الدراسة بالخارج

معلومات عن الدراسة في تركيا التكاليف و المميزات 2021

لقد أصبحت تركيا وجهة عالمية للدراسة كبلد نمت أهميته في مجال التعليم العالي بحيث أن تركيا الآن تستضيف حوالي 65000 طالب و طالبة أجانب و لهذا تعتبر الدراسة في تركيا فرصة للشباب الباحث عن التطور و متابعة الدراسة بالخارج.

انطلاقا من سنة 2016/2015 شهدت نسبة الطلبة القادمين من كل أنحاء العالم إلى تركيا ارتفاعا كبيرا و بجودة تنافس أعرق جامعات أوروبا.

معلومات عن الدراسة في تركيا (التكاليف و المميزات) 2021:

 

وقد سبق لتركيا أن أسست نفسها كوجهة سياحية ثابتة، فحسب موقع invest in Turkey بلغ عدد السياح الزائرين من جميع أقطاب العالم لتركيا 40 مليون سائح و سائحة.

و تعتبر الحكومة التركية حريصة بشكل جاد على تكريس هذه الشعبية للوصول إلى 350.000 طالب و طالبة أجانب كهدف حكومي في إطار تنمية سوق التعليم العالي و الدراسة في تركيا.

 التطورات في مجال الدراسة في تركيا:

من الأشياء المحفزة على الدراسة في تركيا تتجلى في الحصول على تعليم بجودة جيدة و بكلفة مناسبة، مع العلم أن هنالك فرص منح جامعية تغطي مصاريف السكن و الدراسة و التأمين على الصحة بالإضافة إلى تكاليف التنقل بشكل شهري.

بعيدا عن معلومات الدراسة في تركيا تكاليفا و مميزات تعد تركيا من البلدان السائرة نحو التطور على جميع الاصعدة و تولي اهتماما خاصا بالقطاعات الحيوية كالسياحة.

و من اهم مظاهر القوة التي تميز تركيا عن باقي البلدان هو القطاع السياحي المتنوع الذي يشمل عدة مجالات اخرى كالطب و الدراسة و استقطاب الكفاءات مما يعزز النوعية الثقافية التي تميز تاشعب التركي.

و بهذا تكون تركيا قد غدت عاشر أكتر الوجهات السياحية شعبية.

و هكذا تكون الدراسة في تركيا قد شهدت طفرة نوعية من ناحية الجودة و كميا من ناحية الاعداد المتزايدة للطلبة الأجانب الراغبين في تحسين تكوينهم العلمي و المهني.

تكاليف دراسة أقل:

تعتبر الدراسة في تركيا 2021 الحل الاستراتيجي بالنسبة للطلبة ذوي الميزانية المحدودة و الذين ينتمون لدول العالم الثالث أي أن تركيا لا تضع حواجز كثيرة أمام الراغبين في الحصول على تأشيرة الفيزا للدخول لها كما تسهل العملية بالنسبة للطلبة الباحثين عن الدراسة في تركيا.

  الدراسة في إسبانيا 2020/2021 .. شرح كيفية التقديم في الجامعات الإسبانية من دون الوقوع في فخ السماسرة

و في غالب الأوقات ما تحتاجه لا يتعدى جواز السفر المحلي.

و من باب التذكير يجب الإعتراف أن تركيا تعمل على تقوية نظام المنح من أجل تعزيز مبدأ المساواة في التعليم.

و يصل عدد المنح المقدمة من طرف الدولة التركية إلى أزيد من 5000 منحة ناهيك عن وجود مساكن جامعية بجودة جيدة تخفف عن كاهل الطالب تكاليف الاقامة و السكن.

 العامل الجغرافي:

يعد الموقع الجغرافي لتركيا عاملا أساسيا يجعل من الدراسة في تركيا فرصة متاحة للجميع فهي نسبيا قريبة للبلدان العربية في آسيا و أفريقيا و حتى على المستوى المعيشي و المناخي لا تختلف كثيرا عن بلدان المنطقة العربية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

و بهذا يكون التأقلم و حتى الاستقرار هناك لا يشكل مشكلا أو تحديا بالنسبة لطلبة دول العالم الثالث.

و تعد الدراسة في تركيا من أكثر المواضيع أهمية بالنسبة للحكومة و المسؤولين عن القطاع الخاص الذين يتقلدان مسؤولية تطوير نظام استضافة الطلبة الأجانب بشكل خاص و تحسين ظروف الدراسة في تركيا بشكل عام بما يتناسب مع طموحات البلاد و مكانته الريادية في المنطقة.

و بهذا تكون الدراسة في تركيا تتطور كل سنة لتصبح أفضل من التي قبلها بفضل المشاريع الكبرى و المتعددة من طرف الدولة التي تدعمها مؤسساتها الخاصة و الحكومية.

 

معلومات عن الدراسة في تركيا (التكاليف و المميزات) 2021

المكانة العالمية لتركيا في قطاع التعليم:

الدراسة في تركيا في كل من القطاعين الخاص و العام يعملان بموجب اتفاق بولونيا الذي يقوم بتعميم و توحيد برامج الشواهد عبر أوروبا كلها للتحكم في جودتها.

و عليه فإن العديد من الجامعات التركية لديها شراكة في برامج إراسموس Erasmus، و التي تقوم على دعم التبادل الطلابي عبر العالم و يعتبر من أنجح البرامج في هذا المجال و أكثرها ثقة.

في آخر نسخة 2016 لـ QS Higher Education System Strength Rankings تم تصنيف نظام التعليم العالي بتركيا في الرتبة 43 عالميا.

و نظرا لهامش التطور الكبير لذى هذا البلد بالمقارنة مع امكاناته و مشاريعه الكبرى فمن المرجح أن تصل الدراسة في تركيا إلى مراتب متقدمة أكثر.

و على هذا الاعتبار فإن أهم عاملين الذين يجعلان من تركيا قطبا عالميا في مجال التعليم العالي.

أولا هو الطلب المتزايد على استقدام طلبة أجانب في إطار توسيع سعة هذه الجامعات المتنامية، لأن الجامعات الكبرى تقاس بمدى غنى و تنوع الرأسمال البشري لديها.

  الدراسة في الارجنتين .. معلومات هامة قد تجعلك تغير وجهتك نحو هذا البلد الأمريكي

ثانيا جودة التعليم العالي الذي تقدمه هذه الجامعات تحدده برامج شراكة مع أعرق الدول الأوروبية الرائدة في هذا المجال. و تعتبر الظروف و الجودة التي تقدمها هذه الجامعات في تحسن و تطور أيضا على رغم من رتبتها المتقدمة عالميا.

زيادة على أن جودة الخدمات التي تقدمها وسائل النقل في تركيا تقوم على تنوع مختلف وسائل التنقل و التحكم في الكلفة لكي تبقى معقولة و اقتصادية بالنسبة للكل.

و في اقصى الحالات لا يتعدى المبلغ الاجمالي لقضاء موسم اكاديمي في تركيا و حتى من دون منحة بين 15000 دولار و 20000 دولار.

أبرز الجامعات للدراسة في تركيا:

 

معلومات عن الدراسة في تركيا (التكاليف و المميزات) 2021

 

الدراسة في تركيا و بالاخص التعليم العالي لازال في خضم التطور اكثر فاكثربحيث هنالك أكثر من 200 جامعة في تركيا و غالبيتها تسيرها الدولة و تعتبر معظمها مؤسسات حديثة و نسبيا و ليست بالقديمة حيث أن وجودها لا يتعدى الستين عاما، فلم يكن هنالك سوى 8 مؤسسات حكومية آنذاك.

و لم يتم تأسيس أول جامعة خاصة حتى سنة 1984 و تدعى Bilkent University .

و تعتبر جامعة انطاليا (AIU) أحدث جامعة في تركيا و التي كانت قد حضت بأول سنة جامعية عام 2012-13 و تهدف لأن تستقطب نصف طلابها من خارج تركيا.

و تأكيدا على هذا فإن في آخر تصنيف للجامعات العالمية قد برز اسم 10 جامعات تركية حسب QS World University Rankings 2019.

و في نسخة أخرى من نفس السنة برزت فيه 40 جامعة تركية حسب EECA و هو تصنيف خاص بالجامعات الرائدة في دول أوروبا النامية و وسط آسيا.

و إن أغلب هذه الجامعات تقع إما في أنقرة أو إسطنبول أكبر مدن تركيا اللتان تحتضنان أعلى الجامعات تصنيفا على مستوى العالم و المنطقة.

مواضيع قد تهمك:

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock