الهجرة إلى فرنسا

الأجور و رواتب المهن في فرنسا 2024

لقد أصبحت الهجرة الى فرنسا للعمل غاية للكثيرين عبر العالم وليس الشباب العرب فقط ، لذلك من الضروري معرفة الأجور و رواتب المهن في فرنسا و الحد الادنى للرواتب وغيرها من المعلومات قبل البحث عن عمل في فرنسا والانتقال للعيش في أوروبا.

وهذا الاختيار لا يعود ذلك لاعتبار فرنسا بلدا للحقوق بامتياز فقط بل لأن فرص العمل في فرنسا في تزايد مستمر والطلب على المهاجرين لشغل الوظائف الشاغرة في فرنسا لا ينضب.

الأجور و رواتب المهن في فرنسا

تؤثر تكلفة المعيشة في مناطق مختلفة من فرنسا على الاهمية التي قد يصل إليها الراتب وعند اختيار احد فرص العمل في فرنسا يجب الأخذ بعين الاعتبار التوازن بين الأجو ر و رواتب المهن في فرنسا وتكلفة العيش في مكان العمل والمزايا المعنوية وشروط الراحة أيضا.

الحد الأدنى للأجور في فرنسا 2024

يُعرف الحد الأدنى للأجور فرنسا 2024 باسم “SMIC” (Salaire Minimum Interprofessionnel de Croissance).

ويصل سميك في فرنسا 2024 الى حوالي 1600 يورو في الشهر مقابل معدل ساعات العمل في فرنسا والذي يصل إلى 35 ساعة في الأسبوع.

ويصل سعر ساعة العمل في فرنسا إلى قرابة 10 يورو وقد تحدد بعض الصناعات أو التجمعات المهنية الجماعية مستويات أعلى لـ الأجور و رواتب المهن في فرنسا .

متوسط الأجور في فرنسا

من أجل تحديد متوسط الأجور في فرنسا يجب مراعاة المهنة والصناعة حيث يختل من مجال مهني للآخر.

متوسط ​​الراتب الإجمالي لـ الأجور و رواتب المهن في فرنسا حوالي 39000 يورو سنويا او 3200 يورو شهريا و 42,000 يورو سنويًا أو 3,500 يورو شهريا.

وفيما يلي سنقوم بتحديد المجالات المهنية التي عن طريقها يمكن متوسط الدخل الفردي في فرنسا شهريا مثل المهن اليدوية بالاضافة الى عرض رواتب المهن في فرنسا بـ المجالات المهنية المطلوبة ايضا.

الأجور و رواتب المهن في فرنسا في أكثر المجالات المطلوبة

تتميز فرنسا بتوفرها على سوق شغل متنوع حيث توجد عدة فرص عمل في شتى القطاعات وفيما يلي سنقدم نبذة عن الأجور و رواتب المهن في فرنسا الأكثر طلبا في سوق الشغل :

  • قطاع التكنولوجيا و المعلوميات : يقدم قطاع التكنولوجيا و المعلوميات في فرنسا رواتب تنافسية، خاصة في بعض الوظائف مثل مهندسي البرمجيات وعلماء البيانات ومديري مشاريع تكنولوجيا المعلومات وخبراء الأمن السيبراني وتتراوح رواتب المتخصصين ذوي الخبرة في مجال التكنولوجيا و المعلوميات من 60.000 يورو إلى 80.000 يورو سنويًا أو أكثر.
  • قطاع المالية والمصارف : يتوفر قطاع المالية والمصرف في فرنسا على فرص عمل برواتب مغرية، لا سيما في وظائف مثل المحللين الماليين والمصرفيين المتخصصين في الاستثمار والمراقبين الماليين ويمكن أن تتراوح رواتب هذه المهن في فرنسا بين 50,000 يورو و 100,000 يورو سنويًا ، اعتمادًا على الخبرة والأداء.
  • قطاع الهندسة : يمكن للمهندسين ، خاصة في مجالات مثل الطيران والسيارات والهندسة المدنية ، كسب رواتب كبيرة في فرنسا وقد يصل راتب مهندس في فرنسا من المستوى المتوسط ​​حوالي 40.000 دولار إلى 60.000 دولار سنويًا ، بينما قد يجني المهندسين ذوي الخبرة في المجال حوالي 70.000 دولار أو أكثر سنويًا.
  • قطاع الرعاية الصحية : يحصل العمال في مجال الصحة في فرنسا، مثل الأطباء و الجراحين المتخصصين ، بشكل عام على رواتب عالية بالإضافة الى مجموعة من التعويضات حسب التخصص والموقع ومستوى الخبرة وقد تصل الرواتب في هذا المجال إلى 100000 يورو سنويًا.
  • قطاع التعليم والتربية : عادة ما يتم تحديد رواتب المعلمين في فرنسا على أساس سلم الرواتب الذي تحدده مؤهلاتهم وخبراتهم وتتراوح رواتب المعلمين من 25,000 يورو للمعلمين الجدد إلى حوالي 50,000 يورو للمعلمين ذوي الخبرة.
  • قطاع البيع بالتقسيط والاستقبال : يمكن أن تكون الرواتب في قطاعي البيع بالتقسيط والاستقبال أكثر تواضعًا، حيث غالبًا ما تكون رواتب هذه الوظائف حسب سميك في فرنسا 2024.

أن هذه الأرقام تقريبية ويمكن أن تتغير بمرور الوقت و قد تنخفض او ترتفع الرواتب في فرنسا حسب تكلفة المعيشة والتي تتغير من منطقة الى أخرى.

أثناء البحث عن فرص عمل في فرنسا يجب مراعاة عوامل أخرى بالإضافة الى الراتب مثل شروط الراحة ساعات العمل والتعويضات إن وجدت وتكلفة المعيشة في موقع العمل.

رواتب المهن عالية الدخل في فرنسا

يمكن أن تختلف رواتب المهن في فرنسا شهريًا اعتمادًا على عدة عوامل مثل الموقع والخبرة والمؤهلات وكبر الشركة المشغلة و قطاع العمل و فيما يلي رواتب المهن في فرنسا شهريًا وتعتبر هذه المهن مطلوبة في فرنسا :

  • راتب المعلم في فرنسا : يختلف راتب المعلمين في فرنسا حسب مستوى التعليم والخبرة لكن عموما يتراوح راتب معلم المدرسة الابتدائية في فرنسا ما يقرب من 2,080 إلى 3,000 يورو شهريا.
  • راتب الأستاذ في فرنسا : تتراوح أجور الأساتذة في فرنسا في المدارس الثانوية بين 2,500 يورو و 3,200 يورو شهريا.
  • راتب أستاذ جامعي في فرنسا : يتراوح رواتب الأساتذة في الجامعات بفرنسا بين 3,000 يورو إلى 5,000 يورو أو أكثر في الشهر.
  • راتب طبيب في فرنسا : يتقاضى الأطباء في فرنسا رواتب جيدة على العموم ويختلف راتب الطبيب في فرنسا حسب التخصص والخبرة والموقع ويصل راتب الطبيب العام في فرنسا حوالي 5,800 يورو إلى 8300 يورو شهريا، بينما يحصل الأخصائيين والجراحين على رواتب أعلى بكثير وتتراوح من 8,300 يورو إلى 16,500 يورو أو أكثر شهريا.
  • راتب الشرطي في فرنسا : يتم تحديد رواتب ضباط الشرطة في فرنسا حسب الرتبة والخبرة والأدوار المنوطة بهم لكن في المتوسط، يمكن ان يصل راتب ضابط الشرطة ما يقرب 2,080 يورو إلى 2,900 يورو شهريًا بينما يحصل الضباط ذوي الرتب العليا على رواتب أكثر تتراوح بين 3,200 يورو إلى 5,000 يورو أو أكثر شهريًا.
  • راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في فرنسا : يصل راتب مهندسي المخابرات، والمعروفين أيضًا باسم علماء البيانات أو مهندسي الذكاء الاصطناعي، إلى حوالي 3,300 يورو و 5,800 يورو شهريا أو أكثر ، اعتمادًا على الخبرة.
  • راتب مهندس برمجيات في فرنسا : يوجد طلب كبير على مهندسي البرمجيات في فرنسا ولهذا يحصلون على أجور جيدة ويحصل عادة مهندس البرمجيات على رواتب حوالي 2,900 يورو وقد يصل إلى 3,700 يورو شهريًا، بينما يكسب المهندسين ذوي الخبرة مابين 4,200 و 5800 يورو أو أكثر شهريًا.
  • راتب مهندس معماري في فرنسا : يتراوح راتب المهندس المعماري في فرنسا شهرياً بين 2,050 يورو و 4,100 يورو شهريا ، اعتمادًا على الخبرة وحجم الشركة.
  • راتب مهندس اتصالات في فرنسا : يمكن أن يتراوح راتب مهندس الاتصالات في فرنسا من 3,000 يورو إلى 5,000 يورو شهريا، اعتمادًا على الخبرة في هذا المجال.
  • راتب مهندس ميكانيكي في فرنسا : تتراوح رواتب المهندسين الميكانيكيين من 2,900 يورو إلى 4,500 يورو شهريًا، اعتمادًا على الخبرة في ميدان العمل.
  • راتب مهندس طيران في فرنسا : يحصل مهندسي الطيران بشكل عام في فرنسا على عدة تعويضات بسبب أهمية صناعة الطيران في فرنسا و يتراوح راتب مهندس الطيران في فرنسا من 3,200 يورو إلى 5,800 يورو أو أكثر شهريا ، اعتمادًا على الخبرة والجهة المشغلة.

رواتب المهن متوسطة الدخل في فرنسا

ليس كل من يرغب في الهجرة إلى فرنسا للعمل تكون له المؤهلات والمهارات العالية لشغل الوظائف المطلوبة في فرنسا ولان سوق الشغل الفرنسي متنوع توجد عدة فرص ايضا للعمال ذوي المهارات العادية والتي تصل الرواتب فيها الى متوسط الدخل الفردي في فرنسا شهريا.

وفيما يلي رواتب المهن متوسطة الدخل في فرنسا :

  • راتب عامل البناء في فرنسا : يبلغ متوسط الراتب لعمال البناء في فرنسا من حوالي 2,050 إلى 2900 يورو في الشهر.
  • راتب حلاق في فرنسا : يحصل الحلاق في فرنسا على راتب يتراوح بين 1,500 و 2,100 يورو في الشهر.
  • راتب مهنة اللحام في فرنسا : يتراوح راتب اللحام في فرنسا من 2,100 يورو إلى 2,900 يورو شهريا لكن يمكن للحام ذو الخبرة الحصول على أجور أعلى.
  • راتب الكهربائي في فرنسا : عادة ما يكسب التقنيين في مجال الكهرباء في فرنسا راتب يتراوح بين 2,800 يورو و 3,300 يورو شهريا، اعتمادًا على مستوى الخبرة والموقع.
  • راتب السباك في فرنسا : يتقاضى السباك في فرنسا راتب يتراوح بين 2,050 و 2,800 يورو شهريًا.
  • راتب الطباخ في فرنسا : يتراوح راتب الطباخ في فرنسا بين 2,100 يورو و 3,300 يورو شهريًا ، اعتمادًا على الخبرة ونوع محل العمل.
  • راتب نادل في فرنسا : يصل راتب عامل مطعم في فرنسا او النادل في فرنسا الى حوالي 1,500 ختى 2,000 يورو وغالبا ما يكون قريبا من الحد الأدنى للأجور في فرنسا (SMIC) ويمكن أن تشمل الاكراميات وبعض التعويضات.
  • راتب الدهان في فرنسا : يمكن للصباغ في فرنسا الحصول على متوسط راتب يتراوح بين 1,600 يورو و 2500 يورو شهريًا.
  • راتب رجل الإطفاء في فرنسا : يختلف راتب رجل الإطفاء في فرنسا بناءً على الرتبة والخبرة ويتراوح عادة بين 1,600 يورو و 3,300 يورو شهريا.
  • راتب عامل النظافة في فرنسا : يحصل عمال النظافة في فرنسا على راتب متوسط يتراوح بين 1,500 و 2,100 يورو شهريا.
  • راتب ممرض في فرنسا : عادة ما يجني الممرض في فرنسا على راتب متوسط يتراوح بين 2,000 يورو و 2900 يورو شهريًا اعتمادًا على الخبرة ومرافق الرعاية الصحية.
  • راتب مساعد ممرض في فرنسا : يتراوح راتب مساعد ممرض في فرنسا ما بين 1,500 يورو إلى 2,100 يورو شهريًا ، اعتمادًا على الخبرة وبيئة الرعاية الصحية.
  • راتب الفلاح في فرنسا : يختلف راتب الفلاح في فرنسا بشكل كبير حسب حجم ونوع المزرعة ويتراوح عادة بين 1,600 يورو و 3,300 يورو شهريًا.

هكذا نكون قد تعرفنا على الأجور و رواتب المهن في فرنسا ، و لكن يجب الوضع في الاعتبار ان هذه الارقام حول الأجور و رواتب المهن في فرنسا تبقى تقريبية فقط ويمكن أن تتغير بمرور الوقت و قد توجد اختلافات في الأجور بين منطقة وأخرى في فرنسا، ويمكن للمزايا والمكافآت أن تؤثر المزايا على المبلغ الإجمالي مقابل العمل في فرنسا.

أخيرا نقدم لكم هذا الفيديو الذي سيعرفكم على أكثر المهن طلبا بفرنسا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *