الطلاق والزواج

الزواج من مواطن أمريكي 2024 .. الإجراءات والشروط، مدة الإنتظار وأسباب رفض فيزا الزواج أمريكا

لقد أصبحت الحدود بين البلدان تتلاشى والعلاقات بين الناس لم تعد تخضع للغة المسافة، كذلك الأمر بالنسبة للزواج المختلط والذي أصبح الكثير من العرب يقدمون عليه لعدة أسباب أهمها الهجرة.

ومن بين أشهر هذه الزيجات الزواج من مواطن أمريكي 2024 والذي يسمح لمواطني الدول العربية بالحصول على الفيزا و الهجرة الى امريكا عن طريق الزواج، ويعد هذا الزواج من بين الطرق كيف تصبح مواطن أمريكي.

من خلال هذا المقال سنحاول شرح أهم المعلومات المتعلقة بـ الزواج من مواطن أمريكي و فيزا الزواج أمريكا مثل الإجراءات الشروط ومدة الإنتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي، وهي  تعد نفس الإجراءات  التي تنطبق على أغلب مواطني الدول العربية فلا تختلف فيزا الزواج لأمريكا من المغرب عن السعودية أو قطر أو مصر وغيرها من الدول العربية.

إجراءات الزواج من مواطن أمريكي 2024

لقد أصبح الزواج شائعا بين مواطني الدول العربية ومواطني أمريكا، لأن الزواج من مواطن أمريكي يعتبر من بين أفضل الطرق، حيث تكون فيزا أمريكا مضمونة 100 بالمئة وبعدها يتم ضمان الجرين كارد، لكن أولا يجب معرفة كيفية وإجراءات الزواج من امريكي بشكل معترف به في أمريكا دون مخالفة القوانين المحلية.

على العموم توجد طريقتين للحصول على على فيزا أمريكا عن طريق الزواج، حيث يمكن أن يحدث في أمريكا الزواج من مواطن أمريكي كما يمكن أن يحدث الزواج في البلد الأصلي للزوج الأجنبي لدرجة أنه حتى عقد الزواج الإسلامي في أمريكا قد يكون مقبولا ما دام لا يختلف مع قانون الزواج في أمريكا.

الزواج من مواطن أمريكي داخل أمريكا 2024

يمكن للأجانب الراغبين في الزواج من مواطن أمريكي السفر إلى أمريكا من أجل عقد الزواج مع شريك حياتهم المستقبلي وبعدها يطلبون تغيير صفة التأشيرة إلى فيزا الزواج بمساعدة شريكهم الأمريكي.

آنذاك يمكنهم تقديم طلب الحصول على الجرين كارد من داخل أمريكا وأثناء مدة معالجة الطلب يكون من حقهم الحصول على رخصة للسفر أو العمل في أمريكا.

ومن مميزات الزواج من أمريكية أو أمريكي داخل أمريكا، أن الإجراءات تكون أبسط بكثير للحصول على التأشيرة على الرغم من أن وقت معالجة طلب الحصول على الجرين كارد يأخذ وقتا أطول مقارنة بالأجانب الذين يتقدمون بالطلب من خارج أمريكا قبل القدوم لكن، قد يتساءل البعض كيف يمكن السفر إلى أمريكا من أجل الزواج قبل عقد الزواج ؟

إن الجواب على هذا السؤال بسيط جدا، وهو أن يتم عن طريق طلب فيزا أمريكا للمخطوبين وتسمى أيضا فيزا امريكا K1، ويمكن طلبها بالنسبة للمقدمين على الزواج من مواطن أمريكي يقطن داخل إحدى الولايات الأمريكية، والذي يجب عليه تقديم طلب دعوة زواج من امريكا للزوج المستقبلي الغير أمريكي و التعهد برعايته طيلة المدة إلى حين إتمام الزواج وطلب الغرين كارد.

سنتكلم بشكل مفصل وواضح عن أكثر متطلبات ومميزات هذا النوع من فيزا الزواج في أمريكا في فقرات المحاور الموالية في هذا المقال.

كما ينبغي أن نشير إلى أنه يمكن للزوج الأجنبي طلب فيزا السياحة في أمريكا عن طريق الإستضافة دون ذكر أن الغرض من السفر هو الزواج، وعند الوصول والقيام بالعقد يجب العودة إلى بلده الأصلي وتقديم طلب الحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1.

الزواج من مواطن أمريكي خارج أمريكا 2024

إن العديد من الأمريكيين يرغبون بالزواج من مواطني دول أخرى خارج أمريكا بإجراء الزواج في بلدان أزواجهم الأجانب، خاصة عندما يتزوجون مواطني بلدان تعطي أهمية كبيرة للزفاف مثل الدول العربية والآسيوية، لهذا تعتبر هذه الطريقة شائعة جدا حيث يقوم المواطن الأمريكي بزيارة بلد الزوج المستقبلي والقيام بعقد الزواج هناك.

وتعترف الولايات الأمريكية بالزواج خارج أمريكا في حالة كان الزواج قانونيا في البلد الذي اُقيم فيه، شريطة أن لا يختلف مع قانون الزواج في أمريكا أو شروط عقد الزواج في أمريكا مثل قانون سن الزواج والذي يجب أن يكون 18 سنة على الأقل أو منع تعدد الزوجات.

فبعد الزواج خارج أمريكا والذي يتم في المحكمة المحلية للبلد الأصلي للشريك الغير أمريكي يجب تقديم طلب الحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي والذي يجب إيداعه في دائرة الهجرة الأمريكية بعد تعبئة نموذج I-130.

وعندما يتم التوصل بالموافقة يجب على الزوج الغير أمريكي تقديم طلب الحصول على الإقامة الأمريكية أو الجرين كارد في قنصلية أو سفارة أمريكا من أجل الإلتحاق بالزوج حيث يجب على المتقدم تقديم مجموعة من الوثائق التي تثبت أن الزواج حقيقي خلال مراحل معالجة الطلب.

وبعد الحصول على فيزا الزواج أمريكا يكون الحصول على الجرين كارد الأمريكية أوتوماتيكيا عند الوصول إلى بلاد العم سام الولايات المتحدة الأمريكية.

من هنا نستنتج أن لهذا الإجراءات التي تصاحب هذه الكيفية للإلتحاق بالزوج أو الزوجة في أمريكا تعتبر مناسبة للإستعداد بشكل جيد للسفر إلى أمريكا وتصفية الانشغالات في البلد الأصلي، لأن مدة الإنتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي للحصول على فيزا امريكا CR1 قد تأخذ بعض الوقت عند انتظار الجواب.

وننصح المواطنين العرب المقبلين على اجراءات فيزا الزواج في أمريكا أن الكذب ومحاولة التزييف من أكثر أسباب رفض فيزا الزواج أمريكا ولهذا يجب على المتقدم أن يكون صريحا وعفويا في يوم المقابلة لأن نسبة الرفض لا تتعدى %20.

فيزا الزواج من مواطن أمريكي 2024

يعتبر الزواج من مواطن أمريكي من أكثر الطرق التي تضمن الحصول على فيزا أمريكا بحيث تصل نسبة القبول إلى %90، لكن يتم رفض طلب فيزا الزواج من مواطن أمريكي عند تقديم وثائق غير صحيحة أو عدم تقديم جميع المستندات المطلوبة أو عندما يكون الزواج مزيفا والغاية منه الحصول على الجرين كارد فقط.

وإذا حصل الطلاق بين الزوجين خلال أول عامين يتم ترحيل الزوج الغير أمريكي الى بلده نظرا لأن الإقامة التي يتم الحصول عليها بعد الزواج تدوم لسنتين فقط وفي حالة استمرار الزواج بعد هذه الفترة يتم تجديد الإقامة للحصول على الجرين كارد التي تدوم 10 سنوات.

يوجد نوعان من فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1 و فيزا IR1 واللتان لا تختلفان كثيرا إلا في مدة الزواج التي تجمع بين الزوجين بعد إبرام عقد الزواج بحيث إذا كانت هذه الفترة أقل من سنتين تكون فيزا الزواج المتقدم بطلبها CR1 واذا كانت أكثر من سنتين تكون الفيزا IR1.

بينما تعتبر فيزا K1 تأشيرة خطوبة والتي يمكن طلبه قبل إبرام عقد زواج أمريكي في أمريكا.

الشروط والوثائق المطلوبة للحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1

من بين شروط الزواج في امريكا يجب أن يكون الزوج الأمريكي أو الزوجة الأمريكية قادرا على إعالة واستضافة الزوج الآخر، ولهذا يتطلب توفر المواطن على دخل سنوي يتجاوز 20.000 دولار ومن أجل الحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي يجب تقديم مجموعة من الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا الزواج لامريكا وهي كالتالي:

  • تعبئة نموذج I-130 والذي يتم تقديمه من طرف الزوج في أمريكا في دائرة الهجرة الامريكية
  • بعد الحصول على الموافقة على الطلب أعلاه في الرابط، يتم التوصل بنموذج G-1145 – وهو إخبار إلكتروني يجب تقديمه مع الأوراق
  • تعبئة إستمارة DS-260 الإلكترونية بالمعلومات الضرورية
  • خطاب توضيحي من أجل إظهار أن الغاية من السفر إلى أمريكا هي الإلتحاق بالزوج الأمريكي
  • تقديم إثبات الزواج عن طريق عقد الزواج بالمواطن الأمريكي
  • تقديم إثباتات زواج إضافية مثل الوثائق البنكية التي تبين أن الحساب المصرفي مشترك
  • صور واحدة بمقاييس صور جواز السفر
  • تقديم إثباتات أن الزوج الأمريكي لديه الجنسية الأمريكية أو الإقامة الدائمة الجرين كارد على الأقل
  • في حالة الزواج مسبقا تقديم دليل على انتهاء الإرتباط
  • ملء استمارات الفحص الطبي بعد زيارة الطبيب المعترف به في السفارة الأمريكية في بلد المتقدم بالطلب
  • إقرار خطي مقدم من طرف المواطن الأمريكي يبين فيه أنه سيتكفل بتكاليف إقامة زوجه في أمريكا ويسمى بـ نموذج I-864

كم تستغرق فيزا الزواج إلى امريكا ؟ تصل مدة الانتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي عند تقديم طلب الحصول على فيزا CR1 إلى حوالي سنتين ونصف أو أكثر بحيث تتطلب معالجة الطلب المقدم من طرف الزوج الأمريكي في دائرة الهجرة بأمريكا النموذج I-130 بين 13 و 20 شهر بينما تتطلب إجراءات الحصول على فيزا الزواج من القنصلية الأمريكية في بلد المتقدم حوالي 7 و 10 أشهر.

وفي حالة لم يقبل الطلب في أحد مراحل الحصول على فيزا الزواج من مقيمة أمريكية أو مواطن أمريكي سواء كان أو كانت حاملة للجرين كارد اأو الجنسية الأمريكية يتم إعادة طلب الفيزا بعد الرفض أمريكا مرفوقا بتوضيح أسباب رفض فيزا الزواج أمريكا والتي سنتطرق لها في نهاية المقال، وبهذا يمكن تصحيح الأخطاء وإعادة المحاولة.

من خلال الفيديو التالي ستجد شرحا كاملا ومفصلا حول إجراءات الحصول على فيزا امريكا من خلال الزواج:

الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على فيزا الخطوبة K1

عندما تكون هناك علاقة قوية تجمع بين مواطن أو مواطنة أمريكية مع آخر أجنبي خارج أمريكا بدون عقد زواج ويصلون الى مرحلة متقدمة في علاقتهم ويرغبون في الزواج والعيش في أمريكا توجد تأشيرة من نوع آخر للسفر إلى أمريكا في هذه الحالة تسمى بـ فيزا الخطوبة او المخطوبين K1

ويمكن فقط للمواطنين الأمريكيين الحاصلين على الجنسية الأمريكية أستضافة الخطيب الأجنبي من خارج أمريكا من أجل الزواج والعيش معا بحيث لا تسمح نية الزواج من حامل جرين كارد دعوة الخطيب إلى أمريكا قبل الزواج.

كما يجب أن يتم الزواج خلال مدة 90 يوم بعد وصول الشريك الأجنبي وفي حالة تعدي هذه الفترة يتم ترحيل الأجنبي إلى بلده الأصلي ويجب أيضا أن يسبق للزوجين المستقبليين رؤية بعضهم البعض مسبقا مرة واحدة على الأقل وان يكون عمر العلاقة سنتين أو أكثر.

وتتمحور أسئلة فيزا الخطوبة K1 بشكل أساسي على التحقق من أن العلاقة حقيقية ومن بين وسائل أو كيفية إقناع القنصل الأمريكي تكون عن طريق الصور المشتركة للخطيبين في العطل او مائل ذلك والترتيبات المتعلقة بحفل الزفاف ويجب على الزوج الأمريكي التوفر على القدرة المالية لإستضافة خطيبه من خارج أمريكا.

وفيما يلي الوثائق الضرورية لطلب فيزا المخطوبين K1 والتي تتطلب أيضا تعبئة مجموعة من النماذج و الاستمارات المعبأة :

  • تعبئة نموذج I-129F والتي تسمى بوثيقة الخطيب الأجنبي والتي يتم إرسالها إلى مكتب الهجرة الأمريكي وعند الحصول على الموافقة يتم متابعة الإجراءات في السفارة الأمريكية في بلد المتقدم
  • وصل تأكيد يثبت تعبئة استمارة DS-160 الخاصة بالمهاجرين إلى أمريكا لمدة قصيرة
  • دليل على نية الزواج خلال 90 يوما مثل حجوزات حفل الزفاف أو مخططات شهر العسل
  • دليل يثبت حدوث لقاء سابق بين الطرفين
  • وثيقة تثبت نوفر الطرف المستضيف على الجنسية الأمريكية
  • في حالة الزواج مسبقا شهادة الطلاق أو الوفاة للزوج السابق
  • وثيقة الميلاد أو الازدياد للمتقدم بالطلب
  • صور شخصية بمقاييس صور جواز السفر
  • تقديم نموذج I-134 معبأ يثبت تكلف المستضيف باستضافة الخطيب الأجنبي
  • الفحص الطبي والذي يجب القيام به عند الطبيب المعترف به
  • جواز سفر ساري المفعول بصلاحية 6 اشهر وورقتين فارغتان على الاقل
  • نموذج I-797 إشعار بالموافقة على الالتماس المقدم للحصول على فيزا
  • شهادة حسن السيرة مسلمة من الشرطة المحلية في بلد المتقدم
  • دليل يثبت ان العلاقة التي تجمع الطرفين هي علاقة صحيحة وغير مزيفة
  • دفع رسوم معالجة الطلب و الاستمارات والنماذج المعبأة

غالبا ما يتم تقديم هذه الأوراق في يوم المقابلة والتي تكون جدولتها بعد الموعد مع الطبيب بـ15 يوم وعند إجراء المقابلة فإن كيفية إقناع القنصل الأمريكي لا تكون إلا عن طريق الصراحة و إثبات أن العلاقة حقيقية عن طريق الصور والذكريات وإظهار مدى الحب الذي يجمع الطرفين في العلاقة والمخططات التي ينويان القيام بها بعد الزواج في امريكا.

وتصل مدة الانتظار في مراحل الزواج من مواطن أمريكي بفيزا الخطوبة K1 إلى حوالي 6 و 8 أشهر والتي لا يتطلب الحصول عليها التوفر على عقد زواج مع مواطن أمريكي فعلى عكس فيزا الزواج لا يأخذ طلب إلتحاق الزوج والذي يقدمه الخطيب الأمريكي في مكتب الهجرة اكثر من شهر ونصف بينما اجراءات فيزا الخطوبة تستغرق 5 اشهر.

وعند طلب فيزا المخطوبين K1 يجب أن يتم الزواج في غضون 90 يوما بعد الوصول إلى إمريكا، وإلا سيتم ترحيل الخطيب الأجنبي ولهذا تعتبر هذه التاشيرة سهلة الاستخراج نظرا لانها تُصنف نسبيا كفيزا قصيرة الأجل بشكل مؤقت لحين حدوث الزواج مع المواطن الأمريكي وطلب الغرين كارد.

في الفيديو الموالي ستجد تأكيد لكل ما تم ذكره في الفقرة أعلاه بخصوص إجراءات الحصول على فيزا الخطوبة:

الطلاق في امريكا 2024 .. الأنواع، القوانين و الإجراءات، حقوق الزوج والزوجة بعد الطلاق

رسوم و سعر فيزا الزواج والخطوبة من مواطن امريكي 2024

تعتبر الإجراءات التي تتطلبها تاشيرة الزواج الى امريكا من بين أكثرها تكلفة بين التأشيرات في العالم بحيث يعتبر عدد الاستمارات والنماذج التي يجب تعبئتها و مبلغ الرسوم التي يتم تأديته من أجل معالجة الطلب جزءا مهما من تكاليف الزواج في أمريكا.

تختلف اسعار فيزا الزواج في امريكا من نوع لآخر حسب الإجراءات التي تتطلبها كل منهم بحيث ان فيزا الخطوبة K1 تكون اغلى من فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1 وسنقوم فيما يلي بتقديم الأسعار والرسوم الواجب دفعها في كل منهما.

سعر فيزا الزواج من مواطن أمريكي CR1

تكلف عادة تاشيرة الزواج الى امريكا من مواطن أمريكي حوالي 1200 و 1300 دولار أمريكي ويتضمن هذا المبلغ دفع رسوم معالجة الاستمارات والطلبات المقدمة في مكتب الهجرة الأمريكي ومكتب الفيزا الأمريكي في السفارة أو القنصلية وهي كالتالي :

  • رسوم نموذج I-130 المدفوعة في دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية : 540 دولار أمريكي
  • رسوم نموذج I-864 المدفوعة في وزارة الخارجية الأمريكية : 120 دولار أمريكي
  • رسوم فيزا الزواج في أمريكا المدفوعة في مكتب التأشيرات بالسفارة أو القنصلية الأمريكية : 330 دولار أمريكي
  • رسوم الحصول على صفة الإقامة الدائمة البطاقة الخضراء : 220 دولار أمريكي

سعر فيزا الخطوبة من أجل الزواج في أمريكا K1

يعتبر هذا النوع من فيزا الزواج في أمريكا من بين أكثرها تكلفة نظرا لعدد النماذج المعبأة والمقدمة للسلطات الأمريكية بحيث تتطلب مرحلتين من التقديم وهي كالاتي:

  • أولا: إجراءات طلب فيزا الخطوبة.
  • ثانيا:بعد الزواج يتم القيام بإجراءات تعديل صفة الاقامة الامريكية والتي تكون مكلفة.

وتقدر تكاليف الزواج في أمريكا بالنسبة لرسوم فيزا K1 بـ 2200 دولار أمريكي وهي كالتالي:

  • رسوم النموذج I-129F المدفوعة في دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية : 540 دولار أمريكي
  • رسوم النموذج I-485 لتعديل صفة الإقامة المدفوعة في دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية : 1230
  • رسوم فيزا الخطوبة المدفوعة في القنصلية أو السفارة الأمريكية : 270 دولار أمريكي
  • رسوم الحصول على صفة الإقامة الدائمة البطاقة الخضراء : 220 دولار أمريكي

قد تصير تكاليف الأوراق المطلوبة في كلتا نوعي فيزا الزواج من مواطن أمريكي أعلى مما تم توضيحه مسبقا نظرا لأن الوثائق المطلوبة يجب أن تكون بالانجليزية أو مرفوقة بنسخ مترجمة عند مترجم محلف وقد يبلغ سعر ترجمة كل وثيقة على حدة حوالي 15 و 30 دولار أمريكي.

كما يمكن للراغبين في التسريع من الإجراءات وتجنب القيام بالخطأ اثناء التقديم إلى فيزا زواج الى امريكا
توكيل محامي يتكلف بالتواصل مع القنصلية والقيام بالمراسلات وهكذا تصير تكاليف الهجرة إلى أمريكا عن طريق الحصول على فيزا الزواج من مواطن أمريكي أعلى بكثير حسب ّأجرة المحامي.

أسباب رفض فيزا الزواج أمريكا 2024

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رفض طلبك ل تاشيرة الزواج الى امريكا وهي تجمع كذلك أسباب رفض فيزا الخطوبة ومن بين هذه الأسباب نجد الآتي:

  1. عدم توفر الشروط الأساسية: يجب على الزوجين المحتملين أن يستوفوا الشروط الأساسية المطلوبة للحصول على فيزا الزواج، ومن ضمن هذه الشروط تقديم الأدلة على أن العلاقة حقيقية ومشروعة، وأنهما مستعدين للزواج والعيش معا كزوجين في الولايات المتحدة.
  2. نقص في الوثائق: إذا لم تقم بتقديم جميع الوثائق المطلوبة أو إذا كانت هناك مشكلة في صحة الوثائق المقدمة، قد يتم رفض طلبك للحصول على تاشيرة الزواج الى امريكا، لذا يجب عليك وزوجتك تقديم وثائق موثقة تثبت هويتكما.
  3. قلق بشأن الاحتيال: إذا كان هناك شكوك بشأن علاقتك الزوجية كونه زواجا مزيفا يهدف إلى الحصول على فيزا، فإن طلبك للزواج قد يرفض.
  4. عدم الاستيفاء للشروط القانونية: إذا لم يتم استيفاء جميع الشروط القانونية والشروط اللازمة فيك للزواج في الولايات المتحدة، مثل السن القانوني وعدم وجود زيجة أخرى سارية، فإن الفيزا يمكن أن ترفض.
  5. تقديم معلومات غير دقيقة أو مضللة: إذا قمت بتقديم معلومات غير دقيقة أو مضللة في طلب الفيزا، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى رفض طلبك.
  6. قضايا أمنية: إذا كان أحدكما يعاني من مشاكل قانونية أو أمنية في الولايات المتحدة، فقد يؤدي ذلك إلى رفض طلبك للفيزا.

للإشارة من المهم التحقق من جميع الشروط والمتطلبات قبل تقديم طلب فيزا الزواج، ومن المفيد الاستشارة مع محامي متخصص في الهجرة إذا كنت غير متأكد من الإجراءات والوثائق المطلوبة.

الحياة في أمريكا 2024 .. الأسعار، تكلفة المعيشة ، سلبيات و إيجابيات العيش في أمريكا

ويمكنك استخدام مصادر موثوقة للبحث عن محامي متخصص في قضايا الهجرة وطلب فيزا الزواج في الولايات المتحدة، مثل:

  • موقع الجمعية الوطنية للمحامين في الولايات المتحدة (American Immigration Lawyers Association – AILA)، حيث يوفر هذا الموقع قاعدة بيانات تساعدك في البحث عن محاميين معتمدين متخصصين في الهجرة إلى بلاد العم سام.

وبعد عثورك على محامي معتمد، يفضل أن تجري مكالمة هاتفية للتحدث معه ومناقشة حالتك واستفساراتك قبل اتخاذ أي قرار، وتأكد أيضا من أن المحامي لديه خبرة في قضايا الهجرة وخاصة في طلب فيزا الزواج.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم حول موضوع الزواج من مواطن أمريكي 2024 بالتطرق لأهم الإجراءات والشروط ومدة الإنتظار بالإضافة إلى أهم أسباب رفض فيزا الزواج أمريكا  2023، شكرا على حسن تتبعك عزيزي القارئ إلى موعد آخر وموضوع جديد.

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *