سياحة وسفر

السفر إلى ألبانيا بدون تأشيرة … الشروط والمتطلبات لمواطني الدول العربية

السفر إلى ألبانياتعتبر ألبانيا دولة المرتفعات و أراضي النسور أو شيبريا كما يلقبونها الألبان كلها أسماء قد تلقب بها دولة ألبانيا التي تعتبر جوهرة دول البلقان، و تقع ألبانيا في جنوب شرق أوروبا حيث تحدها في الشمال كوسوفو و الجبل الأسود و من الجنوب الشرقي اليونان و من الغرب و الجنوب الغربي يحدها البحر الأدرياتيكي و من الشرق دولة مقدونيا.

كما تشكل هذه الحدود الأربعة مع دولة ألبانيا موطنا ثانيا للألبان ، فحسب الإحصائيات الأخيرة تمت الإشارة إلى أن الجالية الالبانية تنتشر و بنسبة كبيرة على هذه الأراضي و بشكل خاص كوسوفو ، لأن أغلبية شعبها هم ألبان بأكثر من %90 من سكان في كوسوفو.

الحياة في ألبانيا 2024 .. تكاليف المعيشة + تكلفة السفر والسياحة

صحيح أن دولة ألبانيا يسود فيها الدين الإسلامي ، إذن فهي دولة مسلمة إلا أن هذا لا ينفي تواجد ديانات أخرى كالمسيحية و الإلحاد فباعتبار الدستور الألباني ينص على أن ألبانيا دولة علمانية فهذا يضمن لكل الديانات و الطوائف العيش بشكل متساوي و محايد مما يتيح فرصة الهجرة إلى ألبانيا و ليس فقط للسفر و السياحة.

كما سلف الذكر أن ألبانيا جزء لا يتجزأ من الدول الأوروبية ، هذا ما قد يجعلها حلم الكثير من المواطنين العرب ، خاصة بعد النجاح الاقتصادي الذي تعرفه باستمرار بفضل مواردها الطبيعية و مجالها الصناعي بالإضافة إلى قطاع السياحة الذي ما فتئ أن أصبح نقطة مهمة للاستثمار.

بعد هذا التقديم الشبه مفصل عن ألبانيا ، أكيد أنه تبين لك عزيزي القارئ أن ألبانيا ستكون نقطة اهتمامنا اليوم، خاصة بعد ما ستدرك أنه قد تكون من المحضوضين لزيارة هذه الدولة و بدون تأشيرة دخول.

نعم بدون فيزا البانيا و أؤكد على ذلك ، خاصة إذا كنت أحد مواطني الدول العربية التي سنذكرها في الفقرة الموالية و هذا ما سنطلعك عليه في مقال اليوم إذا قرأته و اتبعت الخطوات المذكورة فيه.

الزواج في ألبانيا 2024 .. الشروط، مواقع التعارف الألبانية ، الايجابيات والسلبيات

الدول العربية المعفية من تأشيرة السفر إلى ألبانيا

زيارة ألبانيا و الاستمتاع بمعالمها التاريخية ومن دون الحاجة إلى تقديم أي شروط ، يمكن أن يكون لفائدة قائمة الدول العربية التالية:

  • الإمارات العربية المتحدة
  • السعودية
  • الكويت
  • قطر
  • البحرين
  • عمان
  • مصر

و إجابة على أكثر الأسئلة التي تردنا من قرائنا من المغرب ، هل البانيا بدون فيزا للمغاربة ؟ للأسف فالجواب هو لا، فالمواطن المغاربي مجبر على دخول جمهورية ألبانيا عن طريق فيزا البانيا السياحية و التي يبلغ سعرها 32 يورو.

︎الوثائق المطلوبة ل السفر إلى ألبانيا بالنسبة للدول العربية التي لا تحتاج لتأشيرة

إذا كنت تنتمي لأحد الدول التي تم ذكرها سالفا فما عليك الآن سوى أن تبدأ بتجهيز نفسك للسفر إلى ألبانيا ، لأن ما تبقى سيكون سهلا لأنه ستحتاج فقط إلى بعض الوثائق المطلوبة و التي تعتبر من بين أهم شروط السفر إلى ألبانيا:

  • جواز سفر ذو صلاحية سارية المفعول أثناء فترة تقديم الطلب،
  • أربع صور شخصية حديثة مع خلفية بيضاء،
  • تأمين طبي شامل للزائر،
  • تأمين الجانب المادي للرحلة بما في ذلك : تذكرة الذهاب و الإياب و حساب بنكي يبين قدرتك على تحمل كافة المصاريف طيلة مدة الرحلة إضافة إلى حجز فندقي بالمنطقة التي ترغب في زيارتها،
  • تقديم وثيقة السجل العدلي تأكيدا لبراءة الزائر من أي تهمة،
  • دون نسيان ترجمة كافة الوثائق سواء باللغة الألبانية أو الإنجليزية.

طرق أخرى للدخول إلى ألبانيا

بعد معرفتك لقائمة الدول العربية المعفاة و وجدت نفسك أنك لا تنتمي لها يمكن أن تكون قد فقدت أمل السفر إلى ألبانيا، لكن موقعكم أمجد، و كما جرت العادة ، دائما ما يبحث لكم عن كافة الثغرات القانونية الخاصة بالهجرة إذ أنه بالنسبة لمسألة ألبانيا يمكن لأصحاب الحالات التالية السفر إليها و بدون تأشيرة كذلك و هذا ما يتمثل في :

  • حصولك على الإقامة في أحد دول شنغن،
  • مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية و تحمل بطاقة الإقامة الأمريكية،
  • أو مقيم ببريطانيا و حاصل على بطاقة الإقامة البريطانية.

هذا لا ينفي أنه لا يمكن للدول العربية الأخرى دخول ألبانيا إلا أن ذلك يحتاج الحصول على فيزا ، و بالتالي يجب توفر مجموعة من الوثائق الأخرى التي يمكن التطرق إليها في مقال أخر يخص إجراءات تأشيرة ألبانيا بالنسبة للدول العربية.

كيفية الإستفادة من السفر إلى ألبانيا بدون تأشيرة في الولوج إلى الباب الذهبي الأوروبي؟

صحيح أن ألبانيا أتاحت للعديد من الدول العربية فرصة زيارتها بدون تاشيرة ، إلا أنه من الممكن استغلال هذه البوابة و جعلها فرصة لمجموعة من الإمتيازات الأخرى أهمها :

  1. حصولك على الختم الألباني في جواز سفرك الشيء الذي قد يفيدك فيما بعد إذا تقدمت على طلب فيزا إحدى الدول الأوروبية.
  2. خلال فترة السياحة إذا تمكنت من الزواج بشريك ألباني فهذا يخول لك فرصة الحصول على تصريح إقامة تبدأ بسنة و يتم تجديدها بعد ثلاث سنوات لتنتهي بحصولك على الجنسية الألبانية.
  3. أثناء زيارتك للعديد من مدن ألبانيا يمكن أن تكون فرصة كذلك للبحث عن عمل الشيء الذي قد يضمن لك إقامة مؤقتة في ألبانيا و دائمة فيما بعد.

باعتبار أن دولة ألبانيا هي إحدى الدول المرشحة للدخول في مجموعة دول الاتحاد الأوروبي فبمجرد حصولك على الإقامة في ألبانيا يمكنك ولوج كافة دول الاتحاد الأوروبي و هذه المرة كذلك بدون تأشيرة.

أفضل الوجهات السياحية في ألبانيا

بعد تعرفك على الدول العربية المعفية و الوثائق التي يجب الإدلاء بها و قبول طلبك من أجل السفر الى البانيا ، حان موعد تعرفك على أحسن و أفضل و أهم ما يمكنك اكتشافه في ألبانيا و دائما بهدف استغلال الرحلة بشكل أفضل.

مدينة تيرانا العاصمة

عاصمة ألبانيا و أجمل مدنها، حيث أنها تزخر بطابع ثقافي و تاريخي مهم، نظرا لهيمنة الطابع العثماني على بنائها و احتوائها على عدد كبير من المساجد و المتاحف، أشهرهم متحف التاريخ الوطني، الذي يشهد عن تاريخ عريق في كل ركن من أركانه.

إلى جانب مظهرها القديم الذي يجعل منها تراثا عالميا، فهي تتميز ببنايات شامخة و عالية تزيد من رغبة الزوار على اكتشافها خاصة باستعمال التلفريك الذي يضمن صورة بانورامية عجيبة للمدينة و في الفيديو التالي يمكنكم الإستمتاع بجمال المدينة و مرافقها قبل السفر إليها :

شلالات ثيث العين الزرقاء

إذا كنت من محبي الغوص و اكتشاف الحياة المائية، فما عليك سوى زيارة العين الزرقاء في مقاطعة فلوري و قد سميت بالعين الزرقاء لتمركز المياه بها على شكل فقاعات ذو لون أزرق يخطف الأنفاس و يريح القلب و هي من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح و نقترح عليك مشاهدة الفيديو الموالي لإستكشاف جمال هذا المكان الرائع:

مدينة شكودرا

تشكل مدينة شكودرا أحد أقدم المدن في ألبانيا و العاصمة الثقافية لها ،و تقع في الشمال الغربي للبلاد و تتوسطها المياه العذبة لبحيرة شكودرا وجبال الألب الشامخة وتبعد على العاصمة ترانا بحوالي ساعتين و نصف بالسيارة.

و ينصح اختيار السير على الأقدام كوسيلة للتجوال حتى تتمكن من زيارة كافة معالمها و استغلال فرصة التسلق في جبال الألب الألبانية ولمزيد من المعلومات الإضافة يمكنكم مشاهدة الفيديو الموالي الذي يعتبر ديليل لهذه المدينة الساحرة:

مدينة بوغراديك

المدينة التي تشتهر بأكبر بحيرة في البلقان و هي بحيرة أوهريد هذه الأخيرة التي تمتاز بتنوع بيولوجي هائل و شفافية مياهها، جعل منها أكثر الوجهات المعتمدة لدى السياح و تراث عالمي للثقافة و الطبيعة المركبة وتبعد عن العاصمة بحوالي 180 كيلو متر.

مدينة جيرو كاسترا

تمتاز هذه المدينة ببنائها الذي يشكل بالفعل لوحة تشكيلية من حيث الزخرفة و الألوان المستعملة في البيوت و احتوائها على عدد كبير من الأشجار و هذا ما يجعل كل ركن أو وجهة منها عبارة عن مكان مصغر للراحة و الهدوء النفسي و التمتع بتغريد الطيور.

غالبية هذه الأماكن لا تشغل مساحة كبيرة في دولة ألبانيا لذلك، إذا كنت تريد اكتشاف العديد من الأماكن في هذه الدولة و في وقت وجيز.

لذا نقترح عليك قضاء يوم إلى يومين في كل واحدة من هذه النقاط لأنها كافية و هذه المسألة قد تكون نقطة إيجابية في زيارتك لدولة ألبانيا لأنك ستكتشف الكثير و في وقت وجيز و هذا ما يجعل ألبانيا وجهة سياحية و اكتشافية بامتياز و هذا ما ستجده محفز لك للسفر لهذه المدينة من خلال هذا الفيديو:

تكلفة السياحة في ألبانيا 2023

يعتبر الجانب المادي من أهم ما يمكن أن يفكر به الإنسان بمجرد بدايته في التفكير بغية السياحة في البانيا أو غيرها من الدول الأخرى لذلك سنحاول ذكر أهم التكاليف المصرفية التي قد تحتاجها بداية من تكلفة تذكرة الطيران إلى تكلفة المطاعم.

أسعار تذاكر الطيران إلى ألبانيا

نظرا لأن الطبيعة الألبانية في فصلي الخريف و الربيع تمتاز بجمالية خارقة، فمن الممكن أن تكون أهم الفترات السياحية التي يقصدها العديد من الزوار.

لذلك قد تشهد تذكرة الطيران نوعا من الارتفاع  و على سبيل المثال تذكرة الطيران من السعودية نحو ألبانيا تبدأ بحوالي 600 يورو للشخص الواحد و في الكويت تصل إلى 500 يورو كل حسب وكالة الأسفار التي قد يستعين بها.

أسعار الفنادق في ألبانيا

بما أن دولة ألبانيا تدخل ضمن قائمة الدول السياحية، فهي تتوفر على عدد كبير من الفنادق و هذا ما يخلق المنافسة بينهم و التي قد تكون لصالح الزائر، إذ أننا نجد أن غالبية الفنادق تحافظ على ثمن 50 يورو لليلة الواحدة لفائدة شخصين بالغين.

هذا و قد تعتبر هذه الفنادق من أحسن ما تتوفر عليه ألبانيا توجد كذلك بعض الغرف الخاصة بإحدى الفنادق التي قد ينخفض ثمنها إلى 20 يورو لليلة،

أسعار الأكل

بشكل عام الأكل بالمطاعم الألبانية رخيص، حيث أن ثمن الوجبة الواحدة قد لا يتعدى 4 دولارات كما أن أغلبية و أشهر المنتجات تعتبر غير مكلفة.

تكلفة السفر من المغرب إلى ألبانيا

نزولا تحت رغبة متابعينا من المغرب ، لحساب تكلفة السفر من المغرب إلى ألبانيا بالدرهم المغربي يجب أخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مثل تكلفة تذكرة الطيران ، تكاليف الإقامة و مصروفات إضافية أخرى و بشكل عام يمكن أن تكون تقديرات التكلفة المتوسطة كالتالي:

  1. تذكرة الطيران: قد تتراوح أسعار تذاكر الطيران من المغرب إلى ألبانيا بين 2000 و 4000 درهم أو أكثر اعتمادا على التوقيت و خطوط الطيران المختارة.
  2. تكلفة الإقامة: سعر الإقامة في ألبانيا يتفاوت بناء على نوع الإقامة و موقعها و فترة الإقامة المخططة حيث يمكن أن تتراوح أسعار الفنادق المتوسطة في ألبانيا بين 300 درهم و 1000 درهم لليلة الواحدة.
  3. التنقلات الداخلية: قد تحتاج إلى اعتبار تكلفة النقل الداخلي في ألبانيا مثل استئجار السيارة أو استخدام وسائل النقل العامة حيث تكاليف النقل تختلف وفقا للخيارات المختارة و المسافات المقطوعة.
  4. المصروفات الإضافية: كما يجب أيضا مراعاة تكاليف الوجبات و التسوق و الأنشطة السياحية الإضافية التي تخطط للقيام بها خلال إقامتك في ألبانيا.

عناوين قنصليات و سفارات ألبانيا في بعض الدول العربية

سنقدم لك عزيزي القارئ في هذه الفقرة أهم العناوين للقنصليات و السفارات التي قد تحتاجها في رحلتك إلى ألبانيا و هي كالاتي:

سفارة ألبانيا بالإمارات العربية المتحدة

لمعرفة كل المعلومات حول الوثائق و الإجراءات من أجل السفر إلى ألبانيا للمقيمين في الإمارات يمكنكم الإتصال بالرقم التالي أو زيارة عنوان السفارة الالبانية في ابوظبي

  • العنوان: شارع 10 قطاع 76 منطقة 2 أمام مسجد خالد بن الوليد البطين صندوق البريد 62069 أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة،
  • الهاتف: +971-265-82505

سفارة ألبانيا بالسعودية

لمزيد من المعلومات حول إجراءات السفر إلى ألبانيا للمقيمين في السعودية يمكنكم التواصل مع السفارة عبر الارقام التالية:

  • العنوان: الحي الدبلوماسي، الفزاري بلازا، وحدة رقم G16، صندوق البريد 94004، مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية،
  • الهاتف: +966-11-281-6535

سفارة ألبانيا في مصر

  • العنوان: في القاهرة 27 ، الجزيرة الوسطى، الطابق الأرضي 4 الزمالك، القاهرة، مصر
  • الهاتف: +20-2-736-1815

سفارة ألبانيا في قطر

  • العنوان: تاون هاوس 108، لؤلؤة قطر ، صندوق البريد 22659، الدوحة، دولة قطر
  • الهاتف: +974-44-953522

سفارة ألبانيا بالبحرين

  • العنوان: جولة الزياني ، الطابق الثامن ، المنطقة الدبلوماسية ، مبنى 419 ، طريق 1705 ، مجمع 317، صندوق البريد 5553، المنامة، البحرين
  • الهاتف:+17-53-0808

سفارة ألبانيا بالكويت

  • العنوان: شارع 8 قطعة الزهراء 802 فيلا 169، ص.ب 3090، الصفاة 13131، مدينة الكويت، الكويت
  • الهاتف: +965-252-40627

سفارة البانيا في المغرب

للإشارة في المغرب توجد قنصلية فخرية لجمهورية ألبانيا و ليست سفارة كاملة لذا من يريد إستخراج فيزا البانيا للمغاربة
و تتبع طلبه يمكنكم الإتصال بالعنوان و الرقم التاليين.

  • العنوان: 20، زنقة الجزائر، المعاقلة، الرباط، المغرب
  • رقم الهاتف: +212 537 705 060

يرجى ملاحظة أن القنصلية الفخرية قد تختلف عن السفارة الكاملة في الخدمات و الصلاحيات التي تقدمها، إذا كنت بحاجة إلى خدمات خاصة أو معاملات رسمية، قد تحتاج إلى التواصل مع السفارة الألبانية في الدول المجاورة مثل الجزائر أو فرنسا أو البحث عن وكالة سفر للحصول على المساعدة المناسبة.

معلومات هامة

في بعض الأحيان قد تكون هناك إجراءات زائدة بالمطار، بحيث هناك إمكانية التعرض لبعض التساؤلات من طرف شرطة المطارات الألبانية، التي تعتبر مسألة روتينية، إلا أن البعض منا قد يرتبك و ما إلى أخره،

لذلك وجب الذكر على أن في غالبية الأحوال تكون أسئلة عادية بخصوص الوجهة المراد زيارتها حيث سيسألونك كذلك عن ورقة الحجز في الفندق مع ضرورة الإدلاء بوثيقة تثبت دفعك لكافة رسوم الفندق و تذكرة الطيران الخاصة بالإياب، و في بعض الأحيان قد يسألونك عن قدر المال الذي تحمله معك لذلك يستحسن الاحتفاظ بمبلغ حوالي 500 يورو كاش أثناء الرحلة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم ، و كانت هذه كل المعلومات التي يجب معرفتها بخصوص فيزا ألبانيا 2023، أتمنى أن أكون قد أحطتك علما بكل جوانب السفر إليها لذلك ، أستودعكم الله على أمل التطرق إلى موضوع أخر من مواضيع الهجرة في المقالات المقبلة وشكرا على حسن تتبعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *