فضولمواضيع مميزة

هل سبق والتصق لسانك بالثلج؟

ألم تتساءل يوما ماعن سبب التصاق الثلج بالاصابع اواللسان ؟

كثيرا ما سمعنا في طفولتنا عن أولئك الاطفال الذين يتمتعون بفضول زائد كيف التصقت ألسنتهم في أماكن الثلج بأعمدة معدنية باردة بعد أن قاموا بوضع لسانهم عليها .

لكن ألم تتساءل يوما ما عن سبب التصاق الثلج بالاصابع اواللسان ؟

الجواب يكمن في أن الثلج يلتصق، لكن ليس بكل الأشياء، وإنما ببعض أنواع الأسطح وفي درجات حرارة معينة. عملياً ما يحدث هو أن الظروف تتهيأ لكي تتكون لدينا طبقة مشتركة تربط السطحين ببعضهما.

إن التصاق مكعب الثلج بأصابعك يتطلب توفُّر شرطين اثنين، أولهما أن تكون درجة حرارة المكعب  أقل من 5- درجة سليزية، وثانيهما أن تكون مساحة الجلد الماسَّة رطبة، وعند لمس مكعب ثلج بأصبع مبتل نلاحظ ذوبان طبقة صغيرة جداً على مستوى المكعب ، إذ تتشكل طبقة دقيقة جداً من الماء بين السطحين في وضعية تماسٍّ، وبفضل التبادلات الحرارية تتحول طبقة الماء إلى جليد، وهكذا يلتحم السطحان، مما يمنح الإحساس بأن الجليد يلتصق ،وهذا نقيسه على اللسان الذي هو محاط باللعاب والذي يتكون من الماء بما يزيد نسبته عن 99.5%. وعلى الجانب الآخر فإن الأجسام المعدنية خاصة تعتبر موصل ممتاز للحرارة، أي أن الحرارة ستنتقل بسرعة كبيرة لأي جسم يتصل بها وهذا ما يحصل عند ملامسة اللسان لجسم معدني بارد.

إذًا، عند التصاق اللسان أو الاصبع بالمعدن البارد، تنتقل البرودة بسرعة من المعدن إلى الجلد، وعلى الرغم من أن الجسم يضخ الدم بسرعة للمنطقة الملتصقة لتدفئتها، فإن انتقال الحرارة من المعدن تكون أسرع، فيتجمد اللعاب الذي يحيط باللسان أو الماء المبلل للاصبع مما يشكّل رابط جليدي بين العضو والجسم المعدني البارد

صحيفة نيويورك تايمز الأميركية  شرحت سبب هذه الظاهرة بطريقة أخرى، قائلة “لعل أسرع ما يلتصق بمكعب ثلج متجمد لسان دافئ رطب أو إصبع متعرق قليلاً، ذلك أن الدفء يذيب -ولو مؤقتاً لبرهة قصيرة- سطح الثلج لدى التلامس؛ ولكن بمجرد تبدُّد الدفء يعود الماء المذاب من جديد ليتجمد، فتتكون طبقة جليدية رابطة بين السطحين. أما إن كان السطح الملامس لمكعب الثلج إياه هو جسمٌ بارد جاف، فلن تتم عملية إذابة مؤقتة لسطح الثلج، وبالتالي لن يتم الالتصاق.

التصق لساننا كيف نخلصه ؟؟؟

الحل بسيط جدًا ولا يتجاوز كوبًا من الماء الدافئ لإذابة الجليد الذي يربط اللسان بالجسم المعدني. ولكن من التصق لسانه سيحتاج ليد العون في هذا حتى يتحرر.

أما إذا أراد أن يعتمد على نفسه، فيمكن لمن التصق لسانه أن يقوم باستخدام الهواء الذي يصدره مع عملية الزفير عند التنفس، فالهواء يكون دافئ نسبيًا مما قد يحرره من هذا الجسم البارد.

 

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock