تحويل الاقامة في الكويت .. الشروط، الرسوم، الاجراءات والوثائق المطلوبة

تحويل الاقامة في الكويت … من دون أن تتعرف على شروط تحويل الاقامة في الكويت، المستندات والإجراءات اللازمة حسب قانون تحويل الاقامة الكويت الجديد لا يمكنك أن تقوم أخي القارئ بـ تحويل اقامة من الكفيل الأول بالكويت أو بطريقة أخرى لن تتمكن من الانتقال للعمل مع صاحب عمل آخر بطريقة قانونية.

لذلك، كان من المهم جدا التطرق لهذا الموضوع و محاولة معالجته من مختلف الجوانب، بما فيها : تحويل الإقامة من التحاق بعائل إلى عمل، تحويل من مادة 17 إلى مادة 18 من نظام العمل في الكويت و تحويل إقامة مادة 18 أون لاين إلى مادة 22،

زيادة على هذا، حاولنا الإجابة أيضا على بعض الأسئلة التي تروج بكثرة كـ : هل يجوز تحويل الاقامة قبل سنة ؟ هل يجوز تحويل الإقامة دون موافقة الكفيل ؟ كم رسوم تحويل الاقامة ؟ و غيرها من الأسئلة الأخرى.

لهذا، إذا كنت عزيزي القارئ واحدا من هؤلاء المهتمين بموضوع تحويل الاقامة في الكويت كل ما عليك فعله هو قراءة المقال من بدايته إلى نهايته و ستتمكن من التعرف عن كل الإجراءات و الوثائق المطلوبة في جميع الحالات.

تحويل اقامة من الكفيل الأول بالكويت

حسب المادة 18 من اللائحة التنفيذية لقانون اقامة الأجانب، يتبين أن خدمة تحويل الاقامة في الكويت هي واحدة من الخدمات المتاحة هناك و التي تهدف إلى إعطاء الحق للشخص المقيم في الكويت إلى تغيير كفيله.

إلا أنه و بحسب ما أشارت إليه وزارة الداخلية الكويت إلى أن هناك مجموعة من الشروط، الوثائق و الإجراءات الضرورية للقيام بهذه المهمة و هي كالتالي :

شروط تحويل الاقامة في الكويت

بشكل عام لا يتطلب الأمر وجود شروط خاصة للقيام بـ تحويل الاقامة في الكويت، ولكن مع ذلك هناك بعض النقاط التي يجب احترامها أثناء عملية تحويل الاقامة في الكويت من كفيل إلى آخر و هي كالآتي :

المستندات الضرورية لـ تحويل الاقامة في الكويت

إذا كانت عملية تحويل الاقامة في الكويت تتطلب أولا استيفاء مجموعة من الشروط المعينة، فهي تحتاج أيضا إلى إحضار ملف مكون من قائمة الوثائق التالية :

الاجراءات اللازمة لتحويل الاقامة في الكويت

بعد أن تعرفنا على كل الشروط اللازمة والوثائق الضرورية، من الواجب أيضا تعريفكم بمختلف الخطوات التي تنتظركم بعد ذلك، حيث سيتوجب عليكم :

تحويل الاقامة من الالتحاق بعائل إلى عمل

تحويل الاقامة من الالتحاق بعائل إلى عمل هي واحدة أيضا من التحويلات الممكنة في الكويت، إلا أنه و كما جرت العادة يتوجب توفر نقاط معينة ؛

هذه النقاط تسمى بـ شروط تحويل الاقامة من التحاق بعائل إلى عمل و التي تتمثل بالعادة في ضرورة انتماء صاحب الطلب إلى أحد الفئات التالية :

تحويل من مادة 17 إلى مادة 18 من نظام العمل في الكويت

حتى يتم نقل الكفالة من الاقامة الحكومية (المادة 17) إلى العمل بالقطاع الأهلي (المادة 18) من الضروري تحضير قائمة الوثائق التالية :

تحويل اقامة مادة 18 أون لاين إلى مادة 22

من أجل نجاح عملية نقل كفالة من قطاع العمل (المادة 18) الى اقامة التحاق بعائل (المادة 22) في الكويت تحتاج هي الأخرى إلى تحضير ملف مكون من المستندات التالية :

هل يجوز تحويل الاقامة قبل سنة ؟

سبق و أشرنا في بداية المقال إلى أنه من الشروط الضرورية لقبول تحويل الاقامة في الكويت هي استلزامية مرور سنة على تاريخ صدور الإذن بالعمل في المرة الأولى،

و منه إذا أردنا الإجابة عن السؤال المطروح سنقول أنه لا يجوز تحويل الاقامة في الكويت إلا بعد مرور سنة على الأقل.

تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل

تحويل الاقامة في الكويت دون موافقة الكفيل هي أيضا واحدة من الحالات التي يمكن أن يواجهها صاحب الطلب، إلا أن المشكلة تكمن في كون أن نجاح هذه العملية يتطلب بالضرورة موافقة الكفيل، بل نجد أن هذه النقطة تشكل شرطا أكيدا في إجراءات تحويل الاقامة في الكويت بجميع أنواعها.

كم رسوم تحويل الاقامة ؟

رسوم تحويل الاقامة في الكويت متغيرة وغير ثابتة، حيث أنها تختلف باختلاف مدة ونوع الاقامة كما هو مبين في الأمثلة التالية :

يتم تسديد رسوم تحويل الاقامة خلال فترة تطبيق إجراءات تحويل الاقامة في الكويت لدى أحد فروع الإدارة العامة لشؤون الإقامة سواء عن طريق الدفع الإلكتروني للموظف المختص أو بشكل مباشر أي الدفع نقدا.

نترككم مع هذا المقطع حول قانون اقامة الوافدين الجديد في الكويت الصادر يوم 23 فبراير 2023 :

إلى هنا سنكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي تطرقنا فيه إلى موضوع تحويل الاقامة في الكويت، ندعوكم إلى الاطلاع على الموقعين التاليين : البوابة الرسمية الإلكترونية دولة الكويت و موقع دولة الكويت وزارة الداخلية لتتمكنوا من التعرف عن بقية المعلومات الأخرى أو التوصل بالجديد في حالة التحديث.

Exit mobile version