الهجرة إلى تركياتكاليف المعيشة

الحياة في تركيا 2024 .. اسعار المعيشة في تركيا 2024 – مميزات و عيوب العيش في تركيا

تجربة العيش في تركيا ، كل ما يجب معرفته حول هذا الموضوع

الحياة في تركيا 2024 .. أصبحت الحياه في تركيا تكتسب شعبية كبيرة بين الشعوب العربية سواء من أجل السياحة أو العيش الدائم فيها لأنها تعد من الدول التي ترحب بالمهاجرين و الأجانب حيث تشجعهم مميزات العيش في تركيا
على زيارتها خاصة العرب منهم و ذلك لعدم اعتمادها على نظام التأشيرة لذلك وجب عليهم معرفة تفاصيل الحياة في في تركيا و أسعار الإقامة في تركيا … .

و يجد العرب ضالتهم في تركيا من أجل قضاء عدة أغراض نظرا للقرب الجغرافي و الثقافي بين دول العالم العربي و تركيا و هذا يعود أيضا للتطور الملحوظ الذي تعيشه على عدة أصعدة مما يجعل العديد من الأشخاص يحبذون الهجرة الى تركيا 2024 من أجل البحث عن فرص جديدة للحياة .

ما هي الوثائق و الإجراءات المطلوبة من اجل الاقامة في تركيا ؟

إن تاشيرة الاقامة في تركيا تعد من الاجراءات الاساسية و الضرورية من أجل العيش والعمل في تركيا ، فمهما كانت الإقامة السياحية في تركيا التي تخولها لك أطول ستكون أفضل بالنسبة لمن يرغبون في الهجرة إلى تركيا 2024 .

حيث يتم التقدم من أجل الحصول على التأشيرة في البلد الأم و أهم الوثائق التي تتطلبها جواز سفر مرت سنة واحدة على استخراجه . و إذا كان جواز السفر قد أشرف على الانتهاء في مدة أدناها 90 يوما و أقصاها 6 اشهر فيجب تجديده قبل السفر إلى تركيا لأن التاشيرة قد تأخذ وقتا من أجل استخراجها .

و من المفضل الحصول على تاشيرة تركيا لا تقل فترة إقامتها عن الـ 90 يوما و يكون ذلك بناء على طلب من المترشح و لأن الموافقة على الطلب عادة ما تتطلب و قتا طويلا ، فلا بد من أن يكون موعد السفر بعيدا أو أن يتم تحديده بعد الحصول على التاشيرة .

نترككم مع هذا الفيديو الذي يتحدث بشكل مختصر عن أسهل طريقة للحصول على إقامة في تركيا و أنواع الإقامة في تركيا :

ما هي أنواع التأشيرات في تركيا ؟

هناك عدة تأشيرات تمكنك من العيش في تركيا للجزائريين ، للمصريين  أو غيرهم ، نذكر منها :

تأشيرة الدراسة في تركيا :

و هي كما يشير الاسم مخصصة للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية أو ببرامج اللغة التركية . من أجل التقدّم للحصول على هذه الفيزا ، تحتاج إلى إرفاق خطاب من الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي التحقت بها من أجل إثبات تسجيلك فيها .

تبلغ مدّة هذه التأشيرة سنة واحدة ، و تتيح لك الخروج من تركيا و العودة إليها لعدد لا محدود من المرّات .

تأشيرة الإقامة في تركيا :

في حال كنت راغبًا في العيش في تركيا أو الإقامة لفترة تتجاوز ما تسمح به تأشيرة السياح (التي تبلغ مدّتها 90 يومًا فقط ) ، يمكنك في هذه الحالة التقديم إلى تأشيرة الإقامة أو الـ residence visa .

و من الجدير بالذكر أن هذه التأشيرة لا تتيح لك العمل في تركيا ، لذا عليك أن تقدّم مستندات تظهر قدرتك على تغطية تكلفة العيش في تركيا خلال فترة تواجدك هناك .

فيزا العمل في تركيا :

يتعيّن عليك التقدم من أجل الحصول على تأشيرة عمل في تركيا قبل شهرين على الأقل من موعد سفرك المقرر. وفي ذات الوقت ، يجب على صاحب العمل التركي أن يرسل مستندات محدّدة إلى وزارة العمل و الضمان الاجتماعي التركية ، وهكذا يبدأ العمل على إصدار كلّ من تأشيرة العمل و تصريح العمل في الوقت ذاته .

من أجل الاستقرار في تركيا و العمل هناك يتوجب عليك تحصيل الأوراق و الوثائق المطلوبة و تتمثل في التأشيرة ، تصريح العمل و الإقامة .

  1. وثيقة تصريح العمل : يمكن التقدم بطلبها سواء من البلد الأم أثناء التقدم من أجل التأشيرة أو بعد الدخول إلى تركيا بعد الحصول على تصريح الإقامة و لا تتعدى مدة صلاحيته السنة الواحدة في المرة الأولى .           و يخول لك هذا التصريح العمل في تركيا بشكل قانوني و الحفاظ على جميع الحقوق التي يكفلها لك الدستور التركي و يجب تجديده قبل أن يوفى وقته بـ 3 أشهر .
  2. وثيقة تصريح الإقامة: و حتى تتقدّم بطلب الحصول على تصريح للإقامة يجب عليك تقديم المستندات التالية:
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 60 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة التي تتقدّم للحصول عليها .
  • صور شخصية بحجم صورة جواز سفر (من 4 إلى 8 صور) .
  • تأشيرة الدخول إلى تركيا .
  • طلب الترشح من أجل الحصول على تصريح الإقامة .
  • قد تحتاج بالطبع إلى مستندات أخرى بناءً على نوع الإقامة التي تتقدم من أجل الحصول عليها .
  • تتراوح مدّة التصريح بين 6 أشهر إلى خمس سنوات في حين تبلغ تكلفة إصداره 80 دولارًا .

اسعار المعيشه في تركيا :

تعتبر العيشة في تركيا تجربة رائعة للعرب خصوصا و أن السفر الى تركيا مفتوح تقريبا لأغلب الدول العربية بدون فيزا ، و بالنسبة إلى تكلفة المعيشة في تركيا 2024 فهي معقولة بشكل عام ، حيث يتراوح متوسط المعيشه في تركيا ما بين 200 دولارًا و 600 دولار شهريًا .

بالإضافة إلى أن متوسط المعيشة في تركيا من حيث متوسط الفواتير الشهرية منخفض نسبيا في حين أن تكلفة الحياة في تركيا من : تكاليف الطعام ، تكاليف الملابس ، تكاليف الرعاية الصحية و تكاليف النقل كلها معقولة بشكل عام ، بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الجامعات في تركيا التي تقدم تعليمًا جيدًا و بأسعار معقولة ، على العموم تختلف تكلفة المعيشة في تركيا للعائلات حسب عدد أفراد الأسرة و خلفيتها الاجتماعية و التعليمية .

أنواع الإقامة في تركيا 2024 :

هناك عدّة أنواع للإقامة في تركيا و تتمثل في يلي :

  • الإقامة السياحية
  • الإقامة العائلية
  • الإقامة الطُلابية
  • الإقامة الدائمة
  • الإقامة الإنسانية
  • الإقامة العقارية
  • إقامة العمل

تكلفة الإقامة السياحية في تركيا 2024 :

في هذه الفقرة سنتطرق إلى شروط الإقامة السياحية في تركيا 2024 و سعر الإقامة السياحية في تركيا :

  • بطاقة الإقامة حيث يصل سعرها إلى 125 ليرة تركية إلا أن هذا السعر يتغير كل سنة نظرا لارتفاع قيمة الضريبة في تركيا
  • عند تقديم لطلب الإقامة السياحية في تركيا يقوم المسافر إلى تركيا بدون تأشيرة مسبقة بدفع رسوم بدل التأشيرة و التي يبلغ سعرها 850 ليرة تركية يتم دفعه في دائرة الضرائب في تركيا ، لكن قد يختلف هذا السعر حسب الجنسيات و يتغير سنويا
  • عند وصول بطاقة الإقامة السياحية إلى تركيا تدفع رسوم إجراء توكيل أحد الأقارب باستلام البطاقة بين 350 و 400 ليرة تركية

سلبيات و ايجابيات العيش في تركيا:

قبل الشروع في وصف مميزات وعيوب العيش في تركيا ، من اللازم الإقرار بأن تركيا بلد متعايش و ينتمي إليه العديد من الأفراد من جنسيات و أعراق مختلفة مما يخلق مجتمعا متنوعا يتقبل الآخر و لا يعتمد على الأفكار النمطية في أحكامه وهذا من مميزات الهجرة إلى تركيا .

لكن هذا لا يعني أن الحياة في تركيا سهلة و وردية فقط ، فلابد من الحيطة و الحذر عند السفر إلى بلد أجنبي و خاصة إذا كانت الزيارة أو التجربة للمرة الأولى . لذلك نقترح عليكم الفيديو التالي حول ما يجب معرفته قبل أخذ قرار الحياة في تركيا :

1- سلبيات وعيوب الحياة في تركيا :

تعتبر تركيا بلد سائر نحو التطور و التقدم ، فقد أصبحت تبرز فيه عدة ظواهر اجتماعية و معيشية و التي تسبب الإزعاج للعديد من المقيمين في تركيا و منها مشاكل النشالة و الازدحام في الطرقات . حيث تتركز أغلب النقاط السلبية التي يشتكي منها المهاجرون و المواطنون في تركيا في المدن الكبرى التي تعيش أبهى مظاهر التحضر .

و يرجع ذلك إلى العدد و التنوع الكبير لساكنة الجهات المركزية في تركيا مثل اسطنبول ، أنقرة ، أزمير و أنطاليا . و نظرا للازدحام و التنافسية الكبيرة و الغلاء النسبي في المعيشة لهذه المدن فإن هناك العديد ممن يلجؤوا إلى السرقة و النشل . و لهذا يجب الاحتياط و محاولة عدم ترك النقد لأن جل المبايعات تتم عن طريق البطاقة المصرفية في تركيا .

2- مميزات وايجابيات الحياة في تركيا :

على رغم ما سبق ذكره إلا أن السلطات و المؤسسات التركية تقوم بمجهودات كبيرة في تحسين وضعية الأمن و الخدمات في البلاد و التقليل من حدة هذه المشاكل ، و ذلك عن طريق تعزيز جهود الأمن الوطني والرفع من جودة الخدمات العمومية و إنشاء قطارات المترو للأنفاق .

و من مميزات العيش في تركيا هو قربها الجغرافي لبلدان العالم العربي و مناخها المعتدل الذي يجعلها منطقة وسط بين الجو الساخن للبلدان العربية و الجو البارد للدول الاوروبية حيث تستقر درجة الحرارة في تركيا بين 30 و 20 درجة مئوية.

و من النقاط التي تجذب للعرب من أجل اختيار العيش في تركيا هو التشابه الثقافي بين الشعوب العربية و الشعب التركي الذي يحب الكلام و يميل إلى التعاطف و التعارف بالخصوص إذا كنت تتكلم اللغة التركية و كذلك وجود صور في تركيا رائعة للطبيعة التي تجلب الراحة النفسية لزائرها .

تكاليف العيش في تركيا 2024 :

تختلف اسعار المعيشة في تركيا 2024 حسب المدينة التي يختارها المقيم . فعلى سبيل المثال ، الحياة في اسطنبول أو أنقرة اللتان تعتبران من المدن الكبرى في تركيا ، قد تتراوح تكاليف المعيشة في اسطنبول و أنقرة من 350 إلى 700$ دولار تقريباً شهرياً .

و قد ترتفع أو تنخفض تكلفة المعيشة في اسطنبول أو أنقرة حسب المتطلبات الشخصية لكل فرد ، فهو يعتبر مبلغا متوسطا مقارنة بـ تكاليف الحياة في الولايات المتحدة و معظم دول أوروبا . و يمكن للمقيم العربي أن يعتمد على المنتجات العربية المتوفرة في الأسواق التركية بشكل كبير كالخبز العربي ، والأرز و البهارات .

وهناك أيضًا عدد من المطاعم التي تعمل على إعداد الطعام العربي الأصيل بسعر غير مرتفع .

تتمتع معظم مدن تركيا بجمال الطبيعة و دفء المعيشة . و من أبرز هذه المدن ، مدينة اسطنبول ، أنقرة ، و بورصة التي تعتبر من أجمل المدن السياحية في تركيا. أما بالنسبة إلى أرخص مدينة للمعيشة في تركيا ، و التي يمكن أن يلجأ إليها المسافر الأجنبي في بدايته :

مدينة مرسين ، قونيا ، و هاتاي ، هاته المدن تتمتع بطبيعة ساحرة و مستوى معيشة منخفض إلى حد كبير و لكنها تبقى بعيدة عن العاصمة .

هكذا نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم حول موضوع الحياة في تركيا 2024 في موقعنا أمجد ، نتمنى أن نكون قد استطعنا إيضاح أهم النقاط في هذا الموضوع .

 

و لمعرفة المزيد عن الحياة في تركيا ندعوكم لقراءة المقالات التالية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *