الهجرة الى قطر

الحياة في قطر 2024 .. تكلفة المعيشة، الأسعار، مميزات وعيوب العيش في قطر

الحياة في قطر 2024 … عندما نتحدث عن الحياة في قطر للمغتربين، فمن المعلوم أن نشير إلى واحدة من الدول العربية التي عرفت شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة بسبب استضافتها للحدث الدول العالمي مونديال 2023 و بفضل الكم الهائل من النجاحات الكبرى التي حققتها خلال وقت قصير جدا.

كما سبق و قلت، التطورات والنجاحات التي حققتها دولة قطر في العديد من المجالات بالإضافة إلى رواتب العمل التي بدورها تعرف ارتفاعا كبيرا و خالية من ضرائب الدخل الشخصي و كذا فرص العمل الكثيرة و المتاحة في شتى المجالات،

كل هذا جعل دولة قطر تظهر في أعين الكثير منكم أعزائي القراء واحدة من أحسن الوجهات التي يمكنكم العيش وبناء مستقبل واعد فيها.

إلا أنه و كما جرت العادة، نجد أن العديد منكم أعزائي القراء يتساءل بخصوص : تكلفة المعيشة في قطر 2024، الراتب المناسب للعيش في قطر، كيف يمكن العيش في قطر ؟ مميزات وعيوب دولة قطر

لذلك كان من المهم مناقشة كل نقطة على حدى بشكل مفصل و دقيق، لتتضح أمامك عزيزي القارئ مسألة العيش في قطر و لتتمكن من الإجابة أيضا عن : هل العيش في قطر مريح ؟

لهذا، سيكون من المفيد لك عزيزي القارئ إذا تمكنت من قراءة هذا المقال و حاولت مشاركته مع أي شخص تعرفه مهتم بالعيش في قطر لتعم الفائدة.

العمل في قطر للمغاربة والجزائريين 2024

العمل في قطر 2024 .. فرص عمل المتاحة وتأشيرة العمل في قطر، الرواتب والمعيشة

معلومات عن قطر بالعربي

قبل الشروع في الحديث عن الحياة في قطر 2024، لابد من البدء بعرض بعض النقاط المهمة التي تعتبر بمثابة مجموعة من المعلومات التعريفية بدولة قطر و التي يمكن عرضها كالتالي :

أين تقع قطر و ماهي عاصمتها ؟

تعتبر قطر واحدة من الدول العربية التي حصلت على استقلالها سنة 1968 و الواقعة في الشرق الأوسط في شبه الجزيرة العربية و المعروف عليها بكونها واحدة من الدول التي عرفت مجموعة من التغيرات الاقتصادية،

فأصبحت خلال الآونة الأخيرة تنتمي إلى قائمة الدول المزدهرة اقتصاديا خاصة بفضل ثرواتها الطبيعية من نفط وغاز طبيعي، الشيء الذي جعلها كما سبق و قلت من بين أكثر الوجهات التي يطمح العديد منكم أعزائي القراء إلى زيارتها والعيش فيها لما لا.

وتعد مدينة الدوحة الواقعة في الساحل الشرقي لدولة قطر هي العاصمة الرسمية لهذه الدولة، حيث أنها تعتبر من أكثر المدن القطرية التي تضم أكبر عدد من السكان بفضل الازدهار الاقتصادي الذي عرفته هذه المدينة بعد الحرب العالمية الثانية، خاصة بعد هدم الأحياء القديمة للدوحة و تعويضها بأحياء سكنية حديثة بعد بناء الميناء الدولي للمياه العميقة.

عدد سكان قطر

بعد الإصدارات الأخيرة لجهاز التخطيط و الإحصاء في دولة قطر، تبين على أنه خلال الشهر المنصرم (يونيو) من هذه السنة وصل إجمالي السكان المتواجدون في قطر إلى ما يقارب 3 مليون نسمة، شاملة لكافة الأفراد و الأعمار القطريين وغير القطريين المقيمين داخل الحدود القطرية إلى غاية يوم 30 يونيو سنة 2023.

يشمل هذا العدد من السكان حوالي 2 مليون نسمة ذكور و 1 مليون نسمة إناث و لا يشمل كما سبق و قلت السكان القطريين الغير متواجدين داخل الحدود القطرية و الأفراد الذين يملكون الإقامة القطرية و لكنهم لم يكونوا متواجدين داخل الحدود القطرية لحظة الإحصاء يومه 30 يونيو 2023.

عملة قطر

يعد الريال القطري هو العملة الرسمية لدولة قطر منذ سنة 1973 عندما انضمت دبي إلى الإمارات العربية المتحدة وهو يساوي 2,69 درهم مغربي للريال القطري الواحد.

اللغة الرسمية لـ قطر

تبقى اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة قطر، حيث نجد أنها تنقسم إلى عدة لهجات الأهم من بينهم هي اللهجة الخليجية التي بدورها تختلف بين شمال و جنوب قطر.

إضافة إلى اللغة العربية، نجد أن اللغة الإنجليزية هي واحدة من بين أهم اللغات المعتمدة في قطر خاصة في مجال التجارة و الأعمال.

كما توجد اللغة الفارسية التي يتحدث بها أزيد من 30 ألف شخص و بحكم أن الباكستانيون هم أكثر الجنسيات تواجدا في قطر، فهذا يجعل اللغة الأردية واحدة أيضا من بين اللغات الأكثر انتشارا في قطر.

مميزات العيش في قطر

سبق و أشرت في الفقرات السابقة إلى أن دولة قطر هي واحدة من بين الدول العربية المعروفة بتقدمها الملحوظ، بفضل مجموعة من النقاط المميزة، أبرزها ما يلي :

  • يتميز النظام الصحي القطري باحتظانه للعديد من المنشآت الصحية الخاصة و الحكومية، حيث تعمل هذه الأخيرة على تقديم رعاية صحية ذات جودة عالية مقابل مبلغ سنوي بسيط و تعطي الحق لجميع القطريين و المقيمين بقطر في الاستفادة من هذا النظام الصحي المتميز.
  • تعتبر دولة قطر واحدة من بين الدول العربية التي تضم أحسن الجامعات العالمية التي بدورها تحتضن سنويا العديد من الطلبة من جميع أنحاء العالم، الشيء الذي جعل الحكومة القطرية تضع قطاع التعليم في أولوياتها و بالفعل نجحت في ذلك من خلال النقلة النوعية التي عرفها القطاع خلال الآونة الأخيرة.
  • بحكم أن هذه الدولة تضم أزيد من 100 جنسية، فهذا جعلها واحدة من أشهر الوجهات العربية التي يمكن للجميع قصدها من مختلف بقاع العالم بفضل التنوع الثقافي الذي تشهده وكذا الاندماج السريع الذي توفره لجميع الفئات و الأجناس.
  • احتلت دولة قطر خلال الآونة الأخيرة مرتبة جد متقدمة في قائمة أكثر الدول أمانا في العالم وذلك نظرا لانخفاض معدل الجريمة فيها، الشيء الذي جعلها تعتبر واحدة من بين الدول العربية التي يمكنها أن توفر الأمان و الراحة الكاملة لمواطنيها و لكافة المقيمين بها و بالتالي أضحت من أحسن الوجهات بالنسبة لمختلف الجنسيات.
  • نظرا للتنوع الثقافي و موقعها الاستراتيجي الموجود بين مفترق طرق آسيا، أفريقيا و أوروبا، تمكنت قطر من توفير الكثير من فرص العمل المتنوعة في مختلف المجالات.
  • إذا كنت واحدا من هؤلاء الذين يعشقون اكتشاف التراث و المآثر التاريخية يمكنك الاطمئنان، لأن قطر تعد واحدة من بين الدول العربية التي تدعم الثقافة و الفن و تعمل على نشر عدد كبير من المؤسسات الفنية و الثقافية كالمتاحف، المراكز التراثية وغيرها في كافة أرجائها.
  • صحيح أن مستوى المعيشة في قطر يعرف عليه أنه مرتفع للغاية و لكن في المقابل نجد أن الدولة توفر للعاملين بها في مختلف القطاعات رواتب عالية و مناسبة من أجل تحمل مستوى المعيشة في قطر 2024.

كم يكفيك شهريا لتعيش في قطر ؟

من الأشياء الطبيعية التي يجب على الفرد أن يكون على علم بها هي تكلفة المعيشة في قطر بمجرد التفكير في العيش هناك أو تجربة الحياة فيها.

لذلك سنحاول من خلال الفقرة التالية تفسير مختلف النقاط المتعلقة بـ تكلفة المعيشة في قطر 2024 والتي عادة ما تتمحور حول :

أسعار السكن في قطر

تبقى أهم تكاليف المعيشة في قطر التي يمكننا التطرق إليها في بداية الحديث هي تكلفة السكن في قطر، باعتبارها واحدة من بين التكاليف التي تختلف باختلاف الأسعار المرتبطة هي الأخرى بمكان و مساحة الشقة المرغوب في استئجارها، حيث نجد أن :

  • سعر إيجار شقة بغرفة نوم واحدة موجودة في وسط المدينة يقدر بحوالي 1500 دولار في الشهر.
  • سعر إيجار شقة أخرى بنفس معايير الشقة الأولى و تختلف فقط في المكان (خارج مركز المدينة) يقدر بحوالي 1000 دولار شهريا.
  • إذا أردت استئجار شقة في وسط أحد مدن قطر بثلاث غرف نوم، سيكون من الواجب عليك توفير ما يقارب 3000 دولار شهريا للإيجار فقط.
  • أما إذا أردت كراء شقة بنفس المواصفات السالف ذكرها في النقطة السابقة و مختلفة فقط في الموقع أي أنها توجد خارج مركز المدينة فمن المحتمل أن تحتاج إلى توفير ما بين 1900 و 2000 دولار في الشهر للكراء فقط.
  • بالنسبة للشقق الفندقية أو كما تسمى بالأستوديو و التي لا تتعدى مساحتها 35 متر مربع، يقدر ثمن إيجارها شهريا بحوالي 5000 ريال قطري.

و بالتالي يمكن القول على أن أسعار السكن في قطر مرتفعة للغاية، لذلك ننصح المقبلين على كراء شقة في قطر محاولة إيجار شقة بصفة مشتركة بين عدد من الأصدقاء لتتمكنوا من دفع قيمة كراء الشقة.

و هناك من سيرغب في شراء شقة في قطر، لذلك يجب أن تكون على علم عزيزي القارئ بأن سعر المتر المربع الواحد للعقار في قطر يتراوح بين 10 آلاف و 30 ألف ريال قطري.

أسعار الاكل في قطر

حتى تتمكن عزيزي القارئ من حساب تكلفة الأكل و الشرب الشهرية في قطر، لابد لك من التعرف عن أسعار الاكل في قطر، باعتبار أن هذه الأخيرة هي واحدة من الدول الغير منتجة للمواد الغذائية،

و بالتالي فهي تبقى واحدة من الدول التي تضطر باستمرار إلى استيراد السلع الغذائية من الخارج، الشيء الذي يجعل أسعار الأكل في قطر مرتفعة و تقدر بحوالي :

  • 7 ريال قطري بالنسبة لـ لتر من الحليب الكامل الدسم
  • 7 ريال قطري بالنسبة لـ واحد كيلوغرام من التفاح
  • 4 ريال قطري بالنسبة لـ واحد كيلوغرام من البطاطس
  • 6 ريال قطري بالنسبة لـ واحد كيلوغرام من البرتقال
  • 8 ريال قطري بالنسبة لـ قنينة زجاج بحجم لترين من أحد المشروبات الغازية
  • 6 ريال قطري بالنسبة لـ كيلوغرام واحد من الطماطم
  • 22 ريال قطري بالنسبة لـ نصف كيلوغرام من صدر الدجاج الخالي من العظام
  • 14 ريال قطري بالنسبة لـ 12 بيضة دجاج
  • 27 ريال قطري بالنسبة لـ نصف كيلوغرام من الجبنة المحلية
  • 45 ريال قطري بالنسبة لـ الكيلوغرام الواحد من اللحم الأسترالي الذي يعد هو الأغلى سعرا و الأفضل من بين قائمة اللحوم المستوردة الأخرى في قطر.

أسعار المواصلات في قطر

بشكل عام، يمكن القول على أن تكلفة المواصلات في قطر منخفضة الثمن و غير مكلفة ما دامت الأسعار محددة فيما يلي :

  • من 2 إلى 3 ريال قطري بالنسبة لـ لتر واحد من الوقود، الشيء الذي يشجع غالبية المواطنين القطريين على استعمال المواصلات الخاصة أي اقتناء السيارات و استخدامها للاستعمال الشخصي خاصة و أن سعر شراء السيارات في قطر يبقى جد مناسب
  • من 3 إلى 7 ريال قطري بالنسبة لـ سعر الحافلة المتجهة نحو اتجاه واحد و يمكن لهذا السعر أن يختلف بحسب المسافة المقطوعة
  • من 100 إلى 200 ريال قطري بالنسبة لـ سعر تذكرة الحافلة الشهرية
  • أما بالنسبة لـ سعر سيارة الأجرة في قطر، نجده يبدأ من 10 ريال قطري و تضاف عليه 2 ريال قطري عن كل كيلومتر إضافي، و تبقى سيارة الأجرة في قطر واحدة من أكثر وسائل المواصلات انتشارا و استعمالا من قبل الساكنة، المقيمين لفترة قصيرة أو حتى بالنسبة للسياح الأجانب.

الراتب المناسب للعمل في قطر

بعد أن تعرفنا و أياكم عن التكلفة الشهرية للعيش في قطر، لابأس بالتعرف أيضا عن الراتب المناسب للعمل في قطر باعتباره واحدا من بين النقاط المهمة التي سيحتاجها الفرد في حالة رغبته في الهجرة إلى قطر و لكننا نجده أنه يختلف بحسب نوع العمل في قطر، حيث أنه يصل :

  • راتب المحاسب في قطر إلى حوالي 10000 ريال قطري
  • راتب المدقق المالي الداخلي في قطر إلى ما يقارب 14000 ريال قطري
  • راتب المحلل المالي في قطر يقارب 20000 ريال قطري
  • راتب موظف الاستقبال في قطر يقدر بحوالي 7000 ريال قطري
  • الراتب في مجال الإعلانات و التصميم يتراوح بين 8500 و 15000 ريال قطري حسب نوع العمل الذي يشغله الفرد
  • راتب المترجم في قطر يقدر بحوالي 13000 ريال قطري
  • راتب مربية في قطر يقارب 6000 ريال قطري
  • الرواتب في مجال الفندقة و السياحة يتراوح بين 5000 ريال قطري بالنسبة للنادل و 28000 ريال قطري بالنسبة لمن يشغل منصب مدير الفندق
  • راتب المعلم يتراوح بين 10000 و 13000 ريال قطري حسب المستوى التدريسي الذي يشغله المعلم.

و من الجدير بالذكر أن كل الوظائف و المهن التي ذكرناها لكم في الأعلى تبقى هي الوظائف التي تتميز بأعلى الرواتب في قطر بالنسبة للقطاع العام،

على عكس القطاع الخاص الذي نجد أن متوسط الرواتب فيه لا يتعدى 1000 ريال قطري في الشهر، الشيء الذي لا يمكنه من تسديد تكاليف المعيشة المرتفعة في قطر،

و بالتالي ننصح كل المقبلين أو الراغبين في العيش في قطر على محاولة العمل في القطاع العام حتى يكون لهم راتب جيد يمكنهم من تحقيق العيش الكريم في قطر، خاصة و أن هذه الأخيرة تعرف بنقطة جد مميزة و هي إعفاء الرواتب من الضرائب بشكل كامل.

العمل في قطر 2024 .. فرص عمل المتاحة وتأشيرة العمل في قطر، الرواتب والمعيشة

كيف يمكن العيش في قطر ؟

سواء تحدثنا عن العيش في قطر للجزائريين، العيش في قطر للمغاربة، العيش في قطر للسعوديين أو غيرها سنجد دائما على أن كيفية أو طريقة العيش في قطر ستبقى نفسها و يمكنها أن تتحقق بواحدة من الطرق التالية :

  • الاستثمار في قطر
  • السياحة في قطر
  • الزواج في قطر
  • العمل في قطر من خلال إيجاد عقد عمل هناك سواء من قبل أحد الشركات القطرية أو باستعمال طريقة الزيارة العائلية أو حتى السياحة مثلا.

عيوب العيش في قطر

إذا كانت الحياة في قطر 2024 لها مميزات فأكيد هناك سلبيات العيش في قطر أيضا و التي تتمثل عموما في :

  • خيارات الإقامة في قطر تبقى جد محدودة، بحكم أن غالبية المنازل المتاحة في قطر متميزة من ناحية البنية و مجموعة الامتيازات الأخرى و بالتالي العثور على منزل متوسط في قطر سيستغرق منك الكثير من الوقت و الجهد،
  • تكلفة المعيشة في قطر تبقى جد مرتفعة، لأنه كما سبق و أشرت إلى أن غالبية أو جل المواد الغذائية يتم استيرادها في قطر،
  • صحيح أن قطر تبقى واحدة من بين الدول العربية التي تستثمر الكثير من أموالها في قطاع التعليم للارتقاء به إلى الأحسن، إلا أن تكلفته تبقى جد مكلفة و لا تتناسب مع قدرة الجميع،
  • بحكم أنك ستكون وافدا جديدا إلى قطر فمن المهم أن تكون على علم بأن السياقة في قطر صعبة بسبب طرقهم و طريقة قيادتهم،
  • يبقى الطقس في قطر قاسي جدا و يمكنه أن يبقى هكذا ابتداءا من شهر يونيو إلى غاية شهر غشت و بالتالي إذا كنت من بين الأشخاص الذين لا يتحملون حرارة الصيف فأنت بالفعل ستواجه مشكلا حقيقيا خلال هذه الفترة بالتحديد،
  • بسبب هذه الحرارة المرتفعة التي تعرفها قطر خلال هذه الفترة، نجد أن غالبية الأنشطة التي تقام في الهواء الطلق تقل إلى حد الغياب بصفة نهائية،
  • إذا كنت وافدا من خارج دول الخليج فمن المحتمل أن تواجه خلال الأيام الأولى مشكل الاختلاف في الثقافة.

نترككم مع هدا الفيديو لهدا الأخ الجزائري والدي يتحدث عن تكلفة المعيشة والحياة في قطر

إلى هنا سنكون قد انتهينا من مناقشة موضوع الحياة في قطر 2024، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يمكنكم أن تحتاجونه بخصوص العيش في قطر و أن تكونوا قد تمكنتم من الإجابة بنفسكم عن : هل العيش في قطر مريح ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *