فرص للاستثمار

التداول و الإستثمار 2023 .. الأنواع، أفضل مواقع و شركات التداول المرخصة مع شرح التداول للمبتدئين

التداول و الإستثمار هو عملية شراء وبيع الأصول المالية مثل الأسهم والسندات والعملات الأجنبية والسلع والعقود المستقبلية، بهدف تحقيق الأرباح أو الحصول على عوائد مالية.

ويتم التداول عبر منصات إلكترونية مثل البورصات والمنصات الإلكترونية الأخرى، وتعتمد عملية التداول على قوانين العرض والطلب والتحليل الفني والأساسي وتحركات الأسعار والعوامل الاقتصادية والسياسية.

ويستخدم المتداولون الأدوات المالية المختلفة لتحليل الأسواق وإتخاذ قرارات الشراء والبيع، ويحتاجون إلى القدرة على التحمل المالي والمخاطرة، والتفكير الاستراتيجي والتحليلي.

ولكن قبل البدء في شرح التداول أو الاستثمار، يجب على المبتدئين فهم المفاهيم الأساسية للتداول،و فيما يلي شرح بسيط في هذا الفيديو لبعض المفاهيم الأساسية للتداول من قناة atradez لتعليم التداول:

مصطفى بلخياط .. بطل العالم في البورصة؟ أم بطل العالم في الاحتيال؟

شرح التداول للمبتدئين

إذا كنت مبتدئا في التداول، فيمكن أن تكون عملية التداول معقدة بعض الشيء في البداية. ومع ذلك، يمكن تقسيم العملية إلى خطوات بسيطة يمكن فهمها بسهولة. فيما يلي شرح بسيط لعملية التداول:

  • فتح حساب تداول: يجب عليك فتح حساب تداول مع شركة تداول مرخصة وموثوقة. ويمكن فعل ذلك عبر الإنترنت عادةً.
  • الاطلاع على المخاطر: يجب عليك فهم المخاطر المرتبطة بعملية التداول قبل بدء التداول. ويمكنك الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالأصول المالية التي تريد تداولها وتقييم المخاطر المرتبطة بها.
  • تحديد الأصول المالية : يجب عليك تحديد الأصول المالية التي تريد تداولها. ويمكن أن تتضمن ذلك الأسهم والسندات والسلع والعملات الأجنبية والعقود الآجلة والخيارات.
  • تحديد الطريقة المناسبة للتداول: يمكن أن تتضمن طرق التداول القصير المدى أو المتوسط المدى أو الطويل المدى.
  • وضع الأمر: بعد تحديد الأصول المالية التي تريد تداولها، يمكنك وضع الأمر الذي يتضمن تحديد ما إذا كنت ترغب في شراء أو بيع الأصول المالية، والسعر الذي تريد أن تشتري أو تبيع به.
  • متابعة عملية التداول: يجب عليك متابعة عملية التداول بشكل دوري، ومراقبة أداء الأصول المالية التي تم تداولها، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الحاجة.

مفاهيم ذات صلة بالتداول

قبل البدء في التداول أو الاستثمار، يجب على المبتدئين فهم المفاهيم الأساسية للتداول، وبعض من النصائح الهامة لتحقيق النجاح. فيما يلي شرح بسيط لبعض المفاهيم الأساسية:

مفهوم السوق

هو المكان الذي يتم فيه شراء و بيع الأصول المالية، وهو عبارة عن نظام اقتصادي يسمح للأفراد والشركات بالتداول والاستثمار في الأصول المالية المختلفة.

ويمكن تقسيم الأسواق المالية إلى عدة فئات، مثل الأسهم والسندات والعقود الآجلة والعملات الأجنبية والسلع.

وتختلف أنواع الأسواق المالية تبعًا لأنواع الأصول المالية التي يتم تداولها، فمثلاً يتم تداول الأسهم في البورصات، بينما يتم تداول السلع في الأسواق الفعلية والإلكترونية.

ويعد السوق المالي متغيرًا ومتقلبًا، ويتأثر بالعديد من العوامل الاقتصادية والسياسية، مما يؤثر على قرارات المستثمرين وتحركات الأسعار في السوق.

ومن المهم أن يقوم المستثمر بالتحليل الفني والأساسي للأصول المالية التي يرغب في شرائها أو بيعها في السوق، وذلك لتقييم الوضع الاقتصادي والأداء المالي للشركات والأصول المالية واتخاذ القرار الأمثل

مفهوم الأمر الرئيسي

هو الأمر الذي يقوم به المستثمر لشراء أو بيع الأصول المالية ويشمل الأمر الرئيسي أمر شراء أو بيع فوري (Market Order)، وهو الأمر الذي يتم تنفيذه على الفور بأفضل سعر متاح في السوق ويمكن استخدام الأمر الرئيسي لتنفيذ صفقة في الوقت الفعلي وعلى الفور دون الانتظار لتنفيذ الأوامر المعلقة.

يجب على المستثمر الاهتمام بالأسعار الحالية والوضع الاقتصادي للأصل المالي قبل تحديد نوع الأمر الرئيسي، حيث يمكن استخدام أمر شراء أو بيع فوري في حالة الاقتناع بأن السوق يتجه نحو اتجاه معين.

أما في حالة عدم الاستقرار في السوق أو عدم الاطلاع على الحالة الاقتصادية للأصل المالي، فيفضل استخدام الأوامر المعلقة لتحقيق أفضل سعر للصفقة.

مفهوم الأمر المعلق

هو أمر يتم تقديمه من قبل المتداول لوضع أوامر شراء أو بيع أصل معين عندما يصل إلى سعر محدد في المستقبل.

يستخدم الأمر المعلق عادة عندما يكون المتداول غير متأكد من الاتجاه الذي سيتحرك فيه الأصل المالي. وعندما يتم تحديد سعر الأمر المعلق، يتم تنفيذ الأمر تلقائياً عندما يصل الأصل المالي إلى هذا السعر.

هناك نوعان من الأوامر المعلقة:

أمر شراء معلق (Buy Limit Order):

وهو عندما يتم وضع أمر شراء عند سعر أقل من السعر الحالي للأصل المالي. على سبيل المثال، إذا كان سعر سهم شركة ما هو 50 دولاراً وأراد المتداول شراء السهم عندما يصل إلى 45 دولاراً، فيمكنه وضع أمر شراء معلق عند 45 دولاراً.

 أمر بيع معلق (Sell Limit Order):

وهو عندما يتم وضع أمر بيع عند سعر أعلى من السعر الحالي للأصل المالي. على سبيل المثال، إذا كان سعر سهم شركة ما هو 50 دولاراً وأراد المتداول بيع السهم عندما يصل إلى 55 دولاراً، فيمكنه وضع أمر بيع معلق عند 55 دولاراً.

يمكن للمتداولين استخدام الأوامر المعلقة لتحقيق أفضل سعر لشراء أو بيع الأصول المالية، ولكن ينبغي ملاحظة أن هذه الأوامر ليست ضماناً لتنفيذ الصفقة بالضبط بالسعر الذي حدد، خاصة إذا كان هناك تقلبات كبيرة في السوق.

أنواع التداول

هناك العديد من أنواع التداول المختلفة، ومن بينها:

التداول بالأسهم

يتمثل في شراء وبيع الأسهم في البورصة، ويمكن للمتداولين تحقيق الربح عن طريق بيع الأسهم بسعر أعلى مما اشتروها به.

التداول بالعملات الأجنبية

يتمثل في شراء وبيع العملات الأجنبية في السوق العالمي، ويتم تحقيق الربح عن طريق بيع العملة بسعر أعلى مما اشتريت به.

التداول بالعقود المستقبلية

يتمثل في شراء عقد مستقبلي لأصل معين (مثل النفط أو الذهب) بسعر محدد وتحديد موعد لانتهاء العقد ويمكن للمتداولين تحقيق الربح عن طريق بيع العقد بسعر أعلى من السعر الذي اشتروه به.

التداول بالخيارات

يتمثل في شراء خيار لشراء أو بيع أصل معين بسعر محدد في وقت محدد ويمكن للمتداولين تحقيق الربح عن طريق بيع الخيار بسعر أعلى من السعر الذي اشتروه به.

التداول بالرافعة المالية

يسمح للمتداولين بتداول مبالغ أكبر من رصيدهم الأساسي من خلال استخدام الرافعة المالية التي تعطيهم إمكانية الدخول في صفقات أكبر.

يرجى ملاحظة أن جميع أنواع التداول تحمل مخاطر مالية وينبغي على المتداولين التعرف على هذه المخاطر واتخاذ إجراءات الحماية المناسبة.

وعن كيفية إجراء عملية التداول هذا الفيديو من قناة atradez لتعليم التداول سيساعدك عزيز القارئ على فهم طريقة التداول خطوة بخطوة :

أفضل تطبيقات التداول و شركات التداول المرخصة

هناك العديد من تطبيقات و شركات التداول المرخصة والموثوقة في العالم، وفيما يلي بعض الأمثلة ل مواقع التداول الموثوقة و أفضل التطبيقات :

أولمبتريد (Olymp Trade)

هو واحدة من أكثر الأدوات ربحية وشفافية في الأسواق المالية العالمية يقوم سوق التداول على مبدأ التنبؤ بتغيرات الأسعار لأصل معين (مثل زوج من العملات أو أسهم الشركات العالمية أو سلعة ما).

وبالتالي، فان المتداول لا يحتاج إلى معرفة السعر المحدد من أجل الربح، كل ما يحتاج إليه فقط هو التنبؤ بارتفاع أو انخفاض السعر لذلك الأصل.

أي ما إذا كان المؤشر سيتحرك لأعلى أو لأسفل. فعلى سبيل المثال، تساعدك هذه الطريقة على تحقيق الربح عن طريق تحديد ما إذا كان اليورو سيكون أرخص أو أكثر تكلفة مقابل الدولار.

تتوفر فرص تداول الاسهم  والأصول في العديد من المنصات العالمية. ماهو olymp trade؟ تعتبر شركة أولمبتريد (Olymp Trade) من أبرز هذه الشركات وأكثرها نمواً وتطورا.

دخلت شركة أولمبتريد في هذا السوق و هذا المجال في عام 2014. ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة بابتكار أدوات وتقنيات حديثة بالإضافة الى تطويرها الطرق القديمة، من أجل ضمان تداول سلس ومريح للمتداولين على منصتها.

بالإضافة الى منح المتداولين فرصة لتحقيق الربح، تقوم الشركة بتوفير فرص وأدوات تعليمية تمكن المستخدمين من تعلم أصول واستراتيجيات التداول في سوق العقود المالية.

وذلك من خلال فريق من المحللين العالميين الذين يطورون استراتيجيات التداول الأصلية ويقومون بتعليم المتداولين المبتدئين كيفية استخدامها بذكاء وذلك من خلال توفير ندوات مفتوحة عبر الإنترنت، بالإضافة الى إمكانية التشاور بشكل فردي مع المتداولين.

كما تقوم الشركة بتوفير هذه النشاطات التعليمية بعدة لغات لضمان خدمة شريحة واسعة من المتداولون.

Robinhood 

هي إحدى منصات التداول الإلكترونية التي توفر تطبيقًا للمستخدمين لتداول الأسهم والصكوك وصناديق المؤشرات المتداولة بسهولة وبدون عمولات  ويعتبر تطبيق Robinhood مفيدًا للمبتدئين في عالم التداول الإلكتروني نظرًا لبساطة استخدامه و سهولة فتح الحساب و البدء في التداول.

وتعد منصة Robinhood شديدة الشعبية لدى المستثمرين الذين يرغبون في التداول بكميات صغيرة، وتوفر العديد من الأدوات التي تساعد المستثمرين على مراقبة حساباتهم وأداء الأصول التي يقومون بشرائها وبيعها.

وتتميز منصة Robinhood بعدم وجود عمولات على التداول، مما يجعلها مناسبة للمستثمرين الذين يتداولون بكميات صغيرة ويرغبون في تقليل تكاليف التداول.

كما تتوفر منصة Robinhood على العديد من الميزات الأخرى مثل التداول على مدار الساعة والدعم الفني عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة الحية. ولكن يجب على المستثمرين الانتباه إلى أنه يجب تحليل الأسواق والأصول المالية جيدًا قبل اتخاذ قرارات الشراء و البيع، حتى لا يتعرضوا للخسارة في تداولهم.

eToro

هي منصة تداول إلكترونية شهيرة ومرخصة تأسست في عام 2007 وتتيح للمستثمرين تداول الأسهم والعملات الرقمية والعقود مقابل الفروقات والعقود الآجلة والصكوك وصناديق المؤشرات بسهولة وأمان.

وتتميز منصة eToro بعدة ميزات، منها ميزة التداول الاجتماعي التي تتيح للمستثمرين التواصل مع بعضهم البعض وتبادل الأفكار والتحليلات والتوصيات، بالإضافة إلى ميزة نسخ الصفقات التي تسمح للمستثمرين بتكرار صفقات المتداولين الناجحين وتحقيق الأرباح.

كما تتيح منصة eToro أدوات تحليل فني متقدمة مثل الرسوم البيانية والمؤشرات والأدوات المساعدة الأخرى التي تساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات الاستثمارية بناءً على تحليلات دقيقة للأسواق والأصول المالية.

وتوفر منصة eToro حسابات تجريبية للمبتدئين والمستثمرين الذين يرغبون في تجربة التداول بدون أي مخاطر، كما تتوفر على تطبيقات للهواتف المحمولة بمختلف الأنظمة الأساسية مثل iOS و Android لتسهيل التداول من أي مكان وفي أي وقت. وتتمتع منصة eToro بسمعة جيدة وهي منصة موثوقة من قبل المستثمرين العالميين.

Interactive Brokers

هي شركة و ساطة مالية عالمية مقرها في الولايات المتحدة، و تقدم خدمات التداول عبر الإنترنت في الأسواق المالية العالمية، بما في ذلك الأسهم و العقود مقابل الفروقات (CFDs) و العملات الأجنبية و المؤشرات و الخيارات و العقود الآجلة و الخيارات الآجلة و غيرها.

و تأسست Interactive Brokers في عام 1978، ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أشهر وأكبر شركات الوساطة المالية في العالم.

تتميز Interactive Brokers بمنصة تداول متطورة وشاملة، تتضمن أدوات تحليل فني وأخبار مالية وبيانات السوق ومزايا أخرى تساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة.

وتتوفر منصة Interactive Brokers على تطبيقات للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية بمختلف الأنظمة الأساسية.

تتميز Interactive Brokers أيضاً بتوفير أدوات تداول متقدمة للمستثمرين المحترفين، مثل الأوامر المختلطة والأوامر المشروطة والأوامر المسبقة وغيرها ،كما تتوفر العديد من الأدوات التعليمية والموارد الفيديوية والمقالات التعليمية والويبمنارات للمستثمرين الذين يرغبون في تعلم أساسيات التداول و الاستثمار في الأسواق المالية.

TD Ameritrade

هي شركة وساطة مالية عالمية متخصصة في توفير خدمات التداول عبر الإنترنت للمستثمرين الذين يرغبون في التداول في الأسهم والعقود المستقبلية والخيارات والعملات الأجنبية والسندات والصناديق المتداولة بالبورصة والمزيد من المنتجات المالية.

تتميز Interactive Brokers بمجموعة واسعة من الميزات والخدمات التي تجعلها واحدة من أفضل الشركات للتداول عبر الإنترنت، حيث توفر منصة تداول قوية ومتطورة تتضمن أدوات تحليل فني وأخبار مالية وتدفقات الأخبار وغيرها من الميزات التي تساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة.

وتتوفر منصة Interactive Brokers على تطبيقات للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية بمختلف الأنظمة الأساسية، كما توفر خدمة عملاء على مدار الساعة للمستثمرين الذين يحتاجون إلى الدعم الفني والاستفسارات.

و تتميز Interactive Brokers بتوفير حسابات تجريبية للمستثمرين الذين يرغبون في تجربة التداول بدون مخاطر، ويتوفر أيضاً العديد من الأدوات التعليمية للمستثمرين الجدد الذين يرغبون في تعلم أساسيات التداول والاستثمار في الأسواق المالية. كما تتمتع Interactive Brokers بسمعة جيدة وهي من الشركات المالية الرائدة في مجال التداول عبر الإنترنت.

IG

هي شركة وساطة مالية عالمية مقرها في المملكة المتحدة، وتقدم خدمات التداول عبر الإنترنت في الأسواق المالية العالمية، بما في ذلك الأسهم والعقود مقابل الفروقات و العملات الأجنبية والمؤشرات والسلع والعقود الآجلة و تأسست IG في عام 1974، و منذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أكبر وأشهر شركات الوساطة المالية في العالم.

تتميز IG بمنصة تداول متطورة وسهلة الاستخدام، والتي تتضمن أدوات تحليل فني و أخبار مالية وتدفقات الأخبار ومزايا أخرى تساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة.

وتتوفر منصة IG على تطبيقات للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية بمختلف الأنظمة الأساسية.

وتتميز IG بتوفير الحسابات التجريبية للمستثمرين الجدد، والتي تمنحهم فرصة التعرف على المنصة و التداول بدون مخاطر. كما تتوفر العديد من الأدوات التعليمية والموارد الفيديوية والمقالات التعليمية والويبينارات للمستثمرين الذين يرغبون في تعلم أساسيات التداول والاستثمار في الأسواق المالية.

كما تتميز IG أيضاً بمجموعة واسعة من الأدوات التي يمكن استخدامها في التداول، بما في ذلك الأدوات المتقدمة مثل الأوامر المختلطة والإشارات التجارية والروبوتات التداولية.

وتتميز IG أيضاً بخدمة عملاء ممتازة ودعم فني متاح على مدار الساعة لحل أي مشكلات يواجهها المستثمرون في التداول.

يرجى ملاحظة أنه يجب دائمًا التأكد من أن الشركة التي تختارها مرخصة وموثوقة قبل فتح حساب تداول وبدء التداول.

مخاطر التداول عبر الانترنت

فقدان كلمة المرور الخاصة بحساب المستثمر

فقدان أو ضياع معلومات الدخول الخاصة بحساب المستثمر كاسم المستخدم وكلمة المرور، أو إهمال المستثمر المتمثل في عدم المحافظة عليها أو إفشاءها للغير قد يترتب عليه مخاطر عديدة تكمن في تمكن طرف ثالث من الدخول إلى حساب المستثمر وإساءة استخدام هذا الحساب.

فعآلية عمل برنامج التداول عبر الإنترنت

إن عدم اطلاع المستثمر جيداً على وظائف برنامج التداول عبر الإنترنت قبل البدء باستخدامه قد يؤدي إلى ارتكابه أخطاء قد تحقق خسارة غير مرغوب فيها، لذا يجب على المستثمر أن يطلع جيداً على دليل استخدام البرنامج قبل استخدامه للتعرف على جميع وظائفه بشكل جيد، والاستفسار من الوسيط عن أية أمور لم تتضح له من خلال دليل المستخدم.

أعطال شبكة الإنترنت

نظراً لأن الوسيط لا يملك أي سيطرة على شبكة الإنترنت المستخدمة لتقديم خدمة التداول للمستثمرين، فإن الأعطال التي تتعرض لها هذه الشبكة قد تؤدي إلى الانقطاع الجزئي أو التام للخدمة، الأمر الذي يعني فقدان الاتصال مع الأوامر المدخلة إلى نظام التداول الإلكتروني.

وعلى المستثمر في مثل هذه الحالة الاتصال فورا مع الوسيط وإبلاغه بالمشكلة التي تعرض لها ليقوم الوسيط بدوره بالسيطرة على الأوامر المدخلة والعودة إلى الطريقة التقليدية في التداول لحين عودة الخدمة وذلك وفقاً لأوامر العميل.

سرعة الاتصال مع شبكة الإنترنت.

كما أنه ليس للوسيط أي سيطرة على شبكة الإنترنت فإنه أيضاً لا يملك أي سيطرة على سرعة اتصال المستثمر بها، الأمر الذي قد يؤثر على كفاءة استقبال المعلومات أو تسييرها عبر الإنترنت، مما قد يؤدي إلى حدوث تأخير في استلام معلومات التداول ورسائل التبليغ الواردة من نظام التداول بخصوص الأوامر المدخلة، كما قد يترتب على هذا الأمر تأخر إرسال أوامر الشراء والبيع إلى نظام التداول الإلكتروني.

ازدياد حدة نشاط حركة التداول بشكل مفاجئ.

إن ازدياد نشاط حركة التداول بشكل مفاجئ أو حتى ازدياد شدة التزاحم على الخدمة التي يقدمها الوسيط لعملائه قد يترتب عليه ازدياد زخم المعلومات التي يتم ارسالها من خلال شبكة الإنترنت، الأمر الذي قد يؤدي إلى احتمالية تأخر وصول المعلومات أو تحديث أسعار الأوراق المالية على البرنامج المستخدم، إضافة إلى الدور الذي قد تلعبه في انقطاع أو فشل الاتصال بالخدمة.

أعطال جهاز الحاسب الآلي المستخدم من قبل المستثمر.

إن الأعطال التي قد يتعرض لها جهاز الحاسب الآلي الخاص بالمستثمر قد تؤدي إلى تقليل فرصة إتمام العمليات أو عدم التمكن من تنفيذها نهائياً، أو عدم إمكانية الدخول إلى الإنترنت للاتصال بالخدمة، أو حتى عدم استلام رسائل التبليغ الواردة من نظام التداول الإلكتروني بخصوص الأوامر المدخلة، لذا يجب على المستثمر إجراء الصيانة الدورية اللازمة لجهاز الحاسب الآلي الخاص به خشية تعرضه لأعطال مفاجئة.

أخطاء في أسعار ومعلومات تداول الأوراق المالية التي يتم بثها من خلال برنامج التداول عبر الإنترنت.

قد تؤدي الأعطال المذكورة أعلاه والتي تتعرض لها الأنظمة والبرمجيات، أو الأجهزة وخطوط الاتصال المستخدمة إلى وصول المعلومات بشكل خاطئ إلى المستثمر، لذا على المستثمر في حال ملاحظة أي أخطاء في الأسعار ومعلومات التداول الأخرى التوقف عن استخدام الخدمة فورا وإبلاغ الوسيط بذلك خشية تحقق خسائر غير مرغوب فيها.

تدخل طرف ثالث.

من المخاطر التي قد يتعرض لها المستثمر أيضاً هي عملية تدخل طرف ثالث في شبكة الاتصال بما في ذلك اعتراض رسائل التبليغ أو إرسالها من قبل المحتالين و منتحلي شخصيات الآخرين مثل الأشخاص الذين يتمكنون من ترصد مواقع شبكة الإنترنت والدخول إليها والعبث بها.

كما يشمل هذا النوع من المخاطر قيام طرف ثالث بإدخال برامج وأنظمة إلى جهاز الحاسب الآلي الخاص بالمستثمر بما في ذلك الفيروسات و برامج التطفل والتسلل….الخ، والتي يمكن أن تتداخل مع أو تتلف الاتصالات وتسبب ضرراً في أنظمة الحاسب الآلي المستخدم.

لذا يجب على المستثمر أن يقوم دائماً بتشغيل البرامج الحاجبة والواقية من المتطفلين والمتسللين (Firewalls)، والبرامج المضادة للفيروسات، والعمل على متابعة عملية تحديثها بشكل دوري ووفقاً لما تتطلبه هذه البرامج الأمر الذي يكفل الحد من مخاطر تدخل طرف ثالث في أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالمستثمر.

الأسئلة الشائعة حول التداول

كيف يربح وسطاء التداول المال؟

تحقيق الأرباح هو هدف رئيسي لوسطاء التداول، وتختلف طرق كسب الأرباح بين الوسطاء حسب نوع الأدوات المالية التي يتاجرون بها، وكذلك الرسوم والعمولات التي يفرضونها على المتداولين.

إليك بعض الطرق الرئيسية التي يربح بها وسطاء التداول المالي:

1- الرسوم والعمولات

يتقاضى الوسيط عادةً رسومًا لتنفيذ الصفقات والعمولات على الصفقات التي يتم القيام بها، سواء كان ذلك على شكل نسبة مئوية من القيمة المتداولة أو رسوم ثابتة لكل صفقة.

2- الفروقات السعرية

يمكن للوسيط أن يربح من الفروقات السعرية، والتي تعني الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للأصول المالية، حيث يتم شراء الأصل بسعر أقل من سعر البيع للمتداولين.

3- التمويل الرافع

يقدم الوسيط عادةً التمويل الرافع للمتداولين، وهي عبارة عن قرض مؤقت يتم منحه للمتداولين بمعدل فائدة، ويعتبر الفرق بين سعر الفائدة المدفوعة من قبل المتداول وسعر الفائدة الذي يتم جمعه من البنوك هو الربح للوسيط.

4- التداول الخاص

يمكن للوسيط أن يستخدم رأس المال الخاص بهم للتداول الخاص بهم، و تحقيق الأرباح من خلال زيادة رأس المال عن طريق تحقيق أرباح من الصفقات التي يتم القيام بها.

هل التداول حرام ؟

تختلف الآراء بشأن ما إذا كانت شركات التداول حلالاً أم حراماً وذلك يعتمد على السياق القانوني والشرعي والاجتماعي الذي يحكم عملية التداول.

من الناحية الشرعية

يعتبر التداول في الأسهم والعملات والسلع والعقود مثل العقود الآجلة في حد ذاته جائزاً في الإسلام، شريطة أن تتم العملية بوفاء الشروط والضوابط الشرعية المعتبرة وذلك لعدم وجود مضار أو ضرر على الطرفين.

من الناحية القانونية

يعتمد الأمر على القوانين والتشريعات المحلية والدولية التي تنظم شركات التداول وتحدد شروط وقواعد العمل، والتي يجب على الشركات الالتزام بها.

من الناحية الاجتماعية

يمكن أن تتباين وجهات النظر حول شرعية التداول بين الناس، حيث يعتبر البعض أنها نوع من المخاطرة والمقامرة، فيما يراها البعض الآخر كنوع من الاستثمار الذي يحتاج إلى دراسة وتحليل دقيق قبل اتخاذ القرار.

لذا، يمكن القول إن شركات التداول ليست حراماً إذا تم احترام الشروط الشرعية والقانونية المعتبرة وتمت ممارستها بطريقة مسؤولة ومنتجة للجميع.

ما هي منصة التداول الأكثر ثقة؟

منصة التداول الموثوقة هي التي تساعد المتداول على متابعة  احداث السوق وتوفر أدوات لتحليل الرسم البياني بالإضافة إلى فتح حسابات تجريبية مجانا.

إقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *