متاحة لأغلب الطلاب سواء للبنانيين ، للسعوديين ، للمغاربة و غيرهم من العرب ، فهي نسبيا قريبة من البلدان العربية في آسيا و أفريقيا و حتى على المستوى المعيشي و المناخي فهي لا تختلف كثيرا عن بلدان المنطقة العربية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى .

و بهذا يكون التأقلم و حتى الاستقرار في تركيا لا يشكل عائقا أو تحديا بالنسبة لطلبة دول العالم الثالث .

و تعد الدراسة في تركيا من أكثر المواضيع أهمية بالنسبة للحكومة التركية و المسؤولين عن القطاع الخاص الذين يتقلدان مسؤولية تطوير نظام استضافة الطلبة الأجانب بشكل خاص و تحسين ظروف الدراسه في تركيا بشكل عام بما يتناسب مع طموحات البلاد و مكانته الريادية في المنطقة .

و بهذا تكون الدراسة في تركيا للعرب تتطور كل سنة لتصبح أفضل من ذي قبل بفضل المشاريع الكبرى و المتعددة من طرف الدولة التي تدعمها مؤسساتها الخاصة و الحكومية .

المكانة العالمية لتركيا في قطاع التعليم :

الدراسة في تركيا للعرب في كل من القطاعين الخاص و العام يعملان بموجب اتفاق بولونيا الذي يقوم بتعميم و توحيد برامج الشواهد عبر أوروبا كلها من أجل التحكم في جودة التعليم .

و عليه فإن العديد من الجامعات التركية لديها شراكة مع برامج إراسموس Erasmus ، و التي تقوم على دعم التبادل الطلابي عبر العالم و يعتبر هذا البرنامج من أنجح البرامج في هذا المجال و أكثرها ثقة .

في آخر نسخة لـ QS Higher Education System Strength Rankings تم تصنيف نظام التعليم العالي في تركيا في الرتبة 39 عالميا . و نظرا لهامش التطور الكبير لدى هذا البلد بالمقارنة مع إمكانياته و مشاريعه الكبرى فمن المرجح أن تصل الدراسة بتركيا إلى مراتب متقدمة أكثر .

و على هذا الاعتبار فإن أهم عاملين و الذين يجعلان من تركيا قطبا عالميا في مجال التعليم العالي :

  1. الطلب المتزايد على استقدام طلبة أجانب في إطار توسيع سعة هذه الجامعات التركية المتنامية ، لأن الجامعات الكبرى تقاس بمدى غنى و تنوع الرأسمال البشري لديها .
  2. جودة التعليم العالي الذي تقدمه هذه  و الذي تحدده برامج شراكة مع أعرق الدول الأوروبية الرائدة في هذا المجال . و تعتبر الظروف و الجودة التي تقدمها  الجامعات التركية في تحسن و تطور رغم رتبتها المتقدمة عالميا في هذا المجال .

زيادة على أن جودة الخدمات التي تقدمها وسائل النقل في تركيا تقوم على تنوع مختلف وسائل التنقل و التحكم في التكاليف لكي تبقى معقولة و في متناول الجميع . ففي أقصى الحالات لا يتعدى المبلغ الإجمالي لقضاء العام الدراسي في تركيا و حتى من دون منحة بين 15000 دولار و 20000 دولار .

تكاليف الدراسة في تركيا للعرب 2024 :

تختلف تكاليف الدراسة في تركيا للعرب أو غيرهم من الطلبة حسب الجامعة المختارة لأن سعر الدراسة في تركيا الجامعات الحكومية أقل من  سعر الجامعات الخاصة في تركيا . في هذه الفقرة سنقدم لكم بعض الأمثلة عن مصاريف الدراسة في تركيا للعرب
:

  • تكاليف دراسة الطب في جامعة اسطنبول الحكومية : 4000 دولار سنويا
  • تكاليف دراسة الطب في جامعة بيلجيك الحكومية : 2000 دولار سنويا
  • تكاليف دراسة الطب البشري باللغة الانجليزية في جامعة ميدبول الخاصة : 29000 دولار سنويا
  • تكاليف دراسة العلاج الطبيعي في جامعة اسطنبول كنت الخاصة : 2900 دولار سنويا
  • تكاليف دراسة الدكتوراة في تركيا في الجامعات الحكومية تتراوح بين 1000 و 2000 دولار سنويا

أبرز الجامعات للدراسة في تركيا :

الدراسة في تركيا للعرب و بالأخص التعليم العالي لازال في خضم التطور من حسن إلى أحسن بحيث هنالك أكثر من 200 جامعة في تركيا و غالبيتها تسيرها الدولة و تعتبر معظمها جامعات حديثة نسبيا و ليست بالقديمة حيث أن وجودها لا يتعدى الستين عاما ، فلم يكن هنالك سوى 8 مؤسسات حكومية آنذاك .

و لم يتم تأسيس الجامعات الخاصة في تركيا إلى غاية سنة 1984 حيث تم تأسيس أول جامعة خاصة و هي Bilkent University . و تعتبر جامعة انطاليا (AIU) أحدث جامعة في تركيا و التي كانت قد حضت بأول سنة جامعية عام 2012-13 و تهدف إلى استقطاب نصف طلابها من خارج تركيا .

و تأكيدا على هذا فإن في آخر تصنيف لـ الجامعات العالمية قد برز اسم 10 جامعات تركية ، و في نسخة أخرى برزت فيه 40 جامعة تركية حسب EECA و هو تصنيف خاص بالجامعات الرائدة في دول أوروبا النامية و وسط آسيا .

و إن أغلب هذه الجامعات تقع إما في أنقرة أو اسطنبول أكبر مدن تركيا اللتان تحتضنان أعلى الجامعات تصنيفا على المستوى العالمي و المحلي .

نقترح عليكم الفيديو التالي الذي يقدم لكم توضيحات أكثر حول الدراسة في تركيا للعرب و كذلك الفرق بين الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة في تركيا :

مواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *