الهجرة والعمل في دول افريقيا

الهجرة و العمل في الغابون 2024 .. السفر والفيزا، الرواتب، تكلفة المعيشة

الهجرة و العمل في الغابون 2024 … ترغب في الهجرة إلى الغابون بصفة عامة و ليست لديك أية معلومة عن ذلك أو ترغب في العمل في الغابون بصفة خاصة و لاتعرف كيف ذلك أيضا،

إليك أخي القارئ الحل و هو المقال الذي بين يديك حاليا، بحيث أنه سيطلعك عن كافة المعلومات العامة عن الجابون و التي غالبا ما تترجم على شكل أسئلة ذهنية كـ : ما هي اللغات الرسمية في دولة الغابون ؟ ما هي ديانة دولة الغابون ؟ بماذا تشتهر الغابون ؟ هل الغابون دولة غنية ؟ ما هي عملة الغابون ؟ و غيرها من الأسئلة الأخرى التي سنحاول إجابتكم عليها بطبيعة الحال.

و بما أن بصدد الحديث عن الهجرة والعمل في الغابون سنجد أيضا فئة كبيرة تتساءل حول فيزا العمل في الغابون، لهذا سنحاول التطرق إليها كذلك و سنبين لهم متطلبات فيزا العمل في الجابون إضافة إلى رواتب العمل في الغابون بطبيعة الحال،

دون أن ننسى أكيد تكلفة المعيشة في الغابون، باعتبارها واحدة من أهم النقاط التي يجب تحديدها أيضا بشكل ضروري في هذا المقال.

لكل هذا، إذا كنت من بين الأشخاص المهتمين بموضوع الهجرة و العمل في الغابون ، كل ما عليك فعله هو قراءة المقال من البداية و ستجد فيه كل المعلومات التي يمكنك أن تحتاجها بخصوص الهجرة و العمل في الغابون 2024.

معلومات عامة عن الهجرة و العمل في الغابون

بداية و قبل الشروع في التطرق إلى موضوع الهجرة و العمل في الغابون 2024، لابد من استهلال مقال اليوم ببعض المعلومات العامة عن الغابون و التي في نفس الوقت كما سبق و أشرت أنها عبارة عن مجموعة أسئلة في الأذهان من الممكن أن تكون قد تراود العديد منكم أعزائي القراء وهذه الأسئلة هي كالتالي :

بماذا تشتهر الغابون ؟

إذا نظرنا إلى خريطة الغابون، سنجد أنها واحدة من دول القارة الإفريقية التي تحد شمالا بـ الكاميرون و غينيا الإستوائية، غربا بـ المحيط الأطلسي و من الجهتين الجنوبية و الشرقية بـ جمهورية الكونغو،

أما إذا تحدثنا عن ما تشتهر به دول الغابون سنجد أنها ذات مميزات عدة أهمها :

  • الحياة البرية في الغابون تعرف تنوعا مذهلا، حيث تأخذ الغابات الاستوائية المطيرة حوالي ثلاثة أرباع من البلاد و تحتوي على عدد مهم من النباتات المتنوعة إضافة إلى أنها تضم شجرة الأوكوميا المعروف عليها أنها أهم مصدر للخشب في الغابون.
  • من أهم محميات الحياة البرية في الغابون هو منتزه لوبي الوطني الذي لايزال يحتفظ بأهم ذكريات الحياة البرية خلال العصر الجليدي كا : بقايا أعشاب السافانا، عدد هائل من الثدييات و أنواع مختلفة من الطيور.
  • منتزه أكاندا الوطني الذي يأخذ اسم أحد أنواع السلاحف النادرة (السلحفاة البرية الخضراء) التي لا تزال متواجدة في هذا المنتزه.
  • الغابون واحدة من الدول الإفريقية المعروفة بإنتاجها للمنغنيز في العالم، استخراجها لكم هائل من الذهب و الألماس و كذا تصديرها.

ما هي ديانة دولة الغابون ؟

ينص الدستور الغابوني على انفصالية الدولة عن الدين، باعتبار أن دولة الغابون هي واحدة من الدول العلمانية

و بحسب ما جاء في العديد من الكتب المهتمة بالدراسات و المواضيع الدينية، نجد أنه لا توجد ديانة رسمية للغابون و إنما هناك سيادة للديانة المسيحية بمختلف طوائفها :

  • الطائفة الكاثوليكية الرومانية التي تضم حوالي %42,3 من سكان الجمهورية
  • الطائفة البروتستانتية التي تضم هي الأخرى ما يقارب %12,3 من مجموع سكان الغابون
  • و حوالي %27,4 تشكل نسبة الساكنة الغابونية الذين يعتبرون من أتباع بقية الطوائف المسيحية الأخرى

أما إذا تحدثنا عن الإسلام في الغابون سنجد أنه دين الأقلية في الغابون و إذا كنت واحدا من هؤلاء الذين يتساءلون بخصوص كم يبلغ عدد المسلمين في الجابون ؟ 

سنجيبك بأن نسبة المسلمين في الغابون تبقى قليلة و لا تشكل سوى %12 من مجموع سكان جمهورية الغابون،

و حتى هذه النسبة أيضا نجد أنها مشكلة فقط من قبل مختلف المهاجرين الأفارقة الذين يأتون من مالي، السنغال، نيجيريا و بقية الدول الإفريقية الأخرى.

ما هي اللغات الرسمية في دولة الغابون ؟

تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية لدولة الغابون، حيث بلغت التقديرات إلى أن %80 من ساكنة الغابون يتحدثون اللغة الفرنسية كلغة رسمية لهم إلى جانب بعض اللغات المحلية الأخرى.

في ليبروفيل بالخصوص نجد أن ما يقارب %30 من ساكنتها يتحدثون اللغة الفرنسية كلغة أم لهم و حوالي %32 من الساكنة العامة يتحدثون لغة الفانج باعتبارها أيضا لغة أم على صعيد الدولة.

عملة الغابون

عملة الغابون هي الفرنك الوسط أفريقي الذي يعادل حوالي 0,017 درهم مغربي خلال الوقت الحالي و هو العملة الرسمية أيضا لكل من تشاد، الكاميرون و جمهورية الكونغو.

هل الغابون دولة غنية ؟

سبق و أشرنا إلى أن اقتصاد الغابون يعتمد بالأساس على الثروات الطبيعية، حيث أن %80 من صادرات الدولة تكون على شكل نفط خام، الشيء الذي يجعل اقتصاد الغابون يشهد تقلبات دائمة.

و حسب آخر بيانات البنك الدولي يتبين أن الناتج المحلي الإجمالي لدولة الغابون عرف تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية بنسبة مهمة، حيث انتقل من 18,2 مليار دولار خلال سنة 2014 إلى 21,07 مليار دولار خلال السنة الماضية،

مع العلم أنه كان قد عرف انخفاضا مهولا خلال السنوات الست الفاصلة بين سنة 2015 و سنة 2021 التي بدأ خلالها الناتج المحلي الإجمالي يعيد مكانته و يعرف نوعا من التحسن و الارتفاع.

فيزا للأشخاص المهتمة بـ الهجرة و العمل في الغابون

سبق و قلنا في مقدمة المقال على أن هناك فئة كبيرة منكم ستكون مهتمة بـ الهجرة و العمل في الغابون ، لذلك كان من الضروري الحديث عن فيزا الغابون للعمل

و حتى تكون لديك فكرة عامة عن فيزا الغابون للعمل من الأحسن إذا قمنا بتقسيم هذه الفقرة إلى ما يلي :

طريقة البحث عن العمل في الغابون

حتى تتمكن من الحصول على عمل في الغابون هناك مجموعة من النصائح أو النقاط التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار و التي تتمثل عموما فيما يلي :

  • أحسن مكان يمكنك أن تبدأ من خلاله البحث عن العمل في الغابون هو الاطلاع على لوحات الوظائف الرئيسية في الغابون
  • ثاني حل يمكنك اللجوء إليه أيضا في حالة تواجده بطبيعة الحال هو التواصل المفتوح مع مختلف الأشخاص الذين سبقوك بتجربة الهجرة و العمل في الغابون أو أحد الأقارب و الأصحاب الذين يعيشون هناك، لأنه من شأنهم أن يقوموا بتوجيهك صوب المسار الصحيح
  • يمكنك أيضا أن تقوم بتسويق نفسك في إحدى المجالات التي لربما كنت تعتبرها أحد مجالات موهبتك الخاصة
  • يمكن البحث عن فرص عمل في الغابون انطلاقا من مواقع التواصل الاجتماعي أيضا

و كالعادة تبقى أحسن طريقة يمكنك الاستعانة بها للحصول على عمل في أي دولة كيفما كانت بما فيها الغابون أيضا هي استعمال بعض المواقع المتخصصة في البحث عن العمل في الغابون كا :

شروط الحصول على فيزا العمل في الغابون

بعد حصولك على فرصة عمل في الغابون من خلال إحدى الطرق السالفة الذكر، ستكون مطالبا بتوفير مجموعة من الوثائق الضرورية المتمثلة فيما يلي :

  • خطاب دعوة مقدم من طرف المؤسسة التي قبلت أن تدمجك في العمل معها
  • تقديم نموذج طلب فيزا العمل في الغابون مملوء بكافة المعلومات الشخصية الضرورية، يمكنك تنزيله من هنا
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر و يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل
  • نسخة من صفحة جواز السفر التي تضم كافة البيانات الشخصية لصاحب الطلب
  • صورتان شخصيتان حديثتان التصوير بخلفية بيضاء و تبين ملامح الوجه بشكل واضح
  • وثيقة إثبات الإقامة في الغابون الذي يمكن أن تكون عبارة على حجز فندقي أو خطاب دعوة مختوم و مصادق عليه من قبل السلطات البلدية في الغابون
  • نسخة من سجل التلقيح ضد الحمى الصفراء
  • وثيقة تثبت نشاط الشركة المستضيفة لك في الغابون
  • نسخة مصادق عليها من عقد العمل الأصلي
  • وثيقة تغطية التنقل و العمل في الغابون.

رواتب العمل في الغابون

معدل الرواتب في الغابون يتراوح بين 140 ألف فرنك وسط أفريقي الذي يمثل الحد الأدنى للاجور في الغابون و 2 مليون و 470 ألف فرنك وسط أفريقي الذي يعادل الحد الأعلى للأجور في الغابون، علما أن متوسط الرواتب في الجابون يقدر بحوالي 555 ألف فرنك وسط أفريقي.

رواتب العمل في الغابون تختلف بحسب مجموعة من النقاط المهمة التي يعتمد عليها الراتب بالأساس و بنفس الشكل في جميع الحالات و في جميع الدول، حيث نجد أن :

  • سنوات الخبرة
  • المستوى التعليمي
  • جنس المتقدم على العمل في الغابون
  • و نوع الوظيفة هم من يحددوا راتب العمل في الغابون بالنسبة لأي موظف سواء كان من داخل الغابون أو من خارجها.

تكلفة المعيشة في الغابون

بعد أن تعرفنا و إياكم عن رواتب العمل في الغابون من المهم أيضا تعريفكم بـ تكلفة المعيشة في الجابون، باعتبارها أيضا واحدة من أهم النقاط التي سيسأل عنها أي شخص مقبل على الهجرة إلى الغابون 2024

لذلك، و بعد بحثنا في الموضوع وجدنا على أن :

تكلفة الأكل في الغابون

  • يمكن القول عليها أنها مرتفعة نوعا ما خاصة إذا توجهت للتسوق من أحد الأسواق التجارية الكبرى، حيث نجد أن أسعار الخضر في الغابون تتراوح بين 4 و 23 يورو للكيلو الواحد لأن الشعب الغابوني لا يستعمل الخضر في أطباقه بكثرة على عكس الفواكه التي تستعمل بكثرة و خاصة الفواكه الاستوائية نجد أن ثمنها لا يتعدى 3 يورو للكيلو الواحد فقط،
  • كما أن هناك طريقة لخفض أسعار الخضر في الغابون و هي التوجه لشرائها من قبل البائعين المتجولين،
  • أما إذا كنت من محبي أكل المطاعم ستكون في حاجة لـ 36 يورو في كل وجبة أي ما يعادل 108 يورو في اليوم.

تكلفة السكن في الغابون

  • تكلفة السفر إلى الجابون من ناحية الإقامة هناك وجدنا على أنها مرتفعة هي الأخرى نوعا ما و تصل على الأقل إلى 340 يورو في الشهر بالنسبة لشقة تتكون من غرفتي نوم
  • و إذا كنت تفضل الاستقرار لحظيا في أحد الفنادق في الغابون ستجد أن ثمن الفندق من الممكن أن يقدر بحوالي 30 يورو في الليلة الواحدة.

تكلفة النقل في الغابون

  • في حالة كنت تسكن بعيدا عن العمل و تحتاج إلى استعمال وسائل النقل، فأنت حتما ستحتاج إلى استعمال التاكسي و بالتالي ستكون في حاجة إلى حوالي 10 يورو يوميا كتكلفة خاصة بالمواصلات كل يوم.

فيما يلي فيديو يعرف بدولة الجابون و يوضح شروط الهجرة والعمل في الغابون و تكلفة المعيشة :

إلى هنا سنكون قد انتهينا من مناقشة موضوع اليوم نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يهم الهجرة والعمل في الغابون 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *