الهجرة إلى ايسلندا

الهجرة و السفر إلى ايسلندا 2024 .. و كيفية الحصول على التأشيرة + معلومات عن العرب في آيسلندا

هل تعلم أن طلب الحصول على الفيزا الايسلندية لا يرفض إلا لعدد قليل وقليل جدا؟

الهجرة و السفر إلى ايسلندا 2023 .. هل تظن أن العنوان مبالغ فيه ؟ في الحقيقة لسنا من ناشري الأكاذيب و عندما ستقرأ المعلومات التي سنقدمها لك ستتفاجأ بأن هناك خيارات أخرى للدخول إلى أوروبا من دون الاعتماد الدائم على فرنسا أو إسبانيا أو إيطاليا.

نعم نعلم أن الجميع عندما يسمع أيسلندا فإنه يتوقع أن السفر اليها سيكون صعبا للغاية و لكن بالإحصائيات و الأرقام من جهات أوروبية رسمية مثل MIGRATION AND HOME AFFAIRS تقول أن أيسلندا تعتبر الدولة رقم 1 في أوربا في عدد التأشيرات الممنوحة للأجانب و منهم العرب.

حيث يقبل حوالي 2 مليون سائح سنويا على زيارة آيسلندا على الرغم من موقعها البعيد و يأتي السياح من جميع دول العالم لمشاهدة الأماكن الطبيعية الخلابة في آيسلندا سواء الأنهار الجليدية أو الينابيع الساخنة.

كما تعد آيسلندا وجهة رئيسية لعشاق المغامرات حيث يمكن للباحثين عن الإثارة استكشاف المنتزهات الوطنية الثلاثة في آيسلندا و تسلق براكينها النشطة.

معلومات عن دولة آيسلندا

اين تقع ايسلندا ؟ هي دولة عبارة عن جزيرة أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي وتعتبر دولة النرويج أقرب جيران أيسلندا وتقع على بعد حوالي 1629 كيلومتر عبر البحر

يبلغ عدد سكان أيسلندا ما يقارب 372.520 نسمة و تبلغ مساحتها الكلية حوالي 103.000 كم2 ، عاصمتها هي ريكيافيك وهي أكبر مدن البلاد ، حيث أنها والمناطق الجنوبية الغربية موطن لأكثر من ثلثي سكان البلاد.

اللغة المستخدمة في ايسلندا

اللغة المستخدمة في ايسلندا و هي تعد من بين اللغات الجرمانية الشمالية المنحدرة من الإسكندنافية القديمة و تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع كـ لغة آيسلندا الثانية كما أن اللغة الدنماركية مفهومة على نطاق واسع ومستخدمة و تعد دراسة اللغتين جزءاً إلزامياً من المناهج الدراسية الإلزامية.

تستخدم عادة لغات أخرى مثل الألمانية والنرويجية والسويدية و يتم الحديث عادة بالدنماركية بطريقة مفهومة إلى حد كبير من السويديين والنرويجيين وكثيراً ما يشار إليها باسم سكاندينافيا (أي الإسكندنافية) في آيسلندا.

هل ايسلندا من دول الشنغن ؟

نعم، تعتبر أيسلندا واحدة من الدول الأعضاء في منطقة شنغن رغم تواجدها خارج الاتحاد الأوروبي وقد وقعت اتفاقية الانضمام الى شنغن سنة 1996.

بالتالي فإن الحصول على فيزا شنغن يمكنك من الدخول إليها وتعد آيسلندا من أكثر الدول في منطقة الشنغن منحا لفيزا شنغن بنسب قبول تجاوزت %98 في السنوات الماضية.

العرب في أيسلندا 2023

يعتبر المسلمين و العرب في آيسلندا أقلية صغيرة نسبيا و قد تكون الأصغر على مستوى العالم باستثناء الدول و الجزر الصغيرة.

حيث يقال أن الشمال الأوروبي لأيسلندا بلد مسلم بحيث يبلغ عدد المسلمين فيه حوالي 692 نسمة ، منهم 419 هم أعضاء في جمعية المسلمين في أيسلندا و 275 هم أعضاء في مركز مسلم في أيسلندا.

و تقل النسبة المئوية للمسلمين في آيسلندا عن النسب في العديد من الدول الأخرى ، حيث تُقدر نسبتهم بحوالي 1% من إجمالي السكان.

و قد بُني أول مسجد في آيسلندا في عام 2000 في العاصمة ريكيافيك، و هو يُعرف باسم مسجد السلام و هو مكان لأداء الصلوات و التجمعات الدينية للمسلمين في آيسلندا و تشير هذه الخطوة إلى تنوع المجتمع الديني في البلاد.

الهجرة إلى ايسلندا ؟ تعتبر الجاليات العربية الأكثر تواجدا على الأراضي الأيسلندية مقارنة بالأجانب من جاليات أخرى ، حيث تعتبر آيسلندا من الدول التي أصبحت تستقبل المهاجرين من الدول العربية من أجل العمل مثل المهاجرين المصريين و السوريين بالإضافة إلى المقاربة والسعوديين.

و كذلك الأشخاص الذين يرغبون في السياحة فيها أو التعرف القبلي على هذا البلد من أجل الاستقرار فيه مستقبلا أو عن طريق اللجوء خصوصا للسوريين والعراقيين.

وتوجد العديد من الطرق التي تمكن من الهجرة الى ايسلندا ومن بينها الحصول على عقد عمل في ايسلندا أو الزواج أو عن طريق الدراسة في احدى الجامعات في آيسلندا وهذا ما يفسر التواجد الكبير للمواطنين العرب في آيسلندا.

ايسلندا .. معلومات شاملة عن هذا البلد الأوروبي المنعزل وكيفية الوصول اليه

عيوب اللجوء في ايسلندا 2024

مثل أي نظام لجوء في دولة معينة ، قد تواجه اللاجئين في إيسلندا بعض العيوب أو التحديات و من بين هذه العيوب نجج مثلا:

  • الإنتظار الطويل: قد يتعين على طالبي اللجوء في إيسلندا الانتظار لفترة طويلة قبل أن يتم دراسة طلباتهم و هذا الانتظار يمكن أن يكون مرهقاً نفسياً و عاطفياً بالنسبة للأفراد و العائلات.
  • ظروف المعيشة: قد يواجه اللاجئون صعوبات في الحصول على إقامة مريحة و مستوى مقبول من المعيشة خلال فترة انتظار دراسة طلباتهم لذلك يمكن أن يتضمن قيودًا على العمل وحقوق أخرى.
  • لغة و ثقافة جديدة: اللاجئين قد يواجهون صعوبة في التكيف مع اللغة و الثقافة الجديدة في إيسلندا ، مما يمكن أن يؤثر على التواصل والمشاركة الاجتماعية.
  • مشاكل نفسية: الانتظار الطويل و عدم اليقين قد يسببان مشاكل نفسية للاجئين ، مثل القلق و الاكتئاب.
  • قرارات الرفض: قد يتعرض البعض لرفض طلبات اللجوء ، مما يعني أنهم قد يجدون أنفسهم في وضع غير مستقر قانونياً و عاطفياً.
  • عدم الاستقرار: لا تكون الإقامة في إيسلندا دائمة لبعض طالبي اللجوء ، وقد يكون عليهم مواجهة التهديد بالترحيل إذا تم رفض طلباتهم.

يجب مراعاة أن هذه العيوب قد تختلف من شخص لآخر ، و يمكن للمؤسسات الحكومية و المنظمات الدولية و المحلية العمل على تقديم الدعم و المساعدة للمهاجرين وطالبي اللجوء للتعامل مع هذه التحديات.

السفر إلى ايسلندا أفضل للعرب من دول أوروبية أخرى

لماذا نقول أن السفر الى ايسلندا للعرب أسهل مقارنة مع دول أوروبية ؟ سنفسر لكم ذلك من خلال شرح نسبة قبول فيزا ايسلندا والتي تعتبر الأعلى بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.

إذا أخذنا مثالا السفر الى فرنسا فإن عدد الأشخاص الذين قاموا بطلب الحصول على تأشيرة فرنسا في سنة 2017 بلغ 3.684.404 لكن الذين حصلوا على التأشيرة هم 502.526 فقط. هذا يعني أن فرنسا رفضت %13.64 من عدد الطلبات.

في المقابل نجد أن أيسلندا لا ترفض إعطاء تأشيرتها للأجانب إلا قليلا ، مثلا حسب آخر الإحصائيات يقدرعدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على تأشيرة السفر الى ايسلندا ب 7610.

وتم رفض 73 طلب فقط أي أن نسبة قبول فيزا ايسلندا هي أكثر من 90 في المائة و بنسب 0.90 بالمائة من الأشخاص الذين تم رفض طلبهم فقط وهو ضئيل جدا.

  • في سنة 2018 بلغت نسبة الرفض حوالي %2 بينما بلغت نسبة القبول حوالي %98.
  • في سنة 2017 بلغت نسبة الرفض فقط %1 بينما نسبة القبول بلغت %99.
  • في سنة 2016 رفضت أيسلندا منح تأشيرتها لـ 12 شخصا فقط..
  • وفي 2015 رفضت منح تأشيرتها لـ 12 شخصا أيضا.
  • وسنة 2014 تم رفض طلب التأشيرة لـ 37 شخص فقط

بالنسبة للسنوات الأخرى لم يتم بعد نشر احصائياتها وسوف نقوم بادراجها عند ظهورها ، و بالتالي تكون النسبة المئوية لعدد الطلبات المرفوضة في آيسلندا لا تتجاوز %1 طيلة أربع سنوات أما نسبة قبول فيزا ايسلندا هي جد مرتفعة بالنسبة لباقي الدول الاوروبية الاخرى.

بعبارة أخرى إذا استوفيت جميع الشروط المطلوبة في الفيزا الأيسلندية فإن احتمال حصولك على هاته الفيزا أو التأشيرة سيكون كبيرا كبيرا جدا و بمعنى آخر إذا كنت تريد الدخول الى أوروبا فعليك بطلب الفيزا الأيسلندية.

متطلبات الحصول على فيزا أيسلندا 2023 للعرب

نذكر أن الغرض من السفر الى آيسلندا هو من يحدد نوع التأشيرة التي يجب عليك الحصول عليها و نحن هنا سنتكلم عن السفر الذي لن يتجاوز 90 يوما.

أي الذي تطلب بموجبه الحصول على تأشيرة شنغن و تجدر الإشارة إلى أن قبول طلب الحصول على التأشيرة الأيسلندية رهين بما ستقدمه من وثائق واثباتات.

الأشخاص الملزمون بطلب الحصول على فيزا شنغن أيسلندا ؟

تعطى تأشيرة شنغن لـ الهجرة الى ايسلندا لمن يرغبون في السفر الى أيسلندا من أجل القيام بــ :

  • السياحة وقضاء العطلة في آيسلندا .
  • زيارة الأهل والأصدقاء في آيسلندا .
  • حضور تظاهرة فنية أو رياضية في آيسلندا .
  • حضور تدريب أو تكوين مهني في آيسلندا .
  • إلقاء محاضرة أو المشاركة في تظاهرة ثقافية في آيسلندا .
  • السفر إلى أيسلندا من أجل تلقي العلاج .

على العموم أي سفرة لا تتجاوز مدتها 90 يوما تتطلب الحصول المسبق على تأشيرة شنغن .

الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا السفر الى أيسلندا 2023

لتكون قادرا على السفر لآيسلندا و الحصول على فيزا آيسلندا يجب عليك جمع الوثائق التالية التي تعد من أهم شروط الهجرة والعمل في ايسلندا :

  • ملء استمارة فيزا شنغن آيسلندا جيدا وتوقيعها ( يمكن تحميلها من هنـــــــــــا ) .
  • صورتين شخصيتين بنفس معايير الصورة الموجودة في جواز السفر ويجب أن تكون بخلفية بيضاء وحديثة.
  • جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد العودة من آيسلندا .ويجب أن يحتوي هذا الجواز على صفحتين فارغتين على الأقل .
  • نسخ من تأشيرات الدخول السابقة إن سبق للشخص السفر بهذا الجواز .
  • تأمين صحي لطول مدة السفر الى آيسلندا الى حين العودة ويجب أن يغطي 30 ألف يورو على الأقل.
  • رسالة تشرح فيها الغرض من الدخول إلى آيسلندا ويجب أن تشرح ماتنوي القيام به بالتفصيل.
  • حجز تذكرة الطائرة للذهاب و الإياب .
  • حجز فندق.
  • إثبات الحالة المدنية ( قد الزواج ، شهادة ميلاد الأطفال إن كنت متزوجا … )
  • إثباتات مادية تبين قدرتك على الإنفاق على نفسك بشكل جيد طول مدة السفر.
  • إثبات القدرة على إنفاق ما يقدر 30 يورو في اليوم.
  • إثبات الهوية المهنية أو الأنشطة التي تدر على صاحبها دخل مادي
  • خطاب من جهة العمل بالنسبة للموظفين واثبا الانخراط في الضمان الاجتماعي
  • دفع رسوم التأشيرة و هي في حدود 80 يورو.

المستندات الاضافية الأخرى التي يتم طلبها على حسب العمل أو الوظيفة

  • بالنسبة للموظفين : تقديم خطاب من جهة العمل أو الشركة مع هاتف وعنوان صاحب العمل أو الشركة وختم وتوقيع مع اسم ووظيفة الشخص الذي وقع ويجب أن يتضمن هذا الخطاب على المسمى الوظيفي، الراتب، مع الموافقة على الإجازة من أجل السفر
  • بالنسبة للمتقاعدين : تقديم شهادة تقاعد، بالإضافة الى إثبات المعاش

هاته هي أهم الوثائق ويمكن أن تطلب القنصلية الأيسلندية وثائق اخرى، لذلك يرجى التواصل المسبق مع القنصلية قبل القيام بأي شيء و يمكنك الإطلاع على عنوان قنصلية آيسلندا في بلدك من خلال الرجوع إلى هذا المقال (هنــــــــــــا).

تكلفة السفر إلى أيسلندا 2023

تعتمد تكلفة السفر إلى أيسلندا على عدة عوامل مثل وسيلة النقل التي تستخدمها و مدى بقائك و نوع الإقامة ، نمط حياتك أثناء الرحلة و تكاليف الأنشطة التي تخطط للقيام بها و إليك تقديرًا عامًا لتكلفة السفر إلى ايسلندا:

  • تذاكر الطيران: أسعار تذاكر الطيران تتغير باستمرار و تعتمد على الوقت المناسب للحجز و موسم السفر و مدينة المغادرة و مدينة الوصول حيث قد تبدأ أسعار التذاكر من حوالي 200 يورو إلى أكثر من 1000 يورو أو أكثر للذهاب والإياب.
  • الإقامة: تكاليف الإقامة تعتمد على نوع الإقامة المفضلة لديك ، بالنسبة لمتوسط تكلفة الليلة الواحدة في فنادق ذات تصنيف ثلاث نجوم تتراوح من 100 إلى 200 يورو تقريبًا.
  • النقل الداخلي: تذكرة الحافلات أو القطار في المدن تكلف حوالي 25 يورو و إذا كنت تعتزم استئجار سيارة، فتكلفة الإيجار تعتمد على نوع السيارة وفترة الإيجار.
  • الطعام والشراب: تكلفة وجبة في مطعم بسيط تتراوح بين 15 إلى 40 يورو و لكن يمكنك توفير الكثير إذا اخترت الأطعمة الرخيصة و الخيارات الذاتية التحضير.
  • الأنشطة السياحية: تكلفة الأنشطة السياحية مثل الجولات والزيارات إلى المتاحف تختلف. قد تتراوح من 10 إلى 50 يورو أو أكثر حسب النشاط..
  • تأمين السفر: تكلفة تأمين السفر تختلف حسب التغطية و المدة و سن الضمان حيث قد تبدأ من حوالي 20 يورو إلى أكثر.

نترككم مع هذا الفيديو الذي يبرز ايجابيات و سلبيات المعيشة في ايسلندا:

تكاليف المعيشة في ايسلندا من سكن وغذاء ومواصلات

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner :

‫58 تعليقات

  1. ايسلندا من اكتر دول اوروبا برفض طلبات اللجوء وعندها قانون يسمح بترحيل اللاجيء بالاضافه انه ست اشهر ظلام وست اشهر شمس

  2. اماكن الجزائر اريد الاقامة والعمل في اسلاندا وليس لي مبلغ التكلفة العيش هنالك لدي الا حق السفر فقط هل من مساعدة اخرى الاقامة منالك

  3. اماكن الجزائر اريد الاقامة والعمل في اسلاندا وليس لي مبلغ التكلفة العيش هنالك لدي الا حق السفر فقط هل من مساعدة اخرى الاقامة منالك

  4. إذا سافرت إلى أحد دول اوروبا ب فيزا شنغن مثلا إذا سافرت إلى ألمانيا ومنها أوريد أن اسافر إلى فرنسا وامكث هناك هل هذا ممكن افيدوني

  5. السلام عليكم
    أريد معرفة عنوان السفارة الايسلندية بالجزاءر
    وشكرا على المعلومات النادرة

  6. موضوع/طلب لجوء انساني
    اني لاجيء (دانا عادل ياسين)عراقي الجنسيةلجأت الى تركيا في تاريخ ١/١١/٢٠١٦ هرباًمن تهديد امني حفاضاً على حياتي وحياة عائلتي من الموت املاً من المنظمة الامم المتحدة لحفاظ على حياتنا وقبولي كلاجيء معترف به
    ونقلي الى بلد ثالث يوفر لي الامن والامان وحياة كريمة لاطفالي لأنه من ذوات احتياجات خاصة وبتقرير مرفق ادناه والتي تنعدم الرعاية في العراق ،علماًاننا عائلة تتكون من ستة (٦)اشخاص وحالتي الاقتصادية سيئة للغاية والطفلان باسماء
    :داستان دانا،ستايش دانا
    كفيفان
    علما انە اطفالي ٢ منھم معھم حالە مرضيە عمياء (داستان و ستايش)
    وتعبنا من الانتظار واللجوء عن طريق منظمة الامم المتحدة اصبحت شبه مستحيل اناشدكم مناشدة انسانية ان تساعدوني وتساعدوا اطفالي وآملا ان تسمعو ندائي بقلبكم الحنينة وانسانيتكم الواسعة
    اللاجئ/دانا عادل ياسين
    مدينة انقرة

  7. هل بعد قبول الفيزا و السفر الي ايسلندا . يعني حصلت علي تأشيرة الشينجين ، هل يكمن السفر الي اَي دول أوربية من ايسندا

  8. والله دولة أيسلاندا دولة رائعة و فيها مناظر طبيعية خلابة
    احسن دولة للسياحة والراحة والهدوء النفسي
    كم أتمنى لو كنت أعيش هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *